تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    قال الإمام القرطبي في كتابه الأسنى شرح أسماء الله الحسنى 2/132 بعد أن ذكر أقوال العلماء في استواء الله على عرشه :( وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبار أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه
    وعلى لسان نبيه بلا كيف ،بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم...) .

    سبحان الله ظهر له الحق ثم يتركه
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    بورك فيكم.
    لا يلزم أنه ظهر له الحق ولم يأخذ به، هذا ينزه عنه أمثال هؤلاء، لأنه طعنٌ صريح في ديانته، سيما والمسألة من أشرف المسائل وهي أسماء الله وصفاته.
    وعلى مذهب أهل الكلام فمثل هذا القول يمكن أن يأول بأكثر من تأويل = شبهة، منها:
    ظواهر النصوص غير مرادة.
    مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أحكم.
    ويبقى أن العالم قد يظهر له قوة القول مع بقاء أثر الشبهة التي تربى عليها والبيئة التي عاش فيها، فيتردد في قبول الحق.
    فالحمد لله على نعمة معرفة الحق واتباعه، ونسأله سبحانه الثبات.
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    اخي الكريم الايمكن ان تكون مدخولة عليه فبعض المعاصرين يحرف كلام العلماء السابقين رحمهم الله
    بل قال بعضهم معلقا على كتاب احد علماء السنة واستدلاله على ان الله في السماء
    هذا الحديث لو كان في الصحيحين لوجب رده فنعوذ بالله من الخذلان ونسأله سبحانه الثبات على الاسلام والسنة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    قال الإمام القرطبي في كتابه الأسنى شرح أسماء الله الحسنى 2/132 بعد أن ذكر أقوال العلماء في استواء الله على عرشه :( وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبار أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه
    وعلى لسان نبيه بلا كيف ،بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم...) .

    سبحان الله ظهر له الحق ثم يتركه
    أبا عائشة ليس كل ما يُقرأ ينشر فمثل هذا الكلام فيه نفرة ,, والامام القرطبي وان كان قد وقع فيما وقع فيه من تاخر من المخالفات العقدية الا أنه لم يصل إلى هذه الدرجة .. فلعله زيد فيه عليه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    بارك الله فيكم إخواني:
    أبا حازم البصري الطعن في الشيخ لا يصلح .
    ولكن أخي هنا الإمام القرطبي يرى أن أظهر الأقوال هو ماذكر وليس في هذا شبهة عنده ،لكن ربما نقول أنه لا يريد أن يصرح باختياره حتى يسلم من أقرانه ممن يرون خلاف ماذكر ـ أليس كذلك ـ وربما يكون أمر آخر .
    أخي أبومحمد الغامدي كلامك ممكن لكن ألا ترى أنه ضعيف جداً ؛لأن هذا يفتح باباً لكل أهل البدع فإذا رأى جملة من علمائه تخالف المذهب المعتاد فيقول هذا مدسوس عليه ،ولكن كلامك له وجاهة إذا صرح المحقق للكتاب أو ثبت من جهة أخرى أنه دُس عليه. والله المستعان .
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    أخي ابن رجب الكتاب مطبوع هذا أولا.
    وأخالفك أن هذا لا ينشر ؛ إذ فيه إظهاره للحق من غير أهله إن صح التعبير،وفي هذا انتصار على المخالف .
    أما قولك زيد فيه فانظر المشاركة التي قبلها.
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    يصعب قبول مثل هذا الكلام أنه جاء من الإمام القرطبي , صاحب الفهم القوي والبيان الرصين , إذ كيف يصرح بأن هذا القول هو ما تظاهرت عليه الأي والأخبار وأنه قول السلف ( الصالح ) وأنه الأظهر , ويقول بين ذلك أنه لا يختاره ولا يقول به ؟

    أمثال القرطبي رحمه الله ممن يُتعذر لهم في مثل هذه المواقف , وإن الدس عليه من قبل النساخ في هذا الموطن ليس غريب بل محتمل جدا سيما أنه رحمه الله لم يصرح في مثل هذا الكلام في تفسيره

    وخلال بحثي في الشبكة وجدت هذا القول للسفاريني رحمه الله نقلا عن الكاتب ( المقدادي في ملتقى أهل الحديث ) :

    و قد تعقبه غير واحد على كلمته هذه فقال الامام العلامة السفاريني - ت1188 هـ - في كتابه ( لوئح الانوار السنية..) تعليقا على كلام القرطبي رحمة الله عليه :

    " وفي قوله رحمه الله تعالى: (وإن كنت لا أقول به) غاية العجب لأنه اعترف بتظافر الآيات القرآنية عليه ودلالة الأخبار النبوية إليه وتعويل السلف الصالح الأخيار عليه فكيف يليق من مثله أن يقول : ( وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ) مع الدلالات القرآنية والأحاديث النبوية، وكونه معتقد الرعيل الاول والحزب الذي عليه المعمول ، ولعله إنما خاف من دسائس الحساد ودسائس أهل الزيغ والفساد وإفتراء ذوي البدع والإلحاد والله تعالى الموفق "
    وعند البحث في تفسيره رحمه الله تعالى لأيات الاستواء على العرش , وضع كلاما واحدا كرره في كل آيات الاستواء على العرش ونصه :

    " هذه مسألة الاستواء ; وللعلماء فيها كلام وإجراء . وقد بينا أقوال العلماء فيها في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا .

    والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة , فليس بجهة فوق عندهم ; لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز , ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز , والتغير والحدوث . هذا قول المتكلمين .

    وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك , بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله . ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة . وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته , وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته .

    قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول , والسؤال عن هذا بدعة . وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها . وهذا القدر كاف , ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء "اهـ

    ومن يتأمل كلامه هنا رحمه الله لا يرى إلا أن القرطبي ينتصر لقول السلف الصالح رحمهم الله في المسألة , وإن كان قد أحال إلى كتابه الأسنى في أول كلامه ولكن عدم ذكر اختياره في تفسيره أمر يدعو إلى الشك ! , والأفضل هو الرجوع إلى من حقق الكتاب واطلع على النسخ ليؤكد فعلا إن كانت ساقطة من بعضها أو لا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    قال في سورة طه من تفسيره ولم يتعقبه بشئ" والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما كون استواء المخلوقين -
    - وقال في سورة الأعراف : وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله. ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة. وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته، وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته. قال مالك رحمه الله: الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول، والسؤال عن هذا بدعة. وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها. وهذا القدر كاف، ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء. والاستواء في كلام العرب هو العلو والاستقرار. قال الجوهري: واستوى من اعوجاج، واستوى على ظهر دابته؛ أي استقر. واستوى إلى السماء أي قصد. واستوى أي استولى وظهر. قال:
    قد استوى بِشر على العراق من غير سيف ودم مهراق
    واستوى الرجل أي انتهى شبابه. واستوى الشيء إذا اعتدل. وحكى أبو عمر بن عبدالبر عن أبي عبيدة في قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى" [طه: 5] قال: علا. وقال الشاعر:
    فأوردتهم ماء بفيفاء قفرة وقد حلق النجم اليماني فاستوى
    أي علا وارتفع.
    قلت: فعلو الله تعالى وارتفاعه عبارة عن علو مجده وصفاته وملكوته. أي ليس فوقه فيما يجب له من معاني الجلال أحد، ولا معه من يكون العلو مشتركا بينه وبينه؛ لكنه العلي بالإطلاق سبحانه.اه من تفسيره.
    قلت : وكأنه يميل إلى مذهب السلف ، ولكنه لا يصرح ، فغالب الظن أنه كان خائفا من سطوة علماء الأشاعرة ، وقد تتبعت أقواله في آيات الاستواء من تفسيره فلاحظت هروبه من التصريح ، فيذكر موقف المتكلمين من غير ثناء ، ولكنه عند ذكر موقف السلف يلمح بأنه هو الصحيح من غير تصريح

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    وعند البحث في تفسيره رحمه الله تعالى لأيات الاستواء على العرش , وضع كلاما واحدا كرره في كل آيات الاستواء على العرش ونصه :
    " هذه مسألة الاستواء ; وللعلماء فيها كلام وإجراء . وقد بينا أقوال العلماء فيها في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا .
    والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة , فليس بجهة فوق عندهم ; لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز , ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز , والتغير والحدوث . هذا قول المتكلمين .
    وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك , بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله . ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة . وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته , وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته .
    قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول , والسؤال عن هذا بدعة . وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها . وهذا القدر كاف , ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء "اهـ
    قد بين الامام هنا ما أجمله من سبب عدم القول بقول السلف و كلامه في ذلك واحد لا يختلف و هذا التناقض في المرجعية في كلامه و كلام بعض الأئمة المالكية من الأشاعرة كالقاضي عياض و الامام ابن العربي قد أشار اليه شيخ الاسلام حين تكلم عن بعض الأشاعرة المشتغلين بالحديث و الذين يتفطنون لمخالفة أصول أئمتهم من المتكلمين لما كان عليه الصدر الأول مع قطعهم بأن أصول أئمتهم حق من الناحية العقلية فتنشأ عندهم هذه الأحوال و هي نتيجية نفسية طبيعية لتعدد المشارب ...و الله اعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    ذكر أحد الإخوان في ملتقى أهل الحديث أن شيخ الإسلام في درء تعارض العقل والنقل نقل هذه العبارة بنصها بدون قوله( وإن كنت لا أقول به ولا أختاره) فربما تكون هذه العبارة مدسوسة كما أشار إلى ذلك أخونا الحبيب أبو محمد الغامدي.
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    أخي ابن رجب الكتاب مطبوع هذا أولا.
    وأخالفك أن هذا لا ينشر ؛ إذ فيه إظهاره للحق من غير أهله إن صح التعبير،وفي هذا انتصار على المخالف .
    أما قولك زيد فيه فانظر المشاركة التي قبلها.
    عنيت بان مثل هذا لاينسب للامام الا بعد التحقق منه .. ,, وكون الكتاب مطبوع هذا لاعبرة به فكم من كتب طبعت وهي ملئية بالدسائس على الائمة ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله العنزي مشاهدة المشاركة
    يصعب قبول مثل هذا الكلام أنه جاء من الإمام القرطبي , صاحب الفهم القوي والبيان الرصين , إذ كيف يصرح بأن هذا القول هو ما تظاهرت عليه الأي والأخبار وأنه قول السلف ( الصالح ) وأنه الأظهر , ويقول بين ذلك أنه لا يختاره ولا يقول به ؟
    أمثال القرطبي رحمه الله ممن يُتعذر لهم في مثل هذه المواقف , وإن الدس عليه من قبل النساخ في هذا الموطن ليس غريب بل محتمل جدا سيما أنه رحمه الله لم يصرح في مثل هذا الكلام في تفسيره
    وخلال بحثي في الشبكة وجدت هذا القول للسفاريني رحمه الله نقلا عن الكاتب ( المقدادي في ملتقى أهل الحديث ) :
    وعند البحث في تفسيره رحمه الله تعالى لأيات الاستواء على العرش , وضع كلاما واحدا كرره في كل آيات الاستواء على العرش ونصه :
    " هذه مسألة الاستواء ; وللعلماء فيها كلام وإجراء . وقد بينا أقوال العلماء فيها في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا .
    والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة , فليس بجهة فوق عندهم ; لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز , ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز , والتغير والحدوث . هذا قول المتكلمين .
    وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك , بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله . ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة . وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته , وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته .
    قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول , والسؤال عن هذا بدعة . وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها . وهذا القدر كاف , ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء "اهـ
    ومن يتأمل كلامه هنا رحمه الله لا يرى إلا أن القرطبي ينتصر لقول السلف الصالح رحمهم الله في المسألة , وإن كان قد أحال إلى كتابه الأسنى في أول كلامه ولكن عدم ذكر اختياره في تفسيره أمر يدعو إلى الشك ! , والأفضل هو الرجوع إلى من حقق الكتاب واطلع على النسخ ليؤكد فعلا إن كانت ساقطة من بعضها أو لا.
    أحسنت ابا عبدالله ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    ذكر أحد الإخوان في ملتقى أهل الحديث أن شيخ الإسلام في درء تعارض العقل والنقل نقل هذه العبارة بنصها بدون قوله( وإن كنت لا أقول به ولا أختاره) فربما تكون هذه العبارة مدسوسة كما أشار إلى ذلك أخونا الحبيب أبو محمد الغامدي.
    هذا ناسخ للاول .. إبتسامة

  14. #14

    Post رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    نقل شيخ الإسلام عن القرطبي من دون الجملة الاعتراضية في بيان تليس الجهمية (1/ 170):
    (قال «أبو عبد الله القرطبي» في كتاب «شرح الأسماء الحسنى» :«هذا قول القاضي «أبي بكر» في كتاب «تمهيد الأوائل» له، وقول الأستاذ «ابن فورك» في شرح «أوائل الأدلة» وهو قول «أبي عمر بن عبد البر» و «الطلمنكي» وغيرهما من الأندلسيين، وقول «الخطابي» في «شعار الدين» » . ثم قال بعد أن حكى أربعة عشر قولا: «وأظهر الأقوال ما تظاهرت عليه الآي والأخبار، والفضلاء الأخيار: أن الله على عرشه، كما أخبر في كتابه، وعلى لسان نبيه، بلا كيف، بائن من جميع خلقه، هذا مذهب السلف الصالح، في ما نقل عنهم الثقات» .وقال أيضا «أبو عبد الله» هذا في «تفسيره» الكبير، في قوله تعالى: {استوى على العرش} [الأعراف: 54] قال: «هذه مسألة الاستواء وللعلماء فيها كلام وأجزاء، وقد بينا أقوال العلماء فيها في كتاب «الأسني في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى» ، وذكرنا فيها هنالك أربعة عشر قولا، والأكثر من المتقدمين والمتأخرين» يعني من متكلمي أصحابه «أنه إذا وجب تنزيه الباري عن الجهة والحيز، فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم المتأخرين» يعني: العلماء المتكلمين أصحابه، «تنزيه الباري عن الجهة فليس بجهة فوق عندهم، لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز، ويلزم على المكان والحيز، الحركة والسكون للمتحيز، والتغير والحدوث، هذا قول المتكلمين، وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى، كما نطق كتابه وأخبرت رسله، ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة، وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته، وإنما جهلوا كيفية الاستواء، فإنه لا يعلم حقيقته، كما قال مالك رحمه الله: «الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عن هذا بدعة» . وكذا قالت «أم سلمة» رضي الله عنها، وهذا القدر كاف» قال: «والاستواء في كلام العرب العلو والاستواء» وذكر كلام «الجوهري» في صحاحه وغير ذلك، هذا آخر كلام «القرطبي» ).

    ثم نقل عنه مرة أخرى (3/ 386) من دون الجملة الاعتراضية.

    وثالثة: في (4/ 282) من دونها أيضا.

    ورابعة: في درء التعارض ( 6/ 258) بدون الجملة الاعتراضية.

    وخامسة: في مجموع الفتاوى (3/ 262) (قال الشيخ أبو عبد الله: "هذا قول القاضي أبي بكر في " كتاب تمهيد الأوائل " له وقاله الأستاذ أبو بكر بن فورك في " شرح أوائل الأدلة " له. وهو قول أبي عمر بن عبد البر والطلمنكي وغيرهما من الأندلسيين، وقول الخطابي في " شعار الدين " ثم قال بعد أن حكى أربعة عشر قولا: وأظهر الأقوال ما تظاهرت عليه الآي والأخبار والفضلاء الأخيار. إن الله على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه، بلا كيف بائن من جميع خلقه هذا مذهب السلف الصالح فيما نقله عنهم الثقات".
    هذا كله لفظه).

    هذا مما يشهد بأنها مدسوسة وليست من كلام أبي عبد الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد المأربي مشاهدة المشاركة
    نقل شيخ الإسلام عن القرطبي من دون الجملة الاعتراضية في بيان تليس الجهمية (1/ 170):
    (قال «أبو عبد الله القرطبي» في كتاب «شرح الأسماء الحسنى» :«هذا قول القاضي «أبي بكر» في كتاب «تمهيد الأوائل» له، وقول الأستاذ «ابن فورك» في شرح «أوائل الأدلة» وهو قول «أبي عمر بن عبد البر» و «الطلمنكي» وغيرهما من الأندلسيين، وقول «الخطابي» في «شعار الدين» » . ثم قال بعد أن حكى أربعة عشر قولا: «وأظهر الأقوال ما تظاهرت عليه الآي والأخبار، والفضلاء الأخيار: أن الله على عرشه، كما أخبر في كتابه، وعلى لسان نبيه، بلا كيف، بائن من جميع خلقه، هذا مذهب السلف الصالح، في ما نقل عنهم الثقات» .وقال أيضا «أبو عبد الله» هذا في «تفسيره» الكبير، في قوله تعالى: {استوى على العرش} [الأعراف: 54] قال: «هذه مسألة الاستواء وللعلماء فيها كلام وأجزاء، وقد بينا أقوال العلماء فيها في كتاب «الأسني في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى» ، وذكرنا فيها هنالك أربعة عشر قولا، والأكثر من المتقدمين والمتأخرين» يعني من متكلمي أصحابه «أنه إذا وجب تنزيه الباري عن الجهة والحيز، فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم المتأخرين» يعني: العلماء المتكلمين أصحابه، «تنزيه الباري عن الجهة فليس بجهة فوق عندهم، لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز، ويلزم على المكان والحيز، الحركة والسكون للمتحيز، والتغير والحدوث، هذا قول المتكلمين، وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى، كما نطق كتابه وأخبرت رسله، ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة، وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته، وإنما جهلوا كيفية الاستواء، فإنه لا يعلم حقيقته، كما قال مالك رحمه الله: «الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عن هذا بدعة» . وكذا قالت «أم سلمة» رضي الله عنها، وهذا القدر كاف» قال: «والاستواء في كلام العرب العلو والاستواء» وذكر كلام «الجوهري» في صحاحه وغير ذلك، هذا آخر كلام «القرطبي» ).
    ولكن ماذا يثبت القرطبى رحمه الله من معنى العلو والاستواء
    وبماذا يفسر العلو
    ندع الشيخ نفسه يفسر ذلك على عقيدة الاشاعرة
    قال القرطبي رحمه الله " : فعلو الله تعالى وارتفاعه عبارة عن علو مجده وصفاته وملكوته. أي ليس فوقه فيما يجب له من معاني الجلال أحد، ولا معه من يكون العلو مشتركا بينه وبينه؛ لكنه العلي بالإطلاق سبحانه.

    وهذه بعض المقتطفات من تفسيره :

    قال القرطبي رحمه الله في تفسيره عند ذكر آية الكرسي (الآية 255) من سورة البقرة:
    والعلي (أي من أسماء الله تعالى) يراد به علو القدر والمنزلة لا علو المكان لأن الله منزه عن التحيز

    وقال القرطبي في تفسيره عند ذكر آية الكرسي (الآية 255) من سورة البقرة: والعلي (أي من أسماء الله تعالى) يراد به علو القدر والمنزلة لا علو المكان لأن الله منزه عن التحيز. والعليّ والعالي القاهر الغالب للأشياء، تقول العرب علا فلان فلاناً أي غلبه وقهره،
    قال الشاعر:
    فلما علونا واستوينا عليهم..
    تركناهم صرعى لنسر وكاسر؛
    ومنه قوله تعالى: "إن فرعون علا في الارض".
    والعظيم (من أسمائه عز وجل)
    صفة بمعنى عظيم القدر والخطر والشرف لا على معنى عظم الأجرام. اهـ.

    وقال فى تفسير قوله تعالى
    "وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"
    و " الْعَلِيّ " يُرَاد بِهِ عُلُوّ الْقَدْر وَالْمَنْزِلَة لَا عُلُوّ الْمَكَان ; لِأَنَّ اللَّه مُنَزَّه عَنْ التَّحَيُّز . و َحَكَى الطَّبَرِيّ عَنْ قَوْم أَنَّهُمْ قَالُوا : هُوَ الْعَلِيّ عَنْ خَلْقه بِارْتِفَاعِ مَكَانه عَنْ أَمَاكِن خَلْقه . قَالَ اِبْن عَطِيَّة : وَ هَذَا قَوْل جَهَلَةٍ مُجَسِّمِين َ , و َكَانَ الْوَجْه أَلَّا يُحْكَى .

    وَعَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن قُرْط أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَة أُسْرِيَ بِهِ سَمِعَ تَسْبِيحًا فِي السَّمَاوَات الْعُلَى : سُبْحَان اللَّه الْعَلِيّ الْأَعْلَى سُبْحَانه وَتَعَالَى . وَالْعَلِيّ وَالْعَالِي : الْقَاهِر الْغَالِب لِلْأَشْيَاءِ , تَقُول الْعَرَب : عَلَا فُلَان فُلَانًا أَيْ غَلَبَهُ وَقَهَرَهُ , قَالَ الشَّاعِر : فَلَمَّا عَلَوْنَا وَاسْتَوَيْنَا عَلَيْهِمْ تَرَكْنَاهُمْ صَرْعَى لِنَسْرٍ وَكَاسِر وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " إِنَّ فِرْعَوْن عَلَا فِي الْأَرْض " [ الْقَصَص : 4 ] .انتهى


    "أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ"
    وَقَالَ الْمُحَقِّقُونَ : أَمِنْتُمْ مَنْ فَوْق السَّمَاء ; كَقَوْلِهِ : " فَسِيحُوا فِي الْأَرْض " [ التَّوْبَة : 2 ] أَيْ فَوْقهَا لَا بِالْمُمَاسَّةِ وَالتَّحَيُّز لَكِنْ بِالْقَهْرِ وَالتَّدْبِير . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَمِنْتُمْ مَنْ عَلَى السَّمَاء ; كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَلَأُصَلِّبَنّ َكُمْ فِي جُذُوع النَّخْل " [ طَه : 71 ] أَيْ عَلَيْهَا . وَمَعْنَاهُ أَنَّهُ مُدِيرهَا وَمَالِكهَا ; كَمَا يُقَال : فُلَان عَلَى الْعِرَاق وَالْحِجَاز ; أَيْ وَالِيهَا وَأَمِيرهَا . وَالْأَخْبَار فِي هَذَا الْبَاب كَثِيرَة صَحِيحَة مُنْتَشِرَة , مُشِيرَة إِلَى الْعُلُوّ ; لَا يَدْفَعهَا إِلَّا مُلْحِد أَوْ جَاهِل مُعَانِد . وَالْمُرَاد بِهَا تَوْقِيره وَتَنْزِيهه عَنْ السُّفْل وَالتَّحْت . وَوَصْفه بِالْعُلُوِّ وَالْعَظَمَة لَا بِالْأَمَاكِنِ وَالْجِهَات وَالْحُدُود لِأَنَّهَا صِفَات الْأَجْسَام . وَإِنَّمَا تُرْفَع الْأَيْدِي بِالدُّعَاءِ إِلَى السَّمَاء لِأَنَّ السَّمَاء مَهْبِط الْوَحْي , وَمَنْزِل الْقَطْر , وَمَحَلّ الْقُدْس , وَمَعْدِن الْمُطَهَّرِينَ مِنْ الْمَلَائِكَة , وَإِلَيْهَا تُرْفَع أَعْمَال الْعِبَاد , وَفَوْقهَا عَرْشه وَجَنَّته ; كَمَا جَعَلَ اللَّه الْكَعْبَة قِبْلَة لِلدُّعَاءِ وَالصَّلَاة , وَلِأَنَّهُ خَلَقَ الْأَمْكِنَة وَهُوَ غَيْر مُحْتَاج إِلَيْهَا , وَكَانَ فِي أَزَلِهِ قَبْل خَلْق الْمَكَان وَالزَّمَان . وَلَا مَكَان لَهُ وَلَا زَمَان . وَهُوَ الْآن عَلَى مَا عَلَيْهِ كَان. َ .انتهى


    وقال فى تفسير قوله تعالى
    "وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ"
    الْقَهْر الْغَلَبَة , وَالْقَاهِر الْغَالِب , وَأُقْهِرَ الرَّجُل إِذَا صُيِّرَ بِحَالِ الْمَقْهُور الذَّلِيل ; قَالَ الشَّاعِر : تَمَنَّى حُصَيْن أَنْ يَسُود جِذَاعه فَأَمْسَى حُصَيْن قَدْ أَذَلَّ وَأَقْهَرَا وَقُهِرَ غُلِبَ . و َمَعْنَى ( فَوْق عِبَاده ) فَوْقِيَّة الِاسْتِعْلَاء بِالْقَهْرِ وَالْغَلَبَة عَلَيْهِم ْ ; أَيْ هُمْ تَحْت تَسْخِيره لَا فَوْقِيَّة مَكَان ; كَمَا تَقُول : السُّلْطَان فَوْق رَعِيَّته أَيْ بِالْمَنْزِلَةِ وَالرِّفْعَة . وَفِي الْقَهْر مَعْنَى زَائِد لَيْسَ فِي الْقُدْرَة , وَهُوَ مَنْع غَيْره عَنْ بُلُوغ الْمُرَاد .انتهى


    وقال فى تفسير قوله تعالى
    "يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ"
    أَيْ عِقَاب رَبّهمْ وَعَذَابه , لِأَنَّ الْعَذَاب الْمُهْلِك إِنَّمَا يَنْزِل مِنْ السَّمَاء . وَقِيلَ : الْمَعْنَى يَخَافُونَ قُدْرَة رَبّهمْ الَّتِي هِيَ فَوْق قُدْرَتهمْ ; فَفِي الْكَلَام حَذْف . وَقِيلَ : مَعْنَى " يَخَافُونَ رَبّهمْ مِنْ فَوْقهمْ " يَعْنِي الْمَلَائِكَة , يَخَافُونَ رَبّهمْ وَهِيَ مِنْ فَوْق مَا فِي الْأَرْض مِنْ دَابَّة وَمَعَ ذَلِكَ يَخَافُونَ ; فَلِأَنْ يَخَاف مَنْ دُونهمْ أَوْلَى ; دَلِيل هَذَا الْقَوْل قَوْله تَعَالَى : " وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ".انتهى


    وقال رحمه الله في تفسير :
    {فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَـهِ مُوسَى}
    "وقال أبو صالح: أسباب السموات طرقها. وقيل: الأمور التي تستمسك بها السموات. وكرر أسباب تفخيماً؛ لأن الشيء إذا أبهم ثم أوضح كان تفخيماً لشأنه. والله أعلم.
    {فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَـهِ مُوسَى}
    فانظر إليه نظر مشرِفٍ عليه. توهَّم أنه جسمٌ تحويه الأماكن. وكان فرعون يدعي الألوهية ويرى تحقيقها بالجلوس في مكان مشرف." .

    **************
    عقيدة القرطبى رحمه الله في باب الأسماء والصفات، ذهب إلى ما ذهبت إليه الأشاعرة في هذا الباب، ويظهر ذلك لمن تتبعه في كتبه كالتفسير والأسنى والتذكرة، كما أن عمدته في عقيدة الأسماء والصفات هي أقوال أئمة الأشاعرة وأساطينهم كالجويني والأسفراييني والرازي وابن عطية وغيرهم. والإمام القرطبي في تفسيره تبع منهج المؤولة في الصفات، ونقل كلامهم، وانظر تفصيل المسألة في كتاب: المفسرون بين التأويل والإثبات. للشيخ عبد الرحمن المغراوي.المصدر الاسلام سؤال وجواب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •