أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 18 من 18
9اعجابات
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By فهمي نور

الموضوع: أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟

    الحمد لله وبعد .

    أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله السرحان
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,513

    افتراضي

    لا يصح أن يقال : قال الله على لسان فلان
    السؤال:
    الحمد لله وبعد سيقول عيسى عليه السلام يوم القيامة { تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك }.. والسؤال هل عيسى عليه السلام شبه نفسه كنفس الله وهذا ظاهر النص.. وإلا فما هو فصل الخطاب في المسألة؟.. وأيضا يا شيخ هل يجوز أن أقول قال الله على لسان .. وأسمي أحدا من أنبيائه؟ ..والسلام
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فليس في قول الله تعالى حاكيًّا عن عيسى أنه قال: تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ [المائدة:116]، ليس فيه تشبيه ولا هو الظاهر منه، بل في الآية إثبات النفس لله، ونحن نثبت ما أثبته الله لنفسه، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن ما هو المراد بالنفس هنا؟ هذا سبق بيانه في الفتوى رقم: 28523، فلتراجع. وأما قول بعض الناس: قال الله عز وجل على لسان - ثم يسمي نبيًّا- ثم يذكر قولاً لهذا النبي، فالذي يظهر لنا أن هذه العبارة لا تصح؛ لأنها قلب للمراد، إذا أنها تُفْهِم أن هذا النبي بلَّغ الناس عن الله هذه المقولة. والمتكلم يريد أن يقول: إن الله حكى لنا عن هذا النبي، أنه قال كذا. فينعكس المقصود كما هو ظاهر، ولكن العبارة الصحيحة أن نقول: قال الله حاكيًّا عن.. ونسمي من حكى الله عنه. والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=36336
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله السرحان
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,513

    افتراضي

    وقد أفتى العلامة ابن عثيمين بخلاف ذلك.
    فقد سُئل رحمه الله: فضيلة الشيخ! هل يجوز قول: قال الله على لسان نبيه نوح أو حكاية؟ وهل يجوز قول الشعراء: لَعَمْرِي؟
    فأجاب رحمه الله:
    نعم، أما قول القائل: قال الله تعالى على لسان نوح فلا بأس به، أو على لسان موسى فلا بأس به؛ لأن المعنى أنه نقل ما قاله موسى أو ما قاله نوح، ولا بأس به، والله عز وجل ينقل عن الرسل وعن غير الرسل، نقل عن الرسل، وعن فرعون، وعن المكذبين للرسل.
    وأما قول: لَعَمْرِي فكذلك أيضاً لا بأس بها، وهي واردة عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن الصحابة أيضاً، وليس هذا قسماً لكنها بمعنى القسم، القسم أن يأتي بالواو فيقول وعَمْرِي، أو وحياتي، أو ما أشبه ذلك، أما لَعَمْرِي فلا بأس به.
    لقاء الباب المفتوح 135/ 15
    عبد الله السرحان و عاطف إبراهيم الأعضاء الذين شكروا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,513

    افتراضي

    ثم إني وجدت هذه الكلمة مكررة على ألسنة أهل العلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عاطف إبراهيم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي

    أي كلمة ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد لقد سمعت بعض أهل العلم يقرر أن نقول حكاية ولا نقول على لسان ،
    وقال مختصر معارج القبول للحكمي (على لسان) ، ولم يقلها الحكمي رحمه الله

    فهل هناك نقولات أخرى لأهل العلم بارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,513

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    أي كلمة ؟
    بارك الله فيكم أبا خزيمة، وعذرًا على عدم التوضيح؛ أعني كلمة (قال الله على لسان فلان)
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي

    وجزاكم مثله أبا يوسف

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    201

    افتراضي

    الظاهر أنه كما تفضلتم لا يقال على لسان الله لأن الصفات توقيفية ولكن يقال حكاية لأن إبراهيم لم يكن يتكلم العربية أصلا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله المسعودي مشاهدة المشاركة
    الظاهر أنه كما تفضلتم لا يقال على لسان الله لأن الصفات توقيفية ولكن يقال حكاية لأن إبراهيم لم يكن يتكلم العربية أصلا.
    المراد على لسان فلان وليس على لسان الله يرحمك الله .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المسعودي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,513

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله المسعودي مشاهدة المشاركة
    الظاهر أنه كما تفضلتم لا يقال على لسان الله لأن الصفات توقيفية ولكن يقال حكاية لأن إبراهيم لم يكن يتكلم العربية أصلا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    المراد على لسان فلان وليس على لسان الله يرحمك الله .
    نعم، المسألة في قول: (على لسان فلان) كما قال أخونا أبو خزيمة؛ وإلا فقول: (على لسان الله) لا يجوز أبدًا؛ لأنَّ الصفات توقيفية، كما تفضلتم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    685

    افتراضي

    مامدى مشروعية هذه العبارة (يقول الله على لسان فلان )
    .............................. .............................. .............................. ..

    ( قال النبي - صلى الله عليه وسلم : "إن الله تعالى قال على لسان نبيه: سمع الله لمن حمده" ( مسلم ).
    فهو الحامد لنفسه في الحقيقة على لسان عبده، فإنه الذي أجرى الحمد على لسانه وقلبه، وإجراؤه بحمده، فله الحمد كله، وله الملك
    كله، وبيده الخير كله، وإليه يرجع الأمر كله، فهذه المعرفة من عبودية الحمد )

    الكلام في مسالة السماع لابن القيم رحمه الله


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    1

    افتراضي

    ومن أراد جمع هذه الحكايات وهذه الأقوال فماهو العنوان الأنسب للمجموع؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    10

    افتراضي

    حكاية الحكاية :

    قال ابن تيميّة : وكان النّاس قد تكلّموا فيمن بلّغ كلام غيره هل يُقال له حكاية عنه أم لا ؟ وأكثر المعتزلة قالوا : هو حكاية عنه ، فقال ابن كُلّاب : القرآن العربي حكاية عن كلام الله ؛ ليس بكلام الله . فجاء بعده "أبو الحسن الأشعري" فسلك مسلكه في إثبات أكثر الصفات وفي مسألة القرآن أيضا واستدرك عليه قوله إنّ هذا حكاية وقال : الحكاية إنّما تكون مثل المحكي فهذا يناسب قول المعتزلة ؛ وإنّما يناسب قولنا أن نقول هو عبارة عن كلام الله ؛ لأنّ الكلام ليس من جنس العبارة فأنكر أهل السنة والجماعة عليهم عدّة أمور. انظر مجموع الفتاوى ج12 ص272 .
    وقال ابن تيميّة كذلك : ولهذا كان ابن كُلّاب يقول : إنّ هذا القرآن حكاية عن المعنى القديم ، فخالفه الأشعري لأنّ الحكاية تشبه المحكي ، وهذا حروف ، وذلك معنى . وقال الأشعري : بل هذا عبارة عن ذلك ، لأنّ العبارة لا تشبه المعبّر عنه . وكلا القولين خطأ . انظر الفتاوى الكبرى 6/ 634 .
    قال السيوطي : وكثيراً ما يقع في كتب التفسير: "حكى الله كذا" فينبغي تجنّبه . قال الإمام أبو نصر القشيري في المرشد : قال معظم أئمّتنا : لا يقال "كلام الله محكي"، ولا يُقال "حكى الله" ، لأنّ الحكاية الإتيان بمثل الشّيء وليس لكلامه مثل . وتساهل قوم فأطلقوا لفظ الحكاية بمعنى الإخبار. انظر الإتقان في علوم القرآن 4/ 228 .
    والسّيوطي وإن أصاب في نفيه الحكاية وفعل الحكي لكنّه يجيز العبارة ويثبت فعل "عَبَّر" لأنّه أشعري فلا تغترّ بنقله ، فنفيه للحكاية جاء مضادّة للكُلّابيّة لا ترجيحا للسّلفيّة ، وكم في الإتقان من دواهي ؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وبعد .

    أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=36336

    فرق بين العبارة الاولى و الثانية كما في الرابط . فظاهر الثانية ان المتكلم المباشر هو النبي المبلغ
    مثال ذلك ما ذكره شيخ الاسلام عن قوله تعالى
    {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}

    قال

    هُوَ
    قِرَاءَةُ جِبْرِيلَ لَهُ عَلَيْهِ
    وَاَللَّهُ قَرَأَهُ بِوَاسِطَةِ جِبْرِيلَ كَمَا قَالَ: {أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ}
    فَهُوَ مُكَلِّمٌ لِمُحَمَّدِ بِلِسَانِ جِبْرِيلَ
    وَإِرْسَالِهِ إلَيْهِ

    و الله اعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,498

    افتراضي رد: أيهما أولى أن نقول ( قال الله حكاية عن ابراهيم ) أم قال الله على لسان ابراهيم ؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •