ترجمة الشيخ رزق خليل حبة
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ترجمة الشيخ رزق خليل حبة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي ترجمة الشيخ رزق خليل حبة

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    شيخ المقارئ المصرية
    رزق خليل حبة
    في ذمة الله
    بقلم: إبراهيم الجوريشي




    سنة الله تعالى ماضية في خلقه ، فالموت حق لا ريب فيه ، فها نحن نفقد الأحباب والأخلاء والأصحاب . وبموت علماء أمة الإسلام تكون الخسارة كبيرة كيف لا وهم عمادها وركنها الشديد . فلقد بلغنا في صباح يوم الخميس السابع من شهر ربيع الثاني لعام 1425هـ الموافق للسابع والعشرين من شهر أيار لعام 2004م نبأ وفاة شيخ القراء و المقارئ المصرية الشيخ العلامة رزق بن خليل حبة بعد حياة حافلة قضيت مع كتاب الله تعليما وإقراء وتدقيقا .


    مولده :
    ولد الشيخ رزق في قرية كفر سليمان البحري بمحافظة الغربية ، التابعة حاليا لمحافظة دمياط ، في عام 1338هـ = 1918م .


    قصته مع حفظ القرآن الكريم:
    التحق الشيخ رزق خليل حبه بالمدرسة الابتدائية وتخرج منها ، ثم انتقل إلى التعليم الأولى، وأتقن علم المحاسبة الإدارية، وحتى هذه اللحظة لم يكن قد حفظ القرآن الكريم . ولما بلغ الثامنة عشرة من عمره وفد إلى بلدته الشيخ أبوالعينين شعيشع وقرأ فيها . ويقول الشيخ رزق – رحمه الله – واصفا هذا الموقف : " فلما سمعته في هذه الليلة تأثرت بما يتلوه من قرآن ، وشدتني أية تلاها من سورة الحجر :
    ( ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن..العظيم ..لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ..ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين ) . وهزتني من الداخل ولم تبرح أذني حتى الآن ، وكنت في تلك الفترة أحفظ بعض السور القليلة من جزأي عم وتبارك ، فعزمت أن أحفظ القرآن ، ولم يكن حفظي في تلك الفترة لوجه الله تبارك وتعالى ، بل كان حبا في صوت الشيخ شعيشع ، لأنني كنت أتلو القرآن بيني وبين نفسي بصوت جيد ، وشجعني على ذلك أنني كنت مقدما على سن التجنيد ، ووقتها كان يعفى من دخول الجيش من يحفظ القرآن الكريم كاملا " .
    وذهب الشيخ رزق إلى أحد فقهاء بلدته و هو الشيخ حسن سعيدة ، وعرض عليه الفكرة ، فاستبعد الشيخ حسن عليه أن يحفظ القرآن في مدة هي أقل من سنة ، وهي المدة الباقية على طلب التجنيد، لكن الشيخ رزق جد واجتهد وبدأ بحفظ ربع من القرآن كل يوم حتى أتمه في ثمانية أشهر كاملا
    ،ثم ذهب إلى لجنة الاختبار وجلس أمام اللواء أحمد كامل رئيس اللجنة ..وبادره قائلا :اتل علينا من سورة النساء ..إن المتقين فقال له رزق خليل لا يوجد فى سورة النساء إن المتقين فغضب رئيس اللجنة لأنه كان قد أعجب به قبل أن يبدأ..ان المنافقين صدقت ..نعم ..إنها ..الاختبار وعلى الفور نظر رئيس اللجنة فى المصحف وقال له اجتاز الشيخ رزق الاختبار .


    رحلته العلمية :
    هذا النجاح دفع الشيخ رزق حبة إلى الالتحاق بالأزهر الشريف ،فجاء إلى القاهرة التحق منتسبا بالأزهر ،ودرس العلوم الشرعية والعربية ثم حصل على الشهادة العالية للقراءات وشهادة تخصص القراءات من قسم القراءات بكلية اللغة العربية من الأزهر عام 1952 م.
    وفور تخرجه عمل الشيخ رزق خليل حبه مدرسا بمعهد القاهرة ،ثم بمعهد القراءات الثانوى بالخازندار ..ثم عمل مفتشا على مستوى الجمهورية من عام 69 حتى عام 1978مما اتاح له فرصة التنقل بين المحافظات للتفتيش على علوم القرآن .
    ودعته دولة الإمارات العربية للإشراف على تسجيل مصحف مرتل بمدينة أثينا باليونان ، وذلك لترجمة معاني القرآن عليه.
    وقرأ الشيخ رزق خليل حبه القرآن الكريم بالإذاعة حتى عام ،1954 ثم توقف وإنتقل لموقع المعلم ،واتجه إلى تصحيح القرآن المطبوع والمسموع ،فاختير عضوا أساسيا بلجنة الاختبارات بالإذاعة ،وأتاح له عمله الاستماع إلى المصاحف المرتلة ومنها ستة مصاحف للشيخ الحصرى برواية ورش وقالون وأبو عامر البصرى وحفص .كما قام بتصحيح مصاحف الشيخ محمد صديق المنشاوى ومصطفى إسماعيل وعبدالباسط عبدالصمد والطبلاوى وأحمد نعينع وحجاج السويسى ..بخلاف الأشرطة الصوتية التى سجلتها الإذاعة لجميع مشاهير المقرئين ومنهم الرواد الشيخ رفعت والشعشاعى .
    وعمل الشيخ رزق خليل حبه مصححا للمصاحف بالأزهر الشريف وكان أول مصحح بالأزهر وأول عضو بلجنة عملت فى تصحيح المصاحف .
    وقد انتدب للمغرب للإشراف على تسجيل مصحف كامل بصوت الشيخ عبد الباسط عبدالصمد برواية ورش عن نافع لأنها الرواية الوحيدة التى يقرأ بها المقرئ وفى المغرب وتم التسجيل فى 13 يوما.
    وعين الشيخ رزق خليل حبه شيخا لمقرأة مسجد السيدة سكينة ثم شيخا لمسجد عمر بن الخطاب وفى عام ،1981 عين شيخا للمقارىء المصرية لشئون المقرئين والمحفظين .فى أبريل عام 1990 عين شيخا لعموم المقارئ المصرية خلفا للشيخ عبدالباسط محمد عبد الصمد .
    طلب منه العمل في تصحيح المصاحف بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، ولكنه اعتذر عن ذلك.
    قام بمراجعة وتصحيح المصحف المصرح به من لجنة المصحف ، والمطبوع برواية ورش عن نافع المدني ، للجزائر تحت رقم 498 ، بتاريخ 5/6/1407هـ ، وقد وجد به 42 خطأ ، أرسل بها كشفا إلى إدارة الأزهر لتدارك تلك الأخطاء .
    كان رحمه الله يقوم بإعداد برنامج ( الرحمن علم القرآن ) الإذاعي ، كما قام بالإشراف على المعهد الدولي للقرآن الكريم بمسجد الخلفاء الراشدين .
    طالب رحمه الله بعودة المجلس الأعلى للمقارئ .
    ونال الشيخ رزق خليل حبه تقدير الدولة فمنحه الرئيس حسنى مبارك وسام الامتياز من الطبقة الأولى عام ،1990 ليكون بذلك أول عالم من علماء القراءات الذين يخدمون القرآن بالعلم والتعليم ويحصل على وسام رفيع تقديرا لجهوده .إن الشيخ الجليل رزق خليل حبه بما قدمه وما أعطاه وما بذله من مجهوده فى خدمة كتاب الله لجدير بان يكون مع الصفوة والرواد من علماء الدين الإسلامى .




    مشايخه:
    قال الشيخ رزق حبة – رحمه الله تعالى : " أما بالنسبة للإجازات التي بالسند أخذناها عن مشايخنا القدامى الذين حضرنا عليهم في الأزهر مثل الشيخ عامر السيد عثمان ، وشيخي حسين حنفي وهو من علماء الأزهر والذي قرأ على الشيخ فتح الباب وهو عن الشيخ محمد المتولي ، وقد قرأت عليه علم التجويد والقراءات السبع من الشاطبية . كما قد أخذنا عن الشيخ الجريسي وأخذنا بقية العلوم عن الشيخ السمنودي " .


    مؤلفاته:
    أما بالنسبة للتأليف في علم القراءات فيقول الشيخ رزق: " اعتقد أنه مهما ألف في القراءات فلن يأتي المؤلف بأي شئ جديد ، لأن ما كتب من قبل على يد أساتذتنا كاف! ولكنني كنت أطبع مذكرات لتوزيعها على طلبة جامعة الأزهر".


    تلاميذه:
    أما عن تلاميذه فلم أستطيع أحصيهم لعدم علمي بهم ؟ ونرجو من الإخوة في المنتدى أي يسفعونا بأسماء من يعرفون من تلاميذ الشيخ رحمه الله تعالى .




    وبهذا نكون قد فقدنا عالما جليلا من علماء القراءات ، وكوكبا منيرا من كواكب القراء الكبار المتقنين .
    رحم الله الشيخ رزق خليل حبة وأسكنه فسيح الجنان .


    مصادر الترجمة:
    1- أشهر من قرأ القرآن في العصر الحديث ، أحمد البلك
    2- إمتاع الفضلاء بتراجم القراء ، إليا س البرماوي
    3- شريط صوتي " لقاء مع ثلة من أعلام القراء المعاصرين" ، جمال القرش
    4- منة الرحمن في تراجم أهل القرآن ، إبراهيم الجرمي " تحت الطبع"




    هذه المقالة نشرت في مجلة الفرقان/جمعية المحافظة على القران الكريم / الاردن
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •