اخترت لك
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: اخترت لك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    165

    افتراضي اخترت لك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فمما لاشك فيه أنه تمر بالواحد منا - وهو يقرأ - بعض الفوائد التي ربما أسعف الحال في تقييدها، وربما يعتمد الواقف عليها على حفظه، فتدرس وتنسى.
    ومن باب إفادة إخواني ومشاركتهم فيما يتحفوننا به من فوائد، أذكر بعض ماوقفت عليه من ذلك، نفعنا الله بما علمنا:
    فمن ذلك: ما جاء في "طبقات الحنابلة" (1/168): « سعيد بن أبي سعيد أبو نصر الأرطائي: نقل عن إمامنا أشياء، منها: قال عبدالرحمن بن أبي حاتم: حدثنا سعيد بن أبي سعيد أبو نصر الأرطائي، قال: سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن الصلاة خلف المبتدعة؟ فقال: أما الجهمية فلا، وأما الرافضة الذين يردون الحديث فلا » .
    وجاء في "الجرح والتعديل" (2/32) قول عبد الرحمن بن أبي حاتم: « نا أبو زرعه، نا عمرو بن خالد الحراني، نا زهير بن معاوية، نا محرز أبو رجاء، وكان يرى رأى القدر فتاب منه، فقال: لا تروا عن أحد من أهل القدر شيئًا، فوالله لقد كنا نضع الأحاديث ندخل بها الناس في القدر نحتسب بها، ولقد أدخلت في القدر أربعه آلاف من الناس. قال زهير فقلت له: كيف تصنع بمن أدخلتهم؟ قال: هو ذا أُخرجهم الأول فالأول » .
    وروى ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (2/33-34) من طريق أحمد بن عمير الطبري، نا عبد الله ابن الزبير الحميدي، قال: « فان قال قائل: فما الشيء الذي إذا ظهر لك في الحديث، أو من حدث عنه لم يكن مقبولاً؟ قلنا: أن يكون في إسناده رجل غير رضًا بأمر يصح ذلك عليه؛ بكذب أو جَرْحةٍ في نفسه تُرَدُّ بمثلها الشهادة، أو غلطًا فاحشًا لا يشبه مثله، وما أشبه ذلك.
    فإن قال: فما الغفلة التي تَرُدُّ بها حديث الرجل الرضا الذي لا يعرف بكذب؟
    قلت: هو أن يكون في كتابه غلط، فيقال له في ذلك، فيترك ما في كتابه ويحدث بما قالوا، أو يغيِّره في كتابه بقولهم، لا يعقل فرق ما بين ذلك أويصحِّف تصحيفًا فاحشًا، فيقلب المعنى لا يعقل ذلك فيكفُّ عنه، وكذلك من لُقِّن فتلقَّن التلقين، يُرَدُّ حديثه الذي لُقِّن فيه، وأُخذ عنه ما أتقن حفظه إذا عُلِم أن ذلك التلقين حادث في حفظه لا يُعرف به قديمًا، فأما من عرف به قديمًا في جميع حديثه فلا يُقبل حديثه ولا يؤمَن أن يكون ما حفظ مما لُقِّن ».
    وروى بعض هذا النص الخطيب في "الكفاية" (ص148) من طريق بشر بن موسى، عن الحميدي.

    رابط صفحتي الشخصية في موقع جامعة الملك سعود: http://faculty.ksu.edu.sa/homayed/default.aspx

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا ونفعنا الله بعلمكم .
    مازلنا نطمع منكم المزيد زادك الله علما .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا الكريم وزادك الله علماً وعملاً وهدى وتقى .
    لا زلت أذكر درسكم في شرح ألفية السيوطي في جامع شيخ الإسلام
    وما فيه من الفوائد والتقريرات الحديثية البديعة ولا زلت أحتفظ بكثير منها
    وأراجعها بين حين وآخر وأجد فيها ضالتي في تحرير المسائل وتحقيق الأقوال
    وكلما قرأت مسألة أو حصلت فائدة دعوت لك بظهر الغيب أن يجزيك الله
    خير ما جزى شيخاً عن طلابه واستاذاً عن تلامذته ومعلماً عن متعلميه .
    ولي طلب ورجاء وهو هل لنا من طريق وسبيل من أشرطة أو غيرها لذلك
    الشرح .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    صاحب الفضيلة الشّيخ د. / سعـد بن عبد الله الحميّد :

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    حفظكُم اللهُ وبارك فيكم ؛

    وأجزل اللهُ لكم الأجر والثواب .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة

    مازلنا نطمع منكم المزيد زادك الله علما .
    أخوكم المحب
    سلمان بن عبد القادر أبو زيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل سعد الحميد وفقه الله إلى طاعته

    أخوكم أبو عبد الرحمن اليمني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    165

    افتراضي

    الإخوة الأفاضل:
    آل عامر
    علي بن حسين فقيهي
    سلمان أبو زيد
    أبو عبد الرحمن اليمني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فشكر الله لكم، ونفع بكم، وجعلنا جميعًا إخوة متحابين متعاونين على نصرة الإسلام والسنة، وجعل الله ماعلمنا حجة لنا لاعلينا.
    وبالنسبة لسؤالك أخي علي الفقيهي: فكثير مما سألت عنه موجود في موقع طريق الإسلام ونور الإسلام وهناك أشياء على البث الإسلامي، والسلام عليكم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الأخ المكرم الشيخ / علي بن حسين فقيهي - حفظه الله تعالى - :

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    إليك شرح ألفية السيوطيّ لشيخنا الكريم / سعد الحميّد - أثابه الله - :


    http://alhomaid.islamlight.net/index...=1569&Itemid=4

    [ جزى الله الشيخ الفاضل الحميّد خير الجزاء ... ونفعنا بعلمه ..
    آمين. ]


    أخوكم المحب
    سلمان بن عبد القادر أبو زيد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    165

    افتراضي فائدة في تحريم قراءة القرآن بوجوه العربية إذا لم تكن منقولة، وهي رَدٌّ على العقلانيين

    قال الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (2/610-611/ طبعة بشار) في ترجمة ابن مِقْسَم محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن محمد بن سليمان بن داود بن عبيد الله بن مقسم، أبي بكر المقرئ العطار: « كان ابنُ مِقْسَم من أحفظ الناس لنحو الكوفيين، وأعرفهم بالقراءات، وله في التفسير ومعاني القرآن كتاب جليل سمَّاه: "كتاب الأنوار"، وله أيضًا في القراءات وعلوم النحو تصانيف عدَّة، ومما طُعن عليه به: أنه عَمد إلى حروف من القرآن فخالف الإجماع فيها، وقرأها وأقرأها على وجوهٍ ذَكَرَ أنها تجوز في اللغة والعربية، وشاع ذلك عنه عند أهل العلم فأنكروه عليه، وارتفع الأمر إلى السلطان، فأحضره واستتابه بحضرة القُرَّاء والفقهاء، فأَذْعَن بالتوبة، وكُتِب محضرٌ بتوبته، وأثبت جماعةُ مَنْ حضر ذلك المجلس خطوطَهم فيه بالشهادة عليه، وقيل: إنه لم ينزع عن تلك الحروف، وكان يقرئ بها إلى حين وفاته.
    وقد ذكر حاله أبو طاهر بن أبي هاشم المقرئ صاحب أبي بكر بن مجاهد في كتابه الذي سَمَّاه "كتاب البيان"، فقال فيما أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ، قال: أنبأنا أبو طاهر عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم، قال: وقد نَبَغَ نابغٌ في عصرنا هذا، فزعم أن كل ما صحَّ عنده وجه في العربية لحرف من القرآن يوافق خط المصحف، فقراءته جائزة في الصلاة وغيرها، فابتدع بقيله ذلك بدعة ضلَّ بها عن قصد السبيل، وأورط نفسه في مزلَّة عظمت بها جنايته على الإسلام وأهله، وحاول إلحاق كتاب الله من الباطل مالا يأتيه من بين يديه ولا من خلفه؛ إذ جعل لأهل الإلحاد في دين الله بسيِّئ رأيه طريقًا إلى مغالطة أهل الحق بتخيُّر القراءات من جهة البحث، والاستخراج بالآراء، دون الاعتصام والتمسك بالأثر المفترض، وقد كان أبو بكر شيخُنا - نضَّر الله وجهه - نشله من بدعته المضِلَّة باستتابته منها، وأشهد عليه الحكام والشهود المقبولين عند الحكام؛ بتركه ما أوقع نفسه فيه من الضلالة، بعد أن سئل البرهان على صحة ما ذهب إليه، فلم يأت بطائل، ولم يكن له حجة قوية ولا ضعيفة، واستوهب أبو بكر رضي الله عنه تأديبه من السلطان عند توبته وإظهاره الإقلاع عن بدعته، ثم عاود في وقتنا هذا إلى ما كان ابتدعه، واستغوى مِن أصاغر المسلمين ممن هو في الغفلة والغباوة دونه؛ ظنًّا منه أن ذلك يكون للناس دينًا، وأن يجعلوه فيما ابتدعه إمامًا، ولن يعدو ما ضلَّ به مجلسه لأن الله قد أعلمنا أنه حافظ كتابه من لفظ الزائغين، وشبهات الملحدين؛ بقوله: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون .
    ثم ذكر أبو طاهر كلامًا كثيرًا وقال بعده: وقد دخلت عليه شبهة لا تخيُّل بطولها وفسادها على ذي لُبٍّ وفطنةٍ صحيحة؛ وذلك أنه قال: لما كان لخلف بن هشام وأبي عبيد وابن سعدان أن يختاروا، وكان ذلك لهم مباحًا غير منكر؛ كان ذلك لي أيضًا مباحًا غير مستنكر، فلو كان حذا حذوهم فيما اختاروه، وسلك طريقًا كطريقهم؛ كان ذلك مباحًا له ولغيره غير مستنكر؛ وذلك أن خلفًا ترك حروفًا من حروف حمزة، واختار أن يقرأ على مذهب نافع، وأما أبو عبيد وابن سعدان فلم يتجاوز واحد منهما قراءة أئمة القراءة بالأمصار ولو كان هذا الغافل نحا نحوهم؛ كان مسوِّغًا لذلك غير ممنوع منه ولا معيبٍ عليه، بل إنما كان النكير عليه شذوذه عما عليه الأئمة الذين هم الحجة فيما جاؤوا به مجتمعين ومختلفين.
    وذكر أبو طاهر كلامًا كثيرا نقلنا منه هذا المقدار، ومن آثر الوقوف عليه فليعمد للنظر في أول "كتاب البيان"؛ فإنه مستقصًى هناك.
    حدثني أبو بكر أحمد بن محمد المستملي الغزَّال، قال: سمعت أبا أحمد الفَرَضي غير مرَّةٍ يقول: رأيت في المنام كأني في المسجد الجامع أصلي مع الناس، وكأن محمد بن الحسن بن مقسم قد ولَّى ظهره القبلة وهو يصلي مستدبرها، فأوَّلت ذلك مخالفته الأئمة فيما اختاره لنفسه من القرآات ».اهـ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي

    فوائد هامة

    جزاك الله خيرا

  10. #10
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    نفع الله بكم شيخنا

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي

    الشيخ الكريم ابن الكرام / سعد بن عبدالله الحميد
    جزاكم الله خير الجزاء ، وأجزله ، وأوفاه .

    وأسأل الله تعالى أن يبارك لكم في علمكم ، وعملكم ، وعمركم ، وأوقاتكم ، وأهلكم ، وذريتكم ، ومالكم ، وأن يرزقكم من خيري الدنيا والآخرة من حيث لا تحتسبون .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    165

    افتراضي تعقيب

    الإخوة الأفاضل:
    قارئ
    الحمادي
    المسيطير
    شكر الله لكم مروركم، ونفع بكم، وجزاكم أفضل الجزاء وأتمَّه.
    وأسأل الله أن يكتب لك ياأخي المسيطير مثل ما دعوت وزيادة.
    وشكر الله للأخ سلمان أبو زيد وضعه رابط شرح ألفية السيوطي.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي

    شيخنا الكريم سعد : جزاك الله خيراً وبارك الله لنا ولكم في الأعمال والأعمار .

    أخي العزيز سلمان أبو زيد : بارك الله فيك وزادنا وإياك علماً وعملاً وهدى وتقى .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    52

    افتراضي

    شيخنا الكريم
    لفضيلتكم جزيل الشكر على ما تقومون به من بذل وجهد في هذا الموقع المبارك .
    وجميلة تلك الاختيارات والنفائس التي أتحفتم بها المجلس وفقكم الله وأدام عليكم نعمه .
    محبكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    82

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله

    اختيارات رائعة رائقة

    جزاكم الله خيرا يا شيخ سعد
    --

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    165

    افتراضي

    الإخوة الأفاضل:
    علي بن حسين فقيهي
    أبو عبدالله بن عبدالله
    طلال
    شكر الله لكم مروركم، ونفع بكم، وجزاكم أفضل الجزاء وأتمَّه.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    153

    افتراضي

    بارك الله في شيخنا سعد .
    قال ابن القيم رحمه الله :
    فصل [ ما يشترط فيمن يوقع عن الله ورسوله ] ولما كان التبليغ عن الله سبحانه يعتمد العلم بما يبلغ ، والصدق فيه ، لم تصلح مرتبة التبليغ بالرواية والفتيا إلا لمن اتصف بالعلم والصدق ؛ فيكون عالما بما يبلغ صادقا فيه ، ويكون مع ذلك حسن الطريقة ، مرضي السيرة ، عدلا في أقواله وأفعاله ، متشابه السر والعلانية في مدخله ومخرجه وأحواله ؛ وإذا كان منصب التوقيع عن الملوك بالمحل الذي لا ينكر فضله ، ولا يجهل قدره ، وهو من أعلى المراتب السنيات ، فكيف بمنصب التوقيع عن رب الأرض والسموات ؟ فحقيق بمن أقيم في هذا المنصب أن يعد له عدته ، وأن يتأهب له أهبته ، وأن يعلم قدر المقام الذي أقيم فيه ، ولا يكون في صدره حرج من قول الحق والصدع به ؛ فإن الله ناصره وهاديه ، وكيف هو المنصب الذي تولاه بنفسه رب الأرباب. إعلام الموقعين(1/12)
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  18. #18
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: اخترت لك


    نفع الله بكم شيخنا
    نحن بانتظار درركم

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    149

    افتراضي رد: اخترت لك

    أسأل الله أن يجزل لكم المثوبة.

    نفتقدكم كثيراً يا شيخ سعد، أسأل الله أن يستعملك في خدمة دينه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: فائدة في تحريم قراءة القرآن بوجوه العربية إذا لم تكن منقولة، وهي رَدٌّ على العقلا

    جزاكم الله خيرا، وبارك في جهودكم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد بن عبدالله الحميد مشاهدة المشاركة
    ثم ذكر أبو طاهر كلامًا كثيرًا وقال بعده: وقد دخلت عليه شبهة لا تخيُّل بطولها وفسادها على ذي لُبٍّ وفطنةٍ صحيحة
    أشكل عليَّ ضبطُ هذه الكلمة يا شيخنا الكريم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •