تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 47

الموضوع: الجنايات والقصاص فى القتل والجروح

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ....
    طالب الحق كناشد الضالّة لايفرق بين أن تظهر ضالته على يده أو على يد غيره ...
    ..
    هناك إنسان كافر . وإنسان مؤمن ..
    الكافر : يريد أن يتوب ويستغفر من كفره وشركه دون أن يؤمن .. هل تقبل توبته ومغفرته ؟ .. لا .. { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ }
    { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ .. فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ }
    .
    والمؤمن : قتل وسرق وقذف وزنى ويريد أن يتوب ويستغفر .. هل تقبل توبته ومغفرته ؟ .. نعم وحسب مشيئة الله .. { وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ }
    { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
    ....
    أتى يوم الدين : وجفت الصحف ورفعت الأقلام ( وإما جنة أو نار )
    ما هو إذن جزاء من لم يتب من المؤمنين ويستغفر عن جرمه وذنبه وإثمه ؟ .. هل سيدخل الجنة !! .. لأنه كان مؤمناً بالله !!
    إذن إبليس هو الآخر سيدخل الجنة معهم : لأنه آمن بالله رباً وخالقاً .. وآمن بوحدانية الله .. وآمن بيوم البعث واللقاء .
    ....
    هذا ردى على أخى إبراهيم لأنى أحسست أنه ليس متعالياً ولا متكبراً فى العلم
    ....



    أخي وفقني الله وإياك للهدى والصواب ... وأنا شاكر لك وصفك لي بالتواضع
    الفرق بين المؤمن أو المسلم وإبليس هو الآتي:
    أن المسلم آمن بالله وهو يشترك هنا مع ابليس في هذا الأمر من حيث الأصل .. لكن المسلم التزم الاستجابة لربه ابتداءا ( أقر وأذعن ) وقد يخرج عنه فيعصي ويخالف وهذا هو الذي يغفره الله تعالى إن شاء ... أما إبليس فلم يلزم نفسه بأن يستجيب لأوامر الله تعالى بل أبى واستكبر وطلب الإنظار الى يوم الدين معاندا لرب العالمين.. وهذا يضاد التسليم والإلتزام منه بطاعة الله وينقضه ... والله أعلم .. وقد ينفعك الأخوة هنا بأفضل مما كتبته لك .
    ويارب نسألك الهداية لنا ولأخينا السعيد .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟
    قال : وإن زنى وإن سرق " متفق عليه

    وفي رواية أخرى :
    عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " قال لي جبريل من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، أو لم يدخل النار " ، قال : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : " وإن " البخاري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟
    قال : وإن زنى وإن سرق " متفق عليه

    وفي رواية أخرى :
    عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " قال لي جبريل من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، أو لم يدخل النار " ، قال : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : " وإن " البخاري
    هذا الحديث من اقوى الأدلة على ان المسلم العاصي مئآله الجنه بإذن الله تعالى .
    والعذاب لأصحاب الكبائر تحت مشيئة الله تعالى والدليل قوله تعالى " ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاء "
    شكر الله لك اخي المعيصفي إختصرت الإجابة .
    شر الناس في هذا العصر : فرقة / جمعت بين مذهب الإرجاء ومذهب الخوارج
    فليحذر الإنسان منها

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    إخوتى الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ..
    ما ذكرته عن الشيطان الرجيم إبليس اللعين ما هو إلا مثلاً وافتراضاً .. وليس مقارنة بيننا وبينه .. فلا يجب أن ننحى جانباً عن أصل الموضوع .
    ..
    حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والوارد عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه والذى بينه الأخ المعيصفى لايدحض ما أقول بل يؤيده :
    فالمسلم يدخل الجنة وإن سرق وإن قتل وزنى ( ولكن إن تاب واستغفر ) .
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى فقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : ومن يَأْبَى . قَالَ : مَنْ أَطَاعَنِى دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِى فَقَدْ أَبَى )رواه البخارى فى صحيحه
    ..
    الحق حق والباطل باطل .. لا ينبغى علينا لكى نخالف ما عليه فئة ضالة ( الخوارج ) أن نخالف ما أمرنا الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم .
    الخوارج هم أساس البلاء والإبتلاء على الأمة الإسلامية : لأن أصلهم منافقين وأعداء للدين تناسل منهم كل الزنادقة والوضاعين كانوا ومازالوا يحاربون ما أنزل الله ولا يحتكمون إلى
    كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولهذا قاتلهم سيدنا على بن أبى طالب فى النهروان .. وكان خلفاء المسلمين دائمى البحث عنهم لاستئصالهم واستئصال شأفتهم .
    ..
    أعود لموضوعنا :
    يقول سبحانه وتعالى { ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ : إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ .. فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )
    هذا هو جزاء التولى يوم الزحف : الغضب من الله ومأواه نار جهنم وبئس المصير
    .
    ويقول تبارك وتعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ : مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ .. إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً )
    وهذا هو جزاء التقاعس والتخاذل عن الجهاد فى سبيل الله لرفع راية دين اللهَ .
    ..
    ويقول جل ذكره : { قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً إِلَّا بَلَاغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
    فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}
    ..
    وفى أكل أموال اليتامى قال جل شأنه : { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً .. وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً } .
    ..
    وفى مخالفة أحكام الميراث قال جل ذكره : { وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ } .

    ........

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أخي الكريم ، نصوص الوعيد جاءت عامة من أجل التنفير من هذا العمل والهروب منه ، ولكن ليس هناك خلود مؤبد إلا للكافرين فحسب.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    فالمسلم يدخل الجنة وإن سرق وإن قتل وزنى ( ولكن إن تاب واستغفر ) .
    أخانا المكرم .
    لا أريد أن أسهب في بيان خطأ تأويلك للحديث الصريح في أن الزاني والسارق ماتا من غير توبة كما المشرك مات من غيرها وذلك بقوله في صدر الحديث " من مات ..." . فيغفر للزاني والسارق الغير تائب ولا يغفر للمشرك الغير تائب .
    ولكني أسألك ما يلي :
    1 : من قال بقولك في تقييد الحديث بالتوبة والاستغفار من الأئمة والعلماء من الأولين والآخرين ؟
    2 : سم لنا علماءك الذين تعلمت منهم عقيدتك لكي نعرف عمن تأخذ ؟

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم ، نصوص الوعيد جاءت عامة من أجل التنفير من هذا العمل والهروب منه ،
    *****************
    نحن عبيد لله يا أخى .. حاشا لله سبحانه مما تقول
    ....

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    أخانا المكرم .
    لا أريد أن أسهب في بيان خطأ تأويلك للحديث الصريح في أن الزاني والسارق ماتا من غير توبة كما المشرك مات من غيرها وذلك بقوله في صدر الحديث " من مات ..." . فيغفر للزاني والسارق الغير تائب ولا يغفر للمشرك الغير تائب .
    ولكني أسألك ما يلي :
    1 : من قال بقولك في تقييد الحديث بالتوبة والاستغفار من الأئمة والعلماء من الأولين والآخرين ؟
    2 : سم لنا علماءك الذين تعلمت منهم عقيدتك لكي نعرف عمن تأخذ ؟
    **********
    لايهمك سوى العلماء .. وأمامك كتاب الله وآياته وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. !!
    .....
    لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أفصح لساناً وأبلغ كلاماً بعد كتاب الله
    ....

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    أرجو منك أخى أبومالك المدينى ( باعتباركم المشرف ) إغلاق الموضوع
    ولكم جزيل شكرى وتقديرى
    ***

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    **********
    لايهمك سوى العلماء .. وأمامك كتاب الله وآياته وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. !!
    .....
    الكتاب والسنة نعم ، لكن بفهم من ؟!
    لابد أن تفهم النصوص بفهم السلف وعلماء الأمة المحققين ، وما ضيع الخوارج فيما وقعوا فيه إلا بأخذهم بظواهر النصوص ، دون حمل النصوص على بعضها والجمع بينها ، فضلوا وأضلوا . نسأل الله السلامة والعافية .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    الموضوع يناقش بهدوء والحمد لله ، فإذا خرج عن إطاره العلمي والأدبي ، اتخذنا أمرا آخر .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    تضربون مثلاً بالخوارج .. كيف ؟ وقد ذكرت لكم أنهم فى الأصل لبسوا رداء الإسلام وجاءوا لهدم الدين .
    ..
    يا أخى الفاضل والكريم : نحن جميعاً عبيد لله .. ( كفار ومشركين ويهود ونصارى وصابئين ومؤمنين ومسلمين ) .
    وما جعل الكفار كفار : إلا لأنهم لايريدون أن يؤمنوا إلا بما يعلموه من ماديات ولايريدون أن يوقنوا إلا بما يلمسوه من محسوسات ومايصل إليه فكرهم . فتجاوزوا بذلك قدرة عقولهم ومنتهى إدراكهم وفهمهم .
    { بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ } .

    ....

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي

    الأخ السعيد / كلامك به مُغالطات فالإيمان بالربوبية وكذلك الأسماء والصفات لايكفي لتصف من حمله أنه عبداً لله ، بل من عبدالله ولم يقع في الشرك فهو المؤمن الموحد ، أما من مات مُشركاً الشرك الأكبر جاهلاً كان أوعالماً فهو مُشرك سواء باطناً أو ظاهراً .
    وهُنا نسأل سؤال من مات وهو يسرق أو يفعل كبيرة من الكبائر فهل ستُصلي عليه صلاة الجنازة أم لا ؟!!! وماذا عن إرادة العباد ؟ هل تُثبتها أم تنفيها ؟

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    أليس من الظلم يا أخانا أن تقول لا يهمني سوى العلماء وقد ذكرت لك حديث النبي عليه الصلاة والسلام أولا . ولا شك أن بعده يأتي فهم العلماء له .
    طيب .
    لماذا قيدت كلام النبي عليه الصلاة والسلام بالتوبة والاستغفار قبل الموت وهو يقول " من مات ... "؟

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    الأخ السعيد / كلامك به مُغالطات فالإيمان بالربوبية وكذلك الأسماء والصفات لايكفي لتصف من حمله أنه عبداً لله ، بل من عبدالله ولم يقع في الشرك فهو المؤمن الموحد ، أما من مات مُشركاً الشرك الأكبر جاهلاً كان أوعالماً فهو مُشرك سواء باطناً أو ظاهراً .
    وهُنا نسأل سؤال من مات وهو يسرق أو يفعل كبيرة من الكبائر فهل ستُصلي عليه صلاة الجنازة أم لا ؟!!! وماذا عن إرادة العباد ؟ هل تُثبتها أم تنفيها ؟
    ****
    أخى أبو عمر
    يقول سبحانه وتعالى :{ فَإِن رَّجَعَكَ اللّهُ إِلَى طَآئفَةٍ مِّنْهُمْ فَاسْتأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُل لَّن تخْرُجُواْ مَعِيَ أَبَداً . وَلَن تقَاتلُواْ مَعِيَ عَدُوّاً إِنكُمْ رَضِيتم بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُواْ مَعَ الْخَالِفِينَ .
    وَلاَ تصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّات أَبَداً . وَلاَ تقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنهم كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ }

    هؤلاء من تقاعسوا عن الجهاد فى غزوة تبوك أمر الله نبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم أن لايصلى على أحد منهم ولايقم على قبره
    أما ما تتساءل عنه : فلا أستطيع أن أقل فيه شيئا .
    ...
    ولكم تحياتى

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    أليس من الظلم يا أخانا أن تقول لا يهمني سوى العلماء وقد ذكرت لك حديث النبي عليه الصلاة والسلام أولا . ولا شك أن بعده يأتي فهم العلماء له .
    طيب .
    لماذا قيدت كلام النبي عليه الصلاة والسلام بالتوبة والاستغفار قبل الموت وهو يقول " من مات ... "؟
    ....
    هو غضب أخى المعيصفى وليس ظلم .
    ..
    التوبة والإستغفار ليس قيداً على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه اتفاقاً مع قول الله تعالى فى كتابه : { إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
    ....

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي

    هؤلاء كانوا كُفار في الباطن مُسلمين في الظاهر ( أهل النفاق ) فكيف لك أن تُنزّل هذه الآية علي المؤمن في الظاهر ولا نعلم باطنه ؟!!!
    ونُعيد السؤال لو أن رجُل مات وهو علي معصية هل ستُصلي عليه أم لا ؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    هؤلاء كانوا كُفار في الباطن مُسلمين في الظاهر ( أهل النفاق ) فكيف لك أن تُنزّل هذه الآية علي المؤمن في الظاهر ولا نعلم باطنه ؟!!!
    ونُعيد السؤال لو أن رجُل مات وهو علي معصية هل ستُصلي عليه أم لا ؟
    ....
    لأن هذا هو قول الله فى كتابه

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    نحن نناقش الحديث أخي .
    وفيه " من مات .. وإن زنى وإن سرق ... " فبأي حق تقيده بالتوبة والاستغفار قبل الموت ؟

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    **************************

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •