تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: اشكال عقدي في كلام شيخ الاسلام بن تيميه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي اشكال عقدي في كلام شيخ الاسلام بن تيميه

    استشكل شئ علي في كلام شيخ الاسلام بن تيميه في نص في درء تعارض النقل مع العقل في الجزء الثالث صفحة ١٨ ( المكتبه الشامله )قال رحمه الله (الواجب بذاته يراد به الذات الواجبة بنفسها، المبدعة لكل ما سواها، وهذا واحد.
    ويراد به: الموجود بنفسه الذي لا يقبل العدم.
    وعلى هذا: فالذات واجبة، والصفات واجبة، ولا محذور في تعداد الواجب بهذا التفسير، كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده.
    وسواء كان ذاتاً أو صفه لذات القديم، بخلاف ما إذا أريد بالقديم الذات الخالقة لكل شيء، فهذا واحد لا إله إلا هو”) المشكل كيف يقول لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده وسواء كان ذاتا الاستشكال انه كيف يتعدد القديم باعتبار الذات أيمكن ان يوجد ذوات قديمه ما اعرفه عن شيخ الاسلام ان هذا ممتنع لذاته ام ان المعني ان القديم اذا ما اريد به ما لا اول لوجوده يدخل فيه الذات والصفه وبهذا يتعدد القديم ولا اشكال في ذلك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    يقصد شيخ الإسلام بتعدد القديم: أي: الذات والصفات؛ لأن الصفات أولية كالذات.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    ولكن الشيخ يقول كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده وسواء كان ذاتاً أوصفه لذات القديم الاشكال ان كلامه يحتمل معنى انه لا محذور في تعدد القديم سواء كان ذاتا اي يحدث تعدد ذوات قديمه لانه قال لا محذور في تعدد القديم اذا اريد به ما لا اول لوجوده وسواء كان ذاتاً فلو تتفضل اخي في حل الاشكال ما توصلت اليه انا لحل الاشكال ان الكلامه ممكن يحتمل معنى ان القديم اذا ما اريد به ما لا اول لوجوده يدخل فيه الذات والصفه وبهذا يتعدد القديم ولا اشكال في ذلك فما وأيكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    ممكن مشاركتكم اخواني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    اخواني لو احد يساعدني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    نعم، فالشيخ يقول: (لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده)؛ وذلك كقوله تعالى: (حتى عاد كالعرجون القديم)؛ فالقديم هنا ليس معناه الأول الذي ليس قبله شيء، وهذا لا محذور في تعدده.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    اعتقد اخ محمد طه التبس على حضرتك المعني فشيخ الاسلام يقصد بالقديم هنا يقصد الازلي الواجب الذي لا اول لوجوده اما القديم في الايه مقصود به السابق لغيره وله اول لوجوده اي متقدم على غيره فكيف تجعلهم معنى واحد وتمثل بالايه جزاكم الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    ارجو مشاركة اخواننا خصوصا الاخ محمد طه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    ابن تيمية لم يستجز وصف الله تعالى بـ (القديم) فالقديم صفة لا تثبت إلا بنص
    و هكذا فإنه حين يتكلم عن تعدد القدماء ، فإنما يعنى تعدد الصفات ، لا تعدد الذوات !!!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    اين مشاركتكم اخواني

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    أين مشكلتك أخى الذليل لربه ؟
    لقد أجبتك
    فإن بقى لديك إستفسار فأنا خادمك !!!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    اخي عمر جزيتم الجنه المشكل كيف يقول لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده وسواء كان ذاتا كيف يتعدد القديم باعتبار الذات

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    اتمني الرد اخي عمر

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    القديم لا يمكن أن يتعدد بإعتبار الذات ، و لكن بإعتبار الصفات
    و ابن تيمية لو أطلق لفظ (القديم) على الذات ، فمن باب الرد على الأشاعرة ، فلابد له أن يرد عليهم بنفس الاصطلاح الذى يستخدمونه !
    و إلا فإن ابن تيمية إذا أطلق (القديم الذى لا اول لوجودة) يعنى الصفات و الأسماء !!!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    يا اخ عمر ارجو قراءه النص كاملا وستفهمني الشيخ يقول
    كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده وسواء كان ذاتا الاشكال في لفظه وسواء كان ذاتاً مأنه يقول القديم يتعدد سواء كان ذاتا ارجو ان تكون فهمتني وآسف على الازعاج

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    [وسواء كان ذاتاً أو صفه لذات القديم]
    فهم تلك المسالة يستلزم فهم وجه تفرقة (ابن تيمية) بين
    1 - الذات القديم الذى لا أول لوجوده
    2 - الذات الخالقة لكل شيء

    أنك تقصد مسألة (حوادث لا أول لها) !!!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    انا افهم مسأله حوادث لا اول لها فممكن مزيد من الشرح لي عن علاقة النص بتلك بتلك المسأله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    وانا اعتذر لاتعابكم اخي عمر

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    لا يوجد تعب ، لكن مسألة حوادث لا أول لها ، متعذرة على الأفهام
    و خير من يشرحها لك هو ابن تيمية نفسه !
    فى الصفدية ، حيث يعالج ابن تيمية تلك المسألة ، ستجد ابن تيمية يقول [ لو لم يكن مؤثرا تاما ثم صار تاما إنما يستلزم التسلسل في الآثار لا في المؤثرات لأنه يمكن أن تقوم به إرادات وتصورات متعاقبة متسلسلة وهذا التسلسل جائز عندهم ]
    فابن تيمية يعنى بتعدد القدماء ، تعدد التصورات القائمة بالله ، و التى لا أول لها !

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    147

    افتراضي

    ما راي فضيلتكم اخي عمر ان يكون فهم النص كالآتي ان شيخ الاسلام قصد بقوله ( كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده وسواء كان ذاتاً أوصفه لذات القديم) قصد ان يقول انه لا محذور في تعدد القديم اذا اريد به ما لا اول لوجوده (وسواء كان ذاتا او صفة لذات القديم) اي ان القديم بمعني لا اول لوجوده يدخل فيه الذات وصفة الذات القديمه فيقرأ النص كالآتي كما لا محذور في تعدد القديم اذا اريد به ما لا اول لوجوده وهذا المعني من معاني القديم وهو ما لا اول لوجوده يقصد به سواء الذات او صفة الذات القديمهوبهذا يحدث التعدد ذات وصفات قديمة وليس المقصود ان التعدد لا محذور فيه سواء كان ذاتاً لا تعدد الذوات القديمة ممتنع فهل هذا الفهم للنص صحيح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •