تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 45

الموضوع: نحن وهم ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي نحن وهم ...

    المتأمل في سير السلف الصالح يجد الفرق واضحًا ... علمًا وعملًا ... زهدًا وورعًا ...

    فهم كانوا بالله مسرورين، وفي البلاء راضين، وفي النعماء شاكرين، وفي الضراء صابرين، وفي السراء حامدين.

    وكانوا متواضعين لله منكسرين.

    وكانوا بكائين لله خاشعين ... إنهم السلف الصالح ...

    سئل حمدون القصار: ما بال كلام السلف الصالح أنفع من كلامنا؟
    قال: لأنهم تكلموا لعز الإسلام، ونحن نتكلم لعز النفس.
    وتكلموا لرضا الرحمن، ونحن نتكلم لطلب الدنيا.
    وتكلموا لنجاة النفوس، ونحن نتكلم لقبُول الخلق. انظر الحلية لأبي نعيم: (10/ 231).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هم: حزنهم لدينهم ... ونحن: حزننا لدنيانا ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هم: أزهد في الدنيا، أرغب في الآخرة ... ونحن: أرغب في الدنيا، أزهد في الآخرة ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هم: تسابقوا وتسارعوا على الآخرة ... ونحن: تقاتلنا وتناحرنا على الدنيا ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    هم : أحبوا الخير لغيرهم ويرجو أحدهم الحق على لسان أخيه .....ونحن : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أحسنت يالحبيب
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال خلف: جاءني أحمد بن حنبل يسمع حديث أبي عوانة، فأجتهدتُ أنْ أُرفعه، فأبى وقال: لا أجلس إلا بين يديك، أُمرنا أنْ نتواضعَ لمن نتعلم منهُ. الآداب الشرعية
    ونحن ...

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    قال الله تعالى ذكره:
    ((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ))

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وفيك بارك الله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    كان الحسن -البصري- إذا حدث بهذا الحديث -أي حديث بكاء الجزع- بكى، وقال: (يا عباد الله، الخشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقًا إليه لمكانه من الله عز وجل، فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قَالَ حُذَيْفَةُ: (إِنَّا قَوْمٌ أُوتِينَا الْإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نُؤْتَى الْقُرْآنَ، وَإِنَّكُمْ قَوْمٌ أُوتِيتُمُ الْقُرْآنَ قَبْلَ أَنْ تؤتوا الإيمان).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12

    افتراضي

    ويؤمنون أنّ الله قد جعل لهم خَلَفاً عُدولاً ، ونحن نزعُم أنّ رِكابهم ولّتْ وليس لنا بهم لحاق ، بلى والله ؛ مَن صَدَق مع الله أفاض عليه مِن جزيل عطائه وجعله من صفوته وأوليائه ، وفتح له أبواب الخير يدخل مِن أَيّها شاء ، فإذا قَصَدَ باباً وفّقه لولوجه ، ثم أعانه على السّير فيما وفِّق له حتى يضع قدمه على عَتَبَاتِ الفردوس هانئاً بما أُعِد له ، فإذا ظن أنه المُنتهى أُوتى ما وُعِدَ من الزيادة على الحسنى ، وبِذَا يُدرِك القوم حيث حطّت رحالهم...
    وعليه فالعبرة بالسبق في فاضل الأعمال لا بتقدُّم العصور والآجال ، فإن قيل أنهم خير القرون ، قلنا فإننا مِن بني جلدتهم ونرجو أنْ ندركهم بأجر خمسين ممّن فضُلَ عليهم ، ولعل لنا فيما لهم شِرك ؛ إذ فرّقتنا القرون وجمعتنا الغُربة ؛ فاللهم طوبى لنا أجمعين .
    إلاهي... وعِزّتِكَ وجَلالِكَ أَنّي أُحِبّك ؛ فلا توحِشنِي بالبُعْد عَنْك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللطيف القحطاني مشاهدة المشاركة
    ويؤمنون أنّ الله قد جعل لهم خَلَفاً عُدولاً ، ونحن نزعُم أنّ رِكابهم ولّتْ وليس لنا بهم لحاق ، بلى والله ؛ مَن صَدَق مع الله أفاض عليه مِن جزيل عطائه وجعله من صفوته وأوليائه ، وفتح له أبواب الخير يدخل مِن أَيّها شاء ، فإذا قَصَدَ باباً وفّقه لولوجه ، ثم أعانه على السّير فيما وفِّق له حتى يضع قدمه على عَتَبَاتِ الفردوس هانئاً بما أُعِد له ، فإذا ظن أنه المُنتهى أُوتى ما وُعِدَ من الزيادة على الحسنى ، وبِذَا يُدرِك القوم حيث حطّت رحالهم...
    وعليه فالعبرة بالسبق في فاضل الأعمال لا بتقدُّم العصور والآجال ، فإن قيل أنهم خير القرون ، قلنا فإننا مِن بني جلدتهم ونرجو أنْ ندركهم بأجر خمسين ممّن فضُلَ عليهم ، ولعل لنا فيما لهم شِرك ؛ إذ فرّقتنا القرون وجمعتنا الغُربة ؛ فاللهم طوبى لنا أجمعين .
    جزاك الله خيرا، أفدت، ومن باب زيادة الفائدة:
    نقول أن منزلة الصحابة لا يعدلها أحد
    فقد روى الترمذي وأبوداود وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ..(
    فإن من ورائكم أيامًا الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلًا يعملون مثل عملكم).
    . وفي رواية: (قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم)؟ قال:
    (بل أجر خمسين منكم).
    وروى الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    (لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبًا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه).

    وقد اختلف أهل العلم فيما إذا كان في الأمة من هو أفضل من بعض الصحابة. والذي عليه جمهور أهل العلم أن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل لمشاهدة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    قال ابن حجر في فتح الباري: ومحصل النزاع يتمحض فيمن لم يحصل له إلا مجرد المشاهدة كما تقدم، فإن جمع مختلف الأحاديث المذكورة كان متجها على أن حديث للعامل منهم أجر خمسين منكم لا يدل على أفضلية غير الصحابة على الصحابة، لأن مجرد زيادة الأجر لا يستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة.
    وأيضًا فالأجر إنما يقع تفاضله بالنسبة إلى ما يماثله في ذلك العمل، فأما ما فاز به من شاهد النبي صلى الله عليه وسلم من زيادة فضيلة المشاهدة فلا يعدله فيها أحد.. .

    فتحصل أن المراد ـ والعلم عند الله ـ هو أن من عمل عملًا كان الصحابة يعملون مثله ينال عليه أجرًا مضاعفًا خمسين ضعفًا عما كان يناله الصحابة، والسبب في هذا أن الصحابة كانوا يجدون على الخير أعوانًا، وهؤلاء لا يجدون على الخير أعوانا كما ورد في الأثر.

    والله أعلم.

    منقول من إسلام ويب


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن مسعود رضي الله عنه للتابعين: (لأنتم أكثر عملاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنَّهم كانوا خيرًا منكم؛ كانوا أزهدَ في الدُّنيا، وأرغبَ في الآخرة).

    هذا للتابعين
    ... فأين نحن منهم ...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    [CENTER]
    فقد روى الترمذي وأبوداود وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ..(
    فإن من ورائكم أيامًا الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلًا يعملون مثل عملكم).


    تشبيه يوضح مدى ما يعانيه المؤمنون في ذلك الزمان في سبيل الاحتفاظ بدينه ، فالمتدين غريب في بيئته!
    اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

    ولكن أليس من الخطأ تنزيل أحاديث الفتن على الواقع؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    تشبيه يوضح مدى ما يعانيه المؤمنون في ذلك الزمان في سبيل الاحتفاظ بدينه ، فالمتدين غريب في بيئته!
    اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

    ولكن أليس من الخطأ تنزيل أحاديث الفتن على الواقع؟
    ليس من الخطأ تنزيل الأحاديث على الواقع، وإنما الخطأ في التوسع الغير مرضي دون النظر لصحة الاستدلال والربط الصحيح بين الواقع والنصوص؛ لكن أين هذا في كلامنا؟
    بارك الله فيكم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    نعتذر عن الخروج عن الموضوع ، ولكن عندما اقرأ حديث " مثل القابض على الجمر" أقول نعم في زمن الغربة ولكن لعلنا لم نصل بعد لمستوى القابض على الجمر ربما هناك زمن سيكون أسوأ وفتن أكثر، فلماذا نسمع المواعظ تقوم بإنزال الحديث على واقعنا !
    والله أعلم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نعتذر عن الخروج عن الموضوع ، ولكن عندما اقرأ حديث " مثل القابض على الجمر" أقول نعم في زمن الغربة ولكن لعلنا لم نصل بعد لمستوى القابض على الجمر ربما هناك زمن سيكون أسوأ وفتن أكثر، فلماذا نسمع المواعظ تقوم بإنزال الحديث على واقعنا !
    والله أعلم
    لا شك أنه لا يخلو زمان من طائفة قائمة على الحق قابضة على الدين، وعليه، فمن نزل هذا الحديث على الواقع فتنزيله صحيح، على أن الناس يتفاوتون في قدر تمسكهم وقبضهم على الدين.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    على أن الناس يتفاوتون في قدر تمسكهم وقبضهم على الدين.
    جزاكم الله خيرا،،
    قال تعالى :{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} علق سبحانه الهداية بالجهاد ، فأكملُ الناس هدايةً أعظمهم جهاداً . [
    ابن القيم رحمه الله]
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هم ينظرون إلى ما أصابهم أنه لتكفير الذنوب ... ونحن ننظروا إليه أنه لرفع الدرجات.
    كانت أسماء_ بنت أبي بكر_ تصدع فتضع يدها على رأسها فتقول:
    (بذنبي وما يغفره الله أكثر). سير أعلام النبلاء.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •