الجن غيب كالملائكة .
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الجن غيب كالملائكة .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي الجن غيب كالملائكة .

    قال ابن حيان الأندلسي رحمه الله تعالى في تفسيره البحر المحيط ج4/ص285 :
    " ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ ) أي إنّ الشيطان وهو إبليس يبصركم هو وجنوده ونوعه وذريته من الجهة التي لا تبصرونه منها وهم أجسام لطيفة معلوم من هذه الشريعة وجودهم كما أنّ الملائكة أيضاً معلوم وجودهم من هذه الشريعة .
    ولا يستنكر وجود أجسام لطيفة جدّاً لا نراها نحن ألا ترى أنّ الهواء جسم لطيف لا ندركه نحن وقد قام البرهان العقلي القاطع على وجوده .
    وقد صحّ تصورهم في الأجسام الكثيفة ورؤية بني آدم لهم في تلك الأجسام كالشيطان الذي رآه أبو هريرة حين جعل يحفظ تمرّ الصدقة والعفريت الذي رآه الرسول وقال فيه لولا دعوة أخي سليمان لربطته إلى سارية من سواري المسجد وكحديث خالد بن الوليد حين سير لكسر ذي الخلصة وكحديث سواد بن قارب مع رئية من الجنّ إلا أنّ رؤيتهم في الصور نادرة .
    كما أنّ الملائكة تبدو في صور كحديث جبريل وحديث الملك الذي أتى الأعمى والأقرع والأبرص وهذا أمر قد استفاض في الشريعة فلا يمكن ردّه أعني تصورهم في بعض الأحيان في الصّور الكثيفة ."


    وقال الإمام الألباني رحمه الله تعالى :
    " فهو -صلى الله عليه وسلم- وإن كان لا يعلم الغيب كما قال فيما حكاه الله عنه : ( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ) ( الأعراف : 187 ) .
    فإن الله تعالى يطلعه على بعض المغيبات وهذا صريح فى قول الله تبارك وتعالى ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا * إلا من ارتضى من رسول ) وقال : ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ).
    فالذى يجب اعتقاده أن النبى -صلى الله عليه وسلم- لا يعلم الغيب بنفسه ولكن الله تعالى يعلمه ببعض الأمور المغيبه عنا ، ثم هو صلى الله تعالى عليه وسلم يظهرنا على ذلك بطريق الكتاب والسنة ، وما نعلمه من تفصيلات أمور الآخرة من الحشر والجنة والنار ومن عالم الملائكه والجن ونحو ذلك مما وراء المادة "
    موسوعة الألباني في العقيدة [ 290]

    وقال العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى في مجموع فتاوى الشيخ ج1ص 295 :

    " والجن عالم غيبي خلقوا من نار "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    ذكر الإمام الألباني رحمه الله تعالى ما يلي :
    " منهج أهل السنة و الجماعة التوقف في المسائل الغيبية عندما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    و أنه ليس لأحد مهما كان شأنه أن يضيف تفصيلا ، أو أن ينقص ما ثبت بالدليل ، أو أن يفسر ظاهر الآيات وفق هواه ، أو بلا دليل "

    ( الصحيحة حديث:2918 في الحديث عن دخول الجن في الإنس )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    ذكر الإمام الألباني رحمه الله تعالى ما يلي :
    " منهج أهل السنة و الجماعة التوقف في المسائل الغيبية عندما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    و أنه ليس لأحد مهما كان شأنه أن يضيف تفصيلا ، أو أن ينقص ما ثبت بالدليل ، أو أن يفسر ظاهر الآيات وفق هواه ، أو بلا دليل "
    ( الصحيحة حديث:2918 في الحديث عن دخول الجن في الإنس )
    الغيب غيبٌ مطلق وغيب نسبي راجع للفائدة

    http://islamqa.info/ar/213625

    http://islamqa.info/ar/10196

    تنبيه قد يدعي رجل مقابلة الجن ويدعي آخر مقابلة الملائكة !!
    فهل يتساوى هذا وهذا في الادعاء!!
    لأن الجن غيب كالملائكة !!

    جاء عن عبد الرحمن بن أبي ليلى: أن رجلًا من قومه من الأنصار خرج يصلي مع قومه العشاء فسبته الجن، ففقد فانطلقت امرأته إلى عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ فقصت عليه القصة، فسأل عنه عمر قومه، فقالوا: نعم خرج يصلي العشاء ففقد، فأمرها أن تربص أربع سنين، فلما مضت الأربع سنين أتته فأخبرته فسأل قومها فقالوا: نعم، فأمرها أن تتزوج فتزوجت، فجاء زوجها يخاصم في ذلك إلى عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: يغيب أحدكم الزمان الطويل لا يعلم أهله حياته ـ فقال له: إن لي عذرًا يا أمير المؤمنين، قال: وما عذرك؟ قال: خرجت أصلي العشاء فسبتني الجن فلبثت فيهم زمانًا طويلًا فغزاهم جن مؤمنون ـ أو قال: مسلمون شك سعيد ـ فقاتلوهم فظهروا عليهم فسبوا منهم سبايا فسبوني فيما سبوا منهم فقالوا: نراك رجلًا مسلمًا ولا يحل لنا سبيك، فخيروني بين المقام وبين القفول إلى أهلي فاخترت القفول إلى أهلي فأقبلوا معي، أما بالليل فليس يحدثوني، وأما بالنهار فعصار ريح أتبعها، فقال له عمر - رضي الله عنه -: فما كان طعامك فيهم؟ قال: الفول, وما لم يذكر اسم الله عليه, قال: فما كان شرابك فيهم؟ قال: الجدف، قال قتادة: والجدف: ما لا يخمر من الشراب ـ قال: فخيره عمر ـ رضي الله عنه ـ بين الصداق وبين امرأته. أخرجه البيهقي في السنن الكبرى، وصححه الألباني في إرواء الغليل


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    عندما يحصل ذلك أخبرني أخي المكرم الروقي حفظك الله تعالى !!.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    عندما يحصل ذلك أخبرني أخي المكرم الروقي حفظك الله تعالى !!.
    ليش ؛ أحد أعضاء اللجنة الدائمة !؛ إذن لا ترفع صوتك فيسمعك الحوامدة فهو ليس عنكم ببعيد !

    -أعتقد هكذا النقاش أفضل !-

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •