حكم الاكتتاب في بنك الإنماء.(الأطرم، الفوزان، الشبيلي، الخثلان)....
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حكم الاكتتاب في بنك الإنماء.(الأطرم، الفوزان، الشبيلي، الخثلان)....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    495

    افتراضي حكم الاكتتاب في بنك الإنماء.(الأطرم، الفوزان، الشبيلي، الخثلان)....

    السؤال
    من المنتظر أن يبدأ الاكتتاب قريباً في مصرف جديد يسمى (مصرف الإنماء)، الرجاء التكرم ببيان الحكم الشرعي للاستثمار في هذا الاكتتاب؟
    الجواب
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد:
    فإن الهيئة الشرعية لمصرف الإنماء في اجتماعها السادس والأربعين بتاريخ 18/3/1429هـ -26/3/2008م فقد نظرت فيما ورد إليها من أسئلة بشأن حكم الاكتتاب في مصرف الإنماء.
    وبعد الاطلاع على المرسوم الملكي الكريم ذي الرقم م/15 والتاريخ 28/2/1427هـ. وعلى قرار مجلس الوزراء ذي الرقم 42 والتاريخ 27/2/1427هـ الذي جاء فيه ما نصه: "إن مجلس الوزراء بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم 8383/ر وتاريخ 25/2/1427هـ، المشتملة على برقية معالي وزير المالية رقم 1/س/1938 وتاريخ 25/2/1427هـ في شأن طلب معاليه الموافقة على الترخيص بتأسيس مصرف سعودي يزاول الأعمال المصرفية والاستثمارية على غرار ما هو مطبق في مصرف الراجحي ومصرف البلاد، وفق نظام مراقبة البنوك والأنظمة المعمول بها.. يقرر ما يلي:
    1- الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم "مصرف الإنماء" طبقاً لنظامها الأساس المرافق.. إلخ".
    وبعد الاطلاع على النظام الأساس للمصرف الذي ورد في المادة التاسعة والأربعين منه ما نصه: "يودع النظام الأساس وينشر طبقاً لأحكام نظام الشركات وتراعى أحكام نظام مراقبة البنوك مع القرارات والقواعد التنظيمية التي تصدر بقرار من وزير المالية والتي تتفق مع طبيعة الأعمال البنكية طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية" ا.هـ.
    وبعد الاطلاع على قرار اللجنة التأسيسية للمصرف ذي الرقم 3/43 والتاريخ 12/1/1428هـ. المتضمن إنشاء هيئة شرعية للمصرف، وتعيين أعضائها في دورة انعقادها الأولى، وتخصيص جهاز إداري في المصرف يساندها في أداء أعمالها، والتوجيه بإعداد لائحة عملها ومهامها.
    وبعد الاطلاع على نشرة الاكتتاب المفصلة التي تضمنت في أكثر من موضع النص على التزام المصرف بتقديم جميع الأعمال المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.
    وبعد الاطلاع على قائمة المركز المالي للمصرف –المضمنة في نشرة الإصدار- التي لم تُظهِر وجود تعامل محظور أو عوائد استثمارية محرمة؛ إذ تم استثمار أموال المؤسسين في الحساب المخصص لها وفق صيغة مجازة من الهيئة الشرعية للبنك المستثمر عنده.
    وبعد الدراسة والنظر فإن الهيئة الشرعية ترى جواز الاكتتاب في أسهم مصرف الإنماء.
    وهذا بيان لحكم الاكتتاب من الناحية الشرعية، ولا يعد توصية بالاكتتاب.
    والهيئة الشرعية إذ تبين ذلك فإنها توصي إدارة المصرف وجميع العاملين فيه بتقوى الله عز وجل في تحمل هذه الأمانة العظيمة، وبالعمل على تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية وغايات الاقتصاد الإسلامي. ونسأل الله لنا وللجميع التوفيق والإعانة.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    الهيئة الشرعية لمصرف الإنماء
    عبد الرحمن بن صالح الأطرم [رئيساً]
    عبد الله بن وكيل الشيخ [نائب رئيس]
    سليمان بن تركي التركي [عضواً]
    http://www.islamtoday.net/questions/....cfm?id=155147
    .
    .
    د.يوسف الشبيلي........
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد
    فإن النظام الأساسي للمصرف ينص على أن تكون جميع معاملاته وفق أحكام الشريعة، وقد أنشأ المصرف منذ بدية انطلاقته هيئة شرعية من عددٍ من أهل العلم المتخصصين في الفقه والاقتصاد الإسلامي، ويدعم الهيئة جهاز إداري يساندها في أعمالها.
    ولا يزال المصرف في طور التأسيس حيث يبلغ رأسماله (15 مليار ريال) اكتتب المؤسسون في 30% منها وسيطرح الجزء المتبقي للاكتتاب العام. ووفقاً لنشرة الإصدار فقد تم استثمار أموال المؤسسين في عقود استثمار مجازة من الهيئة الشرعية للبنك المستثمر عنده.
    وبناء على ما سبق فلا يظهر ما يمنع شرعاً من الاكتتاب في هذا المصرف. والغرض من هذه الفتوى تبيين الحكم الشرعي للاكتتاب ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه. والله أعلم.
    د.يوسف الشبيليhttp://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=133
    .
    .
    حكم الاكتتاب في مصرف الإنماء
    د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد:
    فقد اطلعت على قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم "مصرف الإنماء"، والتأكيد على أن يزاول الأعمال المصرفية والاستثمارية على غرار ما هو مطبق في مصرف الراجحي وبنك البلاد.
    كما اطلعت على النظام الأساس لمصرف الإنماء، والمتضمن في مادته "التاسعة والأربعين" ما نصه: يودع النظام الأساس، وينشر طبقاً لأحكام نظام الشركات، وتراعى أحكام نظام مراقبة البنوك مع القرارات والقواعد التنظيمية التي تصدر بقرار من وزير المالية، والتي تتفق مع طبيعة الأعمال البنكية طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية"
    واطلعت كذلك على نشرة الاكتتاب المفصلة التي نصت في أكثر من موضع على التزام المصرف بتقديم جميع الأعمال المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية.
    كما أن قائمة المركز المالي للمصرف، المفصلة في نشرة الاكتتاب لم يظهر فيها تعاملات ربوية، أو عوائد استثمارية محرمة، حيث وضعت أموال المؤسسين في حساب استثماري وفق صيغة مجازة من الهيئة الشرعية للبنك المستثمر عنده.
    واطلعت كذلك على فتوى الهيئة الشرعية لمصرف الإنماء، والتي أكدت على خلو البنك من التعاملات المحظورة، والعوائد المحرمة، وأفتت بجواز الاكتتاب في أسهمه.
    وتأسيساً على ما سبق فإني أرى جواز الاكتتاب في المصرف المذكور، وأوصي جميع إخواني العاملين فيه بتقوى الله تعالى، والبعد عن الحيل الربوية، والالتزام بما أكده ولي الأمر حفظه الله، ونص عليه النظام الأساس للمصرف، وتضمنته نشرة الاكتتاب في أكثر من موضع من توافق جميع تعاملات البنك مع الأحكام والضوابط الشرعية، وأن يجتهدوا في أن يكون هذا البنك رائداً في تحقيق غايات الاقتصاد الإسلامي، ومقاصد الشريعة الإسلامية، وخدمة جميع الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية متميزة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
    كما أتطلع بشغف إلى اليوم الذي تتحول فيه جميع البنوك في هذه البلاد المباركة وفي سائر بلاد الإسلام إلى بنوك إسلامية، تلتزم في تعاملاتها كلها بالأحكام والضوابط الشرعية، وما ذلك على الله بعزيز. وأسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه، وأن يغنينا بحلاله عن حرامه، وبفضله عمن سواه.
    والحمد لله رب العالمين.
    http://www.islammessage.com/articles...d=160&aid=1952
    .
    .
    .
    .حكم الاكتتاب في مصرف إنماء
    د.سعد بن تركي الخثلان
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :-
    فقد اطلعت على نشرة الإصدار المفصلة لمصرف الإنماء ولم أقف على أي محذور شرعي ، بل قد نصت نشرة الإصدارفي أكثر من موضع على التزام المصرف بالأحكام والضوابط الشرعية ، ومن ذلك ماجاء في (ص 25) (... سيكون مصرف الإنماء مجموعة متكاملة تراعي في جميع معاملاتها أحكام الشريعة الإسلامية وضوابطها...، ونظرا لعدم عدد كبير من المصارف التي تمارس جميع نشاطاتها وفقا للضوابط الشرعية وأحكامها سيكون مصرف الإنماء بإذن الله أهم المصارف التي تعمل وفق الأحكام الشرعية ..) ، و قد ذكر في النشرة أن من أهداف المصرف (تقديم جميع الحلول المصرفية المتوافقة مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية )، وقد عين للمصرف هيئة شرعية من عدد من المشايخ الأفاضل ، وقد جرى اتصال بيني وبين الرئيس التنفيذي للمصرف الأستاذ/ عبد المحسن الفارس الذي أكد حرص مجلس الإدارة وحرصه الشخصي على الالتزام بالأحكام والضوابط الشرعية ، وبناء على ماسبق فإن الاكتتاب في مصرف الإنماء جائز ولا بأس به ، وإنني أشكر الإخوة القائمين على تأسيس هذا المصرف على حرصهم على الالتزام بالضوابط والأحكام الشرعية وأرجو أن يقدم هذا المصرف مايؤمل منه من إيجاد صناعة مصرفية إسلامية متكاملة .
    والله الموفق
    25/3/1429هـ
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: حكم الاكتتاب في بنك الإنماء................

    سأحاول أن أضع نشرة الإصدار...............
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •