قبيلة زناتة
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: قبيلة زناتة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي قبيلة زناتة

    مما هو معروف أن زناتة هي إحدى مجموعتين كبيرتين من المجموعات البربرية التي سكنت الجزائر قبل الفتح الإسلامي , والمجموعة الأخرى صنهاجة , وهي مجموعة عرفت بالاستقرار , ويتبع كلاً منهما قبائل كثيرة , ومن خصائص زناتة أنه كان يغلب عليها الترحال , ولهجتها تختلف عن سائر اللهجات البربرية الأخرى , وكان غالبها بالمغرب الأوسط أعني الجزائر اليوم , حتى كان يقال عنه وطن زناتة , والملفت للنظر أنه إذا كان الزناتيون وعددهم كثير بهذه المناطق , وبنو هلال الذي جاؤوا هذه المنطقة عددهم محدود فكيف توارى الزناتيون بهذه السرعة ؟ , وأصبح معظم السكان يقولون إنّهم ينتسبون للشرف ؟ , وقد جرى العرف في بعض مناطق بلادنا وأقصد ( الجزائر ) على إطلاق وصف الزناتي على من ليس بشريف النسب ,, انظر تاريخ ابن خلدون 7/2 , وتاريخ إفريقيا الشمالية لشارل أندري جوليان , النسخة المعربة : 2/207 و208 ومواقع القبائل العربية والبربرية في الجزائر في مطلع القرن السادس عشر الميلادي في كتاب حرب الثلاثمائة سنة لأحمد توفيق المدني : 93 و 94 و95 , ودور زناتة في الحركة المذهبية في المغرب الإسلامي , لمحمد عميرة .

    والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: قبيلة زناتة

    بنو هلال وبنو سليم جاؤوا للمغرب العربي من الجزيرة العربية أليس كذلك؟
    وقصة قدومهم لمصر وللمغرب كانت طريفة قليلاً.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: قبيلة زناتة

    قد يكون أغلب الزناتيين قد تعربوا منذ قرون ، والله أعلم ...

    وقضية الانتساب إلى الشرف ومدى صحته من الظواهر الاجتماعية الجديرة بالدراسة ( تجد لمحة عنها في موسوعة " تاريخ الجزائر الثقافي " عند ذكر الشاعر عاشور الخنقي فيما أذكر ) ...

    وبمناسبة ذكر قبائل البربر ، لو سمحتَ ـ أخي عبد القادر ـ ما هي مواطن قبيلة ( هوراة ) في الجزائر ؟

    وما هي القبائل البربرية التي يُقال لها : ( الشاوية ) الآن ؟

    لأني قرأتُ كثيراً حول هذا الموضوع ، ولكني لم أستطع مطابقتها على الواقع الجزائري ، بارك الله فيك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: قبيلة زناتة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يقول الدكتور أبو القاسم سعد الله - أطال الله عمره - في موسوعته تاريخ الجزائر الثقافي الجزء السابع صفحة 320
    ولا نريد أن نؤرخ هنا لأنساب القبائل الرئيسية في الجزائر , وهي في الواقع جزء من الخريطة العامة لسكان المغرب العربي منذ أقدم العصور .
    ورغم ذكر القبائل البربرية والعربية فإن الدماء قد امتزجت بالمصاهرات واختلطت الأنساب ببعضها , وأصبح من الصعب تمييز هذه القبيلة عن الأخرى في الواقع . إننا لا نجد تاريخاً لأنساب هوارة وكتامة وزناتة وصنهاجة وغيرها في العصر الحديث . وكان الفرنسيون يكررون ما وجدوه في الكتب القديمة من أن الشاوية والحراكتة وأولاد خيار من هوارة , وإن سكان منطقة البابور وأجزاء من الحضنة يرجعون إلى كتامة وأنهم قد تعربوا بالإسلام , وإن أهل زواوة قد تفرقوا في خدمة الممالك التي ظهرت مثل أشير وقلعة بني حمّاد . أما زناتة فقد انتشرت من وسط الصحراء إلى المغرب الأقصى , وقد تعربوا أيضاً بالإسلام , وفي الجنوب نجد تارقة ولمطة حيث فروعها في منطقة الهقار , , , ولكن أين المؤلفات التي تحدثنا عن أنساب هؤلاء وأولئك الآن ؟ . انتهى .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: قبيلة زناتة

    جزى الله خيرا صاحب الموضوع ومن علق عليه خاصة بكلام المؤرخ سعد الله ولكن عندي توضيح فيما يخص قبائل الحراكتة فالحراكتة كما هو معروف مضاربهم هي عين البيضاء بالشرق الجزائري وما جاورها والسائد عند أهل هذه المنطقة هو إخراج الحراكتة من دائرة الشاوية أو المامشة ومن المتداول ايضا عندهم أنهم من أولاد نايل وهذه حقيقة متوارثة حتى عند اولاد نايل أنفسهم وإذا رجعنا إلى شجرة النسب النايلي وجدنا أن زكري وهو أحد أبناء نايل له ولد اسمه حركات والمعروف في علم الأنساب أن النسب يثبت بالسند كما يثبت بالتواتر والله تعالى أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •