تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أقوال الصحابه في المقام المحمود

  1. #1

    افتراضي أقوال الصحابه في المقام المحمود

    روايه آدم بن على العجلى عن ابن عمر #قال البخاري في صحيحه حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ آدَمَ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : " إِنَّ النَّاسَ يَصِيرُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ جُثًا ، كُلُّ أُمَّةٍ تَتْبَعُ نَبِيَّهَا يَقُولُونَ : يَا فُلاَنُ اشْفَعْ ، يَا فُلاَنُ اشْفَعْ ، حَتَّى تَنْتَهِيَ الشَّفَاعَةُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَلِكَ يَوْمَ يَبْعَثُهُ اللَّهُ المَقَامَ المَحْمُودَ " قلت لا يوجد تحديد لمعني المقام المحمود وجاءت بلفظ " يَصِيرُ الْأُمَمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ جُثَا ، كُلُّ أُمَّةٍ تَلْجَأُ إِلَى نَبِيِّهَا ، فَيَأْتِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ أُمَّتِهِ فَيُوَافِي بِهِمْ عَلَى كَوْمٍ عَلَى الْأُمَمِ كُلِّهَا ، فَيُقَالُ : يَا فُلَانُ اشْفَعْ ، يَا فُلَانُ اشْفَعْ ، فَيَرُدُّهَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ حَتَّى يَنْتَهُونَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ { عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } " وجاءت بلفظ"فَيَرْقَى هُوَ وَأُمَّتُهُ عَلَى كَوْمٍ فَوْقَ النَّاسِ ، فَيَقُولُ يَا فُلَانُ اشْفَعْ ، وَيَا فُلَانُ اشْفَعْ ، وَيَا فُلَانُ اشْفَعْ ، فَمَا زَالَ يَرُدُّهَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَرْجِعُ ذَلِكَ إِلَيْهِ ، وَهُوَ الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ الَّذِي وَعَدَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ" والظاهر هنا الشفاعه هي المقام المحمود وانظر صفحه هذا الرابط http://www.sonnaonline.com/DisplayRe...a3a98716a2d13c

  2. #2

    افتراضي

    روايه أبو الزعراء عبدالله بن هانئ عن عبد الله بن مسعود #قال عبد الله بن مسعود ثمَّ يقومُ نبيُّكم رابِعًا لا يشفعُ أحدٌ بعدَهُ فيما يشفَعُ فيهِ، وَهوَ المقامُ المحمودُ الَّذي ذَكَرَهُ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى// قال الذهبي في ميزان الاعتدال 2/517 "فيه عبد الله بن هانئ قال البخاري لا يتابع على حديثه"وقال العقيلي في الضعفاء الكبير 2/314| "فيه عبد الله بن هانئ أبو الزعراء فيه كلام ليس في حديث الناس قال البخاري لا يتابع على حديثه"

  3. #3

    افتراضي

    روايه كريب عن ابن عباس #عَنْ رِشْدِينَ بْنِ كُرَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ [عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا] الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ الشَّفَاعَةُ// في إسناده رشدين بن كريب بن أبى مسلم الهاشمى قال عنه الحافظ في تقريبه ضعيف #ويتبع إن شاء الله تعالي فيما بعد

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    روايه آدم بن على العجلى عن ابن عمر # ‏3‎[/url]
    روايه آدم بن علي بن عمر #اخرجه البخاري في صحيحه وانظر صفحه هذا الرابط http://library.islamweb.net/hadith/d...374&pid=102597 ##واخرجه الطبري في تفسيره وانظر صفحه هذا الرابط http://islamport.com/w/tfs/Web/43/98...4+%C7%D4%DD%DA ###واخرجه أسد بن موسى في الزهد وانظر صفحه هذا الرابط http://islamport.com/w/ajz/Web/1360/...C7%D4%DD%DA%22 ####واخرجه النسائي مرفوعا أنا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَكِّيُّ، نا أَبُو الأَحْوَصِ، عَنْ آدَمَ بْنِ عَلِيٍّ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ، يَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : "إِنَّ النَّاسَ يَصِيرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ جُثًا ، كُلُّ أُمَّةٍ تَتْبَعُ نَبِيَّهَا ، يَقُولُونَ : أَيْ فُلانُ اشْفَعْ لَنَا ، حَتَّى تَنْتَهِيَ الشَّفَاعَةُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَذَلِكَ يَوْمُ يَبْعَثُهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ//وذكر المقام المحمود موقوف علي ابن عمر وانظر صفحه هذا الرابط http://library.islamweb.net/hadith/d...781&pid=146217

  5. #5

    افتراضي

    #روايه حمزه عن عبد الله بن عمر قال البخاري في صحيحه حدثنا يحيى بن بكيرحدثنا الليث عن عبيد الله بن أبي جعفر قال سمعت حمزة بن عبد الله بن عمر قال سمعت عبد الله بن عمررضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم وقال إن الشمس تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الأذن فبينا هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد صلى الله عليه وسلم وزاد عبد الله بن صالح حدثني الليث حدثني ابن أبي جعفر فيشفع ليقضى بين الخلق فيمشي حتى يأخذ بحلقة الباب فيومئذ يبعثه الله مقاما محمودا يحمده أهل الجمع كلهم //صحيح البخاري 1474 واخرجه ابن خزيمه قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي وَشُعَيْبٌ ، عَنِ اللَّيْثِ ، وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : ثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ "فذكره" وانظر التوحيد لإبن خزيمه 2/727

  6. #6

    افتراضي

    #روايه سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ, عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ, أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ :"عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا " قَالَ : يُجْلِسُهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ جِبْرِيلَ , وَيُشَفَّعُ لأُمَّتِهِ , فَذَلِكَ الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ "//قال الهيثمي "فيه ابن لهيعة وهو ضعيف إذا لم يتابع وعطاء بن دينار قيل ‏‏لم يسمع من سعيد بن جبير" وانظر مجمع الزوائد 4/54 //قال ابن حجر في التقريب عن عطاء بن دينار "صدوق إلا أن روايته عن سعيد بن جبير من صحيفة" وانظر التقريب ص391رقم 4589

  7. #7

    افتراضي

    #روايه أبو عثمان النهدي عن سلمانَ رضي الله عنه قال تُعطَى الشمسُ يومَ القيامةِ حرَّ عشرَ سنينٍ ثم تُدنَى من جماجمِ الناسِ . . . . . . . قال فيأتون النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولون يا نبيَّ اللهِ أنت الذي فتح اللهُ بك وغفَر لك ما تقدم مِن ذنبِك وما تأخر وقد ترَى ما نحن فيه فاشفعْ لنا إلى ربِّك فيقولُ أنا صاحبُكم فيخرجُ يحوشُ الناسَ حتى ينتهِيَ إلى بابِ الجنةِ فيأخذُ بحلقةٍ في البابِ مِن ذهبٍ فيقرعُ البابَ فيقولُ مَن هذا فيقولُ محمدٌ فيُفتَحُ له حتى يقومَ بينَ يدِي اللهِ عزَّ وجلَّ فيسجدُ فينادَى ارفعْ رأسَك سَلْ تُعطَه واشفعْ تُشفَّعْ فذلك المقامُ المحمودُ//قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/374 رجاله رجال الصحيح //وقال المنذري في الترغيب والترهيب 4/321 " إسناده صحيح" وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب وانظر صفحه هذا الرابط http://islamport.com/w/alb/Web/171/4...E3%CD%E3%E6%CF ## واخرجه ابن خزيمه وجاء في الروايه قول "فيجيء حتى يقوم بين يدي الله , فيستأذن في السجود , فيؤذن له , قال : فيفتح الله له من الثناء والتحميد , والتمجيد ما لم يفتحه لأحد من الخلائق , فينادى يا محمدا ! ارفع رأسك وسل , تعطه , ادع يجب , قال : فيرفع رأسه , فيقول : رب أمتي أمتي , ثم يستأذن في السجود فيؤذن له , فيفتح له من الثناء والتحميد والتمجيد , ما لم يفتح لأحد من الخلائق فينادى يا محمد ارفع رأسك , سل تعطه , واشفع تشفع , وادع تجب , قال : يفعل ذلك مرتين أو ثلاثا , فيشفع لمن كان في قلبه حبة من حنطة , أو مثقال شعيرة , أو مثقال حبة من خردل من إيمان قال سلمان : فذلك المقام المحمود" التوحيد لابن خزيمه 707/2 ‏ ###واخرجه الطبري قال حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال : ثنا أبو معاوية، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن سلمان، قال: هو الشفاعة، يشفعه الله في أمته، فهو المقام المحمود //تفسير الطبري ‏ ‏17/528 والإسناد ضعيف لأجل الحسين وهو سنيد بن داود المصيصى

  8. #8

    افتراضي

    #روايه صله عن حذيفةَ قال يجمعُ اللهُ الناسَ في صعيدٍ واحدٍ ولا تكلمُ نفسٌ فأولُ من أحسبُه قال يتكلمُ محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ لبَّيك وسعديكَ والخيرُ في يدَيك والشرُّ ليس إليك والمهديُّ مَن هديتَ وعبدُك بينَ يديكَ ومنك وإليك لا ملجأَ ولا منجَى منك إلا إليكَ تباركتَ وتعاليتَ سبحانَك ربَّ البيتِ فهذا قولُه عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا //قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/380 رجاله رجال الصحيح ‏‏ //وقال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لابن حجر 8/251 "إسناده صحيح" //قال الوادعي في الشفاعة53 "الأشبه أنه موقوف" . //واخرجه مرفوعا ابن أبي عاصم في السنه وذكر المقام المحمود موقوف علي حذيفه وصححه الألباني في ظلال الجنه وانظر صفحه هذا الرابط http://islamport.com/w/alb/Web/185/1...E3%CD%E3%E6%CF //وقال البيهقي "هذا موقوم وهو المعروف" القضاء و القدر للبيهقي ح341// ويتبع إن شاء الله تعالي فيما بعد

  9. #9

    افتراضي

    حديث عبد الله بن سلام//قال الخلال في السنة 1/214 قال المروذي: وقال أبو داود -يعني صاحب السنن-فيما احتج به، حدثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي، حدثنا يحيى بن كثير، قال ثنا سلم بن جعفر، ثنا سعيد الجريري، حدثنا سيف السدوسي، عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: "إذا كان يوم القيامة جيء بنبيكم صلى الله عليه وسلم حتى يجلس بين يدي الله على كرسيه، فقلت يا أبا مسعود: إذا كان على كرسيه أليس هو معه؟، قال: ويلك هذا أقر حديث في الدنيا لعينيّ/ قال الألباني" رجال إسناده ثقات غير سيف السدوسي فلم أجده وفي طبقته سيف أب عائذ السعدي روى عن يزيد بن البراء تابعي روى عنه الجريري ترجمة البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان وهو في عداد المجهولين فلعله هو من المحتمل أن السدوسي تحرف على الناسخ من السعدي والله أعلم وسلم بن جعفر هو أبو جعفر البكراوي الأعمى قال الحافظ صدوق تكلم فيه الأزدي بغير حجة ومحمد بن أبي صفوان هو محمد بن عثمان بن أبي صفوان نسبه المصنف إلى جده وقد وجدت لهذا الحديث طريقا آخر عن عبد الله بن سلام يرويه عنه بشر بن شغاف في حديث له طويل موقوف وفيه فإذا كان يوم القيامة بعث الله الخليقة أمة أمة ونبيا نبيا حتى يكون أحمد وأمته آخر الأم مركزا وينجو النبي صلى الله عليه وسلم والصالحون معه حتى ينتهي إلى ربه عز وجل فيلقى له كرسي عن يمين الله عز وجل الحديث أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد وليس بموقوف فإن عبد الله بن سلام من الصحابة وقد أسنده بذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضع ووافقه الذهبي" ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم2/60/ واخرجه ابن المبارك في الزهد ج2 ص17قال أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عمن سمع مُحَمد بن عَبد الله بن أبي يعقوب يذكر عَن بشر بن شغاف قَالَ سَمِعْتُ عَبد الله بن سلام |الي ان قال|حتي ينتهي إلى ربه فيوضع له كرسي عن يمين العرش. /واخرجه البيهقي قال حدثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ، عَنْ بِشْرِ بْنِ شَغَافٍ الضَّبِّيِّ، قَالَ : "فذكره" دلائل النبوة للبيهقي - جماع أبواب غزوة تبوك ج6 ص112 ح2237/وأخرجه اسد السنه في زهده قال نا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ، عَنْ بِشْرِ بْنِ شَغَافٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ،" فذكره" الزهد لأسد بن موسى - باب ذكر الصراط والممر عليه ص51/واخرجه ابن أبي الدنيا قال حدثنا خالد بن خداش، حدثنا مهدي بن ميمون، عن محمد بن عبد الملك بن أبي يعقوب، عن بشر بن سعاف، قال: كنا جلوساً الى عبد الله بن سلام"فذكره" النهاية في الفتن والملاحم لابن كثير ج1 ص436

  10. #10

    افتراضي

    حديث جابر بن عبد الله//قال مسلم وَحَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي أَيُّوبَ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ الْفَقِيرُ، قَالَ : كُنْتُ قَدْ شَغَفَنِي رَأْيٌ مِنْ رَأْيِ الْخَوَارِجِ ، فَخَرَجْنَا فِي عِصَابَةٍ ذَوِي عَدَدٍ نُرِيدُ أَنْ نَحُجَّ ، ثُمَّ نَخْرُجَ عَلَى النَّاسِ ، قَالَ : فَمَرَرْنَا عَلَى الْمَدِينَةِ ، فَإِذَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ ، جَالِسٌ إِلَىسَارِيَةٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَإِذَا هُوَ قَدْ ذَكَرَ الْجَهَنَّمِيين َ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : يَا صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ ، مَا هَذَا الَّذِي تُحَدِّثُونَ ؟ وَاللَّهُ يَقُولُ :{إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ}وَ{ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا}، فَمَا هَذَا الَّذِي تَقُولُونَ ؟ قَالَ : فَقَالَ : " أَتَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَهَلْ سَمِعْتَ بِمَقَامِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ - يَعْنِي الَّذِي يَبْعَثُهُ اللَّهُ فِيهِ - ? " قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَإِنَّهُ مَقَامُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَحْمُودُ الَّذِي يُخْرِجُ اللَّهُ بِهِ مَنْ يُخْرِجُ " ، قَالَ : ثُمَّ نَعَتَ وَضْعَ الصِّرَاطِ ، وَمَرَّ النَّاسِ عَلَيْهِ ، - قَالَ : وَأَخَافُ أَنْ لَا أَكُونَ أَحْفَظُ ذَاكَ |صحيح مسلم191

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •