تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أقوال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في حكم الطبل والعرضة النجدية (محالة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي أقوال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في حكم الطبل والعرضة النجدية (محالة)

    [حكم الطبل والعرضة النجدية]
    [كلام الشيخ / عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى ـ حول موضوع الطبل والعرضه النجدية]
    حكم الطبل في الأعراس ( ) مجموع الفتاوى 3/424
    [ أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس , بل يكتفي بالدف خاصة , ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين , ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح، لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين] .
    الطبل في الحديث؟؟ ( ) مجموع الفتاوى 3/430
    [قال : العلامة ابن القيم رحمه الله في كتاب : [الإغاثة] لا خلاف بين أهل اللغة في تفسير المعازف بآلات اللهو كلها ) وخرج الترمذي عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون في أمتي قذف وخسف ومسخ فقال :رجل من المسلمين متى ذلك يا رسول الله؟ قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور.( ) وخرج أحمد في مسنده بإسناد جيد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر.( ) والكوبة هي: الطبل , قاله سفيان أحد رواة الحديث . ]

    جواز ضرب الدف للنساء في الزواج ( ) مجموع الفتاوى 21/17
    س ـ ما هو الدف وهل يجوز استعماله في غير العرس وتغني النساء في غيره وما هو الطبل وهل يجوز استخدامه في عرس أو غيره؟
    ج: [ الدف فيما ذكر العلماء أنه الطار الذي يكون له وجه واحد والوجه الثاني مفتوح يستعمله النساء في الأعراس هذا يجوز لهن في الأعراس؛ لأنه من باب إعلان النكاح يغنين معه بالغناء المعتاد الذي فيه مدح الزوج وأهله والزوجة وأهلها ونحو ذلك، أما إذا استعمل الطار والغناء فيما حرم الله في مدح الخمور أو مدح الزنا فهذا منكر ولو من النساء إنما الجائز الغناء المعتاد عادة النساء يمدحن أهل المرأة وأنهم كذا وأهل الزوج هذا لا بأس به، وهذا هو الجاري في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس به ولا يجوز أن يكون فيه اختلاط بل يكون بين النساء خاصة ولا مانع من فعل الجواري الصغار للطار في العيد للجواري الصغار كما أذن لهن النبي صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة ، أما الطبل فلا يجوز لأن شره أكثر وفتنته أكبر فلا يجوز استعمال الطبل].
    حكم العرضة النجدية( ) المصدر اسئلة الجامع الكبير من خلال موسوعة صوتية تحت الإعداد مؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز الخيرية
    مداخلة : عن العرضة النجدية
    [هذه إن كانت للتدرب على حمل السلاح كالسيوف والبنادق والرماح وأشباه ذلك مما يستعان به في الحرب كالدرق والحراب، كما فعل الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في عهده عليه الصلاة والسلام، فهذا لا بأس به، وهذا من باب التدرب، ومن باب إعداد القوة؛ ولكن لا يكون فيها ما حرم الله من الموسيقى والطبول وآلات الملاهي، لا. بل تكون بالسيوف، بالرماح، بالدرق والحراب، وأشباه ذلك، والأشعار العربية التي فيها مدح الشجاعة، مدح الكرم، مدح القوة وما أشبه ذلك، هذه مقام تفصيل]
    متابعة: قال سماحة الشيخ رحمه الله :
    [ وسمعتم ما أجاب به الشيخ [....] ( ) [ تعليق وتعقيب من الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه على محاضرة في الجامع الكبير :المصدر الموسوعى الصوتية للشيخ] على عن العرضة النجدية، وأنها في الاسم المحلي حقيقتها التدرب على حمل السلاح، ) والكر والفر، وهي من جنس ما فعل الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فإنهم لعبوا في المسجد بحضرة النبي عليه الصلاة والسلام، وبإقراره لهم، وكانوا يلعبون بحرابهم، وهي رماح قصيرة، وبالدرق وبالتروس، كراً وفراً، حتى يتدرب الناظر والعامل معهم على مثل هذا في الحروب، فكانت الحبشة لها رمي بالحربة، لها رمي شديد مؤثر في الجهاد، فالتدرب بمثل هذا في الكر والفر، في حمل السلاح، في البندق والسيف والرماح والحراب والدرق كراً وفراً، وتنوعاً في الرمي، وتنوعاً في الكر والفر، هذا له وجهه وله أسلوبه، وله وجهه الشرعي، ولا حرج فيه ما لم يكن فيه اختلاط بالنساء، وما لم يكن فيه منكر آخر.
    فالحاصل: أن ما يؤيد الله به الإسلام ويعين به المجاهدين أمر مطلوب بشرط ألا يكون من طريق الحرام، بشرط ألا يكون فيه آلة محرمة، وبشرط ألا يكون فيه عمل محرم، فتستعمل الآلات الشرعية والآلات الحربية بالطرق الإسلامية، لا بالطرق الشيطانية، ولا بالطرق النسائية، ولا بالطرق المحرمة] .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: أقوال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في حكم الطبل والعرضة النجدية (محالة

    اخي الكريم بارك الله فيك مانقل عن سماحة العلامة الشيخ / عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى فيه نظر
    اذ ان العرضة النجدية،اوغيرها في مختلف مناطق المملكة فيها حمل للسيوف مع ترديد للشعر وتمايل يمنة اويسرة ولكن ليس فيها تدريب على استخدامها وليست من جنس ما فعل الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فإنهم لعبوا في المسجد بحضرة النبي عليه الصلاة والسلام، وبإقراره لهم، وكانوا يلعبون بحرابهم، وهي رماح قصيرة، وبالدرق وبالتروس، كراً وفراً،فكانت الحبشة لها رمي بالحربة، لها رمي شديد مؤثر في الجهاد،
    هذا والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: أقوال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في حكم الطبل والعرضة النجدية (محالة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم بارك الله فيك مانقل عن سماحة العلامة الشيخ / عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى فيه نظر
    اذ ان العرضة النجدية،اوغيرها في مختلف مناطق المملكة فيها حمل للسيوف مع ترديد للشعر وتمايل يمنة اويسرة ولكن ليس فيها تدريب على استخدامها وليست من جنس ما فعل الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فإنهم لعبوا في المسجد بحضرة النبي عليه الصلاة والسلام، وبإقراره لهم، وكانوا يلعبون بحرابهم، وهي رماح قصيرة، وبالدرق وبالتروس، كراً وفراً،فكانت الحبشة لها رمي بالحربة، لها رمي شديد مؤثر في الجهاد،
    هذا والله اعلم
    شيخنا أبا محمد و لكن ألا تلاحظون أن مناط الحكم واحد؟؟ فان أقررتم أن ما فعلته الحبشة كان على وجه اللعب ألا يلزمكم من الناحية الأصولية القول بما قال به الشيخ الوالد رحمه الله؟؟ ذلك أن قصر الرماح و جنس الكر و الفر وصف غير مؤثر و لامنضبط ...و لهذا تعقب الامام ابن حجر القائلين بهذا الاستدلال بأن رقص الحبشة لم يكن على وجه اللعب ...و هو أيضا قد لا يخلو من نعقب فما قولكم حفظكم الله ؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: أقوال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في حكم الطبل والعرضة النجدية (محالة

    اخي الفاضل بارك الله فيك كونه سمي لعبا لايضر فهم ليسوا في معركة بل هم في المسجدالاانه فيه تدريب على الجهاد بالرماح والترس وغيرهما ممايستخدم في الجهاد ولوسلمنا جدلا بذلك فهي خالية من الطبول ومزامير الشيطان والله اعلم ... ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •