تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 50 من 50

الموضوع: دروس مختصرة في الصرف ( متجدّد )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 28 : جمع الاسم المقصور
    1- جمعه جمع مذكر سالما :
    يُجمع الاسم المقصور جمع مذكر سالما بحذف ألفه و الإبقاء على الفتحة قبل علامة الجمع :
    - سواء في حالة الرفع كقوله سبحانه : ( و آخرون مُرْجَوْن لأمر الله )
    - أو في حالة النصب مثل : " رأيت الأَتْقَيْنَ "
    - أو في حالة الجرّ ، كقوله عز و جلّ : ( و إنهم عندنا لَمِن المُصْطَفَيْنَ الأخيار)

    2 - جمعه جمع مؤنث سالما :
    و يُجمع المقصور جمع مؤنث سالما كما يلي :
    أ*- إذا كانت ألفه ثالثة رُدّت إلى أصلها الواوي ، مثل : عَصَا / عَصَوَات ، أو اليائي مثل : هُدَى / هُدَيَات .
    ب*- إذا كانت ألفه رابعة فما فوق قُلبت ياء ، مثل : أُخْرَى / أُخْرَيَات ، مُلْتَقَى / مُلْتَقَيَات ، مُسْتَشْفَى / مُسْتَشْفَيَات .


  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 29 : الاسم الممدود

    هو اسم معْرب آخره همزة قبلها ألف زائدة ، مثل : دُعاءٌ .
    و يُعرب الاسم الممدود بحركات ظاهرة على آخره :
    - رفعاً ، مثل قوله تعالى : ( و يوم تشقّق السماءُ بالغمام )
    - ونصباً ، مثل قوله عزّ و جلّ : (وَ لَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا )
    - و جراً ، كقوله سبحانه : ( وَ لاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين هَمّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيم )
    و قد تكون همزة الاسم الممدود أصلية ، مثل : بَدّاءٌ ، المشتقة من بَدَأَ .
    أو زائدة للتأنيث ، مثل : خَضْراء مؤنث أخضر.
    أو منقلبة عن ياء ، مثل : مَشّاءٌ التي انقلبت همزتها عن ياء ، لأن أصلها مَشّايٌ ( مَشَى = مَشَيَ ) أو منقلبة عن واو ، مثل : صَفَاءٌ التي انقلبت همزتها عن واو، لأن أصلها صَفَاوٌ ( صَفَا = صَفوَ)

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 30 : تثنية الاسم الممدود
    همزة الممدود عند تثنيته لها ثلاث حالات :
    1- تبقى على حالها إذا كانت أصلية ، مثل : ابتداءٌ / ابْتِدَاءَانِ ، لأنها مشتقّة من ابتدأَ / يَبْتَدِئُ .
    2- تُقلب واوا إذا كانت زائدة للتأنيث ، مثل : صفراء / صَفْرَاوَانِ .
    3- يجوز الإبقاء عليها أو قلبها واواً إذا كانت مُبدلة من حرف أصلي .
    مثل : بِنَاءٌ / بِنَاءَانِ أو بِنَاوَانِ ( لأن أصل الهمزة ياءٌ = بنى / يبْني / بِنَايٌ )
    و مثل : رَجَاءٌ / رَجَاءَانِ أو رَجَاوَانِ ( لأن أصل الهمزة واوٌ = رَجَا / يَرْجُو/ رَجَاوٌ )

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 31 : جمع الممدود :

    عند جمع الممدود جمع مذكر أو مؤنث سالميْن يُنظر إلى همزته و تُتّبع الطريقة نفسها كما في التثنية :
    - فإذا كانت الهمزة أصلية بَقيت كما هي : قَرّأءٌ / قرّاؤونَ .
    - و إذا كانت الهمزة مُبدلة من واو أو ياء جاز فيها الوجهان : إبقاؤها كما هي ، أو قلبها واواً : مَشّاءٌ = مَشّاؤُون/ مشّاوُونَ .
    فِدَاءٌ ( اسم لأنثى) = فِداءاتٌ / فِدَاوَات .
    - و إذا كانت الهمزة للتأنيث قُلبتْ واواً : عَمياء / عمْيَاوَات .


  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 32 : الإعلال


    الإعلال من القواعد الصرفية الصوتية المطّردة التي يجب مراعاتها في اللغة . و يُقصَد بالإعلال التغيير الذي يحدث في أحد حروف العلّة الثلاث : الألف و الواو و الياء و ما اُلحق بهما أي الهمزة تجنّبا للاستثقال . و يتمّ الإعلال بثلاث طرق :
    1- بنقل حركة حرف العلّة و إسكانه .
    2- أو بقلْب حرف العلة إلى حرف آخر.
    3- أو بحذفه.

    1- الإعلال بالنقل ( أو التسكين )
    هو نقل حركة حرف العلة المتحرّك إلى حرف صحيح ساكن قبله ، و هو لا يكون إلا في الواو أو الياء لأن الألف لا تتحرّك مطلقاً .
    فإذا كانت الحركة المنقولة عن حرف العلّة مجانسة له فإنه يُكتفى بتسكين حرف العلّة دون قلبه إلى حرف علّة آخر، أما إذا كانت الحركة المنقولة غير مُجانسة له فإن حرف العلّة يُقلب حرفاً يُناسب هذه الحركة المنقولة .
    و يحدث الإعلال بالنقل في مواضع يقعُ فيها حرف العلّة عينا للكلمة ، هي :
    أ*- إذا كان الواو مضمومة قبلها ساكنٌ صحيح : مثل : يَجُودُ أصلها يَجْوُدُ ( يَفْعُلُ )، حيث تُنقل ضمة الواو إلى الجيم الساكنة قبلها لأن الجيم حرف صحيح و هو أقوى و أولى بتحمّل الحركة من حرف العلّة الضعيف و يترتّب عن ذلك تسكين حرف العلة ( الواو ) ، كقوله تعالى : ( فأولئك يَتُوبُ الله عليهم ) أصلها يَتْوُبُ .
    و ينطبق هذا على كلّ ما شابهه من الكلمات المشتقة من فعل أجوف واوي ، كالمصدر الميمي مثل : مَعْوُنَة = مَعُونَة و غيره

    ب* - إذا كانت الواو مفتوحة قبلها ساكنٌ صحيح : مثل : اسْتَقْاَمَ أصلها اسْتَقْوَمَ . حيث تُنقل فتحة الواو إلى القاف الساكنة قبلها ، ثم تُقلب الواو ألفا لتُناسب الفتحة ، كقوله عز و جلّ : ( تتنزّل عليهم الملائكة ألا تَخَافُوا ) أصلها تَخْوَفُوا .
    و يدخل في هذا مشتقات مثل هذه الأفعال الجوفاء ذات الأصل الواوي كاسم المفعول مثل : مُعْوَدٌ = مُعَادٌ ، مُسْتَشْوَرٌ = مُسْتَشَارٌ و اسميْ الزمان و المكان مثل مَقْوَمٌ = مَقَامٌ ، مَكْوَنٌ = مكان ، و المصدر الميمي مثل مَقْوَلٌ = مَقَالٌ ، فيجب فيها النقل كما جرى في أفعالها ... و كلّ ما شابهها .

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 33 : الإعلال بالنقل ( أو التسكين ) ( تتمة )

    ت - إذا كانت الواو مكسورة قبلها ساكنٌ صحيح : مثل : أُعِيدَ أصلها اُعْوِدَ . تُنقل كسرة الواو إلى العين قبلها ، ثم تُقُلب الواو ألفا لتُناسب الفتحة ، كقوله عز و جل : ( و أَقِيمُوا الصلاة ) أصلها : أَقْوِمُوا . و يدخل في هذا أسم الفاعل مُقْوِمٌ = مُقِيمٌ ، مُسْتَقْوِمٌ = مستقِيم ، مُعْوِدٌ = مُعِيدٌ ، مُنْوِرٌ= مُنِيرٌ ... و كل ما شابهه من اشتقاقات .

    ث - إذا كانت الياء مكسورة قبلها ساكنٌ صحيح : مثل : يَبْيِعُ = يَبِيعُ ، . تُنقل كسرة الياء إلى الباء الساكنة قبلها فينْتج عن ذلك تسكين الياء ، كقوله سبحانه : ( و لا يَحِيقُ المكر السيّء إلا بأهله ) أصلها يَحْيِقُ . و يدخل في هذا مشتقات مثل هذه الأفعال الجوفاء ذات الأصل اليائي مثل اسم الفاعل : مُبْيِنٌ = مُبِينٌ ، مُسْتَفْيِدٌ = مَسْتَفِيدٌ ، و مثل اسم الزمان و المكان مَغْيِبٌ = مَغِيبٌ و المصدر الميمي مَعْيِشَة = مَعِيشَةٌ .. و كل ما شابهما مما اشتُقّ من الأجوف اليائي .

    ج - إذا كانت الياء مفتوحة قبلها ساكنٌ صحيح : مثل : اسْتَفَادَ أصلها اسْتَفْيَدَ . تُنقل فتحة الياء إلى الفاء قبلها ، ثم تُقلب الياء ألفا لتُجانس الفتحة ، كقوله جل و علا : ( ثم أفيضوا من حيث أَفَاضَ الناس ) أصلها أَفْيَضَ ، و يسْري هذا على مشتقات ما كانت عينه ياء و مثل أَبْيَنَ = أَبَانَ ، أَعْيَبَ = أَعَابَ .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 34 : الإعلال بالقلب ( 1 )

    هو تغيير حرف العلة بقلبه إلى حرف آخر لتخفيف نطق الكلمة .
    1- قلب الواو ياء :
    أ*- إذا كانت الواو متطرّفة بعد كسرة ، كقوله سبحانه : ( فالتّاليات ذكراً ) فلفظ " التّاليات " أصله " التالِوَات " اسم فاعل من تلا / يتْلُو. تطرّفت الواو بعد كسرة فقُلبت ياء لتنسجم مع الكسرة قبلها .
    ب*- إذا اجتمعت الواو و الياء في كلمة واحدة و كانت أولاهما ساكنة ، كقوله تعالى : ( يوم نطوي السماء كطَيِّ السجل للكتاب ) ، فأصل " طيّ " طَوْي من طوى/ يطْوي ، قلبت الواو ياء ( طَيْيٌ ) ثم أُدغمت الياء في الياء.
    ت*- إذا وقعت الواو بين كسرة و ألِف في مصدر الفعل الأجوف ( أي ما كان وسطه حرف علة ) ، مثل قوله عز و جلّ : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصِّيَام ) أصلها صِوَام من صام / يصوم . أو في جمع الاسم الأجوف الثلاثي على وزن " فِعَال" ، مثل قوله جل و علا : ( و يلبسون ثِيَاباً خضراً من سندس و إستبرق ) أصلها ثِوَاب ( جمع ثَوْب )
    ث*- إذا كانت الواو حرفاً ثالثاً لصفة على وزن فُعْلَى ، كقوله سبحانه : ( و لقد زيّنّا السماء الدّنيا بمصابيح ) أصلها دُنْوَى من دنا / يدْنُو .



  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    8

    افتراضي

    السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
    استاذتنا الفاضلة
    عفوا لمَ الدرس السابع والثالث عشرمحذوف
    رجاء معالجة الامر
    مع الشکر الجزیل والعرفان
    تحتاج القرابة الی مودة ولا تحتاج المودة الی قرابة

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمودمیاحی مشاهدة المشاركة
    السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
    استاذتنا الفاضلة
    عفوا لمَ الدرس السابع والثالث عشرمحذوف
    رجاء معالجة الامر
    مع الشکر الجزیل والعرفان
    يبدو أن هذا هو الدرس السابع : وزن ما فيه حذفٌ .
    لكن ربما نسيت أختنا الفاضلة أن ترقمه ، والله أعلم .
    ويبدو أيضا أن هذا هو الدرس الثالث عشر : الدرس 12 : جمع المؤنّث السالم
    لكن ربما وقع خطأ في الترقيم .
    وننتظر الفوائد التي تضعها أختنا الفاضلة - نفع الله بها - هنا في المجلس العلمي .

  10. #50

    افتراضي

    جزاك الله كل خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •