تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30

الموضوع: ما صحه هذا الأثر الذي جاء بلفظ "الأحاديث التي جاءت في التشبيه"!!!

  1. #21

    افتراضي

    وبالله التوفيق ولك حريه الاعتقاد والقبول والرفض

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي و ظهر سوء الفهم أخيرا !!!

    أخى ممدوح
    من الواضح انه وقع سوء فهم لكلام البيهقى

    فقوله (التى فيها التشبيه) يعنى به (التى فيها إيهام التشبيه)
    و هذا واقع فى كلام العرب !!!

    فظهر اختلاق الإختلاف حيث لا خلاف

  3. #23

    افتراضي

    انا "كتبت بنقول السلف التي تحرف التشبيه" واقصد بنقول السلف التي تحرم التشبيه وأعتذر للجميع بسبب هذا الخطأ الكتابي

  4. #24

    افتراضي

    يا استاذ عمر لا تكسر أعناق الحروف من أجل أن يكون مصدر الخطأ من عندي والظاهر المتبادر للعقل من لفظ"الاحاديث التي فيها التشبيه" هو ان تلك الاحاديث فيها تشبيه

  5. #25

    افتراضي

    يا استاذ عمر هل يعجبك الاثر المنسوب الي علي؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    أظن الكلام قد انتهى
    أن يعجبنى النص او لا يعجبنى فأنا لست نبيا
    و نفس الكلام ينطبق عليك

    ان تتهم البيهقى بالتشبيه ، فالعيب ليس فيه بالتأكيد
    و إن كان مبتدعا عندك لم يجز ان تأخذ عنه الدين

    الشرح على ، و الفهم يخصك انت وحدك !

  7. #27

    افتراضي

    الاثر الذي ذكرته انت عن علي لا يعجبني سنده ولا متنه وليس له متابعه ولا شاهد كما ذكرت انت بل فيه تكذيب صريح لكلام الله ورسوله وشكرا علي ضحكتك الجميله والبيهقي مبتدع لكن لن اقول لك لماذا فانا ايضا اخترتت ان ينتهي حواري معك

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    البيهقى مبتدع ؟؟؟
    و أثر على رضى الله عنه لا يعجبك ؟
    ليس هذا وفقط ، بل انت مقتنع بأن الأثر يضرب بعضه بعضا !

    قد اتضح الآن من يتبع السلف ممن يطعنهم
    أشكرك على تعليقك الأخير
    فقد بين لى عنك الكثير

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    له شاهد آخر أخرجه أبو نعيم فى الحلية من كلام سيدنا على -رضى الله عنه[ حدثنا أبو بكر بن أحمد بن محمد بن الحارث ، ثنا الفضل بن الحباب الجمحي ، ثنا مسدد ، ثنا عبد الوارث بن سعيد ، عن محمد بن إسحاق ، عن النعمان بن سعد ، قال : كنت بالكوفة في دار الإمارة ، دار علي بن أبي طالب ، إذ دخل علينا نوف بن عبد الله فقال : يا أمير المؤمنين بالباب أربعون رجلا من اليهود ، فقال علي : علي بهم ، فلما وقفوا بين يديه قالوا له : يا علي صف لنا ربك هذا الذي في السماء ، كيف هو ، وكيف كان ، ومتى كان ، وعلى أي شيء هو ؟ فاستوى علي جالسا وقال : معشر اليهود اسمعوا مني ، ولا تبالوا أن لا تسألوا أحدا غيري ، إن ربي عز وجل هو الأول لم يبد مما ، ولا ممازج معما ، ولا حال وهما ، ولا شبح يتقصى ، ولا محجوب فيحوى ، ولا كان بعد أن لم يكن فيقال : حادث ، بل جل أن يكيف المكيف للأشياء كيف كان ، بل لم يزل ولا يزول لاختلاف الأزمان ، ولا لتقلب شان بعد شان ، وكيف يوصف بالأشباح ، وكيف ينعت بالألسن الفصاح ، من لم يكن في الأشياء فيقال : بائن ، ولم يبن عنها فيقال : كائن ، بل هو بلا كيفية ، وهو أقرب من حبل الوريد ، وأبعد في الشبه من كل بعيد ، لا يخفى عليه من عباده شخوص لحظة ، ولا كرور لفظة ، ولا ازدلاف ربوة ، ولا انبساط خطوة ، في غسق ليل داج ، ولا إدلاج لا يتغشى عليه القمر المنير ، ولا انبساط الشمس ذات النور ، بضوئها في الكرور ، ولا إقبال ليل مقبل ، ولا إدبار نهار مدبر ، إلا وهو محيط بما يريد من تكوينه ، فهو العالم بكل مكان ، وكل حين وأوان ، وكل نهاية ومدة ، والأمد إلى الخلق مضروب ، والحد إلى غيره منسوب ، لم يخلق الأشياء من أصول أولية ، ولا بأوائل كانت قبله بدية ، بل خلق ما خلق فأقام خلقه ، وصور ما صور فأحسن صورته ، توحد في علوه ، فليس لشيء منه امتناع ، ولا له بطاعة شيء من خلقه انتفاع ، إجابته للداعين سريعة ، والملائكة في السموات والأرضين له مطيعة ، علمه بالأموات البائدين كعلمه بالأحياء المتقلبين ، وعلمه بما في السموات العلى كعلمه بما في الأرض السفلى ، وعلمه بكل شيء ، لا تحيره الأصوات ، ولا تشغله اللغات ، سميع للأصوات المختلفة ، بلا جوارح له مؤتلفة ، مدبر بصير عالم بالأمور ، حي قيوم . سبحانه كلم موسى تكليما بلا جوارح ولا أدوات ، ولا شفة ولا لهوات ، سبحانه وتعالى عن تكييف الصفات ، من زعم أن إلهنا محدود ، فقد جهل الخالق المعبود ، ومن ذكر أن الأماكن به تحيط ، لزمته الحيرة والتخليط ، بل هو المحيط بكل مكان ، فإن كنت صادقا أيها المتكلف لوصف الرحمن ، بخلاف التنزيل والبرهان ، فصف لي جبريل وميكائيل وإسرافيل هيهات أتعجز عن صفة مخلوق مثلك ، وتصف الخالق المعبود ، وأنت تدرك صفة رب الهيئة والأدوات ، فكيف من لم تأخذه سنة ولا نوم ، له ما في الأرضين والسموات وما بينهما وهو رب العرش العظيم "]

    دخلت إلى أحد المواقع معتقدا أنها لأهل السنة فإذا هي للأشاعرة الذين يعطلون الكثير من الصفات التي أثبتها الله تعالى لنفسه .. لكنهم استدلوا بأثر عن علي رضي الله عنه دون بيان السند كما هو حالهم دائما لذا أود من سيادتكم أن تخبرونا هل هذا الأثر صحيح أم ضعيف أم لا أصل له و جزاكم الله خيرا الأثر هو :
    وروى أبو نعيم بسنده في حلية الأولياء (ج1/72) في ترجمة علي بن أبي طالب أن النعمان بن سعد قال: كنت بالكوفة في دار الإمارة، دار علي بن أبي طالب، إذ دخل علينا نوف بن عبد الله فقال: يا أمير المؤمنين بالباب أربعون رجلاً من اليهود، فقال علي: عَلَيَّ بهم، فلما وقفوا بين يديه قالوا له: يا علي صف لنا ربك هذا الذي في السماء كيف هو؟ وكيف كان؟ ومتى كان؟ وعلى أي شيء هو؟ - اليهود سألوا مثل هذه الأسئلة لأنهم مشبهة، يعتقدون أن الله ساكن السماء، وأنه يقعد على العرش، تعالى الله عما يصفون - فاستوى عليٌّ جالساً وقال: معشر اليهود، اسمعوا مني ولا تبالوا أن لا تسألوا أحداً غيري، إن ربي عز وجل هو الأول لم يبدُ ممّا (ليس له بداية)، ولا ممازجٌ مَعْمَا (لا يحُلُّ في شىء)، ولا حالٌّ وهما (ليس كما يقتضي الوهم)، ولا شبحٌ يُتَقصَّى (ليس جسماً)، ولا محجوبٌ فيُحوى (لا يحويه مكان)، ولا كان بعد أن لم يكن، ثم قال: من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود. انتهى، فانظروا إلى هذا الكلام ما أعذبه وأصفاه.



    الإجابــة


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد ذكر هذا الأثر الحافظ الذهبي في كتابه العلو للعلي الغفار، وقال: هذا حديث منكر وإسناده غير ثابت لكنه صح إلى عبد الوارث. وعليه فلا يصح الاحتجاج به.
    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=54039




    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    البيهقى مبتدع ؟؟؟و أثر على رضى الله عنه لا يعجبك ؟ليس هذا وفقط ، بل انت مقتنع بأن الأثر يضرب بعضه بعضا !قد اتضح الآن من يتبع السلف ممن يطعنهمأشكرك على تعليقك الأخيرفقد بين لى عنك الكثير
    نقل كلام ابن خزيمه(1) ولم يعمل به(2) وبتر كلام أبو نعيم من أجل ان يخدع الناس ولا أنصحه ان يكرر هذه الغلطه في منتدي الحديث _________________________(1)ق ال ابن خزيمه "لا نصف معبودنا إلا بما وصف به نفسه ، إما في كتاب الله أو على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ، بنقل العدل عن العدل موصولا إليه ، لا نحتج بالمراسيل , ولا بالأخبار الواهية " (2)نقل الاثر الضعيف عن علي بعد كلام ابن خزيمه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ! تناااأاااااقض عظيم !!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •