إذا أمسكت القلم فانتبه .... - الصفحة 6
صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 119 من 119
51اعجابات

الموضوع: إذا أمسكت القلم فانتبه ....

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    ذكر عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال : رآني الشافعي وأنا في مجلسه وعلى قميصي حبر وأنا أخفيه ؛ فقال لم تخفيه وتستره ؟ إن الحبر على الثوب من المروءة لأن صورته في الأبصار سواد ، وفي البصائر بياض.

    وقال خالد بن زيد : الحبر في ثوب صاحب الحديث مثل الخلوق في ثوب العروس.

    وأخذ هذا أبو عبد الله البلوى فقال :

    مداد المحابر طيب الرجال ... وطيب النساء من الزعفران
    فهذا يليق بأثواب ذا ... وهذا يليق بثوب الحصان


    وذكر الماوردي أن عبد الله بن سليمان حكى ؛ رأى على بعض ثيابه أثر صفرة ؛ فأخذ من مداد الدواة وطلاه به ، ثم قال : المداد بنا أحسن من الزعفران ؛ وأنشد :

    إنما الزعفران عطر العذارى ... ومداد الدوي عطر الرجال
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قال ابن قتيبة في الأخبار: (لا تستنكف أن تأخذ عن الحديث سناً لحداثته، ولا عن الصغير قدرا لخساسته، ولا عن الأمَة الوكعاء لجهلها، فضلاً عن غيرها. فإن العلم ضالةُ المؤمن، من حيث أخذه نفعه، ولن يزري بالحق أن تسمعه من المشركين، ولا بالنصيحة أن تستنبط من الكاشحين، ولا يضيرالحسناء أطمارها، ولا بنات الأصداف أصدافها، ولا الذهبَ الإبريزَ مخرجُه من كِبا، ومن ترك أخذ الحسن من موضع أضاع الفرصة، والفرص تمر مر السحاب).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قال ابن المقفع في الأدب الكبير: (إن سمعتَ من صاحبك كلامًا أو رأيت منه رأيًا يعجبك فلا تنتحله تزينًا به عند الناس، واكتف من التزين بأن تجتني الصواب إذا سمعته، وتنسبه إلى صاحبه، واعلم أن انتحالك ذلك مسخطةٌ لصاحبك، وأن فيه مع ذلك عارًا وسخفًا).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,554

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال ابن المقفع في الأدب الكبير: (إن سمعتَ من صاحبك كلامًا أو رأيت منه رأيًا يعجبك فلا تنتحله تزينًا به عند الناس، واكتف من التزين بأن تجتني الصواب إذا سمعته، وتنسبه إلى صاحبه، واعلم أن انتحالك ذلك مسخطةٌ لصاحبك، وأن فيه مع ذلك عارًا وسخفًا).

    في زمن النسخ واللصق، ظهر الأمر جليا. الله المستعان
    قال أحد العلماء: "من بركة العلم عزو كل قول إلى قائلة".
    لذلك إذا أمسكت القلم فانتبه...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    في زمن النسخ واللصق، ظهر الأمر جليا. الله المستعان
    قال أحد العلماء: "من بركة العلم عزو كل قول إلى قائلة".
    لذلك إذا أمسكت القلم فانتبه...
    أحسنتم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,554

    افتراضي


    قال الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب [1/65] تعليقاً على حديث "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من إحدى ثلاث..." الحديث، قال:

    " وناسخ العلم النافع له أجره وأجر من قرأه أو نسخه أو عمل به من بعده ما بقي خطه والعمل به؛ لهذا الحديث وأمثاله، وناسخ غير النافع مما يوجب الإثم، عليه وزره ووزر من قرأه أو نسخه أو عمل به من بعده ما بقي خطه والعمل به؛ لما تقدم من الأحاديث
    { من سن سنة حسنة أو سيئة }، والله اعلم ".



    منقول

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    140

    افتراضي

    والله إنها لدرر جزى الله غواصنا أبا البراء ونفع به.
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رمضان خلف مشاهدة المشاركة
    والله إنها لدرر جزى الله غواصنا أبا البراء ونفع به.
    وجزاك مثله، وسترنا الله وإياك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد رمضان خلف
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    140

    افتراضي

    "بالكتابة جمع القرآن، وحفظت الألسن والآثار، ووكدت العهود، وأثبتت الحقوق، وسيقت التواريخ، وبقيت الصكوك، وأمن الإنسان النسيان، وقيدت الشهادات، وأنزل الله في ذلك آية الدين وهي أطول آية في القرآن."
    أدب الكتاب للصولي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    140

    Post

    *** بعض ما ذكر في فضل القلم.***
    قال أحمد بن يوسف: " القلم لسان البصر يناجيه بما استتر عن الأسماع، إذا نسخ حلله، وأودعها حكمه ".

    وقال ابن المقفع: القلم بريد القلب " وقال أبو دلف: " القلم صائغ الكلام ويفرغ ما يجمعه العلم ".
    وقال الجاحظ: " الدواة منهل، والقلم ماتح، والكتاب عطن ".
    وقال سهل بن هارون: " القلم أنف الضمير، إذا رعف أعلن أسراره، وأبان آثاره ".
    وقال عمرو بن مسعدة: " الأقلام مطايا الفطن ".
    وقال المأمون: " لله در القلم، كيف يحوك وشي المملكة ".
    وقال جالينوس: " القلم طبيب المنطق " فوصفه من جهة صناعته.
    وقال أحمد بن عبد الله: " القلم راقد في الأفئدة. مستيقظ في الأفواه ".
    وقيل: " عقول الرجال تحت أقلامها ".
    وقال آخر: " القلم أصم يسمع النجوى. وأخرس يفصح بالدعوى. وجاهل يعلم الفحوى ".
    وقال أحمد بن يوسف: " عبرات الأقلام في خدود كتبتها أحسن من عبرات الغواني في صحون خدودها.

    وقال العتابي: " الأقلام مطايا الأذهان ".
    وقال عبد الحميد: " القلم شجرة ثمرتها الألفاظ، والفكر بحر لؤلؤه الحكمة ".
    وقيل: " بري القلم تروى القلوب الظمئة ".
    وقال ابن المقفع: " القلم بريد القلب يخبر بالخبر، وينظر بلا نظر ".
    وقال ابن أبي دؤاد: " القلم سفير العقل، ورسوله الأنبل، ولسانه الأطول وترجمانه الأفضل ".
    وقال ابن أبي دؤاد: " القلم الدنيا والآخرة ".
    وقال آخر: " بنوء القلم تصوب الحكمة ".
    وقال ابن ميثم: " من جلالة شأن القلم أنه لم يكتب لله تعالى كتاب قط إلا به ".
    نفس المصدر.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رمضان خلف مشاهدة المشاركة
    *** بعض ما ذكر في فضل القلم.***
    قال أحمد بن يوسف: " القلم لسان البصر يناجيه بما استتر عن الأسماع، إذا نسخ حلله، وأودعها حكمه ".

    وقال ابن المقفع: القلم بريد القلب " وقال أبو دلف: " القلم صائغ الكلام ويفرغ ما يجمعه العلم ".
    وقال الجاحظ: " الدواة منهل، والقلم ماتح، والكتاب عطن ".
    وقال سهل بن هارون: " القلم أنف الضمير، إذا رعف أعلن أسراره، وأبان آثاره ".
    وقال عمرو بن مسعدة: " الأقلام مطايا الفطن ".
    وقال المأمون: " لله در القلم، كيف يحوك وشي المملكة ".
    وقال جالينوس: " القلم طبيب المنطق " فوصفه من جهة صناعته.
    وقال أحمد بن عبد الله: " القلم راقد في الأفئدة. مستيقظ في الأفواه ".
    وقيل: " عقول الرجال تحت أقلامها ".
    وقال آخر: " القلم أصم يسمع النجوى. وأخرس يفصح بالدعوى. وجاهل يعلم الفحوى ".
    وقال أحمد بن يوسف: " عبرات الأقلام في خدود كتبتها أحسن من عبرات الغواني في صحون خدودها.

    وقال العتابي: " الأقلام مطايا الأذهان ".
    وقال عبد الحميد: " القلم شجرة ثمرتها الألفاظ، والفكر بحر لؤلؤه الحكمة ".
    وقيل: " بري القلم تروى القلوب الظمئة ".
    وقال ابن المقفع: " القلم بريد القلب يخبر بالخبر، وينظر بلا نظر ".
    وقال ابن أبي دؤاد: " القلم سفير العقل، ورسوله الأنبل، ولسانه الأطول وترجمانه الأفضل ".
    وقال ابن أبي دؤاد: " القلم الدنيا والآخرة ".
    وقال آخر: " بنوء القلم تصوب الحكمة ".
    وقال ابن ميثم: " من جلالة شأن القلم أنه لم يكتب لله تعالى كتاب قط إلا به ".
    نفس المصدر.
    جزاك الله خيرًا، نقولات مفيدة وماتعة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد رمضان خلف
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    140

    افتراضي

    وهل فتح باب السفينة إلاك أيها الغواص جزيت وكفيت ومن النار وقيت.
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رمضان خلف مشاهدة المشاركة
    وهل فتح باب السفينة إلاك أيها الغواص جزيت وكفيت ومن النار وقيت.
    آمين وإياك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد رمضان خلف
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قال المتنبي:
    إنما تنجح المقالة في المرء ... إذا صادفت هوى في الفؤاد !
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قال الدكتور إبراهيم الكيلاني وهو يخاطب صديقه في كتابه: (الأوراق) قائلاً:

    (واعلم يا صديقي أنَّ صناعة الأدب تقوم على ثلاثِ دعائم: الموهبة، والاكتساب، والأُسلوب، فما هي هذه الموهبة التي يتحدث عنها الناس، فيُنْزِلونها منزلة الأصل من الفرع؛ بل الرُّوح من البدن؟!

    إنها الشمس التي يشع ضياؤها في ديجور نفسك، هي ذلك النسيم الذي يحمل إليك الحنين والتَّطَلُّع إلى المجهول، هي الهزَّة التي تعتريك إزاء منظَرٍ جميل، أو لوحة فنية رائعة، هي الثورة الجامحة التي تغلفك أمام مآسي الظلم والاستبداد، هي الدفعة الصاعدة من أعماق كِيانك، تسوق في طريقها الدمع إلى عينيك، والقُشَعْريرةَ إلى جِلْدك عند سماع خُطبةٍ صادقةٍ، أو قصيدةٍ مؤثّرةٍ، أو نغمٍ حزينٍ، هي تلك القُوَّة الخفيَّة التي تحول دون انغلاق أبواب نفسك وذهنك، فتدعها مفتوحة على مصاريعها لكل فكرة خيِّرة أو مَثَل أعلى، أو عمل نبيل، هي تلك النفحة العلوية التي ترفعك فوق صخب الدنيا، وصراع البقاء الدامي، وحقارات البشر لتعيش هنيهات في أجْواء المحبَّة والتَّسامُح والعطاء، هي ذلك الصوت الخافت، الذي يهمس بإلحاح في أُذُنَيْكَ كلَّما استَفَاضَتْ نَفْسُك بما رأت وسمعت وشعرت، قائلاً: اكتب، اكتب، اكتب.

    ولا تتوهَّمن أن هذه الحماسة المنشودة عند المشتغلين بصناعة الأدب تفرض عليك تصيُّد الخواطر العابرة، والأحاسيس الآبقة، والمشاعر المُنْسَابة عَبْرَ الحياة النفسية؛ فإنَّ في هذا إرهافًا للأديب، وتوزُّعًا لقلبه، وتبديدًا لطاقته المبدِعة؛ بلْ يَنْبَغِي لَكَ أنْ تكُون في بعض ساعات وَحدتك، في ليلك ونهارك واعيًا، تَجمَع إلى الحماسة الرَّويَّةَ، وإلى الثورة التَّأمُّلَ، وإلى الفَيْضِ التَّدَبُّرَ، وإلى الخيالِ الجَامِحِ العقلَ النفَّاذ من خلال الحُجُب والظواهر الخادعة، إلى حقائق الأشياء وبواطن الأمور.
    واعلم يا صديقي أن لعالمنا الذي نعيش فيه وجهين: وجهًا جميلاً، مشرقًا، ضاحكًا يحمل على التفاؤل والإقبال والعطاء، ووجهًا قاتمًا، دميمًا، مليئًا بالأخاديد التي حفرتها الآفات النفسية، والعاهات الخُلُقية؛ من حِقْدٍ ولُؤْم وحسد ونذالة، فلا تدع هذه البشاعات والحقارات، وأنت في مُستَهَلّ حياتِكَ الأدبِيَّة، تَحْمِلُ إلى قَلْبِكَ اليَأْس مِنَ الإِنْسان، وغير ذلك من المثبطات، التي تحبب إليك القعود والانهزام، وتَحُول دون سيرك قُدُمًا نحو تكامل الذات، وتفتُّح الأصالة.

    واعلم أنكَ منذ رضيتَ أن تكون أديبًا، قد ألزمت نفسك بحَمْل أعباء الرسالة، التي قد تنوء تحتها، أو يثقل عِبؤها منكبَيكَ، فأنت ينبوع نميرٌ للعطاش، وخبز شهيٌّ للجياع، وجمرةٌ متقدة للمقرورين، وألقٌ ساطعٌ للضالّين على طريق الوجود ...).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قواعد وفوائد في اختيار موضوع البحث العلمي:
    لا تبحث عما هو مبحوث، إلا للإضافة أو استداكٍ، لا تبحث فيما لا تحسنه، ابحث عن الميسور دون المعسور، لا تبحث فيما ليس واقعًا.
    والباحث الناجح من جعل نصب عينيه قصد البحث عن الإفادة وليس الشهادة.
    والبحث رسالة وأمانة لهذا يجب التعامل معها بهذا الوعي، التعويل على الكتاب الورقي بدل الكتاب الرقمي إن أمكن تحصيله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قال أبو علي الزجاجي: (حقيقٌ على كلٍّ مَستَهْدِفٍ عقلَهُ للناس ومُعَرِّضٌ مِقدارَه من العلم للمُعايَرَة والموازنة بتعرُّضِه بتصنيف كتاب في فن من فنون العلم؛ أيّ فن كان من جِد أو هزْل، أن يُثابِرَ على صَوْن ما صانَه طول عمره من جاهه وعقله ومحله، ويُجهدَ نفسَه في سَتْر ما سَتَرَتْه الأيام مِن خَفِيِّ أسراره، وغامض أخباره؛ لأنه قبل تكلُّفه ذلك في سِتْرٍ كثيفٍ وصوْن كَثيفٍ وحِرزٍ مَنيعٍ من إحالة المِحنة عليه، وإطلاق الألسنة في الإفاضة في نشر مقابحه ومحاسنه). [الإيضاح في علل النحو: (صـ 37 – 38)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    قال ابن جني: (هذا كتابٌ لم أزل على فارط الحال، وتقادم الوقت، ملاحِظًا له، عاكِفَ الفكر عليه، منجَذِبَ الرأي والرَّوِيَّة إليه، وَادّاً أن أجدَ مهمَلاً أصِلُه به، أو خَلَلاً أَرتِقُه بعمله، والوقت يزداد بنواديه ضَيْقًا، ولا يَنهَج لي إلى الابتداء طريقًا). [الخصائص لابن جني: (صـ 1)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    ويكره التأليف من مقصر ... كذاك إبراز سوى المحرر
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •