عن ابن عمر يرفعه " لا تبدءوا بالكلام قبل السلام ، ومن بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه "
النتائج 1 إلى 13 من 13
3اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: عن ابن عمر يرفعه " لا تبدءوا بالكلام قبل السلام ، ومن بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,553

    افتراضي عن ابن عمر يرفعه " لا تبدءوا بالكلام قبل السلام ، ومن بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه "

    عن ابن عمر يرفعه " لا تبدءوا بالكلام قبل السلام ، ومن بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه "
    هذا الحديث ذكره الحكيم الترمذي (2/175) ، وأخرجه ابن أبى حاتم فى العلل (2/294 ، رقم 2390) عن ابن عمر يرفعه " لا تبدءوا بالكلام قبل السلام ، ومن بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه " .
    وأخرج ابن السني في عمل اليوم والليلة (1/403، رقم 213) وأبو نعيم فى الحلية (8/199) شطره الأخير فقط ، وهو المذكور في السؤال .

    ومدار الحديث على : بقية بن الوليد قال ثنا ابن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر .
    وأورده ابن عدى في ترجمة ابن أبي رواد (5/290) بلفظ " السلام قبل السؤال فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه " .
    وقال أبو حاتم : هذا حديث باطل ليس من حديث ابن أبى رواد .

    وله شاهد أخرجه أبو يعلى في مسنده (3/344 ، رقم 1809) من حديث جابر يرفعه " لا تأذنوا لمن لا يبدأ بالسلام " .
    وقال حسين سليم أسد : إسناده ضعيف .
    ---------------------------
    الحديث حسن ذكر الشيخ الألباني رحمه الله.
    ----------------------------------
    الحكم الذي أخلص إليه هو تحسين الحديث، معتمدا في ذلك رواية:
    أبي التّقي هشام بن عبد الملك [حسن الحديث] (حدثني ) بقيّة ( حدثني) عبد العزيز بن أبي رواد [حسن الحديث] عن نافع عن ابن عمر ( به )
    وتابع أبا التّقي كثير بن عبيد [ثقة] قال ( حدثنا ) بقية ( به )
    ومتابعة كثير جاءت من طريق العبّاس بن أحمد الحمصي، [لا بأس به في المتابعات والشواهد، أي يعتبر به]

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=269182

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,553

    افتراضي

    [[ من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه ]]

    قال الشيخ الألباني - رحمه اللهُ تعالى - في صحيح الجامع 6122 : حسن
    وخرجه في الصحيحة برقم 816.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,553

    افتراضي

    منقول
    السلام قبل السؤال ، من بدأكم بالسؤال قبل فلا تجيبوه
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 3/1029
    خلاصة الدرجة: [فيه] حفص بن عمر الأيلي وهو متروك

    من بدأ بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/436
    خلاصة الدرجة: ليس له أصل

    لسلام قبل السؤال : من بدأكم بالسؤال قبل الكلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/181
    خلاصة الدرجة: [فيه] حفص بن عمر الأيلي ، قال أبو حاتم الرازي : كان شيخا كذابا.

    1 - السلام قبل السؤال فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/509
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد العزيز بن أبي رواد في بعض رواياته ما لا يتابع عليه
    
    2 - السلام قبل السؤال ، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1494
    خلاصة حكم المحدث: منكر
    
    3 - السلام قبل السؤال فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/379
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

    
    4 - السلام قبل السؤال، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4844
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف
    
    5 - السلام قبل السؤال ، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 816
    خلاصة حكم المحدث: حسن على أقل الدرجات

    
    6 - السلام قبل السؤال ، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3699
    خلاصة حكم المحدث: حسن

    
    7 - السلام قبل السؤال : من بدأكم بالسؤال قبل الكلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/181
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] حفص بن عمر الأيلي ، قال أبو حاتم الرازي : كان شيخا كذابا
    
    8 - السلام قبل السؤال ، من بدأكم بالسؤال قبل فلا تجيبوه
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 3/1029
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] حفص بن عمر الأيلي وهو متروك
    
    9 - من بدأ بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/35
    خلاصة حكم المحدث: فيه هارون بن محمد أبو الطيب وهو كذاب‏‏

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

    افتراضي

    الحديث لا يصح.
    وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أبو تَقِيٍّ ؛ قال:حدَّثني بَقِيَّة؛ قال: حدَّثني عبد العزيز بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ قَالَ: قَالَ النبيُّ : لا تَبْدَؤُوا بِالكَلامِ قَبْلَ السَّلاَمِ، فَمَنْ بَدَأَ بِالكَلامِ قَبْلَ السَّلامِ فَلاَ تُجِيبُوهُ؟قَال َ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا حديثٌ لَيْسَ لَهُ أصلٌ؛ لَمْ يَسْمَعْ بَقِيَّة هذا الحديثَ من عبد العزيز؛ إِنَّمَا هُوَ عَنْ أَهْلِ حِمْص، وأهلُ حِمْص لا يميِّزون هَذَا .العلل لابن أبي حاتم(2516)
    أما متابعة الطبراني في الأوسط لابن أبي رواد جاءت من طريق هارون بن محمد أبو الطيب وهو كذاب
    وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رواه عبد الله بْنُ السَّريِّ الأَنْطاكي ، عَنْ هَارُونَ بن محمد، عن عبد الله العُمَري، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عمر، عن النبيِّ قَالَ: مَنْ بَدَأَ بِالسُّؤَالِ قَبْلَ السَّلامِ، فَلاَ تُجِيبُوه؟
    قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا حديثٌ ليس له أصلٌ.العلل لابن أبي حاتم (2517)
    أما شواهده وهي لاتصلح لأن تكون شواهدا لأنها تالفة .
    فحديث جابر مرفوعا ورد بلفظين الأول"لا تأذنُوا لمن لمْ يبدأْ بالسلامِ"أخرجه أبو يعلى في مسنده ،أخرجه الخطيب في الجامع وأبو نعيم في الحلية ،وأسلم في تاريخ واسط،البيهقي في شعب الإيمان،فيه إبراهيم بن يزيد أبو إسماعيل متروك الحديث
    اللفظ الثاني"لا يدعى أحد إلى طعام حتى يسلم"أخرجه ابن الأعرابي في المعجم وفيه عنبسة و محمد بن راذان متروكان .
    اما حديث أبو هريرة مرفوعا"لا تأذنوا للمستأذن حتى يبدأ بالسلام" أخرجه الطبراني في الأوسط ،فيه منتصر بن محمد شيخ الطبراني مجهول وفيه ابن جريج وهو مدلس وقد دلس .
    وشواهده اضعف منه فكيف يحسن ؟!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,493

    افتراضي

    وفي العلل أيضا لابن أبي حاتم :
    2390- وَسَأَلتُ أَبِي عَن حَدِيثٍ ؛ رَواهُ بَقِيَّةُ ، قالَ : حَدَّثَنِي ابنُ أَبِي رَوّادٍ ، عَن نافِعٍ ، عَنِ ابنَ عُمَرَ ، قالَ : قالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لاَ تَبدَؤُوا بِالكَلامِ قَبلَ السَّلامِ ، فَمَن بَدَأَ بِالكَلامِ قَبلَ السَّلامِ فَلا تُجِيبُوهُ.
    قالَ أَبِي : هَذا حَدِيثٌ باطِلٌ ، لَيسَ مِن حَدِيثِ ابنِ أَبِي رَوّادٍ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,493

    افتراضي

    وقال أبونعيم في الحلية 8 / 199 : غريب من حديث عبدالعزيز ؛ لم نكتبه إلا من حديث بقية .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,012

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

    افتراضي


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

    افتراضي


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

    افتراضي


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

    افتراضي

    وهناك حديث صحيح الاسناد في مسند الروياني فيه حكاية جميلة.
    (1278)- [1272] نَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، نَا وَهْبُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو خَالِدٍ، نَا أَبُو سُفْيَانَ الْحِمْصِيُّ، قَالَ: كَانَ أَبُو أُمَامَةَ مَا يَبْدَأُهُ أَحَدٌ بِالسَّلامِ، فَاخْتَبَأَ لَهُ يَهُودِيٌّ خَلْفَ عَمُودٍ ثُمَّ انْجَسَرَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا أُمَامَةَ، قَالَ: أَفَعَلْتَ ! أَفَعَلْتَ ! أَفَعَلْتَ ! وَعَلَيْكَ السَّلامُ، أَفَعَلْتَهَا؟ ! فَقَالَ الْيَهُودِيُّ حَدِّثْنِي أَوْ أُحَدِّثُكَ ! قَالَ أَبُو أُمَامَةَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " أَوْلَى النَّاسِ بِاللَّهِ الَّذِي يَبْدَؤُهُمْ بِالسَّلامِ "، قَالَ الْيَهُودِيُّ: إِنَّ فِي التَّوْرَاةِ الَّتِي أَنْزَلَهَا اللَّهُ عَلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَكْتُوبٌ: إِنَّ الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ فَقَدْ أَرْبَى.
    تنبيه:هناك خطا وقع في التمهيد لابن عبد البر في اسناد هذا الحديث والخطأ هو (عَنْ أَبِي خَالِدٍ وَهْبِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الْحِمْصِيِّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ) والصواب ( عَنْ أَبِي خَالِدٍ وَهْبِ عن أَبِي سُفْيَانَ الْحِمْصِيِّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ).

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,493

    افتراضي

    في التمهيد (طبعة هجر) - التي لم تطبع بعدُ - يسر الله طبعه ، وكنا قد انتهينا من تحقيقه منذ سنوات ، فالله المستعان - :
    وحدَّثنا عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ ، قال : حدَّثنا محمدُ بنُ بكرٍ ، قال : حدَّثنا أبو داودَ ، قال : حدَّثنا محمدُ بنُ يَحيى الذُّهْلىُّ ، قال : حدَّثنا أبو عاصِمٍ ، عن أبى خالِدٍ وَهْبٍ ، عن(2) أبى سفيانَ الحِمْصىِّ ، عن أبى أُمامَةَ الباهِلىِّ ، قال : قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : «إنَّ أوْلَى الناسِ باللهِ عز وجل مَن بدَأهم بالسلامِ».
    ____
    (2) في ط "بن". والمثبت هو الصواب ، ينظر : ....
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •