تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الرواة المسكوت عنهم في تاريخ البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    15

    افتراضي الرواة المسكوت عنهم في تاريخ البخاري

    السلام عليكم
    ماحكم الرواة المسكوت عنهم في تاريخ البخاري؟؟
    هل هم ثقات!! أم ضعفاء!!؟

  2. افتراضي

    كتاب "التاريخ الكبير" للإمام العظيم البخاري، لا يعتني بالجرح والتعديل أصالة، وإنما يعتني بالأساس بسماع بعض الرواة من مشايخهم، والاختلاف في أسمائهم، أما الجرح والتعديل فيه= قليل نسبيًا. لا يكاد يتجاوز 10%.
    أما الرواة المسكوت عنهم، فمنهم صحابة ومنهم دون ذلك، والأخير: منهم الثقة ومنهم دون ذلك، وعليه فليبحث عن حالهم في مظانهم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    نفع الله بكما .
    للفائدة ( منقول ) : هذا مقتطف من رسالتي للدكتوراه وهي بعنوان فهوم مصطلحات الإمام البخاري في كتابه التاريخ الكبير دراسة نماذج تطبيقية مقارنة


    سكوت البخاري رحمه الله تعالى عن الرواة :
    سكوت الإمام البخاري عن الرواة هو الغالب الأعم ، واختلف العلماء في سكوت الإمام البخاري ويمكن تلخيص الآراء باتجاهين:
    أولاً : سكوت البخاري عن الراوي يعد توثيقاً له:
    قال الحافظ أبو محمد عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يربوع الأشبيلي في تعليقه على عبد الكريم بن أبي المخارق : وأما البخاري ، فلم ينبه من أمره على شيء فدل أنه عنده على الاحتمال ، لأنه قد قال في "التاريخ" : كل من لم أبين فيه جُرْحَةً فهو على الاحتمال ، وإذا قلت : فيه نظر ، فلا يحتمل.
    وقد رجح هذا القول ودافع عنه من المعاصرين الشيخ عبد الفتاح أبو غدة حيث قال: واعتبار السكوت ( تعديلاً) أولى من هدره أو اعتباره ( تجهيلاً) ،لأن أقلَّ ما يقال- في حال ذلك الراوي الذي سكت عنه ، ولم يُنقل عن غيره فيه جرح، ولم يُذكر في مروياته شيء يغمزه فيه : إنه باقٍ على أصل البراءة التي لا تزول إلا بثبوت نقل الجرح ، ولم يُنقل.
    ويكمل : وعلى هذا : فيكون اعتبار السكوت من باب التعديل ، أولى من اعتباره من باب التجهيل، وهو الذي مشى عليه جمهور كبار الحفاظ الجهابذة المتأخرين.
    وعدّ من العلماء الذين اعتبروا السكوت ليس من باب الجرح كل من : المجد ابن تيمية ،والمنذري ، والذهبي، وابن القيم ،وابن عبد الهادي ، والزيلعي ، وابن كثير ، والزركشي ، والهيثمي ، وابن حجر .
    وقال الشيخ التهانوي نقلاً عن أبي البركات ابن تيمية : كل من ذكره البخاري في تواريخه ولم يطعن فيه فهو ثقة، فإن عادته ذكر الجرح والمجروحين.
    وقال التهانوي :سكوت ابن أبي حاتم أو البخاري عن الجرح في الراوي : توثيق له.
    ثانياً : سكوت البخاري عن الراوي لا يعد جرحاً ولا توثيقاً.
    قال ابن عدي - في تعليقه على قول البخاري في التاريخ في ترجمة حمزة بن نجيح سمع الحسن قوله، قال موسى بن إسماعيل: كان معتزلياً - : وقد بينت مراد البخاري أن يذكر كل راوٍ وليس مراده أنه ضعيف أو غير ضعيف وإنما يري كثرة الأسامي ليذكر كل من روى عنه شيئا كثيراً أو قليلاً وإن كان حرفاً .
    قال الدكتور أكرم ضياء العمري : وقد عدّ البعض سكوته - البخاري- توثيقاً له ، ولا يسلم له ذلك على إطلاقه، بل قد ذهب الحافظ ابن حجر وهو أحسن من استقرأ البخاري إلى عدم اعتبار سكوته عن الراوي توثيقاً له ، فقال عند الكلام عن يزيد بن عبد الله بن المغفل :" قد ذكره البخاري في تاريخه فسماه يزيد، ولم يذكر فيه هو ولا ابن أبي حاتم جرحاً فهو مستور"
    وذهب أبو الحسن علي بن محمد الفاسي المغربي المعروف بابن القطان إلى أنَّ سكوت أحد الحفاظ النقاد عن الراوي يعد تجهيلاً له .
    قال صاحب كتاب تحرير علوم الحديث عبد الله بن يوسف الجديع :
    " لكن لكون البخاري قلما ترك بيان الجرح لمن هو مجروح ، فلو قال قائل : من سكت عنهم البخاري فغير مجروحين عنده ، وإنما هم عدول ، واحتمل في القليل منهم أن لا يكونوا من المشهورين ، فيلحقون بالمستورين ، لكان هذا قولاً وجيهاً .
    نعم ، لا يصح أن يطلق بتوثيق من سكت عنه البخاري بمجرد ذلك ."
    وقد أفرد الباحث عداب الحمش كتاباً في هذه المسألة رد فيه على القائلين بتوثيق من سكت عنهم علماء الجرح والتعديل، والكتاب بمجمله حمل ردوداً متينة وأمثلة قوية ، لكنه في نفس الوقت كان شديداً على مخالفيه.
    ويؤيد هذا القول ما ذكره ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل : على أنا قد ذكرنا أسامي كثيرة مهملة من الجرح والتعديل ، وكتبناها ليشتمل الكتاب على كل من روي عنه العلم ، رجاء وجود الجرح والتعديل فيهم ، فنحن ملحقوها بهم من بعد إن شاء الله تعالى .

    أقول والراجح لدي :
    من خلال دراسة ما تقدم من أقوال العلماء يظهر لي – والله تعالى أعلم –ترجيح القول بأن سكوت الإمام البخاري عن الراوي لا يعد تعديلاً ولا تضعيفاً ، بل ينظر في ترجمة كل راوٍ ليأخذ نصيبه من التوثيق أو التجريح.

    والله تعالى أعلم
    ينظر هنا :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38165
    وهنا أيضا :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=67773

  4. #4

    Lightbulb

    جزاكم الله خيرا ، نعم سكوت الإمام البخاري رحمه الله عن الرواة في " التاريخ الكبير " هو على الإحتمال كما ذكره في المقدمة ، ومن خلال دراستي لعديد من الرواة الذين سكت عنهم البخاري أثناء تخريجي للأحاديث النبوية وجدت أن فيهم الثقة والضعيف والصدوق وغير ذلك ، ويتبعه في سكوته كثيرا ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " ومن أدق المصنفات التي يستفاذ منها حكم الراوي المسكوت عنه تعديلا أو تجريجا " تهذيب الكمال " للمزي ثم "سير أعلام البنلاء " للذهبي ، ثم " تقريب التهذيب " للحافظ ابن حجر ، فإن لم تجد ترجمة الراوي فعليك بالكتاب الماتع الذي طالما وجدت من ينافسه في ترجمة رواة لا تجدهم في غيره وهو " تاريخ الإسلام " للذهبي ثم "تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي ، وقد يسكت الحافظ عن الراوي لأسباب إما لعدم اتضاح حاله في ذلك الوقت ، وإما لعدم معرفة حاله ، أو لنسيان ونحوهم من الأسباب التي توجب سكوتهم . وسكوت غير النبي صلى الله عليه وسلم لا يعد إقرارا وموافقة لاحتمال سكوته لغير الموافقة ، كما بينا بعض أسبابها فيما سبق . وسكوت البخاري وابن أبي حاتم عن الرواي الذي لا يوجد فيه تجريح معتبر مما ينفعه ، خاصة إذا وجد فيه تعديلا من متساهل مثل ابن حبان ، وسكوته عن الراوي الثقة المتفق على ثقته أو الضعيف المتفق على ضعفه ، مما يقوي الإتفاق حوله ، وعلى كل حال فإن هؤلاء الإئمة الكرام ، كلامهم عن علم وسكوتهم لعلة صحيحة ، وقد يخطئ الرجل منهم في الحكم ، وهذا قليل وبدون تعمد وهم معذورون مأجورون ، ولا يمكن أن يقع اجماعهم على خطأ ولله الحمد ، فلابد أن ينبه أحد على الصواب والصحيح ، ولله الحمد والمنة . والله تعالى أعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    15

    افتراضي

    نفع الله بكما..
    لكن الأخ أبو مالك لو سمحت ارفع لنا رسالتك للاستفاده منها
    وجزاكم الله خير...

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة سنة مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكما..
    لكن الأخ أبو مالك لو سمحت ارفع لنا رسالتك للاستفاده منها
    وجزاكم الله خير...
    وبك أختاه.
    لكن الأخ أبو مالك ليس صاحب الرسالة! فقد صدر كلامه بقوله: (منقول)!
    وإليك رابطًا ربما يساعدك في التواصل مع صاحب الرسالة بإذن الله تعالى:
    https://www.google.com/url?sa=t&rct=...89947451,d.bGg
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    سددك الله أبا عاصم ، ووفقك لكل خير .

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    سددك الله أبا عاصم ، ووفقك لكل خير .
    آمين. وإياكم فضيلة الشيخ.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •