تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: وقفات العاقل في الفتن عبر وعظات-متجدد-

  1. افتراضي وقفات العاقل في الفتن عبر وعظات-متجدد-


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه وصايا قنصها خاطري الكليل من فلاة النظر العليل

    (1)
    صحة المعالجة تحتاج إلى تمييز بين أعراض المرض وأسبابه فكثير من الأمراض تظهر أعراضها وتختفي أسبابها فيفضي الاشتباه إلى زيادة المرض أو دوامه .

    (2)
    سلوك ناقص العقل كالطفل يكثر الضجيج والصراخ وترضيه ملهاة الصبيان، والسلوك المتزن ثمرة التفكير المعتبر لأن أصوله تبنى على نبل الغاية وصحة الوسيلة .

    (3)
    الفيصل بين نظر العاقل والسفيه أن العاقل تفكيره لماذا أفعل ؟ والسفيه تفكيره ماذا أفعل ؟ فتفكير الأول في الغاية لأنه حر والثاني في الفعل لأنه عبد .


    ***



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي

    وقفات مفيدة ، سددك الله ، وهي عامة تصلح في الفتن وفي غيرها ، جزاك الله خيرًا.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. افتراضي

    وجزاك الله مثله
    ووفقك ربي إلى رضاه
    صدقت هي عامة
    لكني خصصتها بالفتن لأني وقت كتابتها
    كتبت جلها لمعالجة الفتن التي عصفت بالأمة - وقد ناهزت المائة -
    بوركت ورفع الله قدرك في الدارين

    ***

  4. افتراضي



    (4)
    الفتنة آفة العقول
    تخامر الألباب فتفسدها وتعارض الأحلام فتحيرها
    فتذر السفيه سكرانا وتجعل الحليم حيرانا
    .


    (5)
    الآراء في زمن الفتن كحمى البدن فأبردوها بماء الوحي والسنن .

    (6)
    مركب الفتن
    بحره دماء الأبرياء وربانه الصغار والسفهاء
    ليله بهيم ونهاره جحيم
    ومرساه على شفا جرف هار على شفير جهنم
    .


    ***




  5. افتراضي



    (7)
    صراع العاطفة والعقل زمن الفتن يحسمه الشرع
    فما أعظمها من قلوب للعقلاء
    تردم
    بحدود الشريعة فوهة العاطفة من بركان الغيظ .


    (8)
    اطروحة الوطنية في حل الأزمة ( الطائفية )
    خبل شرعي وعقلي وسياسي
    لأن كل من يؤمل نتائجا في المستقبل
    مقدماتها مفقودة في الواقع
    فهو
    سفيه .



    (9)
    الغفلة ذهول القلب عن شيء معلوم
    توجب عدم العمل بمقتضاه من فعل أو ترك
    فإن تقصد ذلك لمصلحة راجحة فهو
    تغافل محمود
    وإلا فهو
    بلادة بهيمية وخور نية .


    ***


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد العتيبي مشاهدة المشاركة

    (3)
    الفيصل بين نظر العاقل والسفيه أن العاقل تفكيره لماذا أفعل ؟ والسفيه تفكيره ماذا أفعل ؟ فتفكير الأول في الغاية لأنه حر والثاني في الفعل لأنه عبد .

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. افتراضي



    (10)

    المتاهة
    أن تكون في وسط الطريق ثم لا تدري أين المخرج
    ففي مثل هذه الحال عليك بدعاء ذي النون :
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .


    (11)

    ارضاء الناس
    عقبة كؤود في طريق الجنة قل من يتجاوزها
    كاﻷعراف الفاسدة
    التي هي
    سلطة قسرية
    تسوق سفهاء اﻷبناء
    بأهواء اﻵباء
    في
    مركب حمية الجاهلية .


    (12)

    الفتنة
    قد تنشأ من عجلة القرار
    وهذه سمة أكثر الفتن المكشوفة
    لكن أغمضها ما يتأخر فيها القرار الحاسم لبرودة التفكير
    فتواكب الأحداث المتسارعة بمشي السلحفاة .



    ***




  8. افتراضي



    (13)

    نفق الفتنة مظلم
    فإن دخلته بشمعة الرأي فستنطفئ مع أول أعاصيره
    وإن أُدخلته قدراً فاستصحب شمس النبوة
    فستجد في فجوة منه
    رحمة تلطف شدته ورشداً للخروج منه


    (14)

    للعاقل نظران عند معالجة الفتنة:
    نظر إلى السلبيات التي تتحول إلى هموم تقنطه من النجاة،
    ونظر إلى الإيجابيات يحولها تفائلاً إلى سلم للخروج منها .


    (15)

    العبد زمن الفتنة يحتاج أمرين :
    علم يبصره وعمل يخلصه
    أما العلم فمناط حصوله
    الشرع الصحيح والعقل الرجيح
    وأما العمل فمناطه إعانة الله
    وجماع ذلك التوفيق .



    ***



  9. افتراضي



    (16)
    لكل فتنة قناع
    فالجاهل ينظر إلى ما ظهر وعلا
    والعاقل ينظر إلى الباطن والمنتهى
    فمادة الجاهل في نظره الهوى ومادة العاقل الوحي والهدى .

    (17)
    سيل الفتن
    يجرف ما لا أصل له ثابت
    ثم ينتهي به حين تخمد فورته ركاما من حطام لا ينتفع منه .

    (18)
    حقيقة الفتنة الرافضية ﻻ تقوم على ذكاء مصدريها
    ولكنها تستثمر بلاهة كثير من أهل السنة وجهلهم فتمرر أفكارها
    وتسخر ضعف إيمانهم ووﻻئهم لتنفيذها .


    ***


  10. افتراضي



    (19)

    الفتنة اشتباه بين الحق والباطل
    بظلمة تحجب الرؤية
    فالحكيم الذي يحفظ الخطى القديمة
    فيخطو مثلها متوكلا على الله
    فإن وسع خطوته أو قصرها قد يهلك .



    (20)

    الفتنة سبع صائل ،
    وفريسته الثرثار والسفيه
    الأول لكثرة كلامه
    والثاني لاضطراب أفعاله .



    (21)


    حقيقة المشاورة عند الفتن
    حسم للنزاع بمناقلة الرأي بين العقول
    كمنخل الدقيق يخرج الصافي دون النخالة .




  11. افتراضي


    (22)

    الخسارة في الفتن
    تكون في رأس المال؛
    فلهذا يفجع بها الناس ؛
    لأن خسران الأرباح لا يوجب الإفلاس .


    (23)

    من الفتن أقدار كونية
    تنصب على محل الأحكام الشرعية؛
    فتجعل من عزائمها مستكرهات،
    ومن رخصها مفترات .



    (24)

    الخبر في الفتنة
    ملوث بتهويل؛ فلا تمضغه بلسانك
    حتى تغسله بـ(
    فتبينوا) .


    ***


  12. افتراضي


    (25)

    احذر نقل الأخبار وتصديقها زمن الفتن؛
    ففي ضبابية الفتنة تلاك أعراض أقوام
    لا ناقة لهم فيها ولا جمل .



    (26)

    إن الفتنة شجرة خبيثة
    بذرتها آفة في القلوب
    من علل الشبهات والشهوات
    ويمدها ماء الهوى والشيطان؛
    فتثمر بين العباد:
    الحقد والحسد والبغضاء والعداء .


    (27)

    قلم العلم في النازلة
    كالشمس تبدد ظلمات الليل
    إلا أن الأعمى لا يبصرها .



    ***

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. افتراضي



    (28)

    إن كلمة الحق
    في موضعها تكون وضيئة ولها وقع على القلوب زمن الفتن
    كوقع الوابل على النار يطفئ لهبها ويخمد نارها .
    فإن كانت كلمة حق في غير موضعها جهلا
    أو كلمة حق أريد بها مآرب ظلماً
    فإنها تصير وقوداً للفتنة تضرم نارها وتزيد لهبها .



    (29)

    الفتن مزلة قدم
    ومستشرفها على قمة جبل عالٍ في ليلة مظلمة؛
    فربما وضع رجله على طرفه فكان على شفا هلكة،
    وربما وضعها في الهواء فيخر إلى حيث منتهاه .



    (30)

    المفتون بليد الإحساس؛ لأن الألم على قدر الصفعة
    إلا أن يكون المصفوع في غيبة السكر فلا يحس بواقعه؛
    لأنه مع الناس ببدنه ومع الهوى بقلبه وفكره وروحه وحسه .


    ***


  15. افتراضي



    (31)

    كل كلمة في الفتنة بلا تأصيل شرعي تصير حروفها خناجر تمزق وحدة الأمة .



    (32)

    الرجوع إلى الله مقصد شرعي لأجله بعث الله الرسل وطريقه الصراط المستقيم
    فمن لم تحثه الآيات الشرعيةعلى سلوكه ساقته السياط القدرية إليه بالبلاء والفتن .


    (33)

    صفة المؤمن زمن الفتنة
    أنه قابض على دينه لأنه يحبه بقلبه ويحفظه بعمله
    كالقابض على الجمر لأنه يضحي في سبيل بقائه بنفسه وماله ويصبر على ذلك .



    ***


  16. افتراضي



    (34)

    في القلب صراع زمن الفتن
    بين نوازع الخير ونوازع الشر
    والغلبة لصاحب الدار فتفقد من يسكن قلبك تعرف النتيجة .


    (35)

    سلم الخروج من الفتنة ثلاث درجات
    التوبة النصوح التي تكفر الذنوب
    والصمت عن الكلام إلا بعلم ثابت تأصيله ومحرر تنزيله
    والصدق في القول والعمل والحال
    فالتوبة تحرر قيوده، والعلم يدله على الطريق وينير سبيله والصدق يدلجه في مسيره حتى يلحق بركب الناجين .



    (36)

    اتحاد المصاب عند أفراد الأمة زمن الفتنة
    دليل على كمال حياة المجتمع؛
    فإن العضو الميت من البدن لا تسري إليه آلام أعضائه الأخرى .

    ***


  17. افتراضي


    (37)

    نجاح الداعية مقترن بتطلعه إلى ما كلف به مما هو في وسعه لأنه طريقه إلى الله
    بخلاف العامل بغير ما كلف به فهو على غير طريق كمن يعبد الله بغير شرع .


    (38)

    الدم في زمن الفتن مداد لكتابة عبرة قصصية لا يقرؤه إلا أولوا الألباب .



    (39)

    الإعجاب بالرأي آفة العقل وحجاب عن الهداية؛
    لأن سماء الحق لا يحلق فيها إلا طائر التسليم للشرع .



    ***


  18. افتراضي



    (
    40)

    -
    مركب السفيه في بحار الفتن
    شراعه العواطف التي تسيرها ريح قنوات التحريض ومنابر التهييج .


    (
    41)

    - الفقيه في زمن الفتن من يحفظ حسناته بترك
    فضول الرأي .


    (
    42)

    -
    الفتن تذهب من الحسنات والإيمان أعظم مما تذهب من الأبدان والبلدان
    فمن لم تفسد الفتنة دنياه
    فلا يأمنن أن تفسد أخراه .


    ***


  19. افتراضي



    (
    43)


    التعالم خصلة من مهانة العبد؛
    ﻷن التزيد
    برداء العلم والفتوى عنوان وقاحة النفس وقبحها.
    فمن احترام النفس
    معرفة قدرها .


    (
    44)

    لحظات
    تسلط الظالمين تمحيص للمؤمنين
    بتخليص إيمانهم من شوائب الشك والرين .



    (
    45)


    لغة العاطفة في زمن الفتن تخدير للنفس وليست علاجا للواقع؛
    ﻷنها بقدر ما تنفس عن المكبوت في الصدر
    تفسد الملموس في الواقع .


    ***


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وََ آَلِ مُحَمَدٍ))
    --------------
    (1)
    صحة المعالجة تحتاج إلى تمييز بين أعراض المرض وأسبابه فكثير من الأمراض تظهر أعراضها وتختفي أسبابها فيفضي الاشتباه إلى زيادة المرض أو دوامه
    جزاكم الله خيرا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •