تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: كشكول الفوائد الصرفية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي كشكول الفوائد الصرفية

    - إذا وقفتَ على النون الخفيفة جاز أن تقلبها ألفاً نحو: [يا زهيرُ سافِرَنْ = يا زهير سافِرَاْ].

    -
    إذا اجتمع ساكنان أحدهما حرف علةٍ حذف حرف العلة.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    تطبيق على توكيد الفعل مقترناً بفاعله:

    - فاعلُه: مفرد مذكَّر (نحو: تسافر): يُبنى على الفتح:

    واللّه لَتُسافِرَنَّ ولَتسعَيَنَّ ولَتَدعُوَنَّ أصدقاءَك ولَتقضِيَنَّ حَقَّهم

    سافِرَنَّ واسعَيَنَّ وادعُوَنَّ أصدقاءَك واقضِيَنَّ حَقَّهم

    - فاعلُه: مثنى (نحو: تسافران): تُكسَر نون توكيده: واللّه لَتُسافِرانِّ ولَتسعَيَانِّ ولَتَدعُوَانِّ أصدقاءَكما ولَتقضِيَانِّ حَقَّهم

    سافِرانِّ واسعَيَانِّ وادعُوَانِّ أصدقاءَكما واقضِيَانِّ حَقَّهم

    - فاعلُه: جمع مذكّر (نحو: تسافرون): تُحذَف واو الجماعة إلاّ مع المعتلّ بالألف:

    واللّه لَتسافِرُنَّ ولَتسعَوُنَّ ولَتدعُنَّ أصدقاءَكم ولَتقضُنَّ حَقَّهم

    سافِرُنَّ واسعَوُنَّ وادعُنَّ أصدقاءَكم واقضُنَّ حَقَّهم

    - فاعلُه: مفردة مخاطَبَة (نحو: تسافرين): تُحذَف الياء إلاّ مع المعتلّ بالألف:

    واللّه لَتسافِرِنَّ ولَتسعَيِنَّ ولَتدْعِنَّ صديقاتك ولَتقضِنَّ حَقَّهن

    سافِرِنَّ واسعَيِنَّ وادعِنَّ صديقاتك واقضِنَّ حَقَّهنّ

    - فاعلُه: جمع مؤنث (نحو: تسافرْنَ): الفعل هو هو، لكنْ يُزاد بعده ألِف:

    واللّه لَتُسافِرْنانِّ ولَتسعَيْنانِّ ولَتَدعُونانِّ صديقاتكنّ ولَتقضِينانِّ حَقَّهنّ

    سافِرْنانِّ واسعَيْنانِّ وادعُونانِّ صديقاتكنّ واقضِينانِّ حَقَّهنّ
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    للرباعي المجرَّد وزن واحد وهو فعلل، كدحرج يدحرج، ودَرْبَخَ يدربخ‏.‏ ومنه أفعال نحتتها العرب من مركبات فتحفظ ولا يقاس عليها، كبسمل إذا قال‏:‏ بسم اللّه، وحوقل إذا قال‏:‏ لا حول ولا قوة إلاَّ باللّه، وطلبق إذا قال‏:‏ أطال اللّه بقاءك، ودمعز إذا قال‏:‏ أدام اللّه عزك، وجعفل إذا قال‏:‏ جعلني اللّه فداءك‏.‏

    وملحقاته سبعة‏:‏

    الأوَّل‏:‏ فعلل كجلبَبَه‏:‏ أي ألبسه الجلباب‏.‏

    الثَّاني‏:‏ فوعل كجوربه‏:‏ أي ألبسه الجورب‏.‏

    الثَّالث‏:‏ فعْوَل كرَهْوَك في مشيته‏:‏ أي أسرع‏.‏

    الرَّابع‏:‏ فَيْعَل كبَيْطَر‏:‏ أي أصلح الدواب‏.‏

    الخامس‏:‏ فعْيَلَ كشَرْيَف الزرع‏:‏ قطع شريانَه‏.‏

    السادس‏:‏ فَعْلىَ كسَلْقَى، إذا إستلقى على ظهره‏.‏

    السابع‏:‏ فَعْنَل كقَلْنَسَهُ‏:‏ ألبسه القلنسوة‏.‏

    والإلحاق‏:‏ أن تزيد في البناء زيادة لتلحقه بآخر أكثر منه، فيتصرف تصرفه‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    الفعل الثلاثيّ المزيد فيه ثلاثة أقسام‏:‏ ما زيد فيه حرف واحد، وما زيد فيه حرفان، وما زيد فيه ثلاثة أحرف‏.‏ فغاية ما يبلغ الفعل بالزيادة ستة؛ بخلاف الاسم، فإنه يبلغ بالزيادة سبعة، لثقل الفعل، وخفة الاسم، كما سيأتي، فالذي زيد فيه حرف واحد، يأتي على ثلاثة أوزان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ أفْعَلَ كأكرم، وأولى وأعطى وأقام وآتى وآمن وأقّر‏.‏

    الثَّاني‏:‏ فاعَلَ، كقاتل، وآخذ، ووالى‏.‏

    الثَّالث‏:‏ فَعَّلَ بالتضعيف، كفرَّح وزكَّى وولَّى وبَرَّأ‏.‏

    والذي زيد فيه حرفان يأتي على خمسة أوزان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ انفعَلَ، كانكسر وانشقَّ وانقاد وانمحى‏.‏

    الثَّاني‏:‏ افتعلّ كاجتمع واشتقَّ، واحتار، وادَّعى واتَّصل واتَّقى واصطبر واضطرب‏.‏

    الثَّالث‏:‏ افْعّلَّ، كأحمرَّ وأصفرَّ وأعورَّ‏.‏ وهذا الوزن يكون غالباً في الألوان والعيوب؛ وندر في غيرهما نحو‏:‏ ارفضَّ عرَقاً، واخضلَّ الروضُ، ومنه ارْعَوَى‏.‏

    الرَّابع‏:‏ تَفَعَّل، كتعلَّم وتزكَّى، ومنه اذَّكَّر واطَّهر‏.‏

    الخامس‏:‏ تَفاعَلَ كتباعَدَ وتشاوَرَ، ومنه تبارك وتعالى، وكذا اثَّاقل وادَّارك‏.‏

    والذي زيد فيه ثلاثة أحرف يأتي على أربعة أوزان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ استفْعَلَ، كاستخرج واستقام‏.‏

    الثَّاني‏:‏ افْعَوعَلَ، كاغدودن الشعر‏:‏ إذا طال، واعشوشب المكان‏:‏ إذا كثر عُشْبه‏.‏

    الثَّالث‏:‏ افعالَّ، كإحمارّ واشهابَّ‏:‏ قويت حُمرته وشُهبته‏.‏

    الرَّابع‏:‏ افْعَوَّلَ كاجلوَّذ‏:‏ إذا أسرع، واعلَوَّط‏:‏ أي تعلق بعنق البعير فركبه‏.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    ينقسم الرُّباعيّ المزيد فيه إلى قسمين‏:‏ ما زيد فيه حرف واحد، وما زيد فيه حرفان، فالذي زيد فيه حرف واحد، وهو تفَعللَ كتدحرج، والذي زيد فيه حرفان وزنان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ افعنلَلَ، كاحرنجم‏.‏

    والثاني‏:‏ افعلَلَّ، كاقشعرّ، واطمأنَّ‏.‏

    والملحق بما زيد فيه حرف واحد يأتي على ستة أوزان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ تفعللَ، كتجلببَ‏.‏

    الثَّاني‏:‏ تفعولَ، كتَرَهْوَكَ‏.‏

    الثَّالث‏:‏ تُفَيْعَل، كتَشَيْطَن‏.‏

    الرَّابع‏:‏ تَفَوْعَل، كتجوربَ‏.‏

    الخامس‏:‏ تَمَفْعَل، كتمسكن‏.‏

    السادس‏:‏ تفَعَلَى، كتَسَلَقى‏.‏

    والملحق بما زيد فيه حرفان وزنان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ افعنلَلَ، كاقعنسَس‏.‏

    والثاني‏:‏ افعنلَى، كاسلنقى‏.‏

    والفرق بين وزني احرنجم واقعنسس، أن اقعنسَسَ إحدى لاميه زائدة للإلحاق، بخلال احرنجم، فإنهما فيه أصليتان‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    لا يلزم في كل مجرَّد أن يستعمل له مزيد، ولا في كل مزيد أن يستعمل له مُجرَّد، ولا فيما استعمل فيه بعض المزيدات، أن يستعمل فيه البعض الآخر، بل المدار في كل ذلك على السماع‏.‏ ويستثنى من ذلك الثلاثيّ اللازم، فتَطَّرِدُ زيادة الهمزة في أوَّله للتعدية، فيقال في ذهب أذهب، وفي خرج أخرج‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    أفْعَلَ‏:‏ تأتي لعدة معان‏:‏

    الأوَّل‏:‏ التَّعدية، وهي تصيير الفاعل بالهمزة مفعولاً، كأقمت زيداً وأقعدته وأقرأته، الأصل قام زيد وقعد وقرأ، فلما دخلت عليه الهمزة صار زيد مُقاماً مُقْعَداً مُقْرَأ‏.‏ فإذا كان الفعل لازماً صار بها متعدِّياً لواحد، وإذا كان متعدِّياً لواحد صار بها متعدِّياً لاثنين، وإذا كان متعدِّياً لاثنين صار متعدِّياً لثلاثة‏.‏ ولم يوجد في اللغة ما هو متعدِّ لاثنين، وصار بالهمزة متعدِّياً لثلاثة، إلاَّ رأى وعَلِمَ، كرأى وعلم زيد بكراً قائماً، تقول‏:‏ أريتُ أو أعلمتُ زيداً بكر قائماً‏.‏

    الثَّاني‏:‏ صيرورة شيء ذا شيء، كألبن وأتمر وأفلس، صار ذا لبن وتمر وفلوس‏.‏

    الثَّالث‏:‏ الدخول في شيء، مكاناً كان أو زماناً، كأَشْأَم وأَعْرَق، وأصْبَح وأمْسَى، أي دخل في الشام والعراق والصباح والمساء‏.‏

    الرَّابع‏:‏ السلب والإزالة، كأقذيت عين فلان، وأعجمْتُ الكتاب‏:‏ أي أزلت القذى عن عينه، وأزلت عُجمة الكتاب بنقطه‏.‏

    الخامس‏:‏ مصادفة الشيء على صفة، كأحمدت زيداً وأكرمته وأبخلته‏:‏ أي صادفته محموداً أو كريماً أو بخيلاً‏.‏

    السادس‏:‏ الاستحقاق، كأَحْصَدَ الزرع، وأَزْوَجَتْ هند‏:‏ أي استحق الزرع الحصاد، وهند الزَّواج‏.‏

    السابع‏:‏ التعريض، كأرْهَنْتُ المتاع وأبَعْتُهُ‏:‏ أي عرضته للرهن والبيع‏.‏

    الثامن‏:‏ أن يكون بمعنى استفعل، كأعظمته‏:‏ أي استعظمته‏.‏

    التاسع‏:‏ أن يكون مطاعاً لفَعَّل بالتشديد نحو‏:‏ فطَّرته فأفطر وبشَّرته فأبشر‏.‏

    العاشر‏:‏ التمكين، كأحفرته النهر‏:‏ أي مكَّنْتُه من حَفْرِه‏.‏

    وربما جاء المهموز كأصله، كسَرَى وأسْرَى، أو أغنى عن أصله لعدم وروده، كأفلح‏:‏ أي فاز، وندر مجيء الفعل متعدِّياً بلا همزة، ولازماً بها، كنَسَلْتُ ريش الطائر، وأَنْسَل الريش، وعرضت الشيء‏:‏ أظهرته، وأعرض الشيء‏:‏ ظهر، وكبَبْتُ زيداً على وجهه، وأكَبَّ زيد على وجهه، وقَشَعَتِ الريحُ السحاب، وأقشعَ السحابُ قال الشاعر‏:‏

    كما أبْرَقَتْ قَوماً عِطاشاً سَحابة *** فلمَّا رأوها أَقْشَعَتْ وَتَجلَّتِ
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    فَاعَل‏:‏ يكثر استعماله في معنيين‏:‏

    أحدهما‏:‏ التشارك بين اثنين فأكثر، وهو أن يفعل أحدهما بصاحبه فعلاً فيقابله الآخر بمثله، وحينئذ فيُنسب للبادئ نسبة الفاعلية وللمقابل نسبة المفعولية، فإذا كان أصل الفعل لازماً صار بهذه الصيغة متعدِّياً نحو‏:‏ ماشيته، والأصل مَشَيْت ومشى، وفي هذه الصيغة معنى المغالبة، ويدل على غلبة أحدهما بصيغة فَعَل من باب نَصَر ما لم يكن واوي الفاء، أو يائي العين أو اللام، فإنه يدل على الغلبة من باب ضَرَب كما تقدَّم، ومتى كان فعلل للدلالة على الغلبة كان متعدِّياً، وإن كان أصله لازماً، وكان من باب نصر أو ضرب على ما تقدَّم من أي بابٍ كان‏.‏

    وثانيهما‏:‏ الموالاة، فيكون بمعنى أفعل المتعدي، كواليت الصوم وتابعته، بمعنى أوليت وأتبعتُ بعضه بعضاً‏.‏

    وربما كان بمعنى فعَّلَ المضعَّف للتكثير كضاعفت الشيء وضعّفته، وبمعنى فَعَلَ، كدافع ودَفع، وسافر وسفَر، وربما كانت المفاعلة بتنزيل غير الفعل منزلته، كـ‏:‏ ‏{‏يخادعون اللّه‏}‏، جعلت معاملتهم للّه بما انطوت عليه نفوسهم من إخفاء الكفر وإظهار الإسلام، ومجازاته لهم مخادعة‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    فَعَّلَ‏:‏ يكثر استعمالها في ثمانية معان، تشارك أفعل في اثنين منها، وهما التَّعدية، كقوَّمت زيداً وقعَّدته، والإزالة كجَرَّبتُ البعير، وقشَّرْتُ الفاكهة‏:‏ أي أزلت جربه وأزلت قشرها‏.‏

    وتنفرد بستة‏:‏

    أولها‏:‏ التكثير في الفعل، كجَوَّل وطوَّف‏:‏ أكثر الجولان والطوفان، أو في المفعول، كغلَّقَتِ الأبواب، أو في الفاعل، كموّتَتِ الإبل، وبرَّكَتْ‏.‏

    وثانيها‏:‏ صيرورة شيء شبه شيء، كقوَّس زيدٌ، وحجَّر الطين‏:‏ أي صار شبه القوس في الانحناء، والحجر في الجمود‏.‏

    وثالثها‏:‏ نسبة الشيء إلى أصل الفعل، كفَسَّقْتُ زيداً أو كفَّرته‏:‏ نسبته إلى الفسق أو الكفر‏.‏

    ورابعها‏:‏ التوجه إلى الشيء، كشرَّقتُ أو غرَّبت‏:‏ توجهت إلى الشرق أو الغرب‏.‏

    وخامسها‏:‏ اختصار حكاية الشيء، كهلَّل وسبَّح ولبَّى وأمَّن، إذا قال‏:‏ لا إله إلاَّ اللّه وسبحان اللّه ولبيك وآمين‏.‏

    وسادسها‏:‏ قبول الشيء، كشفَّعت زيداً‏:‏ قبلت شفاعته‏.‏

    وربما ورد بمعنى أصله أو بمعنى تفعَّل، كولَّى وتولَّى وفكَّر وتفكَّر‏.‏ وربما أغنى عن أصله لعدم وروده، كعيَّرَهُ‏:‏ إذا عابه، وعجَّزَتْ المرأة‏:‏ بلغت السن العالية‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    انْفَعَلَ‏:‏ يأتي لمعنى واحد هو‏:‏ المطاوعة‏.‏ ولهذا لا يكون إلاَّ لازماً ولا يكون إلاَّ في الأفعال العلاجية، ويأتي لمطاوعة الثلاثيّ كثيراً كقطعته فانقطع، وكسرته فانكسر، ولمطاوعة غيره قليلاً، كأطلقته فانطلق وعدلَّته- بالتضعيف- فانعدل، ولكونه مختصاً بالعلاجيات لا يقال‏:‏ علَّمته فانعلم، ولا فهمته فانفهم‏.‏

    والمطاوعة هي قبول تأثير الغير‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    افْتَعَلَ‏:‏ اشتهر في ستة معان‏:‏

    أحدها‏:‏ الاتخاذ، كاختتم زيد، واختدم‏:‏ اتخذ له خاتماً وخادماً‏.‏

    وثانيها‏:‏ الاجتهاد والطلب، كاكتسب واكتتب‏:‏ أي اجتهد وطلب الكسب والكتابة‏.‏

    وثالثها‏:‏ التشارك، كاختصم زيد وعمرو‏:‏ اختلفا‏.‏

    ورابعها‏:‏ الإظهار، كاعتذر واعتظم‏:‏ أي أظهر العُذر والعظمة‏.‏

    وخامسها‏:‏ المبالغة في معنى الفعل، كاقتدر وارتد‏:‏ أي بالغ في القدرة والرَّدَّة‏.‏

    وسادسها‏:‏ مطاوعة الثلاثيّ كثيراً، كعدلته فاعتدل، وجمعته فاجتمع‏.‏

    وربما أتى مطاوعاً للمضعَّف ومهموز الثلاثيّ، كقربته فاقترب، وأنصفته فانتصف‏.‏ وقد يجيء بمعنى أصله لعدم وروده، كارتجل الخطبة، واشتمل الثوب‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    افْعلَّ‏:‏ يأتي غالباً لمعنى واحد، وهو قوة اللون أو العيب، ولا يكون إلاَّ لازماً، كاحمرَّ وابيضَّ واعورَّ واعمشَّ‏:‏ قويت حُمْرَتُه وبياضُه وعَوَرُه وعَمَشُه‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    تَفَعَّل‏:‏ تأتي لخمسة معان‏:‏

    أحدها‏:‏ مطاوعة فعَّل مُضعَّف العين، كنبَّهته فتنبَّه، وكسَّرته فتكَسَّر‏.‏

    وثانيها‏:‏ الاتخاذ، كتوسد ثوبه‏:‏ اتخذه وسادة‏.‏

    وثالثها‏:‏ التكلُّف، كتصبَّر وتحَلَّم‏:‏ تكلف الصَبْرَ والحِلْمَ‏.‏

    ورابعها‏:‏ التجنُّب كتحرَّج وتهجَّد‏:‏ تجنب الحَرَج والهُجود، أي النوم‏.‏

    وخامسها‏:‏ التدريج، كتجرَّعت الماء، وتحَفَّظْت العلم‏:‏ أي شربت الماء جرعة بعد أخرى، وحفظت العلم مسألة بعد أخرى، وربما أغنت هذه الصيغة عن الثلاثيّ لعدم وروده، كتكلَّم وتصدَّى‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    تَفَاعَلَ‏:‏ اشتهرت في أربعة معان‏:‏

    أحدها‏:‏ التشريك بين اثنين فأكثر، فيكون كل منهما فاعلاً في اللفظ، مفعولاً في المعنى، بخلاف فاعَلَ المتقدم، ولذلك إذا كان فاعل المتقدم متعدِّياً لاثنين صار بهذه الصيغة متعدِّياً لواحد كجاذب زيد عمراً ثوباً، وتجاذب زيد وعمرو ثوباً، وإذا كان متعدِّياً لواحد صار بها لازماً كخاصم زيد عمار، وتخاصم زيد وعمرو‏.‏

    وثانيها‏:‏ التظاهر بالفعل دون حقيقته، كتَناوَمَ وتَغافَلَ وتَعَامَى‏:‏ أي أظهر النوم والغفلة والعمى، وهي منتفية عنه، قال الشاعر‏:‏

    ليسَ الغَبِيُّ بسيِّدٍ فِي قَومِهِ *** لكِنَّ سيِّد قَومِهِ المُتَغَابِي

    وقال الحريري‏:‏

    ولما تعامىَ الدهرُ وهو أبو الوَرَى *** عـن الرُّشْدِ في أنحائـه ومَقَاصِـدِهِ

    تَعَامَيْتُ حتـى قيلَ إني أخو عَمًى *** ولا غُرْوَ أن يَحْذُو الفَتَى حَذْوُ والِـده

    وثالثها‏:‏ حصول الشيء تدريجاً، كتزايد النيلُ، وتواردت الإبل‏:‏ أي حصلت الزيادة والورود بالتدريج شيئاً فشيئاً‏.‏

    ورابعها‏:‏ مطاوعة فاعَلَ، كباعدته فتباعد‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    استفعل‏:‏ كثر استعمالها في ستة معان‏:‏

    أحدهما‏:‏ الطلب حقيقة، كاستغفرت اللّه‏:‏ أي طلبت مغفرته، أو مجازاً كاستخرجت الذهب من المعدن، سُمِّيت الممارسة في إخراجه والاجتهاد في الحصول عليه طلباً، حيث لا يمكن الطلب الحقيقي‏.‏

    وثانيها‏:‏ الصيرورة حقيقة، كاستحجر الطين واستحصن المُهْرُ‏:‏ أي صار حجراً وحِصاناً أو مجازاً كقوله‏:‏

    إن البُغاث بأرَضِنا يَستَنْسِرُ ***

    أي يصير كالنِّسر في القوة، والبُغاثَ‏:‏ طائر ضعيف الطيران، ومعناه‏:‏ إن الضعيف بأرضنا يصير قوياً لاستعانته بنا‏.‏

    وثالثها‏:‏ اعتقاد صفة الشيء، كاستحسنت كذا واستصوبته‏:‏ أي اعتقدت حُسنه وصوابه‏.‏

    ورابعها‏:‏ اختصار حكاية الشيء، كاسترجع إذا قال‏:‏ إنا للّه وإنا إليه راجعون‏.‏

    وخامسها‏:‏ القوة، كاستهتر واستكبر‏:‏ أي قوي هِتْرُه وكِبْرُه‏.‏

    وسادسها‏:‏ المصادفة، كاستكرمت زيداً أو استبخلته‏:‏ أي صادفته كريماً أو بخيلاً‏.‏

    وربما كان بمعنى أفعَلَ، كأجاب واستجاب، ولمطاوعته كأحكمته فاستحكم، وأقمته فاستقام‏.‏
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    الاسمُ المنقوصُ
    هو كل اسمٌ معرب ينتهي بياءٍ زائدةٍ مكسورٌ ما قبلها : قاضي- معتدي.
    تـثنـيتُـه
    يُثنّى الاسمُ المنقوصُ بزيادةِ ألفٍ ونونٍ أو ياءٍ ونونٍ إلى آخرِ الاسمِ المُفردِ دونَ تغييرٍ يطرأُ عليه ، مثل : قاضي- قاضيان- قاضيَين.
    جـمـعـُه
    عندَ جمعِ الاسمِ المنقوصِ جمعَ مذكّرٍ سالماً تُحذفُ ياؤُهُ وتُضافُ علامةُ الجمعِِِ وُيضمُّ ما قبلَ الواوِ ، منثل : مُعتدي- مُعتدُون ، ويُكسرُ ما قبلَ الياءِ ، مثل : مُعتدِين.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    الاسمُ المقصورُ
    هوَ اسمٌ معرب ينتهي بألفٍ لازمة مفتوحٌ ما قبلَها ، مثل : فتىً- عصا.
    تثـنـيتـُه
    1- إذا كانَ الاسمُ ثلاثياً تُرَدُّ الألفُ إلى أصلِها ، وتضافُ علامةُ التّثنيةُ ، مثل : فتى- فتيَان أو فتييْن، عصا- عصَوان أو عصوَيْن.
    2-إذا كانَ الاسمُ فوقَ ثلاثيٍّ : تُقلبُ ألفُه ياءً عندَ التّثنيةِ ، مثل : سلمى- سلميَان- سلمَيَيْن ، مستشفى- مستشفيان –مستشفيين.
    جـمـعُــه
    عندَ جمعِهِ جمعَ مذكّرٍ سالماً تُحذفُ ألفُ الاسمِ المقصورِ ويُفتحُ ما قبلَها، وتُضافُ علامةُ الجمعِ ، مثل : مصطفى –مصطفَون- مصطفَين .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    الاسمُ الممدودُ
    هو كل اسمٌ معرب ينتهي بهمزةٍ مسبوقةٍ بألفِ مدٍّ زائدة ، مثل : صحراءٌ- بناءٌ.
    تـثنـيـتُه
    1- إذا كانَتْ ألفُهُ أصليةً : تُضافُ علامةُ التّثنيةِ دونَ تغيير ٍ، مثالٌ : رفّاءٌ- رفّاءان- رفّاءَيْن.
    2-إذا كانَتْ همزتُهُ زائدةٍ للتّأنيثِ : تُقلبُ واواً عندَ التّثنيةِ ، مثال:صحراءٌ- صحراوان- صحراوين.
    3- إذا كانَتْ همزتُهُ منقلبةً عن واوٍ أو ياء : يَصحُّ أنْ ُتضافَ علامةُ التّثنيةِ دونَ تغييرٍ : رداء- رداءان- رداءين ، أو تُقلب واواً عندَ التّثنيةِ : رداء- رداوان- رداوين.
    جـمـعُـه
    1- إذا كانَتْ الهمزةُ أصليةً : تُضافُ علامةُ الجمعِ دونَ تغييرٍ ، مثالٌ : رفّاء- رفّاؤُون- رفّائِين.
    2- إذا كانَتْ همزتُهُ زائدةً للتّأنيثِ : تُقلبُ واواً وتُضافُ علامةُ الجمعِ ، مثالٌ : صحراء- صحراوات.
    3- إذا كانَتْ همزتُهُ منقلبةً عن واوٍ أو ياءٍ : يجوزُ إضافةُ علامةِ الجمعِ دونَ تغيير ، مثالٌ : بنَّاء- بناؤون –بنائين ، أوقلبُ الهمزةِ واواً عندَ الجمعِ ، مثالٌ : بنّاء- بنّاوون – بنّاوين.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    قد يضطر الشاعر إلى أَن يقصر الاسم الممدود مثل:
    ولو تحنَّى كل عَوْد ودَبِر
    لابدّ من صنعا وإن طال السفر
    أَراد (صنعاءَ) فجاز له قصرها لضرورة الشعر، وهي ضرورة سائغة.
    أَما مدّ المقصور مثل قوله:
    فلا فقرٌ يدوم ولا غِناءُ
    سيغنيني الذي أَغناك عني
    يريد (ولا غنىً) فقليل وليس يحسن.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي

    إذا نوِّن الاسم المقصور سقطت ألفه لفظاً في الرفع والنصب والجر، وذلك لاجتماع حرف العلة في آخره والتنوين، فنحذف حرف العلة طبقاً للقاعدة الصرفية:
    ((إذا اجتمع ساكنان أحدهما حرف علةٍ حذف حرف العلة)).
    فإذا نونا الأسماءَ المقصورة في مثل قولنا (هذه العصا حركت النوى التي في الرحى) تصبح الجملة: (هذه عصاً حركت نوىً في رحىً).
    أما المنقوص إذا نُوِّن فتحذف ياؤُه في الرفع والجر فقط وتبقى فيحالة النصب، فهذه الجملة (هذا المحامي زار القاضي مع المدعي) إذا نوّنا الأسماءَ المنقوصة فيها تصبح: (هذا محامٍ زار قاضياً مع مدعٍ).
    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •