تفريغ:محاضرة الشيخ أبو إسحاق الحويني في عقد زواج كريمة الشيخ إبراهيم أبو طالب الجمعة 27/3/2015‬
النتائج 1 إلى 7 من 7
3اعجابات
  • 1 Post By أم محمد الظن
  • 1 Post By أم محمد الظن
  • 1 Post By أم محمد الظن

الموضوع: تفريغ:محاضرة الشيخ أبو إسحاق الحويني في عقد زواج كريمة الشيخ إبراهيم أبو طالب الجمعة 27/3/2015‬

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    Lightbulb تفريغ:محاضرة الشيخ أبو إسحاق الحويني في عقد زواج كريمة الشيخ إبراهيم أبو طالب الجمعة 27/3/2015‬

    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    محاضرة الشيخ أبو إسحاق الحويني
    حفظه الله
    في عقد زواج
    كريمة الشيخ إبراهيم أبو طالب
    حفظه الله
    المحاضرة
    إن الحمد لله تعالى نحمده، ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات ‏أعمالنا، من يهدي الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله ‏وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي محمد ‏صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل ‏محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عروة بن الزبير t عن أمه أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- قالت: «تزوجني الزبيرُ ومالَه في الأرضِ من مالٍ ولا مملوكٍ ولا شيٍء، غيرَ فرسِه. قالت: فكنتُ أعلفُ فرسَه، وأكفيهِ مؤنتَه، وأسُوسُه، وأحتش له وأدقُّ النوى لناضحِه، وأعلفُه، وأستقي الماءَ، وأخرزُ غربَه، وأعجنُ. ولم أكن أُحسنُ أخبزُ. وكان يخبزُ لي جاراتٌ من الأنصارِ. وكن نسوةَ صدقٍ. قالت: وكنتُ أنقلُ النوى، من أرضِ الزبيرِ التي أقطعَه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على رأسي. وهي على ثلثيْ فرسخٍ قالت: فجئتُ يومًا والنوى على رأسي. فلقيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ومعَهُ نفرٌ من أصحابِه. فدعاني ثم قال «إخ ! إخ» ليحملني خلفَه. قالت فاستحييتُ وعرفتُ غيرَتَكَ. فقال: واللهِ ! لحمْلُكِ النوى على رأسِكِ أشدُّ من ركوبِكِ معَه. قالت: حتى أرسل إليَّ أبو بكرٍ، بعد ذلك، بخادمٍ، فكفَتْني سياسةَ الفرسِ. فكأنما أعتقتْني». صورة من صور نساء الصحابة اللائي عاين الوحي الأول. هذه صورة من صور نساء الصحابة اللائي عاين الوحي الأول وكانت لهن مجاهدات أسماء بنت أبي بكر كانت وهي حامل في الشهر التاسع كانت تصعد إلى غار حراء تحمل الطعام والشراب إلى النبي r وإلى أبي بكر وكانت قد شقت نطاقها ولذلك سميت بذات النطاقين، فكانت تصعد هذا الجبل العالي لتؤدي هذه المهمة الجليلة وهي إيصال الطعام والشراب إلى النبي r وإلى أبي بكر وكانت حاملا في عبد الله بن الزبير وهو أول مولود في المدينة. لماذا اختار الشيخ حفظه الله أسماء-رضى الله عنها-لضرب المثال؟ أنا اخترت أسماء لأضرب بها المثل لنسائنا لما لها من قوة الإرادة والعزيمة مع الذكاء الواضح البين، الذكاء الواضح البين لها في رواية مسلم لأن مسلمًا -رحمه الله- روى هذا الحديث مع البخاري من حديث هشام ابن عروة عن عروة، ومسلم روى من حديث عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة عن أسماء، رواية جميلة. قالت أسماء: «كُنْتُ أَخْدُمُ الزُّبَيْرَ خِدْمَةَ الْبَيْتِ»أرجو أن تستحضر أنها كانت تذهب إلى الأرض التي أقطعها النبي r للزبير وكانت تعلف الناضح و تسوس الفرس وتدق النوى، مع ما يحتاجه دق النوى من مجهود غير عادي، ومع ذلك كانت تخدم خدمة البيت. قالت: «وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ وَكُنْتُ أَسُوسُهُ، فَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْخِدْمَةِ شَيْءٌ أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ سِيَاسَةِ الْفَرَسِ: كُنْتُ أَحْتَشُّ لَهُ وَأَقُومُ عَلَيْهِ وَأَسُوسُهُ وَأَرْضَخُ لَهُ النَّوَى, قَالَت: ثُمَّ إِنَّهَا أَصَابَتْ خَادِمًا، أَعْطَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, قَالَتْ: فَكَفَتْنِي سِيَاسَةَ الْفَرَسِ، فَأَلْقَتْ عَنِّي مَئُونَتَهُ» وفي رواية: «فكأنما أعتقتْني»، لما جاء الخادم لكي يخدم الفرس كأنه أعتقها. قالت: «فَجَاءَنِي رَجُلٌ فَقَالَ: يَا أُمّ عَبْدِ اللّهِ إِنّي رَجُلٌ فَقِيرٌ. أَرَدْتُ أَنْ أَبِيعَ فِي ظِلّ دَارِكِ. قَالَتْ: إِنّي إِنْ رَخّصْتُ لَكَ ذلك أَبَىَ ذَاكَ الزّبَيْرُ. فَتَعَالَ فَاطْلُبْ إِلَيّ، وَالزّبَيْرُ شَاهِدٌ. فَجَاءَ فَقَالَ: يَا أُمّ عَبْدِ اللّهِ إِنّي رَجُلٌ فَقِيرٌ أَرَدْتُ أَنْ أَبِيِعَ فِي ظِلّ دَارِكِ. فَقَالَتْ: مَا لَكَ بِالْمَدِينَةِ إِلاّ دَارِي؟ فَقَالَ لَهَا الزّبَيْرُ: مَا لَكِ أَنْ تَمْنَعِي رَجُلاً فَقِيراً يَبِيعُ؟ فَكَانَ يَبِيعُ إِلَىَ أَنْ كَسَب، فَبِعْتُهُ الْجَارِيَةَ، فَدَخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ وَثَمَنُهَا فِي حَجْرِي، فَقَالَ: هَبِيهَا لِي، قَالَتْ: إِنِّي قَدْ تَصَدَّقْتُ بِهَا». متى بان قوة قلب أسماء بنت أبي بكر؟ أسماء بنت أبي بكر بان قوة قلبها من حادث عبد الله بن الزبير مع عبد الملك بن مروان ومع الحجاج بن يوسف الثقفي، لأنكم تعلمون أن عبد الله بن الزبير كان أمير المؤمنين وأنه دانت له معظم البلدان وكان عبد الملك بن مروان في الشام حصل بينهما نزاع فأرسل عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي ليقاتل ابن الزبير وبالفعل استطاع الحجاج أن يقتله وأن يصلبه خارج المدينة على باب المدينة، وكان الجمع يخافون أن يقفوا على جثمان عبد الله بن الزبير لأن كان فيه عسس، كان فيه مخابرات ومباحث، أي واحد يقف على جثمان عبد الله بن الزبير كانوا يبلغوا الحجاج بن يوسف الثقفي وكانت مشكلة على من يقف حتى جاء ابن عمر -رضي الله عنهما- ووقف على جثته أو جثمانه وقال: "والله ما علمتك إلا صواما قواما إن أمة أنت شرها لخير أمة" لأن الحجاج بن يوسف كان يقول عبد الله بن الزبير هو شر الأمة كلها، قال: إن أمة أنت شرها وهو صوام قوام لخير أمة. بعث الحجاج بن يوسف الثقفي إلى أسماء وكانت قد عميت وبلغت مائة عام فأرسل إليها فذهبت إليه وقالت: أراك قد أفسدت دنياه وأفسد عليك آخرتك، إن رسول الله r حدثنا أنه يخرج من سقيف كذاب ومبير أي المهلك الذي يهلك الحرث والنسل، أما الكذاب فقد رأيناه، الذي هو مسيلمة وأما المبير فلا إخاله إلا أنت، وقد رفضت في بادئ الأمر الذهاب إليه، قال: لتأتيني أو لأبعث إليك من يجرك من قرونك، فكانت أسماء قوية القلب ومن علامات قوة قلبها هذا الحديث الذي نحن بصدده الآن فيه صفة المرأة الصالحة التي تخدم زوجها وتقوم على شأنه حتى وإن كان مرا صعبا، سياسة الفرس كانت مشكلة، والزبير بن العوام أوقف نفسه وحياته على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومن ثم قال -عليه الصلاة والسلام-: «إن لكل نبي حواري وحواري الزبير بن العوام» وكان ابن عمة النبي -عليه الصلاة والسلام-. أسماء هنا في الرواية الثانية التي عن ابن أبي مليكة، تقول: كنت أقوم على الزبير على خدمة البيت. وجه الدلالة من الحديث: هذا الحديث أحد الأحاديث الواضحة في وجوب خدمة المرأة لزوجها وليس كما يذهب إليه طائفة من العلماء أن خدمة المرأة لزوجها مستحبة، وليست واجبة.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة سعد الدين الصبان
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    ۝:-مسألة: حكم خدمة المرأة زوجها: ۞ذهب طائفة من العلماء :أن خدمة المرأة لزوجها مستحبة، وليست واجبة، ۞والصحيح: أنها كانت واجبة، قال الله U: ﴿ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ[البقرة: 228]، لهن الأكل والشرب والكسوة والمعاملة بالمعروف.﴿ َ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ﴾. تعجب الشيخ حفظه الله ممن يقولون: فإذا كان على الرجل من حقوق فما هو الواجب على المرأة؟ يعني أنا استغرب من بعض من تكلم في هذه المسألة يقول: إن الرجل له حق الاستمتاع، طيب وكذلك المرأة تأخذ نفس الحق، فالواجب على الرجل أن يفعل ما ذكرته، فما هو الواجب على المرأة؟ إذا كان الله U: ﴿ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ . هل يقبل من يقول باستحباب خدمة المرأة زوجها أن تهمله زوجته إهمالا كاملًا؟ وأنا أعتقد لو أن أي أحد ممن يقولون بالاستحباب دعا جماعة إلى طعام في بيته فأتى مع أضيافه فلم يجد طعاما في البيت لماذا لم تصنعِي الطعام،؟ قالت له: الخدمة مستحبة، يعني هذا فضل مني أن أخدمك وأعمل لك طعام، وما دامت الخدمة مستحبة فيمكنك أن تدفع لي أجرة الخادم، أجرة الطباخ، لا أظن أحدًا إطلاقا ممن يقول بالاستحباب يمكن أن يقبل من المرأة مثل هذا، أن تهمله إهمالا كاملًا. على أي شيء دل النبي r ابنته فاطمة لما طلبت منه خادما وعلام يدل ذلك؟ وعندنا أيضًا حديث فاطمة -رضي الله عنها- لما ذهبت إلى النبي r تطلب خادما وكانت قد بذلت مجهودا كبيرًا في طحن النوى وحتى أنه أثر في يديها، فقال لها علي t اذهبي إلى النبي r فاطلبي خادما فإنه قد جاء أعبد من البحرين، فجاءت النبي r كما تقول عائشة لا تخطئ مشيتها مشية النبي -عليه الصلاة والسلام- فقال «أهلا بابنتي، فطلبت منه خادما، قال يا بنيتي أفلا أدلك على خير من خادم إذا أويت إلى فراشك فسبحي الله ثلاثا وثلاثين واحمديه ثلاثا وثلاثين وكبريه أربعًا وثلاثين فتلك مائة وهي خير لك من خادم». وأنت تعلم محبة النبي -عليه الصلاة والسلام- لفاطمة يعني لو جاز لأب أن يتعصب لابنته من شدة حبه لها لكان هو رسول الله r مع فاطمة، قال: «إن فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها» طيب هو طحن الرحى فقد أثر في يديها ألا يؤذيه r وهي بضعة منه ومع ذلك لم يلزم علي بن أبي طالب أن يأتيها بخادم إنما أرشدها إلى ما هو أفضل من الخادم وهو أنها إذا سبحت ربها -تبارك وتعالى- وحمدته وكبرته أعطاها الله U من القوة ما يكون أفضل من الخادم. فمسألة خدمة المرأة زوجها مستحبة: أنا لا استسيغ هذا القول إطلاقا وإن كان قال به طائفة من أهل العلم. الملحظ الثاني من هذا الحديث هو رعاية أسماء -رضي الله عنها- للزبير: لأنها لما رجعت بالنوى ورآها النبي -عليه الصلاة والسلام- وأناخ بعيره لتركب خلفه قالت: «ذكرت الزبير وغيرته» يا ليت النساء يحرصن على مثل هذا.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    ۝:-مسألة: حكم تفرغ المرأة لطلب العلم. سألتني امرأة من عدة أشهر أنها تريد أن تتفرغ للعلم وتضرب عن الزواج فقلت لها الزواج خير لك فإن خدمة الزوج لها من الأجر ما يجب أن تتطلع إليه النساء،فالمرأة المتزوجة خير من المرأة المطلقة وخير من الأرمل، لأن خدمة الزوج فيه أجر عظيم. لا أرى لها إطلاقا أن تستقل بحياتها ولا أن تضرب عن الزواج بقصد طلب العلم، فماذا تحصل لو طلب العلم؟. تصحيح الشيخ حفظه الله للخطأ الشائع عنه من بعض المعلمات الغاضبات في معاهد القاهرة. تصحيح خطأ شائع بهذه المناسبة خطأ شائعا عني وهو أنني أقول: (أن النساء جميعًا جاهلات ولا يوجد امرأة طالبة علم ولا عالمة)، فشنوا علي الغارة بالذات من معلمات اللاتي هن في القاهرة ممن يدرسوا في المعاهد العلمية. كلامي كان له سياق أنا أقول: (العلم هو التحرير،) العلم ليس هو حفظ المتون ولا العلم أنك تحفظ كتب الفقه ولا كتب الحديث العلم كما قال الشافعي" ( هو معرفة الخلاف)، فمعرفة الخلاف لا تتأتى إلا بدراسة الأصول، أن تكون عالمًا بأصول الحديث أن تكون عالمًا بأصول الفقه أن تكون عالمًا بأصول العربية، هؤلاء الثلاثة لابد لمن يحرر العلم أن يحصلها، فأنا عندما أقول: لا يوجد نساء عالمات أقصد بهذا على معنى العلم ليس من حفظت بعض الفقه وألفت كتاب في الفقه وأرسلت إلي هذا الكتاب لا يوجد فيه شيء، أنا أستطيع أن ألف لك كتابا في الفقه مائة مجلد، ما الإشكال في هذا، قال فلان وأنقل، قال فلان وأنقل، وقال فلان وأنقل، يعني لو نظرت مثلًا إلى كتاب فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني، ونظرت إلى غيره من شروح البخاري، ما الذي يفضل فتح الباري، تحرير العلم، يعني لو نظرت مثلًا إلى شرح ابن الملقن على صحيح البخاري كتاب التوضيح في شرح الجامع الصحيح ما ترى كبير شيء في الكتاب، نقولات، صح الكتاب مفيد في النقولات من كتب غابت عنا الآن مفقودة فهو ينقل منها هذا صحيح مفيد، لكن تحرير العلم لا تجده في التوضيح كما تجده في فتح الباري وابن الملقن شيخ ابن حجر العسقلاني، (فالعلم هو التحرير) أي شيء يخرج عن نطاق التحرير ليس بعلم إنما هو نقل فقط. فأنا أريد أن أقول: إن النساء لا يتفرغن لمثل هذا، هذه امرأة مكلفة بزوج مكلفة بأولاد مكلفة بخدمة لا تستطيع أن تتفرغ للعلم إطلاقا بخلاف الرجل يمكن أن يتفرغ للعلم ويمكن أن يظل عذبا لا يتزوج بخلاف المرأة. توجيه الشيخ للأخوات على حمل كلامه على سياقه الكامل. فأنا أريد فقط أن الأخوات يحملن كلامي على سياقه الكامل، لا يأخذوا جزء من الكلام ويقولوا أنا أقول النساء جاهلات إلى آخره، لا لا أقول هذا الكلام، لكن النساء يصلحن لمثلهن، والجهل فاش في النساء معلوم، أنا أقول لمثلهن، أن المرأة تتعلم لتعلم أخواتها، ليس أن تصل إلى قبة العلم ولا أن تحرر العلم ولا آخره، لكن إذا علمت شيئًا من الحق وكان محررا حتى لو قلدت عالمًا ثبتا لا بأس بها أن تنقل هذا العلم إلى أخواتها، لكن العلم على أصوله، لذلك أنت هات لي من أول زمان الصحابة إلى عهد ابن تيمية أو ابن كثير، هات لي كتاب واحد لامرأة، لم يكونوا يقدروا أن يقوموا بهذا الكلام أيام ما كان العلماء كانوا يطبقون الأرض، أقصى ما وجد للنساء روايات، أقصى ما وجد للنساء روايات. أمثله لنساء كان لهن روايات. ۞-كريمة بنت أحمد المروزية تروي صحيح البخاري ويأخذ الخطيب البغدادي عنها ۞-بيبة بنت عبد الصمد الهرثمية لها جزء عن ابن أبي شريح عن شيوخه. ۞-مريم الحنبلية لها جزء حديثي، ابن عساكر كان له 83 شيخة أخذ عنها الرواية لا بأس بذلك. إذا المرأة تدخل في باب الرواية تدخل في باب الإجازة لا بأس بذلك،لكن تحرير العلم والفقه وموازنة بين الأقوال وذكر الراجح والمرجوح هذا شيء أنا لا أعلمه إطلاقا في العصور المتقدمة، هذا حاشية، لكي أصحح ما يشيعه عني بعض المعلمات الغاضبات في المعاهد، معاهد القاهرة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة سعد الدين الصبان
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    الملحظ الآخر: كما قلت لكم أسماء بنت أبي بكر لما دعاها النبي r للركوب خلفه قالت: فذكرت الزبير وغيرته، فراعت غيرة الزبير، وقد ذكر في الكتب أن الزبير كان شديد الغيرة، حتى أنه قال: لعمر بن الخطاب يومًا ( أنا مؤمن الرضا كافر الغضب) يعني إذا رضيت أصبح مثل الماء، إذا غضبت أذبحه، ( أنا مؤمن الرضا كافر الغضب) فقال عمر له: ( أظنها لو آلت إليك لظللنا يومك بالبطحاء تقاتل على مد من شعير) تحشد الجيش حتى أخذ منك مد شعير، إذا كنت كافر الغضب إلى هذا الحد. رواية ضرب الزبير زوجاته لم يقف الشيخ لها على إسناد. وفيه رواية طبعًا كنت أذكرها أنا لم أقف لها إطلاقا على إسناد، (وأن الزبير كان يضرب أسماء بنت أبي بكر وكان يربط ضفيرتها بضفيرة ضرتها ويضربهم الاثنان حتى لا يفروا، فكانت أسماء تغضب من هذا وتذهب إلى أبي بكر إلى أبيها فيقول لها يا بنيتي إن الزبير رجل صالح) ومع ذلك يا أخي سبحان الله لما مات الزبير بن العوام لم تكن أسماء من ضمن زوجاته. حديث عبد الله بن الزبير الذي هو لما دعا ابنه عبد الله في صبيحة يوم الجمل وقال يا بني إنني أرى أنني سأقتل في أول من يقتل من أصحاب النبي r وإن أكبر ما يشغلني لديني، كان الزبير عليه ألف ألف ومائتي ألف، ولم يترك كبير متاع، 11 دار في البصرة ودار بالمدينة ودار بمصر وأرض الغابة، أرض كان اسمها الغابة كان له مساحة أرض فيها، وقال يا بني إن أكثر ما أخشاه ديني،. كيف تجمع دين الزبير بن العوام؟ كان إذا جاءه الرجل ليعطيه مالًا كأمانة كان يقول إني أخشى عليه الضيعة اجعله دينا علي، من هنا جاء الدين، خشي الزبير أن تذهب مروءته، هذا الحديث في صحيح البخاري، في كتاب فرض الخمس، لماذا؟ لأن الزبير إذا أخذ المال أمانة وجعله في حرز متين وسرق المال فليس على الزبير منه شيء، لكن عليه إذا أهمل، فخشي الزبير إن سرق المال وجاء صاحبه يطالب به أن يقول سرق المال فتذهب مروءة الزبير، فكان يقول له لا اجعله دين علي، فمن هنا تجمع المال كله. الزبير كان له أربع زوجات آنذاك لم تكن أسماء واحدة منهن، بعد ما قضى عبد الله بن الزبير وباع أملاك الزبير بن العوام صار لكل امرأة من نسائه ألف ألف ومائة ألف، القصد :أن أسماء بنت أبي بكر لم تكن من ضمن زوجات الزبير لما مات الزبير بن العوام في يوم الجمل، هنا أسماء تراعي الزبير وتراعي غيرة الزبير. رأي الشيخ حفظه الله في المرأة التي تسمح لزوجها بضربها. أنا أعتقد أن المرأة التي تسمح لزوجها أن يضربها ليست امرأة محترمة، المرأة المحترمة التي لا تسمح لزوجها بأي حال من الأحوال أن يمد يده عليها. كانت أسماء كذلك وكان هذا سمت في الصحابيات الأوائل، وعلى رأسهن عائشة أخت أسماء، ولعلكم تعرفون حديث الهدايا أن الصحابة يتحرون بهداياهم ليلة عائشة فغرن أزواج النبي r من ذلك، وطلبن من أم سلمة أن تفاتح النبي -عليه الصلاة والسلام- في هذا أنه إذا أهداك أصحابك شيئًا قل لهم لا تهدوني في يوم عائشة ولكن في أي موضع من زوجاته، طبعًا هذا قبيح لماذا؟ لأن هذا فيه تعريض لطلب الهدية، يعني شخص لم يأت لي بهدية فأنا أفتتح وأقول له لما تأت لي بهدية هاتها لي في أي مكان من حجر أزواجي، طبعًا لا يفعله النبي -عليه الصلاة والسلام-، فقلن لأم سلمة ذلك.لأنها لم تكن تغار. لماذا بدأ الرهط من أزواج النبي r بأم سلمة؟ لما بعث النبي r يطلب خطبة أم سلمة رفضت وقالت إني امرأة مصبية أي عندي صبيان وكبيرة في السن وغيور، والمرأة الغيور تساوي صفر، يعني تنكد على الرجل عيشته وحياته ولا يشعر إطلاقا بطعم أي شيء،. قال عثمان بن عفان للنبي r يا رسول الله ألا تنوقوا من الأنصار، يعني تتزوج من الأنصار، قال: إن فيهن لغيرة شديدة وأبى أن يتزوج من الأنصار لأن كان فيهن غيرة شديدة، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- رد عليها قال: «أما قولك إنك كبيرة فأنا أكبر منك وأما صبيانك فإلى الله ورسوله وأما غيرتك فسأدع الله أن يذهبها عنك» وقد كان.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    ما الدليل على أن أمة سلمة لم تكن تغار؟ في مسند الإمام أحمد أن عروة بن الزبير قال لأم سلمة إن عائشة تحدثنا أن النبي r كان يقبلها وهو صائم فقالت له: لعله كان لا يتمالكها حبًا أما إياي فلا، يبقى إذن أم سلمة لم تكن تغار، ولذلك بدأ الرهط من أزواج النبي r بأم سلمة، لا تغار، فالنبي r لما طاف على زوجاته مر بأم سلمة، ففاتحته وقالت يا رسول الله إن نساءك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، تأخذ كل الهدايا ونحن لا نأخذ شيء، فسكت، في الصباح ذهبن لها، ماذا فعلت؟ قالت: سكت، قالوا لها لما يلف ثانيًا كلميه، فالنبي r دار على أزواجه ولما وصل لأم سلمة أيضًا فاتحته فسكت، الصبح سألنها ماذا فعلت؟ قالت: سكت، طيب لما يلف ثالث مرة اسأليه هذا فيه مثابرة في هذا الأمر، وهذا لكي يعذر الرجال النساء في هذا، أزواج النبي -عليه الصلاة والسلام- يعني إذا المرأة ألحت في طلب شيء فاصبر عليها وكن حليمًا، في المرة الثالثة لما قالت له إن أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، قال: «يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فوالله ما نزل الوحي في لحاف امرأة غيرها» قالت: أعوذ بالله من أذاك يا رسول الله، في الصباح أتوا لكي يستفسروا عن الموضوع، قالت: والله لا أراجعه فيها أبدًا، لم ييأسن أزواج النبي r من هذا وأرسلن فاطمة، وهي طبعًا بضعة النبي -عليه الصلاة والسلام-. قالت عائشة وكان النبي r في لحافي فجاءت فاطمة لا تخطئ مشيتها مشية النبي r فلما رآها قال أهلا بابنتي وأجلسها على سريره، قالت يا رسول الله إن أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، قال: «أي بنيتي أتحبينني قالت: أجل يا رسول الله، قال: فأحبي هذه»، أخذت الجواب وانتهى الأمر وذهبت أيضًا إلى أزواج النبي r قالت والله لا أراجعه فيها، أيضًا ما زالت المثابرة موجودة أرسلن إليه زينب بنت جحش، قالت عائشة: وهي التي كانت تساميني في أزواج النبي r وكانت تفاخر تقول: ( زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سموات) حتى أن عائشة قالت: (ما أود أن أكون في مسلاخ امرأة كزينب)، أي لو جاز لي أن أحسد أحدًا أو أكون أو أتمنى أن أكون مثله لكانت زينب -رضي الله عنها- فجاءت زينب فتكلمت مع النبي r وأضجعت هذا كلام عائشة، أضجعت: أي قالت كلام شديد، قالت عائشة وأنا أنظر إلى النبي r هل يكره أن أنتصر فلما علمت أنه لا يكره أن أنتصر قمت لها فأفحمتها فتبسم النبي r وقال إنها ابنة أبي بكر، يعني لا تغلب، فانظر إلى قول عائشة -رضي الله عنها-: "فنظرت إلى النبي r هل يكره أن أنتصر، قالت: فلما علمت أنه لا يكره أن أنتصر"، كيف عرفت؟ من متابعتها للنبي r، متابعته لموضع نظره ولموضع أنفه -عليه الصلاة والسلام- وكذلك المرأة الصالحة، تراعي عين زوجها وتراعي أنفه، فلا يقع عينه منها على قبيح ولا يشم منها إلا أطيب ريح. ذكاء أسماء وجودة فهمها. أيضًا ذكاء أسماء وجودة فهمها أحيانا يطلب الرجل منك الشيء فلا تكون في كامل هيئتك حتى تقبل منه، وكما قلت لكم كان الزبير غيورا وكان شديد الأنفة فلما جاء هذا الرجل الفقير يطلب أن يبيع في ظل دارها وهذا فيه دليل على أن ظل الدار ملك صاحب الدار ولا يجوز الانتفاع به إلا بإذنه، فأسماء علمت من خلق زوجها أنه يأبى ويأنف مثل هذا، قالت: تعالى وهو شاهد وكلمني أنا، لا تكلمه هو، فلما جاء و قال: «يَا أُمّ عَبْدِ اللّهِ إِنّي رَجُلٌ فَقِيرٌ أَرَدْتُ أَنْ أَبِيِعَ فِي ظِلّ دَارِكِ. فَقَالَتْ: مَا لَكَ بِالْمَدِينَةِ إِلاّ دَارِي؟» قالت المدينة مليئة بالدور اذهب إلى أي دار، حينئذ قال لها الزبير: «فَقَالَ لَهَا الزّبَيْرُ: مَا لَكِ أَنْ تَمْنَعِي رَجُلاً فَقِيراً يَبِيعُ؟» فأباحت له أن يبيع بهذا، ذكاء الفطنة، لا تستقيم الحياة الطيبة لامرأة غبية: وأكثر ما ينكد البيوت غباء النساء، عندهم غباء سبحان الله، ولذلك جعلت القوامة في هذا الرجل لأنه أكثر حلما من المرأة وأكد استيعابا منهن، لكن نسبة الغباء في الرجال أقل. فالنساء لابد أن يتميزن بحنكة وذكاء، ذكاء المرأة يمكن أن يفك كثيرًا من الإشكالات، استقامة البيوت، أغلب النصيب نصيب المرأة. قوام البيت على المرأة:إذا استقامت المرأة استقام البيت، لا يريد أي رجل في الدنيا يتمنى أن يهدم بيته، لم أر هذه إلا قليلًا قليلًا، من الذي يهدم البيت؟ الذي يهدم البيت المرأة، الرجل لماذا يهدم البيت؟!، يخسر الشقة ويخسر الأولاد ويدفع النفقة، وهكذا ويذهب لكي يتزوج من جديد، يجرب مع امرأة جديدة، أنت تعيش مع امرأة 10 أو 20 أو 30 سنة تطلقها ثم تبحث عن امرأة جديدة، عبء كبير على الرجل، استقامة البيوت، أغلب النصيب نصيب المرأة فيها الحقيقة. أريد أن أفيض لكني متعب، فأنا أكتفي بهذا وأنا جئت لأشارك أخي في الله وحبيبي الشيخ إبراهيم أبو طالب فقد ترافقنا قديما في الدعوة والطلب أسأل الله أن يبارك له ويبارك على ابنته وأن يبارك على زوجها إنه ولي ذلك والقادر عليه. استسمحكم عذرًا في عدم استطاعتي مواصلة الدرس، شخص أرسل لي سؤال، يريد محاضرة من ثلاثة أو أربعة دروس، ارجعوا، أنا تكلمت كثيرًا في استقامة البيوت وفي النساء وحديث أم زرع على وجه الخصوص، وتكلمت في حديث مع النبي وأزواجه، حديث عمر بن الخطاب، ومع النبي وأزواجه تكلمت في حوالي 10 إلى 15 درس عن كيفية استقامة البيوت سواء كانت بالنسبة للمرأة أو بالنسبة للرجل. ۝رد الشيخ حفظه الله على الهجمة الشرسة ضده في أحد القنوات الفضائية: كلمني أحد الأخوة بخصوص الهجمة الشرسة، أنه رأى في قناة فضائية يشتمني بشتائم قبيحة جدًا، وطلب مني أن أتكلم، والحقيقة أنا لا أتكلم، لا أستطيع أن أتكلم ولا أن أجاري أحدًا في مثل هذا، فإن الرد بمجرد الشتم لا يعجز عنه أحد، لكنني أنتظر ذلك اليوم ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ و﴿يوم يقوم الناس لرب العالمين،﴾ و﴿يوم يأتي لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد، أنا ورفقائي وربما كنت أنا على وجه الخصوص أشتم من 25 سنة في مجلة روز اليوسف ويلصقون بنا الأكاذيب وافتراءات ومع ذلك لم نلتفت إليهم يومًا من الأيام لأننا نعرف طريقنا، تخيل لو أن كل واحد من هؤلاء تكلم ثم التفت إليه لترد عليه هل كنا وصلنا، هل كنا بلغنا؟! أبدًا، كنا نعرف طريقنا وكانوا يريدون أن يلفتونا عن هذا الطريق ولا يزالون يفعلون ذلك، حتى هو لما تعرض لحديث القزع قال هذا حديث شديد الضعف، فاضحكوا يا أولي الألباب، شديد الضعف وهو في البخاري ومسلم، ولما تعرضت لذكر الحكمة أنت تعرف كل حكم شرعي العلماء يلتمسون له حكمة. سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن حديث القزع فقال: هذا من تمام محبة الله للعبد، وذكر حديثًا آخر وهو نهي النبي r الرجل أن يجلس بين الظل والشمس وذكر هذا أيضًا أنه من تمام محبة الله -تبارك وتعالى- للعبد. أنا أريد إخواننا الذين يردوا، لأن بعض الناس أطلعني على بعض الردود، كانت ردود صعبة جدًا وشتم بالأب والأم، ويعني أشياء صعبة جدًا، أنا الحقيقة لا أرضاها، نحن ما علمنا شبابنا إلا الدين والخلق، وكانت العرب قديما يقولون: ( لا تجاري السفيه بسفه مثله لأن هذا يدل على أنك رضيت فعله فحذوت مثاله). هو يشتم بشتائم قبيحة جدًا فأنت لما ترد عليه بشتائم قبيحة جدًا، ما الفضل لك عليه؟ ثم إن ربنا -سبحانه وتعالى- يقول: ‏﴿وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَراًّ يَرَهُ﴾ ‏[‏الزلزلة: 8]‏، والله العظيم هذه الآية كلما تمر بي لا أكاد أرى رحمة الله، لا أكاد أراها، الإنسان يحاسب بالذرة، ومثقال الذرة وسيفلت؟!، طيب كيف يفلت؟! إذا كان الحساب بهذه الشدة، يعني من نظر إلى عقوبة الله لم يطمع في رحمته أحد، ومن نظر في رحمة الله U لم ينظر أحد قط إلى عقابه، فيعبد العبد ربه بين الخوف والرجاء، لكن هذه الآية الحقيقة يعني صعبة جدًا جدًا علي، وأحلم بآية الطور وأقول هل يا ترى هل نحن يمكن أن نكون من أهل هذه الآية في يوم من الأيام؟ قال تعالى: ‏﴿وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ﴾ ‏[‏الطور: 25]‏، هذه طبعًا أهل الجنة بعد ما يدخلوا الجنة، يقول بعضهم لبعض هذا: ‏﴿قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ * فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ * إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ البَرُّ الرَّحِيمُ ﴾ ‏[‏الطور: 26 - 28]. ۝الشيخ حفظه الله: فيا ليتني أعطيت القرآن عمري. يمكن الفترة الأخيرة التي منعنا فيها من ارتياد المساجد كانت فترة مباركة أن يعيد المرء قراءة القرآن مرة أخرى، قراءة السنّة مرة أخرى، لأن كثرة الدروس وكثرة مخالطة الناس تذهب بكثير من طمأنينة القلب، فلما أتيح لنا أن نخلوا بكتاب ربنا وبسنة نبينا r انكشف كثير من الغطاء، وتذكرت شيخ الإسلام ابن تيمية لأنه قضى حياته في جهاد كل الفرق المخالفة للكتاب والسنة، لكنه في آخر حياته لما سجن وخلا من هذه الجولات التي كان يجولها مع أهل البدع ولاشك أن مجادلة أهل البدع تسود القلب من كثرة كلامهم. خلا ابن تيمية -رحمه الله- بنفسه وسجل ندمه على أنه لم يفرغ نفسه للقرآن، خلا بكتاب ربه -تبارك وتعالى- في قعر السجن وأعطى قلبه لهذا الكتاب النجيب فكان له أكبر الأثر على نفسه، كثير من الآيات كان الواحد يقرأها ولا يقف كثيرًا عند معانيها، تسنى لي أن أجلس وأن أفعل هذا، فيا ليتني أعطيت القرآن عمري. أسأل الله U أن يبارك للعروسين ونبارك عليهما وأن يجمع بينهما في خير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. انتهت المحاضرة أسألكم الدعاء أختكم أم محمد الظن.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة سعد الدين الصبان
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •