جمع ما يقابلني من فوائد في طلب العلم وآدابه ومنهجيته .وإجابات العلماء حول هذا الأمر . - الصفحة 5
صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 121
4اعجابات

الموضوع: جمع ما يقابلني من فوائد في طلب العلم وآدابه ومنهجيته .وإجابات العلماء حول هذا الأمر .

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    78-ومن أصول التعلم كذلك المهمة أن الإنسان لا يبدأ العلم من فروعه وأعلاه، وإنما يبدأ العلم من الأساس، شيئا فشيئا، ويتلقاه شيئا فشيئا، من الكتب المختصرة في كل فن حفظا وفهما، على أيدي العلماء، فلا يقرأ ويبدأ في المطولات من الكتب، ولا يبدأ بكتب الخلاف، والأقوال، وإنما يؤخذ العلم شيئا فشيئا، ويتدرج فيه شيئا فشيئا، والعلم لا يؤخذ دفعة واحدة، لا يؤخذ إلا عن طريق التدرج شيئا فشيئا.

    السابق

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    79- من أصول طلب العلم، أن طالب العلم لا يقتصر على فن واحد، كأن يقتصر على فن في الفقه مثلا أو يقتصر على فن الحديث مثلا أو فن التفسير، وإنما يأخذ من كل علم بمختصر مفيد، لأن العلوم يرتبط بعضها ببعض، فلابد أن طالب العلم أول شيء يقرأ القرآن، ويحفظ القرآن، أو يجيد تلاوته من غير حفظـ فالأساس هو كتاب الله سبحانه وتعالى، ويقرأ ما تيسر من تفسير القرآن حتى يفهم الآيات، ولا يقرأها على نفسه، وإنما يقرأ على أهل العلم، وأهل التفسير، يتلقى التفسير عن المفسرين المعروفين بذلك.
    ثم أيضا يقرأ الحديث، يقرأ في الحديث حفظا وفهما، على أيدي علماء الحديث، المعروفين به، ثم أيضا يقرأ في الفقه، وهو الأحكام المستنبطة من الكتاب والسنة، هذا هو الفقه الأحكام الشرعية المستنبطة من الكتاب والسنة، يقرأ أيضا في كتب النحو، لأن القرآن والسنة نزلا بلغة العرب، فلا بد أن يقرأ في النحو، حتى يعرف معاني الآيات والأحاديث، ويعرف أيضا روابط الكلام من الناحية اللغوية، حتى يسلم من اللحن والخطأ، ولأن علم النحو يعين على فهم النصوص، كذلك كل فن له أصول وقواعد، هناك في الحديث مصطلح الحديث، ضوابط الحديث الصحيح من الحسن من الضعيف من الموضوع، لابد أن تعرف ولو مختصرا في مصطلح الحديث، كذلك لابد من مختصرا في أصول الفقه، وقواعد الفقه، تقرأه على عالم من علماء الأصول، كذلك لابد من مختصر في أصول التفسير، لأن التفسير له أصول، وله منهج، وهذا ما يسمى بأصول التفسير، فتقرأ في أصول التفسير من المختصرات في ذلك، هذه مفاتيح العلوم، والعلم يؤتى من بابه لا يؤتى من فرعه (وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا) [سورة البقرة: 189].
    فكل علم له باب لابد أن تدخل من هذا الباب، وهذه الأبواب هي المختصرات،

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    80- العلم لا يطلب سرا، العلم علانية، ما يطلب سرا في جلسات سرية أو يطلب في استراحات أو في أمكنة خفية، وإنما يطلب العلم علانية ويستفيد منه الحاضرون من العوام وغيرهم، فالعلم يعلن ولا يسر، لأن الله أنزله للناس، ولم ينزله لطائفة خاصة، فلابد من أن يكون طلب العلم علانية في المساجد أو يكون علانية في المدارس النظامية، فهذه أصول طلب العلم .

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    81-كذلك لا بد لطالب العلم أن يصبر، لا بد لطالب العلم أن يصبر على مشقة الطلب، وعلى طول المدة، يصبر ويسير مع طريق العلم ولو طال ولا يضجر ولا يمل.
    اطلب العلم ولا تضجرا فآفة الطالب أن يضجرا
    ألم تر الحبل بتكراره في الصخرة الصماء قد أثرا
    فلا تيأس أو تستصعب طلب العلم، أو تستطيل مدته، فاصبر وأنت على أجر، طالب العلم تستغفر له الملائكة تضع له أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع.
    ومن لم يذق ذل التعلم ساعة، تجرع كأس الجهل طول حياته
    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    82-من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم.
    والله عز وجل يقول: (وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة البقرة: 282] فعليك بالعمل بما تتعلمه، ولا تأخذ العلم وتخزنه بدون عمل، إن هذا علم لا بركة فيه، وهو حجة عليك يوم القيامة، فعلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر، والناظم يقول : (وعالم بعلمه لم يعملاً معذب من قبل عباد الوثن) لأنه في يوم القيامة أول من تسعر بهم النار يوم القيامة عالم لا يعمل بعلمه، هو أول من تسعر بهم النار يوم القيامة، فالأمر مهم جدا،

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    83- وفى الحديث "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له"، وخير هذه الثلاث هو العلم الذي ينتفع به، لأن الصدقة الجارية التي هي الوقت قد ينقطع وقد يخرب، الولد الصالح يموت، لكن العلم يستمر نفعه لصاحبه ما بقي علمه في طلابه وفي مؤلفاته يبقى علمه ويجرى أجره عليه وهو ميت، فالعلم فيه بركه وفيه خير،
    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    84-من أصول طلب العلم، أن يبدأ الطالب بعد كتاب الله، يبدأ بعلم العقيدة علم التوحيد يبدأ بعلم التوحيد فيعرف التوحيد ويعرف الشرك يعرف التوحيد لأجل أن يعمل به، ويعرف الشرك من أجل أن يجتنبه، فيجعل في مقدمة اهتمامه بطلب العلم، علم العقيدة الصحيحة،

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    85-لا تأخذ العلم عن ضال، لا تأخذ العلم عن مبتدع، خذ العلم عن أهله المعروفين به المعروفين بالاستقامة، المعروفين بتقوى الله سبحانه وتعالى، وهم كثير ولله الحمد إذا طلبتهم وبحثت عنهم وحتى إن لم يكونوا في بلدك تسافر إليهم، وتطلب العلم عندهم تتصل بهم واليوم والحمد لله وسائل الاتصال متيسرة، وكذلك وسائل النقل متيسرة، وبسرعة، فليس لنا عذر في التكاسل عن طلب العلم، فإن الله يسر لنا كل سبيل إلى طلب العلم، ولكن الشأن بالاهتمام والتوجه.
    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    86-ولا تتبع السلف الصالح بإحسان إلا إذا تعلمت منهجهم، تعلمت طريقتهم، تعلمت ما يكفى الانتساب، تقول أنا سلفي أنا متبع للسلف وأنت لا تعرف منهج السلف، ولا تعرف مذهب السلف، فهذا لا يغنى عنك شيئا، لابد أن يكون إتباعك لهم بإحسان، أي بإتقان، ومعرفة، وعلم بمنهجهم وسيرتهم حتى تسير على نهجهم

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    87-سائل يسأل يقول بعض الناس يتعذر عليه التفرغ للمكث مع العلماء وطلب العلم بين أيديهم فهل يمكنه أن يكتفي بالدروس المسموعة التي تبث عبر وسائل الإعلام ؟

    نعم طلب العلم لابد أن يكون عن العلماء مباشرة بالحضور بين أيديهم مباشرة وأما استماع الأشرطة فهذا لا يعتمد في طلب العلم وإنما يستفاد منها فائدة ولكن لا تعتمد على أنها تغنى عن الحضور للطالب عند المعلم وتلقيه العلم منه مباشرة نعم.

    السابق

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    88-وهذا يقول إنه بدأ في حفظ القرآن الكريم وحفظ بعض الأجزاء ثم أقبل على طلب العلم وهو الآن يقول إنه فرغ من كتاب منهاج السالكين وبدأ في كتاب من كتب الحديث على يد أحد المشايخ الفضلاء يقول هل ترى أن طريقتي هذه صحيحة أم أنه يتفرغ لحفظ القرآن حتى يفرغ منه ؟

    الشيخ: ليس ضروريا أن يحفظ القرآن عن ظهر قلب بل يكفى أن يجوده من المصحف ويقرأ من المصحف لا بأس بذلك المهم القراءة الصحيحة سواء كانت عن ظهر قلب أومن المصحف وأما طلبه للعلم والتفرغ فهذا حسب إمكانياته وحسب استطاعته ولو يخصص وقتا يسيرا من كل يوم أو من كل أسبوع ويداوم على هذا فقد حصل على خير كثير .

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وهذا يسأل يقول طلب العلم هل له سن محددة أم أنه يستمر مع الإنسان.؟
    الشيخ: طلب العلم ليس له وقت محدد في حياة الإنسان يطلب العلم في كل حياته العلم لا يشبع منه وليس له نهاية كلما تزود الإنسان منه ازداد من الخير والعمل الصالح فلا يقف عن طلب العلم وفوق كل ذى علم عليم (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [سورة طـه: 114] التزود من طلب العلم مطلوب ولا يتوقف الإنسان عند حد معين وهو يقدر على المواصلة على طلب العلم فيواصل طلب العلم وكل ما بادر من الصغر فهو أحسن من الطالب الذي يطلب العلم بعدما يكبر وإن كان كل ذلك خير لكن طلب العلم في سن الشباب مبكرا يكون أفضل ولهذا يقولون العلم في الصغر كالنقش في الحجر لأن ذاكرة الشاب تختلف عن ذاكرة الكبير ذاكرة الشاب تكون أصفى وأقوى والعلم يثبت فيها أكثر مما يثبت في ذاكرة الكبير.
    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    هذا سائل يسأل يقول ذكرتم في محاضرتكم أنه على طالب العلم أن يبدأ بقراءة مختصرات من كل علم فنريد من فضيلتكم أن تذكروا لنا أهم المختصرات التي نبدأ بها.؟
    الشيخ: هذه يوجهك إليها العالم الذي تطلب العلم عليه إن كان طلبك للعلم في الدراسة المنهجية الكتب مقررة في المدارس وفى المعاهد وفى الكليات لكل فن مختصر وتدرسه في مراحل الدراسة تتدرج شيئا فشيئا وإن كنت تطلب العلم على المشايخ خارج دور العلم في المساجد مثلا فإن العالم الذي تقرأ عليه هو الذي يحدد لك الكتاب المناسب.

    السابق

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وهذا طالب مبتدئ يسأل يذكر أنه يحرص على دروس أهل العلم يقول إلا أنه يلاحظ أنه إذا خرج بعد الدرس يلاحظ في نفسه أنه لم يستوعب كثيرا مما قيل فما هو توجيه فضيلتكم.؟
    الشيخ: يستعين بالله عز وجل ويستوعب ما تيسر له ولو كان قليلا فيه خير وبركه واليوم والحمد لله المسجلات تحفظ الأشياء الدرس أو المحاضرة وتراجعها كأنك تستمع إلى الدرس الحي وتستذكر ما قيل نعم

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    هنا مجموعة من الأسئلة تتعلق بأشخاص وهيئات وكذا نريد من سماحتكم توجيها لبعض صغار طلبة العلم.؟

    الشيخ: الذين أول ما يبدءون في تعلم العلم يبدءون بالحديث في هذه الأمور وهل فلان فيه كذا وفلان فيه كذا هذه فتنة الكلام في الناس والكلام في بعيوب الناس وأخطائهم ولاسيما من المبتدى أن تعوقه عن طلب العلم وربما تصده عن طلب العلم فيكره فلانا ويكره فلانا وتعزف نفسه عن طلب العلم فهذه فتنة يجب تجنبها يجب على الشاب أن يتوجه إلى طلب العلم ولا يصغى إلى كلام الناس في فلان أو علان هذا أول شيء يكره إليه طلبه للعلم ويزهده في طلب العلم ثانيا أنه يأثم بهذا إذا كان شغله في فلان وعيب فلان يشغله عن طلب العلم ويأثم بذلك فهو في عافية يتوجه إلى طلب العلم ولا يصغى إلي هذه الشائعات وهذه الأقوال نعم.

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

    قلت - والشيخ حفظه الله قد فصل في المحاضرة أنه لا يطلب العلم إلا من العلماء المتقين أهل السنة لا المبتدعة ولا الضلال ، بل ممن شُهد لهم بالعلم وتلقوه عن علمائهم -
    حتى يستقيم فهم الكلام والله أعلم

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    93- وكذلك جاءنا البارحة سؤال من شخص يقول إنه رأى أحد طلبة العلم هكذا يقول ويقول إنه قال له.....؟

    الشيخ: هذا طالب العلم قال له في الأثر تعالى بنا نغتب في الله فقال لي هل هذا حديث أو أثر أو ما هو الغيبة محرمة قال الله جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) [سورة الحجرات: 12] فهي معصية كيف يغتب في الله وهى معصية الغيبة لا تجوز وفى هذا عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ولا يحل قول نغتب في الله هذا يخالف الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) [سورة الحجرات: 12] ليس هناك غيبة في الله. الله يكره هذا وينهى عنه نعم.

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    94-هذا يسأل يقول الشيخ الذي أقرأ عليه العلم يمتنع عن تسجيل صوته تورعا منه هل لي أن أسجل كلامه دون علمه لأستفيد.؟

    لا. لا يجوز لك ذلك ما دام يمنع لا يجوز تسجل صوته ألا بعلمه وسماحه بذلك نعم.

    السابق

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    95- هذا يسأل عن مسألة مبادرة طالب العلم بالزواج وما رأى من بعض السلف من أنهم أخروا الزواج ليتفرغوا لطلب العلم ويرى أن هذا الزمن زمن فتن ويخشى على طالب العلم إن أخر الزواج فما نصيحتكم.؟
    الشيخ: أولا الزواج لا يتعارض مع طلب العلم بل ربما يعينك على طلب العلم لأنك تستقر وترتاح مع الزوجة فيعينك ذلك على طلب العلم أما من ناحية الزواج هل هو واجب أو مستحب فهذا يتبع الواقع إذا كنت تخاف على نفسك من الفتنة فالزواج واجب لمنع الفتنة إذا كنت لا تخاف على نفسك فالزواج مستحب وليس واجبا.

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    96- الحمد لله وبعد
    سئل الشيخ عبدالكريم الخضير عن كيفية البدء في طلب العقيدة فقال حفظه الله.

    س أنا طالب علم مبتدئ هل أحفظ الواسطية وأحضر دروس الطحاوية ؟

    فقال
    إبدأ بالأصول الثلاثة
    ثم القواعد الأربع
    ثم كشف الشبهات
    ثم كتاب التوحيد
    ثم الواسطية
    ثم الحموية
    والطحاوية
    ثم التدمرية

    الدقبقة السادسة من المقطع الثاني من محاضرة العزوف عن طلب العلم في زمن الفتن
    2-العزوف عن طلب العلم في زمن الفتن

    8-4-1435

    الشيخ عبدالكريم الخضير
    http://www.liveislam.net/browsearchive.php?id=113643


    المصدر : الجامع للمحاضرات التي تكلمت عن طلب العلم وآدابه وطرقه ومنهجيته.أرجو عدم المشاركة.

    قلت سمعت بعض أهل العلم يقول لا تبدأ بكشف الشبهات قبل كتاب التوحيد
    بل تأصل أولا بالثلاثة والأربع ثم كتاب التوحيد
    ثم يأتي بعد التوحيد دراسة الشبهات والرد عليها
    فلا تنظر في الشبهات قبل أن تؤصل علميا

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    97-عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : "من فقْه الرجل : ممشاه ، ومدخله ، ومخرجه مع أهل العلم".

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •