( نصيحتي لأهل السنة من الجن) محاضرة للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله
النتائج 1 إلى 8 من 8
1اعجابات
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى

الموضوع: ( نصيحتي لأهل السنة من الجن) محاضرة للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي ( نصيحتي لأهل السنة من الجن) محاضرة للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله

    الحمد لله وبعد

    هذه كلمة من محاضرة ( نصيحتي لأهل السنة من الجن) محاضرة للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله
    أنقلها لكم للفائدة

    ونصيحتنا هنا لإخواننا أهل السنة من الجن، والجن هم كبني آدم فيهم الصالحون وفيهم الفاسدون الأشرار المردة كما قال الله سبحانه وتعالى حاكيا عنهم: ï´؟وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداï´¾(4)، وفي آية أخرى: ï´؟وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشداï´¾(5).

    فمنهم الكافر الشرير المفسد، وفيهم الجاهل وفيهم السني، وفيهم الشيعي، وفيهم الصوفي وقد جاء جني إلى الأعمش فأذن له الأعمش أن يأكل طعاما ثم سأله الأعمش: أفيكم أحد أو شيء من هذه النحل؟ أي من أصحاب الأهواء قال: نعم، ونجد شرهم الرافضة.

    وكانوا ربما يأتون إلى العرب، فقد قال قائل العرب:

    أتوا ناري فقلت: منون أنتم؟ فقالوا: الجن، قلت: عموا صباحا

    وكانوا يأتون إلى النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-، فقد أرسلهم الشيطان عند أن منعوا من استراق السمع من السماء، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ï´؟وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرءان فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين * قالوا ياقومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم * ياقومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم * ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياءأولئك في ضلال مبينï´¾(6).

    فلما أرسلهم إبليس لينظروا ما الذي حدث ومنعوا بسببه من استراق السمع ومن الصعود إلى السماء، رأوا النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يصلي بأصحابه بوادي نخلة -وهو واد بين مكة والطائف- كما أخبرنا ربنا في الآيات التي تقدمت، وأيضا في قوله تعالى: ï´؟قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحداï´¾(7)، فقد استجابوا للنبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وتأثروا بقراءته، ورجعوا دعاة إلى الله بسبب سماع القرآن.

    وأما النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فلم يخبر بهم إلا أنه أخبرته شجرة كما جاء في «صحيح البخاري» من حديث ابن مسعود. والله سبحانه قادر على أن ينطق الشجرة، ويجعلها تكلم النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-، وقد كانوا تسعة أحدهم يقال له: زوبعة.

    وكما أخبرنا عز وجل فمنهم الصالحون ومنهم دون ذلك، فقد جاء في «مسند الإمام أحمد» عن ابن عباس قال: خرج رجل من خيبر فاتبعه رجلان وآخر يتلوهما يقول: ارجعا ارجعا حتى ردهما ثم لحق الأول فقال: إن هذين شيطانان وإني لم أزل بهما حتى رددتهما، فإذا أتيت رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فأقرئه السلام وأخبره أنا هاهنا في جمع صدقاتنا، ولو كانت تصلح له لبعثنا بها إليه.

    ومنهم من أسلم كما أخبرنا الله عز وجل: ï´؟قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذوراï´¾(8).

    وقد كان الإنس يعبدون الجن كما في «صحيح مسلم» من حديث ابن مسعود فأسلم الجنيون والإنس لا يعلمون بذلك فبقي الأنس على عبادتهم للجن، فأخبر الله وسفه الإنس الذين يعبدون الجن. ويقول ربنا عز وجل في كتابه الكريم: ï´؟ويوم يحشرهم جميعا يامعشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيهاï´¾(9).

    وقال في آية بعدها: ï´؟يامعشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرينï´¾(10).

    ففي هذه الآية الكريمة أنه أرسل إليهم وقد اختلف العلماء هل من الجن رسل، أم الرسل من الأنس؟ وظاهر الآية أن منهم رسلا، ولا يضرنا ذلك.

    وهم مجزيون ومحاسبون إن أحسنوا دخلوا الجنة، لأن بعض الناس يقول: إن الجن لا يدخلون الجنة، وليس عنده دليل لا من الكتاب ولا من السنة.

    وقد تقدم قول الله عز وجل: ï´؟يامعشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذاï´¾، فيقول بعدها: ï´؟ولكل درجات مما عملواï´¾(11).

    وقول الله عز وجل: ï´؟إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألبابï´¾(12)، ثم بعدها: ï´؟فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعضï´¾(13). ويقول عز وجل في كتابه الكريم: ï´؟وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما -إلى قوله- أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاماï´¾(14)، ويقول الله تعالى: ï´؟إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلاï´¾(15).

    فمن الجن مؤمنون، وهم مكلفون تشملهم الآيات القرآنية: ï´؟قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون -إلى قوله تعالى- أولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدونï´¾(16).

    فالقول بأنهم لا يدخلون الجنة هو قول باطل، ليس هناك دليل من الكتاب والسنة.

    وموضوع الجن موضوع طويل لو كتب فيه كاتب لأخرج كتابا مثل «بلوغ المرام» أو «رياض الصالحين» من حيث انقسامهم إلى مسلمين وكافرين، ومن تسلط الشياطين والجن على بني آدم، ومن حيث وسوسة الشياطين لبني آدم، فإن المعتزلة يقولون: إن الجن لا يسلطون على بني آدم، ورب العزة يقول في كتابه الكريم: ï´؟الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسï´¾(17).

    وفي «صحيح البخاري» عن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فقالت: إني أصرع وإني أتكشف، فادع الله لي. قال: «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك». فقالت: أصبر، فقالت: إني أتكشف فادع الله لي ألا أتكشف، فدعا لها.

    ولشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- رسالة بعنوان «إيضاح الدلالة في عموم الرسالة» بمعنى أن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- رسول إلى الجن والإنس.

    ويجوز أن يتلبس الجني بالإنسي، وهذا كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في «إيضاح الدلالة»: لو لم يرد دليل لما كان لنا أن ننكره، لأن الإنكار يخالف الواقع، ويخالف الدليل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    5,779

    افتراضي

    هل لمحاضرة الشيخ رحمه الله تكملة ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    نعم
    موقع الشيخ رحمه الله
    http://www.muqbel.net/files.php?file_id=5&item_index=19

    مسموعة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    5,779

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وجزاكم مثله وبارك فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وفي دقيقة 33 حوار دار بين الشيخ مقبل والزنداني وعلى عبدالله صالح أن أهل السنة متشددون ومحاجة الزنداني وسكوت الرئيس
    نسأل الله العافية من الضلال . وحكم الزنداني على أحاديث محكمة بالنسخ لتمرير ضلاله
    نسأل الله الثبات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    طفل يقلد العلامه مقبل الوادعى رائع













  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    للفائدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •