مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل ! - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 58

الموضوع: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال القصاص مشاهدة المشاركة
    لم أقرأ كل المشاركات ، ولكنني فلاح مستمسك بالعادات ، وممن ابتلاهم الله بالسؤال عن هذا ابن من ؟ وهذه بنت من ؟
    ومن خلال خبرتي بالناس ومعرفتي بحالهم . الحسب مع الدين لا يفترقان .أعني في هذا الزمان ، وأقول الحسب وليس النسب ـ والحسب لمن لا يعرف هو الرصيد من المواقف والصفات الكريمة باختصار ـ فمن أهل التدين مَن لا مروءة عنده وإن كان نسيباً ، وإن كان ملتزماً ، يضيع من يعول ، أو يرهقها بأشياء .
    والحكايات كثيرة .
    ـ ثم هناك بُعد آخر . أغلب الصفات وراثية ، والتربية تهذب فقط ، وغيرُ الحسيب لا يحمي عرضاً ولا ديناً ، لينٌ إن تدين .. لا يأخذ الكتاب بقوة .. قلَّ أن يغيظ عدوّاً أو يفرح حبيباً ، وإن تزوج غدر .. وعيّر .. وتخلى .. وفرّط .. وأنجب مثله . وكذا يقال على المرأة .
    فلا بد من الكفاءة ، وذات الحسب لا تعطي لغير ذي حسب ـ والدين شرط أساسي طبعاً ـ .
    أريد أن أقول : لا ينظر للتدين وحده في هذه الأيام .
    هي الجاهلية إذن؟؟؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    يا إخواني أنا ماذا قلتُ حتى أواجه بكل هذا الإستنكار ؟!
    يعني هل ترون أن الرجل يكفيه أنه مسلم حتى تقبل به فتاة من بلدٍ غير بلده ؟!!
    طيب ( العُرف ) والذوق ما له أي اعتبار عندكم ؟!
    ولماذا رفض عمر بن الخطاب أن يزوج سلمان الفارسي ابنته ؟
    يا إخوان صعب الواحد يشذ عن مجتمعه ويعرض قبيلته لـ القيل والقال من أجل أن يزوج فلان الأجنبي ابنتَه .
    متى ما صحى المجتمع وتغيرت نظرته وأنا لا زلت فلكم الحق في انتقادي .
    وفقكم الله
    الحمد لله
    أختي الفاضلة أعزك الله و رفع قدرك
    أنا لم اقصد أبدا الفتاة المسلمة في اختيارها الشخصي
    كل ما قصدته هو بيان أمر هذا [التحريم] الذي لم ينزل به الله سلطانا من طرف الحكومة
    فلتترك الحكومات المنتسبة الى الاسلام كلها هذا الامر و لتترك الامر كما كان زمن الصحابة.
    وسامحينا ان اسأنا الادب.
    فوالله انها الحرقة على الدين الذي اتخذوه عضبن .
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريك مشاهدة المشاركة
    هي الجاهلية إذن؟؟؟
    لا والله . بل نبغضها . ونكرهها كما نكره أن نلقى في النار .
    والحديث : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه ) . وهو ما أقوله .. الخلق هو الحسب . أما الجاهلية فشيء آخر .

    هو العقل .. وهي التجارب .. وهم قد رقَّ دينهم .. فوجب علينا أن نستبصر حالهم .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    لا أجد نفسي أهلا لأن أعلق على ما كتبتموه و لكني سأحاول قدر جهدي أن أتناول ما طرحتموه من واقع الحال.

    أشكر لكم مشاركتم

    أظن أن هذا الموضوع لم يعط حقه بعد...

    و سأتابع هذا الموضوع مشاركا و مستفيدا بإذن الله فأسأل الله أن ييسر لي الأمر لأقدر على ذلك.

    أما اليوم فسأسجل سؤالا و هو متى لا يمكن أن يرد الرجل في طلبه للزواج من إحداهن.
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أخى الشنقيطي
    رغم اختلافنا كثيراً في بعض الأمور إلا لا يسعنى الآن إلا أن أقول... كلامك في هذا الموضوع درر .
    والحمد لله قلت ما يرضاه الشرع وأحسنت في غيرتك على نصوص الشرع وثوابته ...وقال أحد العلماء ((لا أجد في كتاب الله وسنة رسوله ما يمنع زواج ابن زنجية لغية من ابنة الخليفة الهاشمى)) .
    وهذا بلال الحبشى رضى الله عنه تزوج من العرب... أما قصة رفض عمر زواج سلمان الفارسي من ابنته فلم أسمع بها وليت الأخت التى ذكرتها تخبرنا بمصدرها
    بارك الله في الجميع...وأرجو ألا يتهمنا إخواننا أصحاب وجهة النظر الأخرى بأن لنا أطماعاً ... فالحمد لله لا ترضى بنساء بلادنا بديلاً (ابتسامة)
    أبو محمد المصري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
    بارك الله في الجميع وأشارك معكم رأيي وأسأل الله السداد.
    فأقول إن منع الدولة أعزها الله من الزواج ليس تحريم بل من السياسة فيجوز منع الشي المشروع دون تحريمه
    فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول".... وإنى لست أحرم حلالا ولا أحل حراما ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله مكانا واحدا أبدا ». علل ذلك صلى الله عليه وسلم خوفا عليها من الفتنة والأذية فقال « إن فاطمة منى وإنى أتخوف أن تفتن فى دينها ». - حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس وقتيبة بن سعيد كلاهما عن الليث بن سعد قال ابن يونس حدثنا ليث حدثنا عبد الله بن عبيد الله بن أبى مليكة القرشى التيمى أن المسور بن مخرمة حدثه أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المنبر وهو يقول « إن بنى هشام بن المغيرة استأذنونى أن ينكحوا ابنتهم على بن أبى طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم إلا أن يحب ابن أبى طالب أن يطلق ابنتى وينكح ابنتهم فإنما ابنتى بضعة منى يريبنى ما رابها ويؤذينى ما آذاها ».
    فلعله ينبغي التفريق بين التحريم والمنع نعم لو كان المنع من واجب أو إلزام بمحرم فهذا يكون تشريع والله أعلم.
    ولم أر في عيوب الناس عيبًا
    كنقص القادرين على التمام

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    أخى الرفق...
    كلامك أفسد أكثر مما أصلح
    هل تعنى أنكم كخليجيين أفضل ديانة وحسباً من غيركم لمجرد حملكم لجنسية معينة (ابتسامة)
    كلامك فسر لي النظرة الاستعلائية التى كنت أراها في وجوه الكثير من قاطنى بلاد الحرمين
    وللأسف كثير من المنتسبين لطلب العلم منهم .
    فعندما أكون عندكم ينظر الكثير إلى ويعاملوننى أنا والجنسيات الأخرى بصفة دونية ويفترضون فينا الشر وإن ثبت لهم العكس .... مهما كان مظهرك ملتزماً !!
    وهذا للأسف فى كثير من المتدينيين وكل العوام تقريباً !
    حتى إن كثيراً منكم في الاستراحات على الطرق لا يصلون خلفنا .
    أذكر أننى كلما كنت مرتدياً بنطالاً أو جلباباً مغربياً (وأنا أحب هذه الملابس) ينظر الملتزمين منكم إلى نظرة احتقارية ولسان حالهم يقول كيف تجمع بين اللحية وهذه الملابس !
    وتتكرر نفس النظرة عندما أتكلم ويعرف الناس لهجتى ولو كنت مرتدياً ملابس تشبه ملابسكم !
    وهذه الثقافة توضح النظرة الاستعلائية لأهل الخليج عموماً...
    بالطبع هناك طلبة علم أخيار يعاملوننا باحترام وأخوة ...لكنهم القليل من كثير... والله المستعان.
    أبو محمد المصري

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أهلاً وسهلاً بك أخي أبو محمد العمري.
    ... فليتك تحملها على خير محمل فإني بارك الله فيك إنما تكلمت عن المنع هل هو تحريم أولا ولم أقصد غير ذلك بارك الله فيك .
    ..... أما نظرات الإزدراء والدونية فهذا يعاني منه أهل البلد الواحد في مابينهم كل طبقة تزدري من ترى أنه دونها وهذا بلوى عمت المسلمين إلا من رحم الله لا نوافقهم عليه ولم أقصد هذا بارك الله فيك.
    أما إضمار الشر فلعله سبق قلم منك حفظك الله .
    أما عن نفسي فيعلم الله أني أحب أهل المغرب ولا أجد لذلك تفسيرًا.
    ولم أر في عيوب الناس عيبًا
    كنقص القادرين على التمام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    بارك الله فيكم أخى الكريم
    بالطبع كل مكان وبلد فيه الصالح والطالح .... ولا أسيء الظن بك أخى الفاضل بل أبث ما ضاق به صدرى والشئ بالشئ يذكر...فعذراً.
    أما إضمار الشر فلعله سبق قلم منك حفظك الله .
    لا أقصد هذا أخى الحبيب ... بل أقصد أنهم يفترضون أننا أشرار دائماً .
    أما عن نفسي فيعلم الله أني أحب أهل المغرب ولا أجد لذلك تفسيرًا.
    وأنا أيضاً أحب أهل المغرب وكل العرب...
    أخوك أبو محمد المصرى المولد والجنسية .
    أبو محمد المصري

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفق مشاهدة المشاركة
    فأقول إن منع الدولة أعزها الله من الزواج ليس تحريم بل من السياسة فيجوز منع الشي المشروع دون تحريمه
    فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول".... وإنى لست أحرم حلالا ولا أحل حراما ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله مكانا واحدا أبدا ». .

    الحمد لله
    هذا فهم سقيم جدا وقياس من أبطل الباطل يزيد من شدة أهل الظاهر وتشنيعهم على مثبتي القياس ..وحق لهم ذلك اذا كان القياس بمثل هذه الطريقة .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفق مشاهدة المشاركة
    فيجوز منع الشي المشروع دون تحريمه .
    .
    هذه من العجائب ومغربات الاخبار .
    وأنا أسألك : ما حكم طاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم في منعه زواج علي رضي الله عنه
    من بنت عدو الله ؟
    فإن قلت : لا تجب فهذا هو الضلال المبين الذي أعيذك بالله منه.
    وان قلت : طاعته في هذا المنع واجبة فقد أقررت أنه صلى الله عليه و سلم حرم أن يتزوج
    علي ابنة عدو الله و أقررت أن منعه هذا هو تحريم
    وهو الحق فقد آتاه الله الحكم.
    وعليه : فمنعه صلى الله عليه وسلم زواج علي من هذه المرأة هو تحريم لزواجه منها...لكنه بين أنه
    لا يـُـحرِّم زواج علي من امرأة ثانية أخرى وإن كانت زوجته الاولى هي بنت رسول الله
    صلى الله عليه و سلم ...لذلك قال صلى الله عليه و سلم :وإنى لست أحرم حلالا ولا أحل
    حراما ...أي أنه لم يـُحرم على علي رضي الله عنه التعدد لكنه حرَّم عليه ان تجتمع فاطمة
    رضي الله عنها مع بنت عدو الله تحت علي رضي الله عنه.
    ثم إن قياسك هذا فيه قياس هؤلاء [المجانين] على [ الانبياء و المرسلين ] وهذا هو الجنون.
    فقل لي بربك : هل تحريم النبي صلى الله عليه لشيء هو مثل تحريمهم لشيء لم يحرم في الشرع.
    أتجعل من آتاه الله الحكم و النبوءة كمن لا حكم له ولا نبوءة؟!
    وعليه فقولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفق مشاهدة المشاركة
    فيجوز منع الشي المشروع دون تحريمه .
    أقول : كلامك هذا يعض بعضه بعضا و يأكل بعضه بعضا...وهل المنع الا التحريم...
    وكل من منع شيئا لم يحرمه الله تعالى وجعله شرعا وقانونا ساريا يعاقب مرتكبه فقد حرمه
    وهذا هو التحريم.
    وفي كلامك ايضا افتراء الكذب على الله تعالى لأنك نسبت اليه أنه يجيز سبحانه ان ينقض
    الناس العبيد أحكامه....فإذا أباح الله شيئا مطلقا ..فللعبيد الاستدراك عليه ومنعه ...وفي
    كلامك وتلاعب بالالفاظ مما لا أعلم أحدا من السلف سبق اليه...فأوصيك ونفسي بتقوى الله
    تعالى فإنه محاسبنا على النقير و القطمير و لا أشد من الافتراء على الله خصوصا اذا تعلق الامر
    بمن تعلم حالهم.
    و الله أعلم.
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    الحمد لله..
    قول الأخ المجلسي الشنقيطي
    هذا فهم سقيم جدا وقياس من أبطل الباطل يزيد من شدة أهل الظاهر وتشنيعهم على مثبتي القياس ..وحق لهم ذلك اذا كان القياس بمثل هذه الطريقة .
    هذا القياس أخى الكريم لا نلتفت إليه فهو باطل عند مثبتي القياس ونفاته والاحتجاج على مثبتى القياس بقياسات أخرى صحيحة عندهم وكتاب الإعراب عن الحيرة والإلتباس ملئ بالقياسات المتناقضة وليس هذا موضع بحث الأمر ..
    إنما المشكلة هي من يضع فكرة في رأسه نابعة من التقاليد المحلية والقبلية لا الإسلامية ويبحث لها عما يؤيدها من هنا وهناك فيستدل بقياسات عجيبة ومصالح غريبة وسد ذرائع مريبة ... باطلة عند مثبتيها فضلاً عمن ينفيها !
    ولا أقصد بكلامى هذا الأخ الفاضل (الرفق) بل أقصد تياراً فكرياً عاماً يرقع عاداته البغيضة وتقاليده البالية بكلمات منسوبة للشرع من هنا وهناك .
    أبو محمد المصري

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    جزاكم الله خيرا ...

    هذه المشكلة ليست عند أهل الجزيرة العربية فقط , بل هي شائعة للأسف الشديد عند أغلب الشعوب الإسلامية ...

    أخ مصري الجنسية كنت أعرفه معرفة وثيقة - رحمه الله - تقدم لخطبة ابنته طالب علم هندي من حفظة كتاب الله , فما كان من الوالد إلا أن عمل بقول رسول الله - صلى الله عليه و سلم - " إذا أتاكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه " , و بالفعل زوج ابنته من الأخ الهندي ... فماذا كانت النتيجة ؟

    استنكار شامل من كل المعارف و الأقارب , و غمز و لمز لم يتوقف حتى الآن رغم مرور عشرين عام على الزواج ( أدام الله عليهما المودة و الرحمة ) !!

    و هذا دليل أن العصبية الجاهلية ليست قاصرة على أهل الخليج , بل هي فاشية في أغلب المسلمين ( إلا من رحم ربي ) ...

    خاطرة أخرى عن مشكلة الزواج .....

    في بلدي الأصلي يتأخر سن الزواج كثيرا لضعف الحالة المادية عند أغلب الشباب , و يمثل العثور على مسكن العائق الرئيسي - و ربما الوحيد - لأغلب الشباب عن الزواج . و أكثر ما يهم الآباء في الخطّاب المتقدمين لبناتهم وجود مسكن , فإن وجد فقد قطع الشاب ثلاثة أرباع الطريق نحو الزواج ! إما إن توفرت للشاب أيضا وظيفة تمنحه مرتبا يكفي أساسيات الحياة فهذا قد نال الدرجات العلا ( ! ) و يندر جدا أن يُسأل عن مهر أوما شابه , بل تفرش له السجادة الحمراء باعتباره من كبار الشخصيات !!

    أما في دول الخليج - التي عافاها الله من هذا البلاء - فقد أبى الشيطان إلا أن يأتيهم من طريق آخر - عجيب من وجهة نظري - فجعلهم يخترعون مشكلة غلاء المهور !!

    فترى أناسا قد رزقهم الله المال و كافة الظروف و المتطلبات اللازمة للزواج , إلا أنهم يأبون إلا أن يعذبوا أنهم بأيديهم فيفتعلون مشكلة عجيبة تتمثل في موضوع المهور الخيالية و المبالغ فيها جدا , و التي تجعل الشاب يقف أمامها عاجزا مبهوتا مهما كان ميسور الحال , اللهم إلا إذا كان مليونيرا كبيرا فهذا وحده القادر على الزواج المبكر في دول الخليج !!

    في الدولة التي أقيم فيها حاليا ملّ كثير من الشباب من هذه التعقيدات المفتعلة , و صاروا يذهبون إلى مصر و سوريا للزواج بجزء ضئيل من التكاليف التي كان عليهم تحملها في بلدهم . فتنبهت الحكومة إلى أن هذا سيتسبب في عنوسة بنات البلد لانصراف الشباب عنهم .... فماذا فعلت ؟

    أصدرت قانونا بمنع زواج المواطن من أجنبية !!!!!!!!

    و حسبنا الله و نعم الوكيل ..

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    و هذا دليل أن العصبية الجاهلية ليست قاصرة على أهل الخليج , بل هي فاشية في أغلب المسلمين ( إلا من رحم ربي ) ...
    هذا صحيح ولا ننكره وإنما نتعجب من وجوده في بلاد الوحى التى ينبغى أن تكون قدوة لغيرها !
    أبو محمد المصري

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    أشغلتَ نفسك ببلاد الحرمين ومَن يمشي على أرضها .

    لا زلت أتذكر لك مشاركة و . . . . و الصمت أسلم .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    هل تم بحث هذه المسألة تاريخيا (من العهد القديم إلى العصر الحديث) .. وأثر الدولة قوة وضعفا، وغنى وفقرا، على الحياة الاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بمجال الأسرة، وأخص منها: مسألة: "سَعي الدَّولة في تزويج غير القادر" ..
    مثلا: كتب عمر بن عبدالعزيز إلى أحد عمَّاله: "أنْ انظر كُل بِكر ليس له مال، فشاء أن تُزوِّجه، فزوِّجه، وأصدِق عنه".
    ولا أدري هل ذِكر "البِكر" هنا من باب الشرط، أم أنه خرج مخرج الغالب .. نحتاج إلى تتبع الروايات .. وإن كان يقوِّي أنه من باب التغليب أن العامل، قد ردَّ عليه، بقوله: "إنِّي قد زوَّجتُ كل مَن وجدتُ". "كل" ... إذا العامل قد فهم من كتاب عمر الأمر بتزويج كل مَن ليس له زوجة من غير القادرين .. وأنَّ ذِكر البِكر في الكتاب إنما هو من باب ذِكر الأغلب، أي أن الأغلب فيمن يحتاج إلى الإعانة على الزواج أن يكون بكرا ..
    أما قوله: "ليس له مال" فهو من باب الشرط، ولا إشكال
    وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن كان لنا عاملا فليكتسب زوجة" "عاملا" لم يشترط كونه بكرا .. وإنما شرط عدم الوجدان ..
    وكذلك أحب أن أقف على تتبع سن الزواج على مدار التاريخ .. وأثر العوامل المجاورة في ذلك ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    فحياك وبياك أخي المجلسي الشنقيطي لكني أريد أن أعلق على كلامك فأقول مستعينًا بالله تبارك تعالى
    إن حرمة الزاوج على علي رضي الله عنه بسبب أن ذلك يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا هو الذي علل به النبي صلى الله عليه وسلم وكل مايؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرم على المسلم ولذلك لورضيت فاطمة رضي الله عنها لجاز له أن يتزوج لأن الأذى انتفى يقول بن حجر رحمه الله تعالى "ويؤخذ من هذا الحديث أن فاطمة لو رضيت بذلك لم يمنع علي من التزويج بها أو بغيرها ، وفي الحديث تحريم أذى من يتأذى النبي صلى الله عليه وسلم بتأذيه ، لأن أذى النبي صلى الله عليه وسلم حرام اتفاقا قليله وكثيره ، وقد جزم بأنه يؤذيه ما يؤذي فاطمة فكل من وقع منه في حق فاطمة شيء فتأذت به فهو يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم بشهادة هذا الخبر الصحيح "
    وكذلك علل النبي صلى الله عليه وسلم بخوفه عليها رضي الله عنها وهو من سد الذرائع ومن هنا أتى القياس يقول بن حجر "وفيه حجة لمن يقول بسد الذريعة ، لأن تزويج ما زاد على الواحدة حلال للرجال ما لم يجاوز الأربع ، ومع ذلك فقد منع من ذلك في الحال لما يترتب عليه من الضرر في المآل "
    وأما قولك وهل المنع الا التحريم...
    وكل من منع شيئا لم يحرمه الله تعالى وجعله شرعا وقانونا ساريا يعاقب مرتكبه فقد حرمه
    وهذا هو التحريم.
    فما تقول بمنع عمر رضي الله عنه بمنع الرجوع لمن طلق ثلاثًا ومنعه بيع أمهات الأولاد .
    وما تقول بجمع عثمان الناس على حرف واحد من الأحرف السبعة التي أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القراءة بها ومنعهم من القراءة بغيره.
    ثم إن الدولة حفظك الله وحفظها لم تمنع الزواج بالكلية ولم تمنعه لأجل الحسب والنسب إنما منعوه لدرء المقفاسد.
    فأنت في ما استرعاك الله تعالى لو منعت ولدك من الذهاب إلى مسجد بعينه درء للمفسدة فهل هذا تحريم منك وما فعله عمر وعثمان رضي الله عنهم هل هو تحريم مع أن ذهاب الولد للمسجد والقراءة بباقي الحروف من الدين.
    وقد علق بن القيم رحمه الله على خبر عثمان فقال: "وهذا كما لو كان الناس عدة طرق إلى البيت وكان سلوكهم في تلك الطرق يوقعهم في التفريق والتشتت ويطمع فيهم العدو فرأى الإمام جمعهم على طريق واحد وترك بقية الطرق جاز ذلك ولم يكن فيه إبطال لكون تلك الطرق موصلة إلى المقصود وإن كان فيه نهي عن سلوكها لمصلحة الأمة "
    وهذا ظاهر فليس من الهين أن يقال إن ولاة الأمر يحلون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله لكن هذه هي السياسة الشرعية قال عنها بن القيم رحمه الله تعالى "وهذا مزلة أقدام ومضلة أفهام وهو مقام ضنك ومعترك صعب فرط فيه طائفة ......وأفرطت طائفة أخرى...."
    أما قولك أني في كلامي تلاعب بالألفاظ وقول على الله بلا علم فمعاذ الله وأبرأ إليه من ذلك ولعلك تراجع هذه العبارات عفا الله عنك .
    وأما وصيتك لي بتقوى الله تعالى فنعمة الوصية وأنا آخذ بها بعون الله تعالى ولكني أوصيك بها في هذا المقام وفي كل مقام والله أعلم وصلى الله على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.
    ولم أر في عيوب الناس عيبًا
    كنقص القادرين على التمام

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    أشغلتَ نفسك ببلاد الحرمين ومَن يمشي على أرضها .
    لا زلت أتذكر لك مشاركة و . . . . و الصمت أسلم .
    الأخت الفاضلة
    والله الذى لا إله إلا هو لا أُكن لبلاد الحرمين وأهلها إلا كل مودة وحب فهى الأرض الطاهرة التى تهفو إليها أفئدتنا جميعا ونجل سكانها ونحبهم
    ولكن يحز في نفسي أى مخالفة فيها .... فهى القدوة والمثل لكل المسلمين
    ولا أكن حقداً عليهم بأى حال....والمرء يلوم ويعاتب من يحبهم فقط وأحياناً يكون الدواء مراً
    أما قولكم
    لا زلت أتذكر لك مشاركة و . . . . و الصمت أسلم
    فلا أدرى عما تتكلمين .. فلو أوضحت لكان أفضل .
    أبو محمد المصري

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    الحمد لله.
    قولك أخي الكريم يحتاج الى توضيح وبيان قد لا يكون عندي ما يكفي من الوقت لبيان كل ذلك لكني سأفرق مشاركتي عليه حسب العلم و القدرة و الوقت.
    وقبل أن أبدأ أريد أن أهدم نظرية عندك وهي أن الدولة تنظر الى مصالح المسلمين..
    فأقول عجبا !!!
    آآآآآآالدولة التي تبيح الربا ..وتجبر من اقترض مضطرا من البنوك الربوية أن يرد الدين مع الربا والا حاق به النكال و العقاب .. تنظر الى مصالح الاسلام و المسلمين ؟!!!
    أما كلامك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفق مشاهدة المشاركة
    لورضيت فاطمة رضي الله عنها لجاز له أن يتزوج لأن الأذى انتفى .
    فلعلك أخذت علة واحدة..أو جزءا من علة وهو أذى السيدة فاطمة رضي الله عنها.
    فمابال قسمه صلى الله عليه وسلم أن لاتجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله في بيت واحد.
    حتى لو رضيت السيدة فاطمة رضي الله عنها.
    فأين تضع هذا القسم...خصوصا وأنه لم يعلقه صلى الله عليه وسلم بأي شرط من الشروط.
    أفلا تقول : فاطمة يؤذيها ان تجتمع هي و بنت عدو الله في بيت واحد فيجتمع الحديثان.
    ولا تقل لي قال ابن حجر -رحمه الله تعالى- فهو إمام ...لكنه -ان كان قال ذلك - فليس بالمعصوم...ولا شك أنك تعلم بعضا من المسائل التي جانب فيها الصواب رحمه الله....وأين نحن
    من الامام ابن حجر .
    أما قولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرفق مشاهدة المشاركة
    فما تقول بمنع عمر رضي الله عنه بمنع الرجوع لمن طلق ثلاثًا
    هنا أسألك سؤالا له صلة بهذا المثال و ببقية الامثلة ؟
    هل ما أباحه الله تعالى مطلقا هو مباح ام مشروط برضى [ولي الامر]؟
    فإن قلت : أباحه الله تعالى مشروطا برضاه فقد جعلت الامام ينقض حكم الله ويستدرك على الله وطالبناك بالدليل من كتاب الله تعالى وسنة رسوله.
    وان قلت : هو مباح مطلقا فقد نقضت مذهبك.
    لكن مسألة الطلاق هذه ..الصواب أنهم قبل ان ينفدها عمر كانوا يكررون للتأكيد لا لقصد الثلاثة...فلما كان عهد عمر رضي الله عنهم علم منهم أنهم انما يقصدون الثلاثة لا التوكيد فأمضاها عليهم.
    كقوله صلى الله عليه وسلم : فنكاحها باطل باطل باطل.....ثلاث مرات للتوكيد.
    فهذا هو الفهم الصحيح لمسألة التطليق هذه و الا جعلنا عمر مشرعا من دون الله مخالفا لما كان عليه الامر زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

    واعلم أنك بهذه المسائل جعلت للصحابة الحكم من دون الله وما كان لهم الحكم قط بل الحكم لله تعالى.فشبهتهم رضي الله عنهم بما في قوله تعالى [ اتخذوا احبارهم و رهبانهم اربابا ] اذا أحلوا الحرام حللوه واذا حرموا الحلال حرموه.
    ولا تقل لي هذا منع وليس تحريم...

    فإن طاعة اولي الامر في هذا المنع واجبة ..واذا كانت طاعتهم في هذا المنع واجبة فمن فعل هذا الممنوع فهو عاص لله...فكان الممنوع بذلك حراما و المنع تحريما.

    وما كان لك ان تأتي بهذه المسائل الطويلة الذيل لأنها لن تنتهي.
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مسألة اجتماعية خطيرة(الزواج) فهل من حل !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
    ...أهلًا بك مرة أخرى المجلسي الشنقيطي
    أولًا- أقول بارك الله فيك لا يلزم من فعل الدولة ما يخالف الشرع والمصلحة في موضع أنها خالفت الشرع والمصلحة في كل المواضع فإن العدل قامت به السموات والأرض فلا يحل التعميم بسبب بعض المخالفات وهذا بين ظاهر بارك الله فيك .
    ثانيًا- أريدك حفظك الله تعالى أن تجيب على ما فعله عمر بمنع بيع أمهات الأولاد بعيدًا عن مسألة الطلاق فنحن لا نوافقك عليها ومنع عثمان من القراءة بباقي الأحرف وكذلك منع الأبن من الذهاب إلى مسجد بعينه وغيرها بالتفصيل حتى نحدد الخلاف ونعرف هل هو لفظي أو معنوي.
    ثالثًا-قولك فإن طاعة اولي الامر في هذا المنع واجبة ..واذا كانت طاعتهم في هذا المنع واجبة فمن فعل هذا الممنوع فهو عاص لله...فكان الممنوع بذلك حراما و المنع تحريما.
    أقول بارك الله فيك لا يلزم منه التحريم فأنا أسألك هل أحد قال بأن القراءة بباقي الأحرف حرام بناءً على منع عثمان لا يمكن ذلك فيجب التفريق بين حرمة فعل الشيء وبين حرمة المخالفة أوحرمة إظهار المخالفة لذلك لو ترتب في أي عصر أو أي مكان مثل ما ترتب في عهد عثمان رضي الله عنه منع من القراءة بها وكذلك الشيء يكون مباح ولكن فعله بوجه يؤذي به المسلمين أو بوجه فيه أفتيات على ولي الأمر فإن فعله على هذا الوجه يأثم به دون غيره من الوجوه مما لا يترتب عليه ذلك والله أعلم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    ولم أر في عيوب الناس عيبًا
    كنقص القادرين على التمام

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •