حُكم[ المُؤثِّرات الصوتية] و[ المُؤثِّرات البشرية ]و[ مُؤثِّرات الكمبيوتر]
النتائج 1 إلى 6 من 6
1اعجابات
  • 1 Post By رامي المالكي

الموضوع: حُكم[ المُؤثِّرات الصوتية] و[ المُؤثِّرات البشرية ]و[ مُؤثِّرات الكمبيوتر]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    Post حُكم[ المُؤثِّرات الصوتية] و[ المُؤثِّرات البشرية ]و[ مُؤثِّرات الكمبيوتر]

    السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..

    مع انتشار المُؤثِّراتِ الصوتية والبشرية ومُؤثِّرات الكُمبيوتر هـذه الأيَّام ،
    وتهاون الكثيرِ باستخدامها ، أو جهلهم بحُكمها ، أحببتُ إيضاحَها هُنا ؛

    ليستفيدَ منها الجميعُ بإذن الله ..

    هُنا فتاـوى مكتوبـة :

    الســـؤال : ما حكم الاستماع إلى الأناشيد ؟ إذا كانت هذه الأناشيد عبارة عن أصوات بشرية ، أو أصوات بشرية معها دف لكنها احتوت على مؤثرات صوتية أشبهت بها صوت الموسيقى ، فما حكمها ؟ و جزاكم الله خيراً .

    الجـــواب : وجزاك الله خيرا
    يجوز الاستماع إلى الأناشيد بضوابط :
    الأول : أن لا تُلهي عن سماع الخير من دروس ومحاضرات ومواعظ .
    الثاني : أن لا تكون كلماتها كلمات أغاني .
    الثالث : أن لا تكون ألحانها أيضا على ألحان أغاني .
    الرابع : أن لا تشتمل على آلة ، سواء دُفّ أو طبل ، أو أصوات بشرية تُحوّل إلى مؤثِّرات ، فإن المؤثِّرات لا تكون أصواتا بشرية ، وإنما يُطلق عليها بعد تحويلها ( مؤثِّرات ) ، فلا تبقى لها خاصية الأصوات البشرية ولا أحكام الأصوات البشرية .

    ويُستثنى من ذلك سَماع الدفّ في الأعراس ، فقد رخّص فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، وألْحق به عُمر رضي الله عنه الخِتان ، والعيد في حُكمه لعموم النصوص التي جاءت في الإذن بضرب الدّفّ في هذه المناسبات ، ويكون في أوساط النساء خاصة .

    إلاّ أنه لا يُستأجر من يضرب الدّفّ ، ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالتْ : دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تُغَنِّيان بما تَقَاوَلَتْ الأنصار يوم بُعاث . قالت : وليستا بِمُغَنِّيَتِين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ! إن لكل قوم عِيدا ، وهذا عِيدنا .

    فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يُرخِّص في الدفّ مُطلَقا ، بل رَخّص فيه في يوم عِيد .
    كما أن قول عائشة رضي الله عنها : " وليستا بمغنيتين " . يدل على أن تلك الجواري اللواتي يضربن الدفوف أو يُغنين لم يكن ذلك من شأنـهن ، كما أن الغناء لم يكن حرفة لهن ، ولم يَكُنّ يُستأجرن لذلك الغرض ! أو تُنفق عليهن الأموال الطائلة .

    كما أن استعمال الدفّ ليس مُباحا وإنما هو رُخصة ، والرخصة عند علماء الأصول خِلاف الأصل .
    قال ابن حزم : لا تكون لفظة الرخصة إلا عن شيء تقدم التحذير منه .

    وقال الشاطبي : وأما الرخصة فما شرع لعذر شاق استثناء من أصل كلي يقتضي المنع مع الإقتصار على مواضع الحاجة فيه .

    وقال صاحب كتاب القواعد والفوائد الأصولية : والرخصة لغة السهولة ، وشرعا : ما ثبت على خلاف دليل شرعى لمعارض راجح . وقيل : استباحة المحظور مع قيام السبب الحاظِر
    وقال الآمدى : الرخصة ما شرع لعذر مع قيام السبب المحرم .
    وقال القرافى : هي جواز الإقدام على الفعل مع اشتهار المانع منه شرعا ؛ والمعانى متقاربة .
    قال الشيخ حافظ حكمي :
    والرخصة الإذن في أصلٍ لمعذرةٍ *** وضدها عزمـة بالأصلِ تنعقدُ
    والله تعالى أعلم .


    المجيب الشيخ / عبدالرحمن السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد



    الســـؤال : هل يجوز استخدام الموسيقى في المونتاج، وخاصة أن الموسيقى أصبحت من العوامل الأساسية في المونتاج لأنها تعطي طابعا خاصا للفيديو المنتج؟ وإن لم يكن جائزا، فهل يمكن استخدام موسيقى الأصوات البشرية ؟

    الجـــواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد :

    فلا يجوز استخدام الموسيقى في المونتاج أو غيره، فالموسيقى محرمة، وقد حكى إجماع العلماء على ذلك غير واحد من أهل العلم. وراجع في هذا الفتوى رقم: 37193، وما أحيل عليه فيها من فتاوى .

    والعوامل الأساسية لنجاح عمل ما عند المسلم الحريص علي دينه ينبغي أن تختلف عما يعتبره أهل الفساد من أساسيات العمل، حتى ولو كانت محرمة، وقد وجدنا برامج ناجحة لم تتخللها موسيقى، واكتفى منتجوها بأصوات جميلة أخرى، كصوت خرير الماء أو تغريد العصافير ونحو ذلك، فلك في الحلال مندوحة عن الحرام .

    وأما عن الأصوات البشرية المعالجة بحيث تصبح كأصوات الآلات الموسيقية فهي محرمة أيضا، وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم: 120149، فراجعها.
    والله أعلم .


    الشبكة الإسلامية



    الســـؤال : شاهدت منذ فترة فيديو كليب نشيد إسلامي، وقد ظهرت فتاة حسناء لابسة الحجاب وبعض الإيقاعات التي يخيل للسامع بإيقاع الأغاني المحرمة؟ وعند المناقشات قيل عن الإيقاع إنه ليس محرما وصورة المرأتين قيل نحن نوجه رسالة للشباب والبنات ؟ فما تعليقكم عما ذكر ؟

    الجـــواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد :

    فإن كان المقصود بتلك الإيقاعات أصواتا بشرية يتم تسجيلها على الحاسب الآلي ونحوه من الآلات، والتحكم فيها بتضخيمها وتضعيفها وترفيعها بحيث تصبح كالأصوات التي تصدر عن الالآت الموسيقية فإنها تعتبر موسيقى، ويحرم الاستماع إليها فضلا عن إنتاجها، وقد قال بالمنع من هذا النوع من الأصوات التي تشبه الموسيقى جمع من أهل العلم منهم الشيخ ابن جبرين و الشيخ الفوزان والشيخ هاني الجبير القاضي بالمحكمة الكبري بمكة المكرمة .

    حيث قال : لو أخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجت صوتا موسيقيا فلا ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي. انتهى .

    وانظر أدلة تحريم الاستماع إلى الموسيقى في الفتوى رقم: 36362 .

    وأما ظهور امرأة مصاحب لإنشاد قصيدة يراها الرجال ـ فلا يجوز لما في ذلك من الفتنة، وانظر للفائدة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:109816 ، 76368 ، 76368 .

    والله أعلم .


    الشبكة الإسلامية



    الســـؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل / وفقه الله ورعاه
    ما حكم استخدام الأصوات البشرية في الأناشيد كخلفية لصوت المنشد ، وهي تشبه إلى حد بعيد صوت الموسيقى ، وأحيانا لا تستطيع التمييز بينها وبين الموسيقى ؟؟
    وجزاكم الله خيراً .


    الجـــواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأجهزة التي تُستعمل في المؤثِّرات كـ ( السامبلر ) وغيره من الآلات التي تُصدر أصواتا موسيقية يُزعم أنها كالأصوات البشرية أو كالأصوات الطبيعية ، فهذا هو عين صنيع اليهود ! الذين حُرِّمتْ عليهم أشياء فتحايلوا عليها
    وقد جاء التحذير من صنيعهم وأخلاقهم ، وتكرر كثيراً في القرآن ، بل وفي السنة .

    وهذه المؤثِّرات لا يجوز استعمالها في الأناشيد ولا في غيرها .

    والله أعلم .



    المجيب الشيخ / عبدالرحمن السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد




    ****************************** *******


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    443

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً
    الشريعة لا تُفرّق بين المُتماثلات فأي صوت شابه صوت الآلات فهو مثلها في الحُكم سواء صدر عن صوت بشري أو صوت إلكتروني أوغيره .
    ولكن هُناك بعض القصائد التي تُنشد ويتداخل بها بعض التضخيمات والصدي وغيرها مما لايُماثل أصوات الآلات الموسيقية ، فهل تكلم عنها أحد ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي

    حكم الأدعية التي تحتوي على صدى ومؤثرات وآهات ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يبارك فيك يا شيخ ويسعدكم دنيا وآخرة
    ظهرت على بعض القنوات الإسلامية أدعية وليست أناشيد أيضا لشيوخ لكن ظهر فيها صدى صوت ومؤثرات ظاهرة للجميع ولا تخفى ولا تشتبه على أحد منهم أدعية للشيخ مشاري العفاسي تظهر على قناته ما حكم ذلك في الدين وحكم الاستماع إليها ؟
    جزاكم الله خيرا



    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    أما صدى الصوت فلا تأثير له .
    وأما المؤثرات فلا تجوز في الأناشيد ، فكيف بالأدعية التي هي مُناجاة لله عَزّ وَجَلّ ؟

    ولا شكّ أن هذا يُحوِّل تلك الأدعية إلى مُشابَهة الصوفية في أناشيدهم التي يزعمون أنهم يتقرّبون بها إلى الله ، وما يُصاحبها مِن آلات موسيقية !
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : حدثني بعض المشايخ أن بعض ملوك فارس قال لِشيخ رآه قد جَمَع الناس على مثل هذا الاجتماع [مجلس سَمَاع] يا شيخ إن كان هذا هو طريق الجنة ، فأين طريق النار ؟!

    والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد


    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...1341#gsc.tab=0

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي

    حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالإيقاعات

    ما هو حكم الإيقاعات الصوتية المدرجة في الأناشيد في الوقت الحاضر ؟ وأقصد بالإيقاعات أي مؤثرات من الموسيقي ونحوها من الطبل...


    الحمد لله
    دلت الأدلة الصحيحة على تحريم استماع المعازف ، كما سبق مفصلا في جواب السؤال رقم (5000) ، فلا يجوز أن تُصحب الأناشيد بشيء من الموسيقى ، ولا ما يشبه الموسيقى في التأثير ، كبعض الإيقاعات التي تنفذ على الكمبيوتر مما لا يختلف عن الموسيقى في إطراب السامعين وإخراجهم عن طورهم ، مع ما في استعمال هذه الإيقاعات من التشبه بأهل الفسق والمجون .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله : " بل قد يكون في هذا – [ أي : الأناشيد ] - آفةٌ أخرى ، وهي أنّها قد تُلحَّن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين وترقصهم ، وتخرجهم عن طورهم ، فيكون المقصد هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة ، وهي التشبه بالكفار والمجّان ، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى ، وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه ، فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه ، كما في قوله تعالى : (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) الفرقان/30" انتهى من "تحريم آلات الطرب" (ص 181) .
    ومعلوم أن الشرع حرم سماع آلات المعازف لما تحدثه أصواتها المطربة من تأثير في القلب ، فتصيبه بالنفاق ، ويهجر كلام الله ، ولا يجد لذته إلا في هذه الأغاني ، ومعلوم أن بعض هذه الإيقاعات أشد طرباً من المعازف ، وتأثيرها في نفس السامع إن لم يكن أعظم من تأثير آلات المعازف ، فليس بأقل منها ، والشرع الحكيم لا يمكن أن يحرم شيئاً لمفسدته ثم يبيح ما هو مثله أو أعظم .
    فهذه الإيقاعات إن كان صوتها كصوت آلات المعازف ، فحكمها حكم آلات المعازف في التحريم ، بل قد تكون أشد .
    ولا يستثنى من تحريم آلات المعازف إلا الدف فقط ، وفي أحوال مخصوصة ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (20406) .
    فما كان من هذه الإيقاعات شبيهاً بصوت الدف فلا حرج من سماعه في الأحوال التي يجوز فيها سماع الدف .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,657

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي المالكي مشاهدة المشاركة

    إلاّ أنه لا يُستأجر من يضرب الدّفّ ، ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالتْ : دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تُغَنِّيان بما تَقَاوَلَتْ الأنصار يوم بُعاث . قالت : وليستا بِمُغَنِّيَتِين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ! إن لكل قوم عِيدا ، وهذا عِيدنا .

    فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يُرخِّص في الدفّ مُطلَقا ، بل رَخّص فيه في يوم عِيد .
    كما أن قول عائشة رضي الله عنها : " وليستا بمغنيتين " . يدل على أن تلك الجواري اللواتي يضربن الدفوف أو يُغنين لم يكن ذلك من شأنـهن ، كما أن الغناء لم يكن حرفة لهن ، ولم يَكُنّ يُستأجرن لذلك الغرض ! أو تُنفق عليهن الأموال الطائلة .

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    210

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على مروركم الجميل أستفدت منكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •