العربية لغة الظاء !
النتائج 1 إلى 13 من 13
13اعجابات
  • 1 Post By منصور مهران
  • 1 Post By أبو الحارث دومة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى
  • 2 Post By ابوخزيمةالمصرى
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى
  • 2 Post By منصور مهران
  • 1 Post By جميل المربوع
  • 1 Post By أحمد البكري

الموضوع: العربية لغة الظاء !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    848

    افتراضي العربية لغة الظاء !

    العربية لغة الظاء
    روى الليث أَن الخليل قال: الظاء حرف عربي خُصَّ به لسان العرب لا يشركهم فيه أَحد من سائر الأُمم. (لسان العرب لابن منظور)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي

    ..وقال ابن جني - عن الظاء -: ولا يوجد في كلام النبط ، فإذا وقعت فيه قلبوها طاء


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    848

    افتراضي

    وفي القاموس المحيط:
    "الضَّاد: حَرْفُ هِجاءٍ للعَرَبِ خاصةً".
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    32

    افتراضي

    ولعله من الحروف التي تخص العربية حرف العين فهو لايوجد لدي العجم ويكابدونه أيضا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,963

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله المصري مشاهدة المشاركة
    العربية لغة الظاء
    روى الليث أَن الخليل قال: الظاء حرف عربي خُصَّ به لسان العرب لا يشركهم فيه أَحد من سائر الأُمم. (لسان العرب لابن منظور)
    بارك الله فيكم .
    فإذا كانت الظاء ثقيلة عند العرب أنفسهم ، وهي من لغتهم ، فأنى للعجم أن ينطقوها هكذا بسهولة .
    قال ابن دريد في الجمهرة 1 / 50 : واعلم أن أكثر الحروف استعمالاً عند العرب الواو والياء همزة ، وأقلُ ما يستعملون لِثقَلِها على ألسنتهم الظاءُ ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    الظاء أم الضاد
    فالذي أعلمه أنها لغة الضاد
    وأن معظم الناس هنا بالجزيرة العربية ينطقون الضاد ظاءََ ولا يستطيعون الضاد
    بل ويقولون
    ولا الظالين بدلا من ولا الضالين ويقولون غير المغظوب عليهم بدلا من غير المغضوب ) فكيف يكون المنطوق بكثرة صعب والذي قلما ينطق مع شدة الحاجة إليه سهلا ولا يذكر ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وفي الحديث الضعيف أنه أول من نطق بالضاد

    لغة الضاد
    د: عثمان قدري مكانسي
    قل لي بربك : هل صادفتَ بستانـا *** يحوي من الأُكُل الفيّـاض ألوانـا
    فيه الفواكه مما طـاب مغـرِسُهـا *** أو الثمـارُ تـدلّى فيـه أفنـانـا
    أو الينـابيـعُ ، جـلّ الله باجسُهـا *** كدفقـة الروح تُزجي الخير ريّانا
    يهوى النسيـم ظلالَ الأنس مائسةً *** فيه، يراقص غصنَ الحَور هيمانا
    أو العصافيـرُ سكرى تنثني طربـاً *** بعطـر أنسامهـا ينساح نشوانـا
    تبـارك الله ، هـذا الفضل ألهمني *** آيـاتِ درٍّ، بهـا قـد جدت فنانا
    أسبّـح الله ، يحـدوني لحضرتـه *** قلبٌ تفجّـر حبّـا، فاض تحنانـا
    قد شاره من لسـان الضّـاد مفخرةً *** لمّـا تشـرّف بالتنزيـل قرآنـا
    لسانُنـا قد سرى سحـراً ، يؤلقـه *** معنى بديـعُ، ولفظ دقّ عِرفانـا
    أما المعـاني فبحـرٌ زاخـرٌ عببٌ *** واللفظ فيه استوى قيعاً وشطآنـا
    نسعى إليه نِهـالاً من مراشفـه *** ونصطفي من جميل الدر حصبانا
    إن رمتَ معنىً جليلاً نلتَ أوفـره *** أو شِمتَ لحناً لطيفاً حزتَ ألحانـا
    إن كانت الحَلْيُ قد صيغَتْ بعسجدها *** فهيّجتْ بوميـض المـال دنيانـا
    فإن أنوار آي الضـاد من شـرفٍ *** قد تيّمَتْ قبل أهـل العين عميانـا
    فهْي العرائس لا تبـلى على قِـدَمٍ *** في كل آن ترى من حسنها شانـا
    تهديـك كلَّ جديد من ولائـدهـا *** كفلقة البـدر ، بل فاقتْـه إحسانـا
    وصوغُها لصحيح الفكـر يكسبـه *** فوق الوضوح بيانـاً جـلّ تبيانـا
    والشعر أغرودة اللهفـان يرسلهـا *** نفثـاً يحرك في الأعماق أشجانـا
    يلقيـه نبضاً يهيـم السامعـون به *** ويلهـب القـوم إحساساً ووجدانـا
    يثيـر فيهـم غراس الخيـر يانعة *** ويدفـع القـوم للميـدان شجعانـا
    والنثر نسجٌ حوى من سندسٍ ألَقـاً *** فيه السنـاء، ومن إسـتبرق زانـا
    يعلو به مَن سمت في قلبـه فِكَـرُ *** جُلّى تساوق في الأثمـان عِقيانـا
    لله درُّ لسـان الضـاد منـزلـة *** فيهـا الهـدى والندى والعلم ماكانا
    عالي السند و أبو عبد الله المصري الأعضاء الذين شكروا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    حديث: أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريشhttp://www.alukah.net/sharia/0/51166/

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    السؤال : هل هذا الحديث صحيح : (أنا أفصح من نطق بالضاد) ؟
    الجواب:
    الحمد لله
    "حديث : (أنا أفصح من نطق بالضاد ، بيد أني من قريش) قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره لآخر سورة الفاتحة : لا أصل له. وقال العجلوني في "كشف الخفاء" (1/200) ما نصه : قال في اللآلئ : معناه صحيح، ولكن لا أصل له ، كما قال ابن كثير وغيره من الحفاظ ، وأورده أصحاب الغريب .. ولا يعرف له إسناد" انتهى .
    "مجموع فتاوى ابن باز" (26/380) .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي

    قال المتنبي يفتخر:
    لاَ بِقَوْمِي شَرُفْتُ بَلْ شَرُفُوا بِي وَبِنَفْسِي فَخَرْتُ لاَ بِجُدُودِي

    وَبِهِمْ فَخْرُ كُلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ وَعَوْذُ الجَانِي وَغَوْثُ الطَّرِيدِ



    جاء في شرح البرقوقي :
    ( كل من نطق الضاد : العرب ؛ لأن الضاد لا توجد في غير العربية .
    يقول : على أنه بقومي فخر العرب جميعًا، وبهم عوذ الجاني ، أي أن من جنى جناية وخاف على نفسه لجأ إلى قومي ؛ ليأمن على نفسه ، وبهم غوث الطريد - وهو الذي نُفِيَ وطُرِد - أي أنه يستغيث بهم فيغيثونه وينصرونه )
    شرح ديوان المتنبي لعبد الرحمن البرقوقي ١ / ٢٠٩ - القاهرة ١٩٣٠م
    أبو عبد الله المصري و ابوخزيمةالمصرى الأعضاء الذين شكروا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    1

    افتراضي

    جزاك الله خير
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحارث دومة مشاهدة المشاركة
    ولعله من الحروف التي تخص العربية حرف العين فهو لايوجد لدي العجم ويكابدونه أيضا.
    لعلك تقصد الغين فحرف العين موجود في العبرية
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المصري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •