استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    كنت قرأت كتاب الإبداع العلمي لأحمد القرني فهو كتاب رائع وتأملت ماذكره الشيخ من أسس الإبداع ومقوماته و...و...وحوافز الإبداع العلمي ومنها الحوافز الضرورية بل حتى الكمالية من مال وسكن وخدمات...الخ، ختى يتفرغ المبدع والعالم للعمل والإنتاج.............. .عموماً كتاب رائع.
    وقبل قليل تذكرت قراءتي للكتاب لماذا؟
    لأنه كانت مبارة قبل قليل 25/3/1429هـ بين الهلال والنصر فانتصر احدهما فلا أدري مآ أقول...
    1-هل أتكلم عن الألآف التي تصرف....... .
    2- عن عقول شبابنا................. .
    3-عن ذاك الصغير رأيته حزين لأن فريقه لم يفوز.
    4-.............................. ..... .
    5-.............................. ..... .
    الامام ابن حبيب المالكي العالم المشهور ذهب للأندلس وحضر في نفس الوقت زرياب المغنِّي(من الغناء) فقام الناس يحتفلون بالمغني وقام العالم يندب نفسه..بأبيات (راجع الابداع العلمي لأحمد القرني ص103)
    يقول أحد.... .
    (ولكي تبقى الجماهير في ضلال، لاتدري ما وراءها، وما أمامها، ولا مايراد بها، فإننا سنعمل على زيادة صرف أذهانهم، بإنشاء وسائل المباهج، والمسليات، والألعاب الفكهية، وضروب أشكال الرياضة، واللهو...ثم نجعل الصحف تدعو إلى مباريات فنيّة، وياضية))بروتوكولات يهود
    .
    .
    فقمت أبحث عن مقالة كتبت قبل زمن ذكر فيها الكاتب أبيات جميلة تتكلم عن واقع فوجدتها ثم وضعتها هنا.
    .
    انقلاب الموازين واختلال القيم سمة بارزة من سمات هذا الزمان الذي نحياه، وإذا كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى قد قال في زمانه: " إذا رأيتم شيئا مستقيما فتعجبوا".. فإن هذه المقولة تكاد تشمل جميع مناحي حياتنا .
    وهذا الخلل نكرسه نحن من خلال مؤسساتنا بمختلف أنواعها وخاصة المؤسسة الإعلامية التي استطاعت أن تقلب الموازين وتعيد صياغة العقول وتقييم النفوس: فالأقزام يتعملقون، والهوامش يُشار إليهم بالبنان، والتوافه هم الأكثر جاذبية ويسيل لعاب الأمنيات نحوهم، وفي مقابل ذلك لا نرى أثرًا للعمالقة ؛ وإذا ما ذُكروا فإما تهمّش أدوارهم أو تشوه صورتهم، وما تزال صورة المعلمين وعلماء الدين على شاشات التلفاز أو السينما تثير الاشمئزاز والسخرية، فذهبت هيبة الدين واللغة والتقاليد، وتحطمت الأخلاق والقيم بتحطيم هذه الشخصيات وتشويهها ..
    لا تزال صورة اللاعب الذي أحرز ميدالية أوليمبية فمنحته دولته مليون جنيه ماثلة أمامي، في الوقت الذي لا يجد فيه العالم وطالب العلم في تلك الدولة ما يسد به حاجاته الأساسية.. ولا تزال أسهم لاعبي الكرة والممثلون والبطالون في بلادنا في ارتفاع وأسهم أهل العلم والمثمرون في انخفاض نتيجة لهذه التوجهات الفاسدة حتى أصبحت همة كل شاب أن يكون لاعبا أو فنانا ممثلا كما يسمونه..
    الحليم حيرانا
    إنه واقع أليم لكنه واقع نعيشه جعل هذا الشاعر المكلوم يكتب تحت عنوان "الحليم حيرانا" وما أصدقه من عنوان يصيب كبد الحقيقة فيقول:
    سَلِ الذين فهموا:..... أما لديكم حَكَمُ
    يحكمُ في أمر لديـ..... ـه المبصرون قد عَمُوا ؟
    قالوا : لدينا حَكَمٌ..... مدرب .. مُعَلّمُ
    إذا عرضت الأمرَ يأ..... تيك الجواب المُحْكَمُ
    يا سيدي يا حَكَمُ..... هذا سؤالي المُبْهَمُ :
    جاري (سعيدٌ) عالمٌ..... مطّلِعٌ .. مُخَضْرَمُ
    موسوعةٌ في كلّ فـ..... نّ .. بالعلوم مُغْرَمُ
    وعقلُهُ جوهرةٌ..... بل للذكـــــاءِ منجمُ
    إبداعُهُ في كُتُبٍ..... بها يُضَاءُ المُعْتِمُ
    وفكرةٍ رائعةٍ..... تهفو إليــــها الأُمَمُ
    وإن أردتَ المرشدَ الـ..... واعي فذاكَ العَلَمُ
    كم عَلّمَ الأجيالَ .. كم..... من علمه قد غنموا . !
    علومُهُ كنوزُهُ..... لكــنّ جاري مُعْـــــدِمُ
    يعيش في ضيقٍ توا..... رَتْ في سواه النّعَمُ
    كأنما الأرزاقُ (صَيْدٌ)..... والتعيسُ (مُحْرِمُ)
    يسعى إليها جاهدا..... لكنـــــها تنهزمُ
    لكنّ جاري (سالِماً)..... أحوالـــــُهُ تبتسمُ
    كأنما الأرزاقُ حو..... ل بابه تختصمُ
    تسعى له .. وما سعى..... بل إنها تزدحمُ
    لأنه بـ (الكُرةِ) الشم..... اء صَبّ مُغْرَمُ
    أسطورة (النادي) وفي النـ..... ادي تشعّ الأنجُمُ
    تأتي (المباراةُ) فيأ..... تي للسخاءِ موسِمُ
    وإن يُحَقّقْ (هَدَفاً)..... تهطِلْ عليه النّعمُ
    سَيْلُ الهدايا دافقٌ..... كأنـــــه عرمرمُ
    سيارةٌ جديــــدةٌ..... ومبلغٌ (مُحتَـــرمُ)
    كأنما (الشيكاتُ) مو..... ج حولَه يلتطِمُ
    أو أنها مِن حوله..... طَوْدٌ عَلا أو هَرَمُ
    و (سالمٌ) لدى (سعيـ..... ـدٍ) جاهلٌ لا يفهمُ
    لكنّ ذاك جائعٌ..... وإنّ هذا مُتْخَمُ
    وذاك ظمآن .. وذا..... تهمي عليه الدّيَمُ
    (الألْفُ) تأتيه ولا..... يأتي لذاكَ الدرهمُ
    فيا عزيزي الحَكَمُ..... عقلي غَزَتْهُ الظّلَمُ
    حيرانُ لا يدري فَقُلْ :..... كيف يكون الكَرَمُ ؟
    ما سِرّ هذا الحيفِ ؟ ما..... تفسيرُهُ ؟ ما الحِكَمُ ؟
    غمغمَ قاضينا وقد..... غامَتْ لديه القِيَمُ
    وصاح مِن أعماقهِ :..... يا ليت رأسي قَدَمُ
    لقد أصاب هؤلاء الماكرون الشباب في مقتل حينما غيّبوا قدوتهم التي ينبغي لهم أن يقتدوا بها، بل وشوهوها ومسخوها فأصبحت مثار سخرية وتندّر .. فإلى من يلجأ الشباب إذن ليكون قدوته ؟
    فهل ياترى تنصلح أحوال أمتنا وتعود إلى تصحيح المفاهيم وضبط الموازين وإعادة القيم المفقودة .. أم نقول كما قال الشاعر : ياليت رأسي قدم؟!
    .
    .
    كتاب من 600 صفحة.
    http://alukah.net/majles/showthread.php?t=13960
    .
    .
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    أتوقع أن الموضوع يحتاج للرفع؟
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    يقول العلامة الشاعر المصري الضرير أحمد الزين:

    يا لِسانَ الحَقِّ لا تَنطلِق ................. فازَ بِالخُطوَةِ أَهلُ الملقِ
    عَلِّمُونا يا أُولي الحُظوَةِ ما ................. قَد عَلمتم مِن طِلاءِ الخُلُقِ
    وَاِمنَحونا ذَلِكَ الصِبغَ الَّذي ................. يُظهرُ الحُسنَ وَيُخفى ما بَقِي
    أَو فَدلّونا عَلى صُنّاعِهِ ................. نَجتَليهِ بِبَقايا الرَمقِ
    أَيُّ صِبغ ذاكَ ما أَعجَبَهُ ................. صادِقُ الغشِّ وَإِن لَم يَصدُق
    أَلبَس الشَمسَ ظَلاماً داِمساً ................. وَكَسا الإِظلامَ شَمسَ المَشرِقِ
    عَلِّمُونا نصفِ المَرءَ بِما ................. لَيسَ فيهِ مَن يُنافِق يَنفُقِ
    يَمنَح الفِطنةَ أَغبى خَلقه ................. وَالذَكاءَ المحضَ رَأسَ الأَحمَقِ
    إِن سَمِعنا ناهِقاً قُلنا لَهُ ................. إيه يا مَعبدُ بِالصَبِّ ارفُقِ
    نَكذبُ العَصر كَما يَكذِبُنا ................. بئرُ مَين فاسقِ مِنها وَاِستَقِ
    لا تَقُل أَفنيتُ عُمري دائِباً ................. وَبَذَلتُ الجُهد جُهدَ المُرهَقِ
    لَيسَ لِلدائِبِ حَظٌّ بَينَهُم ................. لا وَلا الجُهدُ سَبيلُ المُرتَقى
    تَزنُ العُمرَ وَعُمراً مِثلَهُ ................. لَحظَةٌ تَبذُلها في المَلقِ
    فَاِستَبقِها فُرصَةً إِن سَنَحَت ................. إِنَّما الفُرصَةُ لِلمُستَبِق
    لا تقل سُهدي وَجُهدِي عُدَّتى ................. إِنَّما الجُهد عَتادُ الأَخرَق

    إيهِ يا علمي عُد جَهلاً عَسى ................. يَنهَضُ الجَهلُ بَحَظٍّ مُوَثَق
    يا ذَكائِي عُد غَباءً أَستَرح ................. بِغَبائِي مِن شَقاء مُطبِق

    كَم كِفاياتٍ نَفاها قَومُها ................. وَجُهودٍ أُلقِيت في الطُرق
    وُضِعَت في مَوطِئِ النَعلِ وَلَو ................. أَنصفُوها وُضِعَت في الحَدَق
    فَأت عَلياءَهُم مِن بابِها ................. لا تُضِع عُمرَك بَينَ الوَرَقِ
    لَم أَكُن في نَعتِهم مُختَلِقاً ................. لَعنَةُ اللَهِ عَلى المُختَلِقِ
    عَلِّمونا أَنَّنا في بَلَدٍ ................. فيهِ مِن لَم يَتَمَلَّق يُملقِ
    أَو دَعُونا فَلَكُم دُنيا الغِنى ................. إِنَّما نَحيا بِدُنيا الخُلُقِ
    مَرَةً أَخطَأتُها في عُمري ................. بِثَناءٍ قُلتُه في نَزِقِ
    مُنذُ أَن أَخطَأت فيهِ لَم أَبت ................. لَيلَةً إِلّا بِطَرفٍ أَرِق
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    وقال أيضا أحمد الزين :

    مِن لِثاوٍ في الأَهلِ يَشكو اِغتِرابَه ................ سَئِم العَيشَ عَذبَهُ وَعَذَابَه
    ودَّ لو تُطفئ المنونُ وَميضاً ................ مِن حَياةٍ برُوقُها خَلّابَه
    راحَ في اللَيل يَعقِد الأَمَل الضَخ ................ م فَلَما بَدا الضِياءُ أَذابَه
    كُلَّ يَومٍ لَهُ أَمانيُّ تَفنى ................ وَرَجاءٌ تُذوى اللَيالي شَبابَه
    تَتَهادى الآمالُ مِنهُ فَتَهوى ................ فَلَذاتٌ مِن نَفسِهِ الوَثّابَه
    جَحَدُوا عِندَهُ المَواهِبَ حَتّى ................ لَم يُبالوا أَن يَجحَدوا وَهّابَه
    يُرسِلُ النُورَ في عُيونِ الخَفافي ................ شِ فَتَأبى العُيونُ إلّا نُعابَه
    وَيُفيضُ العَذبَ الشَهيَّ عَلى أَف ................ واهِ مَرضى لا تَستَسيغ شَرابَه
    وَلَكم نَفحَةٍ مِن الرَوضِ صدُّوا ................ عَن شَذاها وَاِستَروحوا أَحطابَه
    أَكثَرُ الإنسِ لا تُحسُّ لَدَيهِ ................ مِن صِفاتِ الإِنسانِ إِلّا إِهابَه
    حامِلٌ في أَديمِهِ نَفس عَجَما ................ ءَ وَفي الشَكل مُشبِهٌ أَضرابَه
    يا لَجهد قَد كانَ يَذكُو التِهاباً ................ أَخمَد الغَبنُ وَالعُقوقُ التِهابَه
    وَفُؤادٍ قَد كانَ مَهدَ الأَماني ................ صارَ لَحداً تَسقى الدُموعُ تُرابَه
    وَذكاء يُجزى عَلَيه جُحوداً ................ حينَ يُجزى الغبيُّ مِنهُم ثَوابَه
    وَنُبوغٍ يَضيعُ بَينَ جَهولٍ ................ وَحَسودٍ بِالضَغنِ ضَلَّ صَوابَه
    تَملأ الشَمسُ عَينَهُ فَيَراها ................ وَعَلَيها مِن الحُقودِ ضَبابَه
    كَم دَعِيٍّ قَلَّدتمُوه خَطيرَ ................ الأَمرِ فيكُم وَذُدتُم أَربابَه
    وَغَبيٍّ يَحيا سَعيداً وَيَعزُو ................ نَ إِلَيهِ مِن كُلِّ فن لُبابَه
    حِينَ يَشقى أَخو الذَكاءِ وَيَطوى ................ فيكُم العُمرَ حامِلاً أَوصابَه
    لَم يُنافق فَيَستَحقَّ لَدَيكُم ................ رَغَد العَيش مُحكِماً أَسبابَه
    عَلِّموه الرِياءَ مِمّا عَلمتم ................ وَخداعَ النُهى فَيَقرَعَ بابَه
    بَل دَعُوه وَشَأنَهُ لَن تَرَوهُ ................ بائِعاً نَفسَه وَلا آدابَه
    إِنّ سَفكَ الدِماءِ أَوهى حِساباً ................ مِن دَمِ الفَضلِ تَحملونَ حِسابَه
    إِنَّما العَبقَريُّ رُوحٌ مِن اللَـ ................ ـهِ أَمينٌ يُوحى إِلَيكُم كِتابَه
    إِن قَتل النُبوغِ قَتلٌ لِشَعبٍ ................ وَعِنادٌ لِلّهِ فيمَن أَتابَه
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    وقال أيضا أحمد الزين :

    كلهم في الهَوى يُزَيِّنُ دينَهُ ...................... أَلفُ مُفتٍ وَمالِكٌ بِالمَدِينَه
    جَهِلوا لُجَّةَ البِحارِ وَمَسرى ...................... ريحُها وَاِدَّعوا قيادَ السَفينه
    كادَ يَهوى بِها إِلى القاع فَوضى ...................... مِن دَعاوي الجَهالَةِ المَأفونه
    نَجِّها رَبِّ إِنَّنا قَد جَعَلنا ...................... كُلَّ فَنٍّ في غَيرِ مَن يُحسنونه
    كُلُّ مَن صاحَ بِالنُبُوَّةِ فِينا ...................... قامَ أَوسٌ وَخَزرَجٌ يَنصُرونَه
    فَتنوهُ عَن نَفسِهِ فَتَعالى ...................... وَاِدَّعى خَلقَ عَصبةٍ يَخلُقونَه
    مَلَئُوا رَأسَهُ مِن الوَهمِ حَتّى ...................... ظَنَّ إِثماً أَنّ النُبوّةَ دونَه
    وَلَهُ المُعجِزاتُ وَجهٌ صَفيقٌ ...................... يُعجِزُ الصَخرَ أَن يَكونَ قَرينَه
    غاضَ ماءُ الحَياءِ مِن وَجهِهِ الصُلـ ...................... ـبِ فَلا يَكسِرُ الحَديد متينَه
    يَتَلَقّى وَحى السَماجَةِ وَالحُمـ ...................... ـقِ وَيُوحي لِعُصبَةٍ يَتبَعونَه
    ولَدَيهِ آيٌ مِن العِيِّ إِن را ...................... مَ حَديثاً لَم يَستَطع تَبيينَه
    مُعجِزاتُ النبي علمٌ وَهَذا ...................... مُعجِزٌ بِالجَهالَةِ المَفتونه
    لَيسَ ذنب الدعِيِّ هَذا وَلَكن ...................... ذنبُ شَعبٍ بِالزُور يَمتَدِحونَه
    كُلَّ يَومٍ يُكرِّمون دَعيّاً ...................... كانَ عَدل الجَزاءِ لَو يَرجمونَه
    كُلَّما أَرسَلَ الحِمارُ نَهيقاً ...................... ظَنَّ أَهلَ السَماءِ يَستَمِعونَه
    وَيَخالُ السَبعُ السَمواتِ نَشوى ...................... مِن فُيوضاتِ جَهلِهِ وَالرُعونَه
    قَد تَفَشّى التَمويهُ في مَصرَ حَتّى ...................... تَحسبُ الزَهرَ موَّهوا تَزيينَه
    وَمَحا الادِّعاءُ كُلَّ يَقينٍ ...................... فَشَكَكنا في الشَمسِ وَهِيَ مُبينَه
    فاِستَمع لِلغِناءِ تَسمَع صِياحاً ...................... كَخُوارِ الثِيرانِ لَو يَصِفونَه
    إِن تَغنوا بِالحُبِّ كان سُلوّاً ...................... يُزعِجون الهَوى بِما يُسمِعونَه
    كُلُّ آهٍ تَمحو مِن القَلبِ ذِكرى ...................... وُتُميت الهَوى وَمَن يَعشَقونَه
    نَغَماتٌ ما بَينَ غَربٍ وَعُربٍ ...................... لَيسَ يُدرى أَحرّةٌ أَم هَجينَه
    وَأَغانٍ مَجنونَةٌ في المَعاني ...................... لَفَّقَتها صِياغَةٌ مَجنونَه
    وَلَيالٍ تَضجُّ مِنها اللَيالي ...................... تَدعُ اللَيلَ لا يَذوقُ سُكونَه
    تَتَمَنّى الأَوتارُ لَو أَنَّها أَمـ ...................... ـسَت سِياطاً تَشوي الوُجوهَ الثَخينَه
    إِن مَلِلتُ الصِياحَ قالوا فَقَدِّر ...................... فنَّهُ قُلتُ قَد مَلِلتُ فُنونَه
    إِن أَصَبنا اللُحونَ نَفقِدهُ صَوتاً ...................... أَو أَصَبنا صَوتاً فَقَدنا لحونَه
    وَالَّذي حَيَّرَ العُقولَ مُغَنٍ ...................... قَد خَلا مِنهُما وَهُم يُطرونَه
    وَدَعىٍّ في الدينِ وَالدينُ يَشكو ...................... فَعَلاتٍ كَالكُفرِ مِنهُ لِعَينَه
    نالَ ما يَشتَهي مِن الجاه باسم الـ ...................... ـدّين زُوراً في الأُمّةِ المَسكينَه
    هُوَ فيهُم كَالذئبِ بَينَ دَجاجٍ ...................... أَو شِياهٍ يَختارُ مِنها السَمينَه
    فَقَد الدينَ وَاليَقينَ وَصارَ المـ ...................... ـالُ وَالجاهُ دِينَهُ وَيَقينَه
    تَخِذَ الإِفك وَالتَمَلُّقَ دِيناً ...................... فَجَميعُ الأَديانِ ما يَجمَعونَه
    وَلَكُم بائِسٍ يَرى الجُوعُ مِنه ...................... جَسَداً لا تكادُ أَن تَستَبينَه
    وَعُضالُ الأَسقامِ أَذواهُ حَتّى ...................... لا تُحسَّ الأُساةُ إِلّا أَنينَه
    كَبَقايا الجُدرانِ لَم يَدَعِ الزلـ ...................... ـزالُ مِنها إِلّا رُسوماً حَزينَه
    راحَ يَبغي عَلى السَقام مُعيناً ...................... فَأَبَت دُورُ طبِّهم أَن تُعينَه
    طَرَدوهُ عَنها وَقَد شَيَّدوها ...................... باسم عانٍ قَد أَعوَزته المَعونَه
    وَأُلوفُ الأُلوفِ تُنفَقُ فيها ...................... وَلِغَير الإِلَه ما يُنفِقونَه
    مِن طَعامٍ وَمِن دَواءٍ وَطِبٍّ ...................... لِذَوي الجاهِ وَالغِنى يَبذُلونَه
    وَليَمُت في البِلاد كُلُّ فَقيرٍ ...................... فَهوَ كَلٌّ عَلَيهُمُ وَمُؤُونَه
    وَتَعالوا إِلى الدَواوينِ إِن الحـ ...................... ـالَ فيها يُذرى الدُموعَ السَخينَه
    كُلُّ شَيءٍ في جَوِّها بَينَ جَهلٍ ...................... سائِدٍ أَو كِفايَةٍ مَغبونه
    كَم رَئيسٍ لَولا القَوانينُ تَحمى ...................... جَهلَهُ كانَ طَردُهُ قانونَه
    ذُو جُنونٍ وَزادَ فيهِ جُنوناً ...................... أَن يَرى ذوو الحِجا يَرفَعونَه
    وَمَتى تُضمَنُ العَدالةُ وَالظا ...................... لِمُ فيها أَرزاقُهُ مَضمونَه
    غَلب المدعون في الفَنِّ حَتّى ...................... أَخرَسوا بِالصِياحِ مَن يُتقنونَه
    كَدَرُوا وِردَهُ الشَهيَّ فَعافتـ ...................... ـهُ أُباةُ النُفوسِ لا يَرِدُونَه
    كُلُّ فَنٍّ في مَصرَ عادَ طِلاءً ...................... فَأَخُو العَقلِ مَن يُسيءُ ظُنونَه
    كُلُّ يَومٍ فيها نَشيِّعُ فَنّاً ...................... هالِكاً لا يُحِسُّ مَن يَبكونَه
    عظم الله أجركم في حياة العلـ ...................... ـم لاقى بالأدعياء منونه
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    أحسنت يا شيخ أبومالك.....ونفع الله بك.....أبيات رائعة
    (البعض يستعجب لماذا أتيت في موضوعي بماحصل قبل أيام من مباراة فالمباريات دائماً تكون...، فأقول: ما حصل شيئٌ عجيب فأغلب الناس يقومون بتشجيع هذين الفريقين وعدد الحاضرين في أستاد الملك فهد أكثر من 30000 متفرج غير الذين في المقاهي والذين في بيوتهم و ما حصل في الشوارع بعد المباراة !!!وقد رأيت أحد الصغار وضع اسم أحد اللاعبين على فنيلته من الخلف ولم يضع اسمه ورأيت أحد الصغار يلبس لباس رياضي هلالي مرةً ونصراوي مرة فقلت له: أنت تشجع الهلال فلماذا تلبس لباس النصر، فقال: انا أشجع الهلال وهذا هو الأصل لكن لباسي للنصر ليس لأجل فريق النصر ولكن لأن اللاعب الفلاني يلعب في النصر فأنا حبي لهذا اللاعب ألبس لباس النصر. وكذلك في أحد المرات رأيت صغيراً في الإجازة الصيفية في وجهه رقم... فظننت أنه كان يلعب مسابقة في المركز الصيفي أو في أحد معاهد التدريب فسألته فقال هذا رقم اللاعب.....
    (أرأيت هذا الجيل كيف....!!؟؟)
    ....
    ...
    ومِنْ هَذِهِ القَصَائِدِ مَا جَادَتْ بِهِ قَرِيْحَةُ الشَّاعِرِ الدِّمِشْقِيِّ وَلِيْدِ بنِ إبْرِاهِيْمَ قَصَّابِ؛ أُسْتَاذِ الأدَبِ العَرَبِيِّ، حَيْثُ شَارَكَ بِبَعْضِ شِعْرِهِ في بَيَانِ حَقِيْقَةِ (كُرَةِ القَدَمِ) بَيَانًا يُصَدِّقُهُ الوَاقِعُ المَرِيْرُ! في تَارِيْخِ (6/2/1404هـ) .
    * * *
    فَدُوْنَكَ هَذِه الأبْيَاتِ المُخْتَارَةَ مِنْ شِعْرِهِ، تَحْتَ عُنْوَانِ : (كُرَةِ القَدَمِ) :
    ( كُرَةُ القَدَمِ )
    أمْضَى الجُسُوْرِ إلى العُـلا**** بِزَمَانِنَــا كُــرَةُ القَـــدَمْ
    تَحْتَــلُّ صَـدْرَ حَيَـاتِنَــا**** وحَدِيْـثُهـا في كُــلِّ فَــمْ
    وهِيَ الطَّرِيْـقُ لِمَنْ يُرِيْــ **** دُ خَمِيْلَــةً فَـوْقَ الـقِمَــمْ
    أرَأيْتَ أشْهَـرَ عِنْـدَنَــا**** مِنْ لاعِبِـي كُـرَةِ القَـدَمْ؟
    أهُـمْ أشَـدُّ تَـوَهُّجـــًا **** أمْ نَــارُ بَـرْقٍ في عَلَــمْ؟
    مَـا قِيْمَةُ العِـلْمِ الغَزِيْـ**** ـرِ وأنْ تَكُوْنَ أخَا حِكَمْ؟
    وتَظَـلَّ لَيْلَـكَ سَاهِـرًا**** تَقْضِيْـهِ في هَـمٍّ وغَـمْ؟
    فتُرَى ولَـمْ يَبْقِ الضَّنَـا**** لَحْمًا عَلَيْـكَ ولا شَحَـمْ؟
    مَـا دَامَ أصْحَابُ المَعَـا**** لِي عِنْدَنَــا أهْـلُ القَـدَمْ
    * * *
    لَهُمْ الجِبَايَـةُ والعَـطَـا**** ءُ بِــلا حُـدُوْدٍ والكَــرَمْ
    لَـهُمُ المَزَايَـا والهِبَــا **** تُ ومَا تَجُـوْدُ بِـهِ الهِـمَـمْ
    ولِعَالِمٍ سَهَـرُ اللَّيَـــا **** لِيَ عَاكِـفًا فَـوْقَ القَلَــمْ
    ولِزَارِعٍ أحْيـا المَـوَا **** تَ، فأنْبَتَتْ شَتَّـى النِّعـمْ
    ...................
    ............
    ومع هذا يبقى في الأمة خير كبير.....
    .
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    الحق يقال : في ( مجتمعنا ) غالبا الشباب الذين يشغلون أنفسهم ( في مراهقتهم وسنوات الشباب الأولى ) بمتابعة الكرة وبالتشجيع فقط وبتعصب ، فإنهم في كبرهم يتجهون إلى ما ينفعهم ، لأن تعلقهم بالكرة بسبب صغر سنهم وبراءتهم يعني تعلق وقتي . وهذا التعلق يشغلهم عن أمور أخرى محرمة مثل : ( ملاحقة الفتيات ، ومشاهدة الأفلام الإباحية .. ) .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: استفتاء: هل تتمنى أن عقلك في مكان رجلك وتقول: ""آآآه ياليت رأسي قـــدم""..

    الأمل الراحل ............
    .
    فهل نبقى على ما نحن عليه من ضياع هؤلاء والمجتمع عندنا يحتاج إلى نهوض من جديد والأمة الإسلامية الآن............وما قصة غلام الاندلس منّا ببعيد الذي كان يبكي فجاء رجل من الروم فقال لماذا تبكي فقال لأن قوسي لم يصب الهدف فذهب إلى أميره وقال له الخبر فقال الأمير ليس الآن ثم بعد سنوات جاء آخر فرآى غلاماً يبكي ..........فقال الغلام حبيبتي ...أو نحوه ثم ......فقال الامير النصراني الآن نغزوهم ولا يغزونا!!؟
    .
    إذا،ً هناك خلل موجود فلابد أن نقوم بواجب الاصلاح فلماذا نجعل هؤلاء في سن الشباب الذي يسأل عنه الانسان يوم القيامة في ضياع ثم هذا منكر عظيم هل تعلمون أن أكثر هؤلاء-الذين في الملعب- لايصلون المغرب ولا العشاء في الجماعة وهل تتوقعون أنهم يقضونها بعد المباراة!؟؟وغير صحيح أن نقول أنهم يشتغلون عما هو أعظم فنقول نحن مطالبين أن نصرفهم عن الشيء الأول أصلاً.
    ثم الملايين التي تصرف لماذا لاتصرف في شيء آخر................... .
    1-يعطى بعض اللاعبين أرض مع سكن.
    2- يعطى بعض اللاعبين ألالآف مؤلّفة وبعضهم ملايين.
    3-يهتم به وممكن يعالج في الخارج مدفوع الأجرة.

    4-هل تعرفون أعضاء مجالس الإدارة الذين في النوادي كم يدفع؟"
    هل ممكن توضع هذه الأربع للباحثين والمحققين.... لنتخيل محقق يتفرغ للتحقيق في التراث الاسلامي ويقال له لك راتب شهري و سكن وخدمات رفيعة المستوى وبدلات وسفرياته للبحث عن المخطوطات و...كلها مدفوعة الثمن.

    فالأربع نقاط السابقة لنتخيّل أنها تصرف للعلماء وللدعاة ولعلماء العلوم الطبيعية والمبدعين في الشيء النافع وتصرف على المعاهد التي تخرج الأكفاء وتوضع الأوقاف لهم ألسنا بحاجة لعلماء الفيزياء والفيزياء النووية والكيمياء والرياضيات والفلك والأطباء ألسنا بحاجة للإعلام المنافس ألسنا بحاجة إلى معاهد لدراسة النوازل المالية المعاصرة ويكون معهد متخصص بالبحوث، ألسنا بحاجة إلى مراكز البحث الفكرية والاستراتيجية... .
    ..
    .
    أخيراً...
    الدين سيبلغ ما بلغ الليل والنهار بعز عزيز أو ذل ذليل وسينتصر بنا أو بغيرنا لكن نحن نطمع ونريد ان يكون النصر بأيدينا ويكون لنا الشرف بنصرته.
    ((وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)).
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •