تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 50

الموضوع: دروس مختصرة في الصرف ( متجدّد )

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    طريقة بناء اسمَي الزمان و المكان من غير الثلاثي :
    يصاغ اسم الزمان و اسم المكان من الأفعال التي تفوق أحرفها الثلاثة على وزن اسم المفعول ، مثل :
    - " أكْرمَ " الرباعي = مُكْرَمٌ ، كقوله تعالى : ( و اتّخذوا من مقام إبراهيم مُصَلَّى )
    - " الْتَقَى " الخماسي = مُلْتَقَى ، كقوله سبحانه : ( إنّ إلى ربّك المُنْتَهَى )
    - " اسْتقبَلَ " السداسي = مُسْتَقْبَلٌ ، كقوله عزّ و جلّ : ( و هو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقَرّ و مُسْتَوْدَعٌ )
    و لا بدّ من التنبيه إلى أن الصياغة المتشابهة لاسم المفعول و لاسمَيْ الزمان و المكان من الأفعال غير الثلاثية يُمَيّز بينها بالسياق و القرائن ، فهي الكفيلة بتحديد المقصود في الكلام هل اسم المفعول أم اسمَا الزمان و المكان .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 16: همزة القطع

    هيَ همزةٌ تقعُ في أول الكلمة ، وتظهرُ في اللّفظِ والكتابةِ سواءً جاءَتْ في أوّلِ الكلامِ أو في درجهِ ، بخلاف همزة الوصل التي لا يُنطَق بها إلا في بداية الكلام .
    وسمّيت همزة قطْع لأنها تَقطع ما قبلها عمّا بعدها في النّطق ، و مواضعها هي :
    1- جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة الّتي سبقَ ذِكرها في همزةِ الوصلِ ، مثل : أُمٌّ – أحْمد – إخْوةٌ ... و كقوله سبحانه : ( و يُؤتِ مِن لدنه أَجْراً عظيما )
    2- ماضي الفعل الثّلاثيِّ المبدوءِ بهمزةٍ أصليةٍ ، كقوله تعالى : ( فأَخَذَه الله نكال الآخرة و الأولى ) .
    3- مصدرُ الثّلاثيِّ المبدوءِ بهمزةٍ أصليةٍ ، كقوله عزّ و جلّ : ( و إذ جعلنا البيت مثابة للناس و أَمْناً ) .
    4- ماضي الرّباعيِّ على وزن (أَفْعَلَ) ، و منه قوله جلّ و علا : ( اليومَ أَكْمَلْتُ لكم دينكم )
    5- أمرُ الرّباعيِّ على وزن (أَفْعَلَ) ، مثل قوله سبحانه : ( أنْ أَخْرِجْ قومك من الظلمات إلى النور ) .
    6- مصدرُ الرّباعيِّ على وزن (أَفْعَلَ) ، كقوله عزّ و جلّ : ( قلْ إِصْلاَحٌ لهم خير) .
    7- الفعل المضارع مُسنَداً إلى ضمير المتكلّم ، سواء كان ماضيه :
    - ثلاثياً ، مثل قوله جل و علا : ( قل إنما أَشْكُو بثّي و حزني إلى الله ) .
    - أو رباعياً ، قوله سبحانه : ( فإني قريبٌ أُجِيبُ دعوة الداعِ إذا دَعَان )
    - أو خماسياً ، مثل كقوله تعالى : ( ثمّ أَضْطَرُّه إلى عذاب النار )
    - أو سُداسياً ، كقوله عزّ و جلّ : ( قال سوف أَسْتَغْفِرُ لكم ربّي )
    8 - جميع الحروف ، ما عدا أل التعريف ، مثل : إِنَّ ، أَنَّ ، إِلَى ، أَوْ، أَمْ ..
    وتُكتب الفتحة و الضمة فوق همزة القطع مثل : أَخَذَ ، أُمِرَ . و تُكتب الكسرة تحتها ، مثل : إِسْلامٌ .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بكم ، وبجهودكم النافعة .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم ، وبجهودكم النافعة .
    جزاك الله خيرا ، و أدام عليك فضله و نعمه .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي


    الدرس 17 : التذكير و التأنيث

    ينقسم الاسم من حيث جنسه إلى قسمين :
    أ- مذكّر: و هو ما دلّ على مذكّر من الإنسان و الحيوان و أمكن الإشارة إليه بِ " هذا "
    ب - و مؤنّث : و هو ما دلّ على مؤنث من الإنسان و الحيوان ، و صحّ أن نشير إليه بِ " هذه "
    1- علامات التأنيث :
    علامات التأنيث ثلاثة ، هي :
    - التاء المربوطة : و تدخل على الكلمات للتفريق بين مذكّرها و مؤنّثها ، كقوله تعالى : ( لا تُضارَّ والدةٌ بولدها )
    - الألف المقصورة : مثل قوله سبحانه : (هُدَى و بُشْرَى للمسلمين )
    - الألف الممدودة : مثل قوله عزّ و جلّ : (و السَّمَاءَ رفعها و وضع الميزان )

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    2- أقسام المؤنّث :
    الاسم المؤنّث ثلاثة أنواع :
    أ - مؤنّث حقيقي : و هو الذي يدلّ على مؤنّث حقيقي و تظهر في آخره إحدى علامات التأنيث .
    ب - مؤنّث لفظِيّ : و هو كلّ اسم به إحدى علامات التأنيث ، و لكنه دالٌّ على مذكّر و منه قوله تعالى : ( و كفلها زكرياءُ ) .
    و يُعامَل المؤنّث اللفظِيّ كالمذكّر سواء في الضمائر كقوله جلّ و علا : ( هنالك دعا زَكَرِيَّاءُ ربّه ) أو أسماء الإشارة مثل : ( هذا معاويةُ) أو الموصولات مثل : ( سمعت عن عنترة الذي كان شاعراً)
    ت - مؤنّث معنَويّ : و هو كلّ اسم خالٍ من علامات التأنيث يُستعمل كمؤنث ، مثل قوله عزّ و جلّ : ( النَّارُ وَعَدها الله الذين كفروا )
    ويُعامَل المؤنّث المعنَويّ كالمؤنّث الحقيقي من حيث الضمائر كقوله عزّ و جلّ : ( حتى تضع الحرب أوزارها ) و أسماء الإشارة مثل : ( هذه عينٌ صافية ) و الموصولات مثل : ( حمدتُ الله على الشمس التي تُدْفِئُنا )
    3- مطابقة الفعل لفاعله المؤنّث :
    يُؤَنث الفعل لفاعله المؤنث في ثلاث حالات :
    * إذا كان فاعله مؤنّثا حقيقياً ، كقوله تعالى: ( قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحقّ )
    * أو معنوياً ، مثل قوله جلّ جلاله : (و لمّا فَصَلَتِ العِيرُ) بشرط ألاّ يفصِل بين الفعل و فاعله فاصِلٌ .
    * وإذا تقدّم عليه الفاعل المؤنّث ، مثل : " النّخلةُ طَالَتْ " .
    و يُذَكَّر الفعل لفاعله المؤنث إذا فُصِلَ بينهما بفواصل ، مثل : " حَضَرَ عند القاضي امرأةٌ " ، وكقوله عزّ و جلّ : ( و بَدَا بيننا و بينكم العداوة و البغضاءُ)



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي


    الدرس 18 : اسم التفضيل

    هو اسم مشتقّ على وزن ( أَفْعَل ) ، يُؤتى به للدلالة على المقارنة بين شيئين أو شخصين اشتركا في صفة واحدة و زادَ أحدهما على الآخر في الاتصاف بها . و للتفضيل طرفان هما : المفضَّل و المفضّل عليه . قال سبحانه : ( و لتجدّنهم أَحْرَصَ الناس على حياة ) فالمفضَّل هو : الضمير همْ ، و المفضَّل عليه هو : الناس .
    1- شروط صياغة اسم التفضيل :
    يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه اسم التفضيل :
    أ*- أن يكون ثلاثيا ، فلا يُصاغ مما زاد عن ثلاثة أحرف .
    ب*- أن يكون متصرّفا غير جامد ، فلا يُبنى اسم التفضيل مثلا من : بِئسَ / نِعْمَ / ليسَ ... لأنها أفعال غير متصرّفة
    ت*- أن يكون تاما غير ناقص ، فلا يُصاغ مثلا من : كَانَ و أخواتها / أو من أفعال المقاربة كَادَ / أَوْشَكَ ...
    ث*- أن يكون قابلا للتفاوت و التفاضل حتّى يتحقّق معنى التفضيل .
    و إذا انتفى أحد الشروط السابقة ، صِيغَ اسم التفضيل من فعل مناسب لمعناه مستوْفٍ لهذه الشروط كقوله تعالى : ( و لا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحقّ و أحسن تفسيراً ) حيث استُعمل اسم التفضيل ( أحسن ) لأن " فَسَّرَ" فعل افتَقد أحد الشروط السابقة لكونه رباعياً .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    2- حالات أَفْعَل التفضيل :
    لاسم التفضيل أربع حالات مختلفة :
    أ*- أن يأتي مجرّدا من أل غيرَ مضاف : و في هذه الحالة يجب أن يكون مفردا مذكّرا سواء كان المفضَّل مؤنثا أو مثنى ( بنوعيه ) أو جمعا ( بنوعيه ) كما يجوز ذكر المفضّل عليه مجرورا بمِنْ كقوله عزّ و جلّ : (و ما نُريهم من آية إلا هي أكْبَرُ مِنْ أختها ) أو حذفهما كقوله تعالى : (كانوا هم أظْلَمَ و أَطْغَى ) أي أظلم مِنْ غيرهم و أطغى من غيرهم .
    ب*- أن يأتي مجرّدا من أل مضافاً إلى نكرة : و هنا يجب كذلك أن يُفرَد و يُذَكّر مهما تنوّع المفضَّل ، كقوله جل و علا : (كنتم خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس )
    ت*- أن يأتي مجرّدا من أل مضافاً إلى معرفة : و في هذه الحالة يُلازم اسم التفضيل أيضا الإفراد و التذكير ، و إن كان المفضَّل مؤنثا أو مثنى أو جمعا ، كقوله عزّ و جلّ : ( نحن نقصّ عليك أَحْسَنَ القصص )
    ث*- أن يأتي معرّفاً بأل : و في هذه الحالة تُحذف " مِنْ " و المفضَّل عليه كما يُطابق اسم التفضيل المفضَّل من حيث :
    * الإفراد و التذكير ، كقوله سبحانه : ( سبّح اسم ربّك الأَعْلَى )
    * الإفراد و التأنيث ، كقوله تعالى : ( إذ أنتم بالعدوة الدُّنْيَا )
    * الجمع و التذكير، كقوله جلّ و علا : ( لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخْسَرُون )
    * الجمع و التأنيث ، كقوله عزّ و جلّ : ( فاولئك لهم الدرجات العُلَى )

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 19 : الاسم المنقوص
    هو اسم مُعرب ينتهي بياء لازمة قبلها كسْر ، مثل : الرّاعِي / المُحامي ...
    أحكامه :
    أ – إذا كان الاسم المنقوص نكرة غير مضاف :
    * تُحذف ياؤه في حالتَي الرفع كقوله تعالى : ( كلُّ مَن عليها فَانٍ ) و الجرّ مثل قوله عزّ و جلّ : ( أليس اللهُ بِكَافٍ عبدَه ) . فيُرفع بضمة و يُجرّ بكسرة مقدّرتَين على الياء المحذوفة التي منع من ظهورها الثقل .
    * و تثبت في حالة النصب ، كقوله سبحانه : ( و كفى بربّك هَادِياً و نصيرا ) فيُنصب بفتحة ظاهرة .
    ب – و إذا كان معرّفا بأَلْ أو بالإضافة :
    * بقيتْ ياؤه في جميع الحالات ، سواء كان مرفوعاً كقوله جلّ و علا : ( مَن يهْدِ الله فهو المُهْتَدِي ) أو منصوبا مثل قوله تعالى : ( فلْيدعُ نَادِيَه ) أو مجرورا كقوله تعالى : ( و ما أنت بِهَادِي العُمي عن ضلالتهم ) . فيُرفع بضمّة و يُجر بكسرة مقدّرتَين على الياء ، و يُنصب بفتحة ظاهرة .

  10. #30

    افتراضي

    ـــــ دروس قيّمة وقابلة للإستيعاب بسهولة ، صيغت بمنهجية علميّة سلسة وخالية من التّعقيد ، تغني عن عشرات الكتب في الصّرف ، أنصح طلاّب اللغة العربية بالمتابعة ...والله وليّ التّوفيق .


  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سعداوي مشاهدة المشاركة
    ـــــ دروس قيّمة وقابلة للإستيعاب بسهولة ، صيغت بمنهجية علميّة سلسة وخالية من التّعقيد ، تغني عن عشرات الكتب في الصّرف ، أنصح طلاّب اللغة العربية بالمتابعة ...والله وليّ التّوفيق .
    و لهذا وضعتُ هذه الدروس ..
    لتيسير علم الصرف و جعله سهل الإدراك عكس ما يُقال عنه

    أشكر لك هذا الحضور الكريم

    جزاك الله خيرا ورفع قدرك

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي


    الدرس 20 : تثنية الاسم المنقوص و جمعُه

    تثنية الاسم المنقوص :

    لا تتغيّر بنية الاسم المنقوص عند تثنيته . فيبقى على حاله و يُثنّى كما تُثنّى الأسماء الصحيحة ، حيث تُضاف إليه ألفٌ و نون في حالة الرفع ، كقوله سبحانه : ( إذ يتلقّى المُتَلَقِّيَان ِ ) وياء و نون في حالة النصب مثل : " رأيت قاضِيَيْنِ " و ياء و نون أيضا في حالة الجرّ : مثل : " كُونا مِن الدّاعِيَيْنِ إلى الخير "

    جمْعه جمع مذكّر سالماً :
    يُجمع الاسم المنقوص جمع مذكّر سالماً :
    * إذا كان مرفوعاً بحذف يائه و زيادة واو و نون ، مع ضمّ ما قبل واو الجمع ، كقوله تعالى : ( بل هُم قومٌ طَاغُونَ ) .
    * و إذا كان منصوباً بحذف يائه و زيادة ياء و نون ، مع كسر ما قبل ياء الجمع ، مثل قوله عزّ و جلّ : ( ثمّ أغرقنا بعدُ البَاقِينَ ) و كذلك الأمر إذا كان مجروراً ، كقوله سبحانه : ( فكانوا مِن الغَاوِينَ )

  13. #33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة إيكر مشاهدة المشاركة
    و لهذا وضعتُ هذه الدروس ..
    لتيسير علم الصرف و جعله سهل الإدراك عكس ما يُقال عنه

    أشكر لك هذا الحضور الكريم

    جزاك الله خيرا ورفع قدرك
    أنا و أنت جمعتنا رسالة واحدة ألا وهي حبّ لغة الضاّد والتضحية بالغالي والنّفيس من أجل إعلاء شأنها والذّود عن حرمتها ، كيف لا وهي لغة القرآن وما فيه من إعجاز وفصاحة وبيان .... أرجو من الله العليّ القدير أن يجعل عملنا هذا خالصًا لوجهه الكريم وأن ينفعنا به ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم ) .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 21 : التصغير

    التصغير هو تحويل بنية اللفظ لهدف معيّن كتحقيره ، أو تقريبه في الزمان أو المكان ، أو تحبيبه إلى المتلقّي ، أو تقليل حجمه أو عدده .
    1 - شروط اللفظ المُراد تصغيرُه :
    أ - أن يكون اسما مُعرَبا ، إذ لا يمكن تصغير الاسم المبني أو الفعل أو الحرف .
    ب - ألا يُشبه إحدى صيغ التصغير، مثل مُهَيْمِن / سُوَيد ..
    ت - أن يكون قابلا للتصغير ، فلا تُصغَّر أسماء الله الحسنى أو أسماء الأنبياء و الملائكة أو أسماء القرآن ، كما لا تُصغّر أسماء الأسبوع أو الشهور ، و كلّ و بعض و سوى و غير ..


  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 22 : أوزان التصغير
    للتصغير ثلاثة أوزان مختلفة :
    - فُعَيْل
    - فُعَيْعِل
    - فُعَيْعِيل
    تصغير الاسم الثلاثي على فُعَيْل :
    يُصغّر الاسم الثلاثي على فُعَيْل :
    1- إذا كان صحيحاً مثل : جَبَل / جُبَيْل . و في حالة إدغامه يُفكّ الإدغام مثل : فَكٌّ / فُكَيْكٌ
    2- إذا كان مؤنثا منتهيا بتاء تأنيث مثل : شجرة / شُجيْرَة . أما إذا كان مؤنثا معنويا فتُزاد إليه التاء بعد تصغيره مثل : نار/ نُوَيْرَة
    3- إذا كان ثلاثيا حُذف منه حرفٌ أصليّ و بقي على حرفيْن . فيُردّ الحرف المحذوف عند تصغيره ، مثل : أَخٌ / أُخَيٌّ .
    4- إذا كان ثانيه حرف علّة منقلب عن حرف آخر . فيُردّ الحرف إلى أصله عند التصغير ، مثل : مَالٌ / مُوَيْلٌ

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 23 : تصغير الاسم الرباعي على فُعَيْعِل
    يُصغّر الاسم الرباعي على فُعَيْعِل :
    1- إذا كان اسما صحيحاً . مثل : مَسْجِدٌ / مُسَيْجِدٌ .
    2- إذا كان ثالثه حرف علّة. فيُقلب ياء ثم يُدغم في ياء التصغير، مثل : كِتابٌ / كُتَيِّبٌ – رَغِيفٌ / رُغَيِّفٌ – عَجُوزٌ / عُجَيِّزٌ .
    3- إذا كان ثانيه حرف علّة منقلبا عن حرف أصلي . فيُرد حرف العلّة إلى أصله ، مثل : مُوقِنٌ / مُيَيْقِنٌ ( لأن أصل الفعل يائيٌ : أَيْقَنَ ، فرُدّت الواو في (مُوقن ) إلى أصلها اليائي ). أما إذا كان حرف العلة ألفا زائدة فإنها تُقلب واواً ، مثل : شَاعِرٌ/ شُوَيْعِرٌ ( لأن الألف هنا زيدتْ لصياغة اسم الفاعل فهي ليست أصلية )
    4- إذا كان مؤنثا معنويا خاليا من علامة التأنيث . فيُصغّر دون إضافة تاء تأنيث إلى آخره ، مثل : زَيْنَب / زُيَيْنِب .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 24 : تصغير الاسم الخماسي و السداسي
    يُصغّر الاسم الخماسي و السداسي على صيغتين :
    1- فُعَيْعِل :
    أ*- إذا كان مختوما بتاء تأنيث : حنظلة / حُنَيْظِلَة ، مكتبة / مُكَيْتِبَة .
    ب*- إذا كان في آخره زيادة غير أصلية : كياء النّسبة : عبقريٌّ / عُبَيْقِرِيٌّ ، أو علامة التثنية مثل : عالِمانِ / عُوَيْلِمانِ ، أو الياء و النون الزائدتين مثل : مهرجان / مُهَيْرِجَان ، أو علامة جمع المذكّر السالم مثل : صابِرون / صُوَيْبِرُون ، أو علامة جمع المؤنث السالم مثل : ثَمراتٌ / ثُمَيْرَاتٌ .
    ت*- إذا كان مختوما بألف ممدودة : حَمْراء / حُمَيْرَاء ، كِبرياء/ كُبَيْرِياء .
    ث*- إذا كان خماسيا مشتقاً : فيُحذف منه ما زيد على جذره الأصلي : مثل: مُسْتَكْبِرٌ/ مُكَيْبِرٌ( بحذف سين وتاء اسْتَكْبَرَ) ،مُنْطَلِق / مُطَيْلِق ( بحذف نون انطلقَ ) مُقْتَرِبٌ / مُقَيْرِبٌ
    ( بحذف تاء اقتربَ ) .
    2- فُعَيْعِيل :
    أ*- إذا كان رابعه حرفَ مدّ : مِفْتاحٌ / مُفَيْتِيحٌ ، صُندوق / صُنَيْدِيق ، مِنْديل/ مُنَيْدِيل .
    ب* - إذا كان خماسياً أعجميا أو سداسيا جميع حروفه أصلية : فيُحذف منه ما زاد على الأربعة : فالأعجمي مثل : سفرْجَل / سُفَيْرِيج ، و السداسي مثل : عندليب / عُنَيْدِيل .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 25: تصغير جمع التكسير و الاسم المركّب :
    يُصغَّر جمع التكسير كما يلي :
    أ*- إذا كان جمع قِلّة ( على وزن أفْعال/ أَفْعُل/ فِعْلَة/ أَفْعِلَة ) صُغِّر على لفظه ، مثل أنهار/ أُنَيْهِيرٌ ، اَنْفُسٌ / اُنَيْفِسٌ ، أَوْدِيَة / أُوَيْدِيَة ، فِتْيَة / فُتَيَّةٌ .
    ب*- و إذا كان جمع كثْرة ( و هو ما عدا أوزان القلّة الأربعة السابقة ) نظرنا إليه :
    1- فإن كان لمذكّرٍ عاقل رُدَّ إلى المفرد ثم صُغّر و أُضيفت إليه علامة جمع المذكر السالم ، مثل :
    - شُعَرَاء ( فُعَلاء) / شُوَيْعِرُونَ .
    - حُمْرٌ (فُعْلٌ ) / أُحَيْمِرُونَ .
    - عُمُد (فُعُل) / عُمَيِّدُونَ
    - سَحَرة (فَعَلة ) / سُوَيْحِرُونَ .
    - مَرْضَى (فَعْلَى) / مُرَيِّضُونَ .
    - دِبَبة (فِعَلَة ) / دُبَيْبُونَ
    - رُكَّع (فُعَّل ) / رُوَيْكِعُونَ
    - حُفّاظٌ (فُعَّال ) / حُوَيْفِظُونَ .
    - غِلْمَان (فِعْلان ) / غُلَيِّمُونَ .
    - رُكْبَان (فُعْلان ) / رُوَيْكِبُونَ .
    - أَقْرِبَاء (أَفْعِلاء ) / قُرَيِّبُونَ .
    2- و إن كان لمؤنثٍ عاقل ، أو لمذكّر غير عاقل رُدَّ كذلك إلى مفرده ثمّ صُغّر و أضيفت إليه علامة جمع المؤنث السالم ، مثل :
    - غُرَفٌ(فُعَل )/ غُرَيْفَاتٌ .
    - حَوَامِل (فَوَاعِل) / حُوَيْمِلاتٌ.
    - حِجج (فِعَل) / حُجَيْجَاتٌ .
    - رَسَائِل (فَعَائِل ) / رُسَيْلاتٌ .
    - رِقَاب (فِعَال ) / رُقَيْبَاتٌ .
    - دُرُوسٌ ( فُعُول ) / دُرَيْسَاتٌ .
    أما الاسم المركّب فيُصغّر جزؤه الأول فقط ، سواء كان مركّبا مزجياً مثل : حَضْرَمَوْت / حُضَيْرَمَوْت ، أو مركّبا إضافياً مثل : عَبْدُ الرّحمن / عُبَيْدُ الرّحمن . و لا يُصَغّر المركّب تركيباً إسناديا مثل : تَأَبَّطَ شَرّاً.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 26 : الاسم المقصور
    هو اسم معرب منتهٍ بألف لازمة مثل : هُدَى .
    و تُقدَّرعلى ألف الاسم المقصور الحركاتُ سواء كان معرفة أو نكرة لتعذّر ظهورها على الألف الساكنة :
    فلا يظهر على آخره رفع ، كقوله سبحانه : ( و جَنَى الجنّتين دانٍ )
    و لا نصب ، كقوله تعالى : ( الذي أخرج المَرْعَى )
    و لا جرّ ، كقوله عزّ و جلّ : ( و أنهارٌ من عسلٍ مُصَفَّى )

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    الدرس 27 : تثنية الاسم المقصور

    يُثنى الاسم المقصور كما يلي :
    1- إذا كانت ألفه ثالثة رُدّت إلى أصلها ، ثم زيدتْ في آخره علامة التثنية ، مثل :
    * عَصَا / عَصَوَان ( لأن أصل ألفها واوِيٌّ : عَصَا / يَعْصُو )
    * هُدَى / هُدَيَان (لأن أصل ألفها يائِيٌّ : هَدَى / يَهْدِي )
    و كقوله تعالى : ( و دخل معه السّجن فَتَيَانِ )

    2- إذا كانت ألفه رابعة فما فوق قُلبت ياءً ، ثم أُلحقت بآخره علامة التثنية ، مثل :
    * فُضْلَى / فُضْلَيَانِ ( أَلِفُهُ رابعة )
    * مُبْتَغَى / مُبْتَغَيَانِ ( ألفه خامسة )
    *مُسْتَدْعَى / مُسْتَدْعَيَانِ ( ألفه سادسة )
    و كقوله سبحانه : ( هل تربَّصون بنا إلا إحدى الحُسْنَيَيْنِ )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •