تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 14 من 16 الأولىالأولى ... 45678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 261 إلى 280 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #261

    افتراضي

    ومثل القبر الذي في شرقي دمشق

    الذي يقال له قبر أُبي بن كعب ،

    فإن أُبياً لم يقدم دمشق باتفاق العلماء ،
    الحمد لله رب العالمين

  2. #262

    افتراضي

    وكذلك ما يذكر في دمشق

    من قبر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم

    وإنما توفين في المدينة المنورة ،

    الحمد لله رب العالمين

  3. #263

    افتراضي

    وكذلك ما يذكر في مصر
    من قبر علي بن الحسين أو جعفر الصادق
    أو نحو ذلك ،
    وهو كذب باتفاق أهل العلم ،

    فإن علي بن الحسين وجعفر الصادق
    إنما توفيا في المدينة ،
    الحمد لله رب العالمين

  4. #264

    افتراضي

    وسبب اضطراب أهل العلم بأمر القبور

    أن ضبط ذلك ليس من الدين ،

    فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد

    نهى أن تتخذ القبور مساجد ،

    فلما لم يكن معرفة ذلك من الدين

    لم يجب ضبطه .




    4 / 516 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #265

    افتراضي

    * ويروى عن عمر أنه قال :

    ( الطمع فقر ، واليأس غنى ،
    وإن أحدكم إذا يئس من شيء استغنى عنه
    )

    وهذا أمر يجده الإنسان من نفسه ،
    فإن الأمر الذي ييأس منه لا يطلبه ولا يطمع به ،
    ولا يبقى قلبه فقيراً إليه ،
    ولا إلى من يفعله .


    10 / 181 .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #266

    افتراضي

    * قال صلى الله عليه وسلم :

    ( ما أتاك من هذا المال
    وأنت غير سائل ولا مشرف فخذه ،
    وما لا فلا تتبعه نفسك )

    المشرف : الذي يستشرف بقلبه ،
    والسائل الذي يسأل بلسانه .



    10 / 259 .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #267

    افتراضي

    * ثم ينبغي له أن يأخذ المال بسخاوة نفس
    ليبارك له فيه ،
    ولا يأخذه بإشراف وهلع ،

    بل يكون المال عنده
    بمنزلة الخلاء الذي يحتاج إليه
    من غير أن يكـون له في القلب مكانة .



    10 / 663
    الحمد لله رب العالمين

  8. #268

    افتراضي

    * في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في صحيحه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    ( سيكون في ثقيف كذاب ومبير )

    وكان الكذاب المختار بن أبي عبيد ،
    والمبير الحجاج بن يوسف .


    11 / 238 .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #269

    افتراضي

    * كانت البدع الأولى مثل [ بدعة الخوارج ]

    إنما هي من سوء فهمهم للقرآن ،
    لم يقصدوا معارضته
    لكن فهموا منه
    ما لم يدل عليه
    ،

    فظنوا أنه يوجب تكفير أرباب الذنوب ،
    إذ كان المؤمن هو البر التقي ،

    قالوا :
    فمن لم يكن براً تقياً فهو كافر وهو مخلد في النار .


    13 / 30 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #270

    افتراضي

    * فأصل بدعتهم [ الشيعة ] مبنية على الكذب
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وتكذيب الأحاديث الصحيحة ،

    ولهذا لا يوجـد في فرق الأمة
    من الكذب أكـثر مما يوجـد فيهم ،

    بخلاف الخوارج
    فإنه لا يعـرف فيهم من يكذب .


    13 / 31 .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #271

    افتراضي

    * أما لفظ الرافضة

    فهذا اللفظ أول ما ظهر في الإسلام ،

    لما خرج زيد بن علي بن الحسين

    في أوائل المائة الثانية في خلافة هشام بن عبد الملك ،

    واتبعه الشيعة ،

    فسئل عن أبي بكر وعمر
    فتولاهما وترحم عليهما ،

    فرفضه قوم فقال :
    رفضتموني رفضتموني فسموا الرافضة .


    13 / 36 .
    الحمد لله رب العالمين

  12. #272

    افتراضي

    * قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب :

    " إن الله أمرني أن أقرأ عليك ،"

    أي قراءة تبليغ وإسماع وتلقين ،
    ليس هي قراءة تلقين وتصحيح
    كما يقرأ المتعلم على المعلم ،

    فإن هذا قد ظنه بعضهم ،
    وجعلوا هذا من باب التواضع ،
    وليس هذا بشيء ،

    ولكن قراءته على أبي بن كعب
    كما كان يقرأ القرآن على الإنس والجن ،
    فقـد قرأ على الجن القرآن ،
    وكان إذا خرج إلى الناس يدعوهم إلى الإسلام
    يقرأ عليهم القرآن ،
    ويقرأه على الناس في الصلاة وغير الصلاة .



    16 / 481
    الحمد لله رب العالمين

  13. #273

    افتراضي

    * وتنازع العلماء في القراءة على الجنازة
    على ثلاث أقوال‏ ،

    قيل‏:‏ لا تستحب بحال،

    كما هو مذهب أبي حنيفة ومالك‏ ،

    وقيل‏:‏ بل يجب فيها القراءة بالفاتحة‏.

    ‏ كما يقوله من يقوله من
    أصحاب الشافعي، وأحمد‏ ،

    وقيل‏:‏ بل قراءة الفاتحة فيها سنة،

    وإن لم يقرأ بل دعا بلا قراءة،
    جاز‏.

    وهذا هو الصواب‏.‏



    22/274 .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #274

    افتراضي

    * ومع هذا فلم يكن
    من عادة السـلف
    إذا صلوا تطـوعاً وصـاموا وحجـوا أو قرأوا القرآن ،
    يهـدون ثواب ذلك لموتاهـم المسلمين ولا لخصـوصـهم ،

    فلا ينبغي للناس أن يعـدلوا عن
    طريق السـلف
    فإنه أفضـل وأكمل .


    24/323 .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #275

    افتراضي

    * ولا ريب أنه ثبت في
    السنة الصحيحة واتفاق الصحابة ،
    أنه لا يجوز الاعتماد على حساب النجوم ،
    والمعتمد على الحساب في الهلال ،
    كما أنه ضال في الشريعة
    مبتدع في الدين ،
    فهو مخطئ في العقل ، وعلم الحساب ،

    فإن العلماء في الهيئة
    يعرفون أن الرؤية لا تنضبط بأمر حسابي .


    25/207 .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #276

    افتراضي

    * ويجوز الفطر للمسافر باتفاق الأمة ،
    سواء كان قادراً على الصيام أو عاجزاً ،
    وسواء شق عليه الصوم أو لم يشق ،
    بحيث لو كان مسافراً في الظل والماء
    ومعه من يخدمه جاز له الفطر والقصر ،

    ومن قال أن الفطر لا يجوز
    إلا لمن عجز عن الصيام ؛
    فإنه يستتاب ،
    فإن تاب وإلا قُتل .



    25/210 .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #277

    افتراضي

    * ولم يسن النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا خلفاؤه الراشدون
    في يوم عاشوراء شيئاً من هذه الأمور ،
    لا شعائر الحزن والترح ،
    ولا شعائر السرور والفرح .

    وقد تنازع العلماء :
    هل كان صوم ذلك اليوم واجباً أو مستحباً ؟
    على قولين مشهورين
    ،
    أصحهما أنه كان واجباً .


    25 /310 ، 311 .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #278

    افتراضي

    * فإن الناس لم يتنازعوا في أن
    عاقبة الظلم وخيمة ،
    وعاقبة العدل كريمة ،

    ولهذا يروى :
    الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ،
    ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة .


    28/62، 63 .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #279

    افتراضي

    * وسئل رحمه الله
    عن قوله صلى الله عليه وسلم :
    ( لا غيبة لفاسق ) ؟

    فأجاب :

    أما الحديث فليس هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم

    ولكنه مأثور عن الحسن البصري .



    28/219 .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #280

    افتراضي

    * وقد روى كعب بن مالك عن النبي
    صلى الله عليه وسلم
    أنه قال :

    ( ما ذئبان جائعان أُرسلا في زريبة غنم ؛
    بأفسد لها من حرص المرء
    على المال والشرف لدينه
    )

    قال الترمذي :
    حديث حسن صحيح ،

    فأخبر صلى الله عليه وسلم
    أن حرص المرء على المال والرياسة
    يفسد دينه ،
    مثل أو أكثر
    من فساد الذئبين الجائعين لزريبة الغنم .



    28/391 .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •