كيف تحصل على ثواب (قيام ليلة) في كل ليلة، من شهر رمضان؟؟
النتائج 1 إلى 8 من 8
4اعجابات
  • 1 Post By أحمد المواس
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: كيف تحصل على ثواب (قيام ليلة) في كل ليلة، من شهر رمضان؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    168

    افتراضي كيف تحصل على ثواب (قيام ليلة) في كل ليلة، من شهر رمضان؟؟

    كيف تحصل على ثواب (قيام ليلة) في كل ليلة، من شهر رمضان؟؟
    ______
    الجواب:
    صل العشاء والتراويح، جماعة مع الإمام، ولا تنصرف من التراويح حتى ينصرف الإمام..
    ______
    الخلاصة:
    أكملوا صلاة العشاء والتراويح والشفع والوتر مع الإمام، ولا تنصرفوا حتى ينصرف الإمام، حتى لو أردتم القيام مرة أخرى.
    _____
    النتيجة:
    حتى تحصلوا على ثواب (قيام ليلة كاملة) كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    _______
    التفاصيل:
    في بداية رمضان، وخاصة في العشر الأواخر، كثير من الإخوة والأخوات، يحافظون على صلاة التراويح، ثم ينوون القيام مرة أخرى، في البيوت أو في المساجد التي فيها قيام، وهذا شيء طيب..
    ولكن البعض يخسر ثوابا عظيما، بسبب انصرافه قبل الإمام..
    ذلك أنه يصلي التراويح مع الإمام، ثم إذا قام الإمام لصلاة الوتر، يتركه ويخرج من المسجد، لأنه سيصليها بعد صلاة القيام الثاني، وهذا خطأ كبير ومخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول: ((إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ)). هذا الحديث صحيح، صححه الترمذي وغيره.
    والمقصود: عليه أن يبقى مع الإمام، حتى ينتهي من صلاة التراويح، والوتر.
    قيل للإمام أحمد بن حنبل: يعجبك أن يصلي الرجل مع الناس في رمضان، أو وحده؟ قال: يصلي مع الناس، قال: ويعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل إذا قام مع الامام حتى ينصرف كتب له بقية ليلته)).
    قال الإمام أحمد رحمه الله: يقوم مع الناس حتى يوتر معهم، ولا ينصرف حتى ينصرف الإمام.
    ركز معي أخي/ أختي: يقوم مع الناس حتى يوتر معهم، ولا ينصرف حتى ينصرف الإمام.
    قال أبو داود: شهدته، يعني الإمام أحمد رحمه الله شهر رمضان يوتر مع إمامه إلا ليلة لم أحضرها.
    _____
    وختاما:
    ترك (صلاة الوتر) مع الإمام، يفوّت عليك هذا الفضل المذكور في الحديث.
    والآن سأذكر طريقة لمن يريد صلاة القيام بعد منتصف الليل:
    الذين يريد الصلاة بعد صلاة الإمام، عليه أن يشفع وتر الإمام، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء، ويوتر في آخر صلاته؛ ليجمع بين الفضيلتين: 1- فضيلة الصلاة مع الإمام حتى ينصرف، 2- وفضيلة جعل آخر صلاة الليل وترا.
    معنى يشفع وتره:
    يتابع الإمام في التراويح، ثم يصلي معه الوتر، فإذا سَلَّم الإمام من ركعة الوتر الأخيرة، قام فأتى بركعة وسَلَّم، فيكون صَلَّى ركعتين، ففي هذه الحالة: (لم يُوتر)، فإذا تهجَّد في آخر الليل أوتر بعد التهجُّد، فيحصُل له في هذا العمل أمران:
    1- متابعة الإمام حتى ينصرف.
    2- جعل آخر صلاته بالليل وِتراً، وهذا عمل طيب.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    22

    افتراضي

    سؤال: ( فإذا سَلَّم الإمام من ركعة الوتر الأخيرة، قام فأتى بركعة وسَلَّم، فيكون صَلَّى ركعتين).
    هل فعل ذلك أحد من السلف ، وما دليله ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    168

    افتراضي

    ((إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ)).
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي

    وله أن يصلي مع الإمام ويوتر معه في أول الليل، فإذا أراد أن يصلي بعد ذلك صلى دون أن يوتر مرة أخرى ، وبذلك جمع بين صلاته مع الإمام حتى ينصرف وقد أوتر معه أيضا ، ومن ثم يكتب له قيام ليلة ، ثم شأنه بعد ذلك إن شاء أن يصلي فليصل ، وعليه أن يشفع وتره بركعة.
    وقد أورد ابن أبي شيبة وغيره من أهل العلم في مصنفاتهم آثارا عن السلف في ذلك كله .
    أحمد المواس و طاهر النعيمي الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي

    - فِي الرَّجُل يُوتِرُ ، ثُمَّ يَقُومُ بَعْدَ ذَلِكَ.
    6789- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؛ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : إِذَا أَوْتَرَ الرَّجُلُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ ثُمَّ قَامَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ، فَلْيَشْفَعْ وَتْرَهُ بِرَكْعَةٍ ، ثُمَّ لِيُصَلِّ ، ثُمَّ لِيُوتِرْ آخِرَ صَلاَتِهِ.
    6790- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ؛ أَنَّهُ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ.
    6791- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ؛ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ أَيْضًا.
    6792- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُدَيْرٍ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ؛ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، وَابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالاَ : إِذَا أَوْتَرْتَ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ ثُمَّ قُمْتَ تُصَلِّي ، فَصَلِّ مَا بَدَا لَكَ وَاشْفَعْ ، ثُمَّ أَوْتِرْ بِرَكْعَةٍ.
    6793- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ أَنَّهُ كَانَ يُوتِرُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، فَإِذَا قَامَ شَفَعَ.
    6794- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا سُفْيَانُ ، وَشُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ ؛ أَنَّهُ كَانَ يَشْفَعُ بِرَكْعَةٍ ، وَيَقُولُ : مَا أُشَبِّهُهَا إِلاَّ بِالْغَرِيبَةِ مِنَ الأَبِلِ.
    6795- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ الأَوْدِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَرَوَانِ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ عَنِ الرَّجُلِ يُوتِرُ ، ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ ؟ قَالَ : يَشْفَعُ بِرَكْعَةٍ.
    6796- حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ بُرْدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : إِذَا أَوْتَرَ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي ، صَلَّى شَفْعًا شَفْعًا.
    569- مَنْ قَالَ : يُصَلِّي شَفْعًا ، وَلاَ يَشْفَعُ وَتْرَهُ.
    6797- حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ كُلَيْبٍ الْجَرْمِيِّ ، عَنْ سَعْدٍ ، قَالَ : أَمَّا أَنَا فَإِذَا أَوْتَرْتُ ثُمَّ قُمْتُ ، صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ.
    6798- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا شُعْبَةٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ خِلاَسِ بْنِ عَمْرٍو الْهَجَرِيِّ ، عَنْ عَمَّارٍ ، قَالَ : أَمَّا أَنَا فَأُوتِرُ ، فَإِذَا قُمْتُ صَلَّيْتُ مَثْنَى مَثْنَى ، وَتَرَكْتُ وَتْرِي الأَوَّلَ كَمَا هُوَ.
    6799- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَائِذِ بْنِ عَمْرٍوَ ، قَالاَ : إِذَا أَوْتَرْتَ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، فَلاَ تُوتِرْ آخِرَهُ ، وَإِذَا أَوْتَرْتَ آخِرَهُ ، فَلاَ تُوتِرْ أَوَّلَهُ.
    6800- حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ؛ أَنَّهُ كَانَ يُوتِرُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، وَكَانَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي ، صَلَّى رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ . وَكَانَ سَعِيدٌ يَفْعَلُهُ.
    6801- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ حَرْبِ أَبِي عَمْرٍوَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَافِعَ بْنَ خَدِيجٍ ، قَالَ : أَمَّا أَنَا فَأُوتِرُ ، فَإِذَا قُمْتُ صَلَّيْتُ مَثْنَى مَثْنَى ، وَتَرَكْتُ وَتْرِي.
    6802- حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مَنْ أَوْتَرَ أَوَّلَ اللَّيْلِ ثُمَّ قَامَ ، فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ.
    6803- حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ؛ مِثْلَهُ.
    6804- حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ؛ مِثْلَهُ.
    6805- حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ؛ أَنَّهُ سَأَلَهُ ؟ فَقَالَ : يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ.
    6806- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ وِقَاءٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : يُصَلِّي مَثْنَى مَثْنَى.
    6807- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، قَالَ : لَقِيتُ عَلْقَمَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : صَلِّ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ.
    6808- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَلْقَمَةَ ؟ فَقَالَ : إِذَا أَوْتَرْتَ ثُمَّ قُمْتَ ، فَاشْفَعْ بِرَكْعَةٍ حَتَّى تُصْبِحَ.
    6809- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُغِيرَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَن عَائِشَةَ ؛ أَنَّهَا سُئِلَتْ عَنِ الَّذِي يَنْقُضُ وَتْرَهُ ؟ فَقَالَتْ : هَذَا يَلْعَبُ بِوَتْرِهِ.
    6810- حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا دَاوُدُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُُهُ عَنِ الَّذِي يَنْقُضُ وَتْرَهُ ؟ فَقَالَ : إِنَّمَا أُمِرْنَا بِالإِبْرَامِ ، وَلَمْ نُؤْمَرْ بِالنَّقْضِ.
    6811- حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : إِذَا أَوْتَرَ ثُمَّ قَامَ وَعَلَيْهِ لَيْلٌ ؟ قَالَ : يُصَلِّي شَفْعًا شَفْعًا.
    6812- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَن عَلْقَمَةَ ، قَالَ : إِذَا أَوْتَرَ الرَّجُلُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ ، ثُمَّ بَدَا لَهُ أَنْ يُصَلِّيَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ، فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ حَتَّى يُصْبِحَ.
    6813- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَأَلْتُُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُوتِرُ ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ ؟ قَالَ : يُصَلِّي مَثْنَى مَثْنَى ، وَكَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَكُونَ آخِرُ صَلاَتِهِمْ وَتْرًا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد المواس

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    168

    افتراضي

    وفي العشر الأواخر تكثر ظاهرة الانصراف قبل الإمام
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    168

    افتراضي

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    309

    افتراضي

    ((إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ)). قد علمت معنى ينصرف: أي ينتهي الإمام من صلاته, وليس ينصرف بخروجه من المسجد. هل هذا صحيح. والسلام عليكم ورحمة الله .
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •