تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 15 من 16 الأولىالأولى ... 5678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 300 من 313

الموضوع: فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #281

    افتراضي

    * وأما ما يرويه بعض العامة
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    ( من آذى ذمّياً فقد آذاني )

    فهذا كذب
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    لم يروه أحد من أهل العلم .


    28/652 .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #282

    افتراضي

    * ولم يقل أحد من العلماء
    أن القراءة عند القبر أفضل ،

    ومن قال :
    إنه عند القبر ينتفع الميت بسماعها
    دون ما إذا بعُد القارئ ؛

    فقوله هذا بدعـة باطلة
    مخالفة لإجماع العلماء ،

    والميت بعد مـوته لا ينتفـع
    بأعمال يعملهـا هو بعـد الموت ؛
    لا من استمـاع
    ولا من قـراءة
    ولا غير ذلك باتفـاق المسلمين ،

    وإنما ينتفـع بآثار ما عمـله في حياته .



    31/42 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #283
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    للرفع
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #284
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس السليماني مشاهدة المشاركة
    * وإذا كان في المسألة قولان :

    فإن كان الإنسان يظهر له رجحان أحد القولين عمل به ،

    وإلا قلد بعض العلماء

    الذين يعتمد عليهم في بيان أرجح القولين .


    20/207

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #285

    افتراضي

    وإياكم يا أم علي
    الحمد لله رب العالمين

  6. #286
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    للرفع
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #287

    افتراضي

    شكرا لكم
    الحمد لله رب العالمين

  8. #288

    افتراضي

    * وأكل لحم الخنزير
    يورث عامة الأخلاق الخبيثة
    ،

    والله لم يحرم على أمة محمد شيئاً من الطيبات ،
    وإنما حرم ذلك على أهل الكتاب ،

    كما قال تعالى :
    { فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا
    حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ
    }

    وأما المسلمون فلم يحرم عليهم
    إلا الخبائث كالدم المسفوح .


    19/25 .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #289

    افتراضي

    * المرأة تختتن ،
    وختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك ،
    وذلك أن المقصود بختان الرجل
    تطهيره من النجاسة المحتقنة في القلفة ،

    والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها ،
    فإنها إذا كانت قلفاء
    كانت مغتلمة شديدة الشهوة .



    21/114 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #290

    افتراضي

    * ولا يختتن أحد بعد الموت .


    21/115 .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #291

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    للرفع
    شكرا لكم
    الحمد لله رب العالمين

  12. #292

    افتراضي

    * وأما مس المصحف،
    فالصحيح أنه يجب له الوضوء، كقول الجمهور،

    وهذا هو
    المعروف عن الصحابة‏:‏
    سعد، وسلمان، وابن عمر‏.

    ‏ وفي كتاب عمرو بن حزم
    عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏
    ‏(‏ لا يمس القرآن إلا طاهر‏ )‏‏.


    21/321 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #293

    افتراضي

    * ولو لم يجد إلا ثوبًا نجسًا :

    فقيل ‏:‏ يصلي عريانًا‏.‏
    وقيل‏:‏ يصلى ويعيد‏.‏

    وقيل‏:‏ يصلي في الثوب النجس ولا يعيد‏.‏
    وهو أصح أقوال العلماء‏ ،


    وكذلك المسافر إذا لم يقدر على استعمال الماء :

    صلى بالتيمم‏.‏
    وقيل‏:‏ يعيد في الحضر‏.
    ‏ وقيل‏:‏ يعيد في السفر‏.‏

    وقيل‏:‏ لا إعادة عليه لا في
    الحضر ولا في السفر‏.
    ‏ وهو أصـح أقوال العلماء‏ .


    21/429 .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #294

    افتراضي

    * وليس في الكتاب والسنة

    نص يوجب النقض بكل نوم .


    (21/394)
    الحمد لله رب العالمين

  15. #295

    افتراضي

    * فالراجح في هذه المسألة
    أن النجاسة متى زالت بأي وجه كان ؛
    زال حكمها ،

    فإن الحكم إذا ثبت بعلة زال بزوالها .


    21/475 .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #296

    افتراضي

    * ولهذا كان أصح قولي العلماء
    أنه إذا صلى بالنجاسة جاهلاً أو ناسيًا،
    فلا إعادة عليه،

    كما هو مذهب مالك وأحمد في أظـهر الروايتين عنه؛

    لأن النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه في الصلاة
    للأذى الذي كان فيهما،
    ولم يستأنف الصلاة‏ .



    21/477 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #297

    افتراضي

    *وأما الكلب
    فقد تنازع العلماء فيه على ثلاثة أقوال‏ :

    أحدها‏:
    أنه طاهر حتى ريقه،
    وهذا هو مذهب مالك‏ ،

    والثاني‏:‏
    نجس حتى شعره،
    وهذا هو مذهب الشافعي،
    وإحدى الروايتين عن
    أحمد‏ ،

    والثالث‏:
    ‏ شعره طاهر، وريقه نجس،
    وهذا هو مذهب أبي حنيفة
    وأحمد في
    إحدى الروايتين عنه،
    وهذا أصح الأقوال‏.



    21/530 .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #298

    افتراضي

    * وقال الغزالي :
    وددت أن مذهب الشافعي في المياه
    كان كمذهب مالك .



    21/501 .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #299

    افتراضي

    * وما يشرع قبل السلام أو بعده
    – أي سجود السهو
    فهل ذلك على وجه الوجوب أو الاستحباب ؟

    فيه قولان في مذهب أحمد وغيره ،

    ذهب كثير من أتباع الأئمة الأربعة
    إلى أن النزاع إنما هو في الاستحباب ،
    وأنه لو سجـد للجميع قبل السلام أو بعده جـاز ،

    والقـول الثاني :
    أن ما شـرعه قبل الـسلام يجب فعله قبله ،
    وما شـرعـه بعـده لا يفـعل إلا بعـده ،
    وعـلى هـذا يدل كلام أحمـد وغيره من الأئمــة ،
    وهو الصحيح .


    23 / 36
    الحمد لله رب العالمين

  20. #300

    افتراضي

    * لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أنه مسح على عنقه في الوضوء ،

    بل ولا روي عنه ذلك في حديث صحيح ،

    بل الأحاديث الصحيحة التي فيها صفة وضوءه
    صلى الله عليه وسلم
    لم يكن يمسح على عنقه ،

    ولهذا لم يستحب ذلك جمهور العلماء
    كمالك والشافعي وأحمد في ظاهر مذهبهم .


    21/127 .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •