ثلاثون فائدة من محاضرة (سيرتي الذاتية) لمعالي الشيخ عبدالكريم الخضير
النتائج 1 إلى 11 من 11
8اعجابات
  • 3 Post By أبو تميم المدني
  • 1 Post By علي أحمد عبد الباقي
  • 2 Post By أبو تميم المدني
  • 1 Post By عبد الله السرحان
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: ثلاثون فائدة من محاضرة (سيرتي الذاتية) لمعالي الشيخ عبدالكريم الخضير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    23

    افتراضي ثلاثون فائدة من محاضرة (سيرتي الذاتية) لمعالي الشيخ عبدالكريم الخضير

    [ ثلاثون فائدة من محاضرة (سيرتي الذاتية للشيخ الخضير) ]

    - هذه ثلاثون فائدة اختصرت فيها أبرز درر محاضرة معالي الشيخ د. عبدالكريم الخضير حفظه الله (سيرتي الذاتية) :
    1- أول محاضرة في مرحلته الجامعية كانت للمفتي الحالي في الفقه ؛ والشيخ البراك درسه أسبوعين في التدمرية ثم أتمه غيره، مع إفادته منهما بعد ذلك كثيرا .
    2- لما عين معيدا تفرغ لجرد المطولات لمدة سنتين لأجل التهيؤ للتدريس، قبل البدء بكتابة الماجستير، وكانت قراءته منوعة؛ لأن العلم لا يؤخذ بالتجزئة.
    3- وصف أحمد أمين الشدة وعدم النظافة في الكتاتيب في وقته بأبشع الصفات، ثم وصف المبالغة في الرغد في عهد ابنه، والنتيجة قال: حفظت القرآن ولم يحفظ ابني شيئا.
    4-تزوج الشيخ في الثانوي قال: وحصل من الراحة وتهيئة الأمور ما لم يكن من قبل، والزواج يربط من التفلت، وهذا الرابط معين على التحصيل وليس بعائق .
    5-في الصبح الذي يعقب ليلة زواجي ذهبت للدرس وكنت آخر الحلقة وتركني شيخي أقرأ فلما تكرر مني التأخير مرتين تجاوزني ولم أقرأ فتأدبت بذلك.
    6-تعرفت على الشيخ صالح آلِ الشيخ مطلع القرن ١٤٠١ : جمعتنا به مجالس علمية حافلة فيها من متين العلم ولطائفه الشيء الكثير ، وأفدت منه كثيرا .
    7- قال عن الشيخ صالح آل الشيخ: رغم أنه أصغر مني سنا وأحدث في الطلب إلا أنه جمع من العلم في مدة يسيرة ما لايجمعه غيره في عشرات السنين.
    8- قال عن الشيخ صالح آل الشيخ : لا أعده من طلابي وإن كان قد قرأ علي في بيتي ؛ بل أعده من الأقران ، وبيني وبينه ٣ سنوات.
    9-طُلب من الوالد عدم التحاقي بالمعهد العلمي والدراسة في المدارس المتوسطة لأن فيه المستقبل كما يزعمون، وكان من زملائي قبل المتوسط د.الجاسر -وزير التخطيط- .
    10-من اللطائف : قابلني الشيخ صالح الفوزان قبل التقدم للدراسات فسألني: 'فتح الباري' هو متن وإلا شرح ؟ فقلت: أكمل العنوان وستعرف .
    11- ليتني فعلت الاختصار والشرح بقدر الحاجة من غير استطراد كما كان شيخي سلطان الخضر ولو قيل لي: أعد شرحه على الرحبية لأعدت.
    12- جرت عادتي أن أقرأ الأسئلة بنفسي ولا أترك أحدا يقرؤها دفعا لإحراجه وإحراجي .
    13- ملازمة الشيوخ عشرين سنة من غير بذل ممن تأهل لذلك = لا أؤيده ؛ لإمكانه أخذ أصول الشيخ وقواعده ثم يستقل ، ويبذل العلم.
    14-الفرق بين من يشار إليه بالعلم وبين زميله في الدراسة ولو كان أنبه منه وأحفظ : أن هذا بذل وهذا ترك .
    والعلم يثبت بالبذل : تعليما أو تأليفا .
    15-هناك مرحلة امتحان -وهو قلة الحضور عند الشيخ- ، وإذا تجاوزها الشيخ أقبل الناس عليه ؛ بدأنا على الشيخ ابن باز رحمه الله أقل من عشرة، والشيخ ابن جبرين رحمه الله كان عنده واحد.
    16- شاركت مع الشيخ ابن جبرين رحمه الله في دورات وأدركت أنه إذا شرع في الدرس لايمكن أن يسكت من تلقاء نفسه حتى ينبهوه ، تلذذا بالعلم ، ومرد ذلك : الصدق مع الله.
    17-اختصار الكتب المطولة، والتعليق على المختصرة من أنواع التحصيل..
    اختصره بنفسك ولاتعتمد على مختصرات الناس ؛ ليكون علمك بما حذفت كعلمك بما أثبتَّ.
    18- نسخ الكتاب بخط اليد عن قراءته عشر مرات ، وقد نسخت كتبا ولا زلت أتصور ما كتبت إلى الآن .
    19- شرح الشيخ الغديان واضح وكأنه ينقش في القلب ولا زلت أذكر فوائده وجمله إلى الآن ، وقد قرأت عليه في الأصول والقواعد الفقهية، ولازمته سنتين ونصف.
    20- أدركت شيوخا مكتبتهم دولاب أو دولابين ؛ لكن ما من كتاب إلا وعليه أثر قراءة.
    وقد نظرت في مكتبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعد وفاته: لايصل مجموعها إلى ألف مجلد !
    21- مطالبة المبتدئ بالتفقه من الكتاب والسنة رأسا = لا شك أنه تضييع ، فلابد من البدء بالتفقه على متن معتمد في بلده تصورا ثم استدلالا له ثم مقارنة بغيره.
    22- الدراسة النظامية تمكن طالب العلم ما لا يستطيعه بدونها ، فكيف يعلم في التعليم النظامي أو في المساجد وليس لديه مايثبت أنه طالب علم؟
    23- ذهب السنيدي للشيخ السبيل يريد تسجيل برنامج 'صفحات من حياتي' فقال له رحمه الله:
    الشي الظاهر اللي يعرفه الناس ما تبغونه
    والشي الخفي اللي بيني وبين ربي ماني مطلعه.
    24-ابتدأت في تفسير القرطبي ١٤١١ وانتهيت منه ١٤٣٣ ، وممن لازم في هذا الدرس أكثر من ٢٠ سنة ولا زال يحضر في آخر : القاضي سليمان الحديثي .
    25-يقرأ عندي في الخرقي د.محمد بن حمود التويجري -وهو من أقراني- .
    ومن طلابي من أستفيد منهم أكثر مما يستفيدون مني.
    26- فُرِّغ من دروسي أكثر من ألفي شريط فيما يقرب من ٤٠ ألف ورقة ؛ وهي تحتاج إلى تأليف جديد، ومراجعتها أشق من التأليف ابتداء ، وكثير منه لا يقبل النيابة.
    27- سئل : كيف يخلص طالب العلم في طلبه؟
    فقال: أولا إن وجدت طريقة فأرشدنا إليها .
    وهو هم يساور الطلاب كثير لا سيما النظامي.
    28- يقال: حاولنا نخلص فعجزنا فهل نترك؟
    الترك ليس بعلاج، لا تترك بل تابع وجاهد، وإذا علم الله منك صدق النية أعانك.
    29- في بداية القراءة لايقرأ المطولات الشاقة بل يبدأ بالجوارش والكوامخ -المشهيات- (تفسير ابن مبارك في شهر) و(شرح النووي في شهرين) ثم يصعد لما هو أصعب (الفتح في سنتين)
    30- كنت لا أرضى بالإعلان والتسجيل في دروسي ، ولم أسجل أو أعلن إلا في عام ١٤١٦ ، وقد بدأت دروس المسجد عام٩٩
    ثم توقفتْ بسبب الرسالة.
    - تمت بفضل الله ثلاثون فائدة على وجه الاختصار والإيجاز .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,001

    افتراضي

    انتفعنا بها كثيرًا، جزاكم الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,684

    افتراضي

    فوائد قيمة جزاك الله كل خير اخي الفاضل
    وحفظ الل الشيخ الخضير وأعلى درجته في الدارين
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تميم المدني مشاهدة المشاركة
    [ ثلاثون فائدة من محاضرة (سيرتي الذاتية للشيخ الخضير) ]

    - هذه ثلاثون فائدة اختصرت فيها أبرز درر محاضرة معالي الشيخ د. عبدالكريم الخضير حفظه الله (سيرتي الذاتية) :
    1- أول محاضرة في مرحلته الجامعية كانت للمفتي الحالي في الفقه ؛ والشيخ البراك درسه أسبوعين في التدمرية ثم أتمه غيره، مع إفادته منهما بعد ذلك كثيرا .
    2- لما عين معيدا تفرغ لجرد المطولات لمدة سنتين لأجل التهيؤ للتدريس، قبل البدء بكتابة الماجستير، وكانت قراءته منوعة؛ لأن العلم لا يؤخذ بالتجزئة.
    3- وصف أحمد أمين الشدة وعدم النظافة في الكتاتيب في وقته بأبشع الصفات، ثم وصف المبالغة في الرغد في عهد ابنه، والنتيجة قال: حفظت القرآن ولم يحفظ ابني شيئا.
    4-تزوج الشيخ في الثانوي قال: وحصل من الراحة وتهيئة الأمور ما لم يكن من قبل، والزواج يربط من التفلت، وهذا الرابط معين على التحصيل وليس بعائق .
    5-في الصبح الذي يعقب ليلة زواجي ذهبت للدرس وكنت آخر الحلقة وتركني شيخي أقرأ فلما تكرر مني التأخير مرتين تجاوزني ولم أقرأ فتأدبت بذلك.
    6-تعرفت على الشيخ صالح آلِ الشيخ مطلع القرن ١٤٠١ : جمعتنا به مجالس علمية حافلة فيها من متين العلم ولطائفه الشيء الكثير ، وأفدت منه كثيرا .
    7- قال عن الشيخ صالح آل الشيخ: رغم أنه أصغر مني سنا وأحدث في الطلب إلا أنه جمع من العلم في مدة يسيرة ما لايجمعه غيره في عشرات السنين.
    8- قال عن الشيخ صالح آل الشيخ : لا أعده من طلابي وإن كان قد قرأ علي في بيتي ؛ بل أعده من الأقران ، وبيني وبينه ٣ سنوات.
    9-طُلب من الوالد عدم التحاقي بالمعهد العلمي والدراسة في المدارس المتوسطة لأن فيه المستقبل كما يزعمون، وكان من زملائي قبل المتوسط د.الجاسر -وزير التخطيط- .
    10-من اللطائف : قابلني الشيخ صالح الفوزان قبل التقدم للدراسات فسألني: 'فتح الباري' هو متن وإلا شرح ؟ فقلت: أكمل العنوان وستعرف .
    11- ليتني فعلت الاختصار والشرح بقدر الحاجة من غير استطراد كما كان شيخي سلطان الخضر ولو قيل لي: أعد شرحه على الرحبية لأعدت.
    12- جرت عادتي أن أقرأ الأسئلة بنفسي ولا أترك أحدا يقرؤها دفعا لإحراجه وإحراجي .
    13- ملازمة الشيوخ عشرين سنة من غير بذل ممن تأهل لذلك = لا أؤيده ؛ لإمكانه أخذ أصول الشيخ وقواعده ثم يستقل ، ويبذل العلم.
    14-الفرق بين من يشار إليه بالعلم وبين زميله في الدراسة ولو كان أنبه منه وأحفظ : أن هذا بذل وهذا ترك .
    والعلم يثبت بالبذل : تعليما أو تأليفا .
    15-هناك مرحلة امتحان -وهو قلة الحضور عند الشيخ- ، وإذا تجاوزها الشيخ أقبل الناس عليه ؛ بدأنا على الشيخ ابن باز رحمه الله أقل من عشرة، والشيخ ابن جبرين رحمه الله كان عنده واحد.
    16- شاركت مع الشيخ ابن جبرين رحمه الله في دورات وأدركت أنه إذا شرع في الدرس لايمكن أن يسكت من تلقاء نفسه حتى ينبهوه ، تلذذا بالعلم ، ومرد ذلك : الصدق مع الله.
    17-اختصار الكتب المطولة، والتعليق على المختصرة من أنواع التحصيل..
    اختصره بنفسك ولاتعتمد على مختصرات الناس ؛ ليكون علمك بما حذفت كعلمك بما أثبتَّ.
    18- نسخ الكتاب بخط اليد عن قراءته عشر مرات ، وقد نسخت كتبا ولا زلت أتصور ما كتبت إلى الآن .
    19- شرح الشيخ الغديان واضح وكأنه ينقش في القلب ولا زلت أذكر فوائده وجمله إلى الآن ، وقد قرأت عليه في الأصول والقواعد الفقهية، ولازمته سنتين ونصف.
    20- أدركت شيوخا مكتبتهم دولاب أو دولابين ؛ لكن ما من كتاب إلا وعليه أثر قراءة.
    وقد نظرت في مكتبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعد وفاته: لايصل مجموعها إلى ألف مجلد !
    21- مطالبة المبتدئ بالتفقه من الكتاب والسنة رأسا = لا شك أنه تضييع ، فلابد من البدء بالتفقه على متن معتمد في بلده تصورا ثم استدلالا له ثم مقارنة بغيره.
    22- الدراسة النظامية تمكن طالب العلم ما لا يستطيعه بدونها ، فكيف يعلم في التعليم النظامي أو في المساجد وليس لديه مايثبت أنه طالب علم؟
    23- ذهب السنيدي للشيخ السبيل يريد تسجيل برنامج 'صفحات من حياتي' فقال له رحمه الله:
    الشي الظاهر اللي يعرفه الناس ما تبغونه
    والشي الخفي اللي بيني وبين ربي ماني مطلعه.
    24-ابتدأت في تفسير القرطبي ١٤١١ وانتهيت منه ١٤٣٣ ، وممن لازم في هذا الدرس أكثر من ٢٠ سنة ولا زال يحضر في آخر : القاضي سليمان الحديثي .
    25-يقرأ عندي في الخرقي د.محمد بن حمود التويجري -وهو من أقراني- .
    ومن طلابي من أستفيد منهم أكثر مما يستفيدون مني.
    26- فُرِّغ من دروسي أكثر من ألفي شريط فيما يقرب من ٤٠ ألف ورقة ؛ وهي تحتاج إلى تأليف جديد، ومراجعتها أشق من التأليف ابتداء ، وكثير منه لا يقبل النيابة.
    27- سئل : كيف يخلص طالب العلم في طلبه؟
    فقال: أولا إن وجدت طريقة فأرشدنا إليها .
    وهو هم يساور الطلاب كثير لا سيما النظامي.
    28- يقال: حاولنا نخلص فعجزنا فهل نترك؟
    الترك ليس بعلاج، لا تترك بل تابع وجاهد، وإذا علم الله منك صدق النية أعانك.
    29- في بداية القراءة لايقرأ المطولات الشاقة بل يبدأ بالجوارش والكوامخ -المشهيات- (تفسير ابن مبارك في شهر) و(شرح النووي في شهرين) ثم يصعد لما هو أصعب (الفتح في سنتين)
    30- كنت لا أرضى بالإعلان والتسجيل في دروسي ، ولم أسجل أو أعلن إلا في عام ١٤١٦ ، وقد بدأت دروس المسجد عام٩٩
    ثم توقفتْ بسبب الرسالة.
    - تمت بفضل الله ثلاثون فائدة على وجه الاختصار والإيجاز .
    أخى الكريم ...
    أظنك لم تُحل إلى المصدر الذى أخذتَ منه تلك الفوائد .
    فقد نقلها الأخ محمد الإسحاقى فى ملتقى أهل الحديث عن الأخ عبد الله الرحيلى .
    و هذا رابط المشاركة الأصلية
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1938771&postcou nt=19

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    رابط المحاضرة صوتيا
    http://www.af.org.sa/sites/default/files/files/ls--14340521.mp3

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,876

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا يا أبا تميم على نقل الموضوع ، والشكر موصول لأخينا عبد الله السرحان على وضع الرابط الأصلي للموضوع ، جزاكما الله خيرًا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله السرحان
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي

    حفظ الله جميع مشيايخنا الكرام، وأخص منهم شيخنا الخضير، فكم انتفعت منه كثيرًا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله السرحان مشاهدة المشاركة
    أخى الكريم ...
    أظنك لم تُحل إلى المصدر الذى أخذتَ منه تلك الفوائد .
    فقد نقلها الأخ محمد الإسحاقى فى ملتقى أهل الحديث عن الأخ عبد الله الرحيلى .
    و هذا رابط المشاركة الأصلية
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1938771&postcou nt=19
    أشكر لك حرصك أخي الكريم عبدالله السرحان
    جامع هذه الفوائد هو من نقلها هنا
    فأبو تميم كنيتي واسمي عبدالله الرحيلي
    وأصل الموضوع في مدونة خاصة بي باسم مجمع الفوائد
    عبد الله السرحان و أبوعاصم أحمد بلحة الأعضاء الذين شكروا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تميم المدني مشاهدة المشاركة
    أشكر لك حرصك أخي الكريم عبدالله السرحان
    جامع هذه الفوائد هو من نقلها هنا
    فأبو تميم كنيتي واسمي عبدالله الرحيلي
    وأصل الموضوع في مدونة خاصة بي باسم مجمع الفوائد

    عذرًا يا أخى الفاضل فإنى لم أكن أعلم أن عبد الله الرحيلى هو أنت .
    و لو جعلتَ اسمك فى كل المنتديات بهذا الاسم لكان أولى حتى لا يختلط الأمر على الإخوة .

    جزاك الله خيرا و نفع بك و جعل تلك الكلمات فى ميزان حسناتك .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله السرحان مشاهدة المشاركة

    عذرًا يا أخى الفاضل فإنى لم أكن أعلم أن عبد الله الرحيلى هو أنت .
    و لو جعلتَ اسمك فى كل المنتديات بهذا الاسم لكان أولى حتى لا يختلط الأمر على الإخوة .

    جزاك الله خيرا و نفع بك و جعل تلك الكلمات فى ميزان حسناتك .
    من هذا نتعلم درسًا جيدًا! وعلينا أن نسأل-عند الاحتمال-، أهذا كلامك أم كلام غيرك؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله السرحان
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تميم المدني مشاهدة المشاركة
    أشكر لك حرصك أخي الكريم عبدالله السرحان
    جامع هذه الفوائد هو من نقلها هنا
    فأبو تميم كنيتي واسمي عبدالله الرحيلي
    وأصل الموضوع في مدونة خاصة بي باسم مجمع الفوائد
    نفع الله بكم أبا تميم الرحيلي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •