تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 138

الموضوع: إذا أمسكت القلم فانتبه ....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي إذا أمسكت القلم فانتبه ....


    قال لي صاحبي يومًا: اكتب ما تريد، قلت له يا صاحبي: أنا ممن لا يحسنون الكتابة، فقال: اكتب فكل إنسان بداخله كلام، فسايرته وأمسكت بقلمي لأكتب، لكن كتبت بقلم رصاص على ورق لا يثبت عليه كلام، ها هو حالي وحال من كتب وتكلم في غير فنِّه وزرع في غير أرضه، فعمله كالنقش على الرمال .....

    لذا جال بخاطري نقل نصائح أرباب الأقلام وفرسان الميدان في الأدب والشعر والبيان، حتى يستنير بها من أراد السير على الدرب، فهلَّ شمرنا عن ساعد الجد ...


    1 - يقول ابن أبي الإصبع: (وإياك وتعقيد المعاني، وتقعير الألفاظ، واعمل في أحبِّ الأغراض إليك، وفيما يوافق طبعك، والنفوس تعطى على الرغبة مالا تعطى على الرهبة). انظر مقدمة كتابه: (تحرير التحبير) (21 - 22).



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    2 - قال ابن أبي الإصبع المصري: (ولا تعمل نظمًا عند الملل، ولا تؤلف كلامًا وقت الضجر فإن الكثير معه قليل، والنفيس معه خسيس). انظر مقدمة كتابه تحبير التحرير: (١٩).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    3- يقول الفرزدق: (لقد يمر عليَّ الزمن وإنَّ قلع ضرس من أضراسي لأهون عليَّ من أن أقول بيتًا واحدًا).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    4 - يقول ابن أبي الإصبع المصري: (ولا تخرجها عنك إلا بعد تدقيق النقد وإنعام النظر، فقد كان الحطيئة يعمل القصيدة في شهر، وينقَّحها في شهرين اقتداءً بزهير فإنه كان راويته).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أقول: ما أروع: (الكلمة)، إذا كان مصدرها: (الوحي)، وما أوقع: (الدعوة) على القلوب، إذا كان أساسها: (الحكمة)، وما أنفع: (النصيحة)، إذا كانت على طريقة السلف.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    5 - يقول ابن أبي الإصبع المصري: (ولا تجعل كل الكلام عاليًا شريفًا، ولا وضيعًا نازلًا، بل فصِّله تفصيل العقود، فإن العقد إذا كان كله نفيسًا لا يظهر حسن فوائده، ول يبين كمال واسطته).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    6 - قال ابن طباطبا: (ويكون كالنَّساج الحاذق الذي يفوِّق وشيه بأحسن التفويق، ويسدِّيه ويُنيَّره ولا يهلهل شيئًا منه فيشينه، وكنقاش الدقيق الذي يضع الأصباغ في أحسن تقاسيم نقشه، ويشبع كل صبغ منه حتى يتضاعف حسنه في العيان، وكناظم الجوهر الذي يولِّف بين النفيس منها والثمين الرائق، ولا يشين عقوده بأن يفاوت بين جواهرها في نظمها وتنسيقها، وكذلك الشاعر إذا أسّس شعره على أن يأتي فيه بالكلام البدوي الفصيح لم يخلط به الحضري بالمولّد، وإذا أتى بلفظة غريبة أتبعها أخواتها، وكذلك إذا سهل ألفاظه لم يخلط بها الألفاظ الوحشية النافرة).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أقول: مهما تحرك القلم وكتب، تبقى أمورًا حبيسة لا يستطيع القلم البوح بها أو: التعبير عنها.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    7 - يقول الشاعر (محمود غنيم):

    مَا النَّاسُ إِلاَّ كَاتِبٌ أَوْ شَاعِرٌ ... أَوْ: نَاقِدٌ وَسِوَاهُمُ أَصْفَارُ
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أقول: القلم إذا استقام معتقده سُدِّد وعالج وكان سيفًا على رقاب المارقين، ورحيقًا وراحة على قلوب المؤمنين.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أقول: معارك الأقلام الشعرية والأدبية لها دور كبير في ترسيخ القيم العقدية والأخلاقية وتفنيد الشبهات والأباطيل ودحضها؛ بل لها دور في رفع الروح من ذُلٍ ومهانة إلى رفعة ومكانة، ودونكم قول نبينا صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت: (اهجوا قريشًا؛ فإنه أشد عليها من رشق النبل). مسلم: (2490).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أقول: تغزو القلوب وتفتح الصدور وتتوغل في أعماق الوجدان فتزلزله وتحركه من أسفل إلى عنان السماء، أو: تُلقي به إلى الحضيض، وتزين له الأمور فتبرق في عينيه، أو: تزهده فيها فيلقي بها خلف ظهره ... إنها الكلمة .... وصدق رسولنا صلى الله عليه وسلم: (إن من البيان لسحرًا).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يقول يحيى بن خالد: (لا يزال الرَّجُل في فُسحة مِن عقله ما لَم يَقُل شعرًا، أو يُصنِّف كتابًا). انظر: (معجم الأدباء) لياقوت الحموي: (1/ 11).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وقيل: (لا يزال المرء مستورًا وفي مندوحةٍ، ما لَم يصنع شِعرًا أو يؤلِّف كتابًا؛ لأنَّ شعره تَرجُمانُ عِلمه، وتأليفَه عنوانُ عَقله). انظر: العمدة في صناعة الشِّعر ونقده"، لابن رشيقٍ القيروانِيِّ 1/ 181
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يقول الخطيب البغداديُّ: (مَن صنَّف فقد جعَل عقلَه على طبقٍ يعرِضُه على الناس). انظر: سِيَر أعلام النُّبلاء"، للذهبِي 18/ 281
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وقِيل: (مَن صنَّف كتابًا فقد استُهدِف؛ فإن أحسن فقد استُعطف، وإن أساء فقد استُقذف). يُنسَب للجاحظ كما في "زهر الآداب" للحصْري 1/ 183
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وقيل: (عقول الرِّجال في أطراف أقلامِها). انظر: عيون الأخبار" لابن قُتَيبة 1/ 107
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قيل للشعبيِّ: أيُّ شيء تعرف به عقلَ الرَّجل؟ قال: (إذا كتَب فأجاد). العِقْد الفريد" لابن عبدربِّه 4/ 174
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يقول ابن عبْدِربِّه: (فإنْ كان لا بُدَّ لك من طَلَب أدوات الكِتابَة فتَصفَّحْ مِن رسائل المُتقدِّمين ما يُعتمَد عليه، ومن رسائل المُتأخِّرين ما يُرْجَع إليه، ومن نوادر الكَلام ما تَستعين به، ومن الأشعار والأخبار، والسِّيَر والأسمار ما يَتَّسِع به مَنْطِقُك، ويَطولُ به قَلَمُك، وانظر في كتُب المقامات والخُطب، ومُجاوبة العَرَب، ومعاني العجم، وحُدود المَنْطق، وأمْثال الفُرس ورسائلهم، وعُهودهم وسيرهم، ووقائعهم ومَكايدهم في حُروبِهم، والوَثائق والصُّور وكُتب السجلاَّت والأمانات، وقَرْض الشِّعر الجَيِّد، وعِلْم العروض، بعد أن تَكون مُتوسِّطًا في علم النَّحو والغَريب؛ لتكون ماهرًا تنتزعُ آيَ القرآن في مواضعها، والأمثالَ في أماكنها؛ فإنَّ تَضْمين المَثل السَّائر، والبَيْت الغابر البارع، مِمَّا يزين كتابك). انظر: (العِقْد الفريد): (4/ 175).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يقول ابن عبْدِربِّه: (فتخَيَّرْ من الألفاظ أرْجحَها لفظًا، وأجْزَلَها معنًى، وأشرفَها جوهرًا، وأكرَمَها حسَبًا، وأليَقَها في مكانِها، وأشكَلها في موضعها؛ فإن حاولْتَ صَنعةَ رسالة فَزِن اللَّفظة قبل أن تُخرجها بِميزانِ التَّصريف إذا عَرضتْ، وعايرِ الكلمةَ بِمعيارها إذا سنَحتْ، فإنه ربَّما مَرَّ بك موضعٌ يكون مَخرج الكلام إذا كتبتَ: "أنا فاعل" أحسنَ من أن تكتب: "أنا أفعل"، وموضع آخر يكون فيه: "استفعلت"، أحلى من: "فعلت"؛ فأَدِرِ الكلامَ على أماكنه، وقلِّبْه على جميعِ وُجوهه، فأيّ لَفظةٍ رأيتَها أخفَّ في المكان الذي ندبتَها إليه، وأنزعَ إلى الموضع الذي راودْتَها عليه، فأوْقِعْها فيه، ولا تجعل اللَّفظة قَلِقةً في موضعها، نافرةً عن مكانِها، فإنَّك متى فعلت هجَّنْتَ الموضعَ الذي حاولت تَحسينه، وأفسدتَ المكانَ الذي أردتَ إصلاحه؛ فإنَّ وضْعَ الألفاظ في غير أماكنها، وقَصْدَك بِها إلى غير مصابها، إنَّما هو كتَرْقيع الثوب الذي لَم تَتشابه رِقاعُه، ولَم تتقارب أجزاؤه، فخرج من حَدِّ الجدَّة، وتغيَّر حُسْنُه، كما قال الشاعر:
    إِنَّ الْجَدِيدَ إِذَا مَا زِيدَ فِي خَلَقٍ

    تَبَيَّنَ النَّاسُ أَنَّ الثَّوْبَ مَرْقُوعُ


    وكذلك كلَّما احلَوْلَى الكلامُ وعَذُب، وراق وسَهُلت مخارِجُه، كان أسهلَ وُلوجًا في الأسماع، وأشدَّ اتِّصالاً بالقُلوب، وأخفَّ على الأفواه؛ لا سيَّما إذا كان المعنى البديعُ مُترجَمًا بلفظ مونقٍ شريف، ومُعايَرًا بكلامٍ عَذْب لم يسمْه التكليف بِمِيسَمِه، ولم يُفسده التَّعقيد باستغلاقه). انظر: (العقد الفريد) (4/ 186 - 187)
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •