تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 107

الموضوع: رفقاً أهل السنة بأهل السنة / لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد

  1. #1

    Lightbulb رفقاً أهل السنة بأهل السنة / لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد

    رِفْقاً


    أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة



    إعداد



    الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر


    **************************

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله الذي ألف بين قلوب المؤمنين،

    ورغبهم في الاجتماع والائتلاف،

    وحذرهم من التفرق والاختلاف،

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

    خلق فقدر، وشرع فيسر،

    وكان بالمؤمنين رحيماً،

    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،

    الذي أمر بالتيسير والتبشير،


    فقال:

    " يسروا لا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا


    اللهم صلى وسلم وبارك عليه،


    وعلى آله المطهرين،


    وأصحابه الذين وصفهم الله

    بأنهم أشداء على الكفار رُحماء بينهم،


    وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،


    اللهم اهدني واهد لي واهد بي،


    اللهم طهر من الغل جناني،


    وسدد لإصابة الحق لساني،


    اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل،


    أو أزِل أو أزَل، أو أظلم أو أُظلم،


    أو أجهل أو يُجهل علي.



    أما بعد:



    فأهل السنة والجماعة هم المتبعون

    لِما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه،


    ونسبتهم إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم


    التي حث على التمسك بها بقوله:


    " فعليكم بسنتي

    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي،


    تمسكوا بها وعضوا عليه بالنواجذ



    وحذر من مخالفتها بقوله:


    " وإياكم ومحدثات الأمور،


    فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة


    وقوله:


    " من رغب عن سنتي فليس مني


    وهذا بخلاف غيرهم من أهل الأهواء والبدع،


    الذين سلكوا مسالك

    لم يكن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه،



    فأهل السنة ظهرت عقيدتهم بظهور بعثته صلى الله عليه وسلم،


    وأهل الأهواء ولدت عقائدهم بعد زمنه صلى الله عليه وسلم،


    ومنها ما كان في آخر عهد الصحابة،


    ومنها ما كان بعد ذلك،


    والرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن من عاش من أصحابه


    سيُدرك هذا التفرق والاختلاف،


    فقال:


    " وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً


    ثم أرشد إلى سلوك الصراط المستقيم،


    وهو اتباع سنته وسنة خلفائه الراشدين،


    وحذر من محدثات الأمور، وأخبر أنها ضلال،


    وليس من المعقول ولا المقبول


    أن يُحجب حقٌ وهدى عن الصحابة رضي الله عنهم


    ويُدخر لأناس يجيئون بعدهم؛


    فإن تلك البدع المحدثة كلها شر،


    ولو كان في شيء منها خير لسبق إليه الصحابة،


    لكنها شرٌ ابُتلي به كثير ممن جاء بعدهم


    ممن انحرفوا عما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم،


    وقد قال الإمام مالك رحمه الله:


    " لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها "،


    ولذا فإن أهل السنة ينتسبون إلى السنة,


    وغيرهم ينتسبون إلى نحلهم الباطلة


    كالجبرية والقدرية والمرجئة والإمامية الإثنى عشرية،


    أو إلى أسماء أشخاص معينين،


    كالجهمية والزيدية والأشعرية والإباضية،

    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي

    ولا يقال إن من هذا القبيل (الوهابية

    نسبة إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله،

    فإن أهل السنة في زمن الشيخ محمد
    – رحمه الله-
    وبعده لا ينتسبون هذه النسبة؛


    لأنه – رحمه الله – لم يأت بشيء جديد فيُنسب إليه،


    بل هو متبعٌ لما كان عليه السلف الصالح،


    ومظهرٌ للسنة وناشرٌ لها وداع إليها،


    وإنما يُطلق هذه النسبة الحاقدون

    على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهابرحمه الله –الإصلاحية


    للتشويش على الناس،

    وصرفهم عن اتباع الحق والهدى،


    وأن يبقوا على ما هم عليه من البدع المحدثة

    المخالفة لما كان عليه أهل السنة والجماعة.

    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي

    قال الإمام الشاطبي

    في الاعتصام [1/79]:


    " وقال عبد الرحمن بن مهدي:

    قد سئل مالك بن أنس عن السنة؟


    قال:

    هي ما لا اسم له غيره السنة،

    وتلا: (( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه

    ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) ".

    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي

    وقال ابن القيم

    في مدارج السالكين [3/179]:


    " وقد سئل بعض الأئمة عن السنة؟


    قال:

    ما لا اسم له سوى السنة.


    يعني أن أهل السنة
    ليس لهم اسم يُنسبون إليه سواها ".


    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي

    وفي كتاب الانتقاء لابن عبد البر
    (ص:35):


    أن رجلاً سأل مالكاً فقال:


    من أهل السنة؟


    قال:

    " أهل السنة الذين ليس لهم لقبٌ يُعرفون به؛

    لا جهمي ولا قدري ولا رافضي ".
    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي

    ولا شك أن الواجب على أهل السنة في كل زمان ومكان

    التآلف والتراحم فيما بينهم،

    والتعاون على البر والتقوى.


    وإن مما يؤسف له في هذا الزمان

    ما حصل من بعض أهل السنة من وحشة واختلاف،

    مما ترتب عليه انشغال بعضهم ببعض تجريحاً وتحذيراً وهجراً،

    وكان الواجب أن تكون جهودهم جميعاً

    موجهة إلى غيرهم من الكفار وأهل البدع المناوئين لأهل السنة،

    وأن يكونوا فيما بينهم متآلفين متراحمين،

    يذكر بعضهم بعضاً برفق ولين.


    وقد رأيت كتابة كلمات؛

    نصيحة لهؤلاء جميعاً

    سائلاً الله عز وجل أن ينفع بهذه الكلمات،

    إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت،

    وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب،


    وقد سميت هذه النصيحة

    " رفقاً أهل السنة بأهل السنة ".

    وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد،

    وأن يصلح ذات بينهم

    وأن يؤلف بين قلوبهم وأن يهديهم سُبل السلام

    ويخرجهم من الظلمات إلى النور،

    إنه سميع مجيب.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي

    نعمة النطق والبيان


    نعمُ الله على عباد لا تُعدُ ولا تُحصى،

    ومن أعظم هذه النعم نعمة النطق

    التي يُبين بها الإنسان عن مراده،

    ويقول القول السديد،


    ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر،

    ومن فقدها لم تحصل له هذه الأمور،

    ولا يمكنه التفاهم مع غيره إلا بالإشارة أو الكتابة إن كان كاتباً،


    قال الله عز وجل:

    ((وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ

    أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ


    وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ

    هَلْ يَسْتَوِي هُوَ

    وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
    ))،



    وقد قيل في تفسيره:


    إنه مثل ضربه الله لنفسه وللوثن،

    وقيل:

    إنه مثل للكافر والمؤمن،
    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي

    قال القرطبي
    [9/149]:


    " روي عن ابن عباس وهو حسن؛ لأنه يعم "،


    وهو واضحٌ في نقصان الرقيق الأبكم


    الذي لا يفيد غيره ولا يستفيد منه مولاه أينما وجهه.



    وقال الله عز وجل :


    (( فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ
    إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ
    ))،


    فقد أقسم الله بنفسه على تحقق البعث والجزاء على الأعمال،


    كما أن النطق حاصلٌ واقعٌ من المخاطبين،


    وفي ذلك تنويه بنعمة النطق.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي

    وقال سبحانه:

    ((خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ))،

    وفسر الحسن البيان بالنطق،

    وفي ذلك تنويهٌ بنعمة النطق

    التي يحصل بها إبانة الإنسان عما يريده.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي

    وقال تعالى:


    (( أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ ))


    قال ابن كثير في تفسيره:


    " وقوله تعالى:

    (( أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ )) أي يُبصر بهما،


    (( وَلِسَاناً )) أي ينطق به فيعبر عما في ضميره ،


    (( وَشَفَتَيْنِ )) يستعين بهما على الكلام وأكل الطعام،

    وجمالاً لوجهه وفمه ".

    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي

    ومن المعلوم أن هذه النعمة إنما تكون نعمة حقاً


    إذا استعمل النطق بما هو خير،


    أما إذا استعمل بشر فهو وبالٌ على صاحبه،


    ويكون من فقد هذه النعمة أحسن حالاً منه.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي

    حفظ اللسان

    من الكلام إلا في خير


    قال الله عز وجل:

    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ

    وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً *

    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ

    وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً )).



    وقال عز وجل:

    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ

    إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

    وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً

    أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ


    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ )).

    الحمد لله رب العالمين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي

    ومرة أخرى: رفقاً أهل السنة بأهل السنة لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=232555
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  14. #14

    افتراضي

    وقال تعالى:


    (( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ

    وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ *

    إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَا نِ عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ *

    مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )).




    وقال تعالى:



    ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات ِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا

    فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً )).


    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي

    وفي صحيح مسلم (2589) عن أبي هريرة

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    " أتدرون ما الغيبة ؟

    قالوا: الله ورسوله أعلم،

    قال: ذكرك أخاك بما يكره،

    قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟

    قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته،

    وإن لم يكن فيه فقد بهته ".

    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي

    وقال الله عز وجل:

    (( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

    إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

    كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً )).


    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " إن الله يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً؛

    يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً،

    وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تتفرقوا،

    ويكره لكم قيل وقال،

    وكثرة السؤال، وإضاعة المال "


    أخرجه مسلم (1715)،
    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي

    وجاءت هذه الثلاثة المكروهة

    في حديث المغيرة عند البخاري (2408) ومسلم.





    وعن أبي هريرة رضي الله عنه

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


    " كُتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، مدرك ذلك لا محالة،

    فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع،

    واللسان زناه الكلام،

    واليد زناها البطش، والرجل زناها الخُطا،


    والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه "



    رواه البخاري (6612)، ومسلم (2657)، واللفظ لمسلم.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي

    وروى البخاري في صحيحه (10)

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما


    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي

    ورواه مسلم في صحيحه (64) ولفظه:

    أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    أيُ المسلمين خير؟


    قال:

    " من سلم المسلمون من لسانه ويده ".



    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •