"من يقول: إن الملح يطرد الجن عن طريق التجربة. كلامه سامج وفاسد وهو كاذب. ونحن نتبع الوحي والدليل وليس التجربة". - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25
5اعجابات

الموضوع: "من يقول: إن الملح يطرد الجن عن طريق التجربة. كلامه سامج وفاسد وهو كاذب. ونحن نتبع الوحي والدليل وليس التجربة".

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جواب الشيخ حفظه الله واضح
    جوابه ليس وحياً حتى يكون نصَّاً أو واضحاً في المسألة.!
    أما من جزم بتحريمها ونكارتها كالشيخ ابن باز وغيره . هذا اجتهادهم وحسب ما اطلعوا عليه.
    ومن جزم بجوازها بناء على كلام الثقات عنده كالشيخ ابن جبرين ( في مسألة الذئب ) فهذا أيضا اجتهاد .
    وكلا القولين له وجهه من حيث النظر .

    لكنني أعترض على أخينا المعيصفي الذي جزم بأن هذا العمل شرك . فإن هذا القول المُنكر له لوازم لا يستطيع الانفكاك عنها إلا بالجمع بين المتناقضات , أو التفريق بين المتماثلات . وهو قول لا وجه له عقلا ولا شرعاً .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,711

    افتراضي

    قال الشيخ عبد العزيز بن باز في علاج السحر:
    هذه الآيات الكريمات العظيمات ينفث بها في الماء، ثم بعد ذلك يصب هذا الماء الذي قرأت فيه على ماء أكثر، ثم يغتسل به المسحور، ويشرب منه بعض الشيء، كثلاث حسوات يشربها منه، ويزول السحر بإذن الله ويبطل، ويعافى من أصيب بذلك، وهذا مجرب مع المسحورين، جربناه نحن وغيرنا ونفع الله به من أصابه شيء من ذلك.
    المصدر: http://www.binbaz.org.sa/mat/4796
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,711

    افتراضي

    وقال شيخ الاسلام بن تيمية رحمة الله [في مجموع الفتاوى]
    ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئًا من كتاب اللّه وذكره بالمداد المباح ويغسل ويسقى، كما نص على ذلك أحمد وغيره، قال عبد اللّه بن أحمد‏:‏ قرأت على أبي، ثنا يَعلى بن عبيد، ثنا سفيان، عن محمد بن أبي ليلى، عن الحكم، عن سعيد بن جُبَيْر، عن ابن عباس قال‏:‏ إذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب‏:‏ بسم اللّه لا إله إلا اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه رب العرش العظيم، الحمد للّه رب العالمين ‏{‏كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا‏}
    ‏[‏النازعات‏:‏ 46‏]‏، ‏{‏فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ‏}
    ‏[‏الأحقاف‏:‏ 35‏]‏‏.‏ قال أبي‏:‏ ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه، وقال‏:‏ يكتب في إناء نظيف فيسقى، قال أبي‏:‏ وزاد فيه وكيع‏:‏ فتسقى وينضح ما دون سرتها، قال عبد الله‏:‏ رأيت أبي يكتب للمرأة في جَامٍ أو شيء نظيف‏.‏
    وقال أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحِيرى‏:‏ أنا الحسن بن سفيان النَّسَويّ، حدثني عبد اللّه بن أحمد بن شبويه، ثنا علي بن / الحسن بن شَقِيق، ثنا عبد اللّه بن المبارك، عـن سفيان، عـن ابن أبي ليلي، عـن الحكم، عـن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال‏:‏ إذا عسر على المرأة ولادها فليكتب‏:‏ بسم اللّه لا إله إلا اللّه العلى العظيم لا إله إلا اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه وتعالى رب العرش العظيم والحمد للّه رب العالمين ‏{‏كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا‏}
    ‏[‏النازعات‏:‏ 46‏]‏ ‏{‏فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ‏}
    ‏[‏الأحقاف‏:‏ 35‏]‏‏.‏ قال على‏:‏ يكتب في كاغَدَة ‏[‏كاغدة‏:‏ الكاغَدُ‏:‏ القرطاس، مُعَرَّب‏]‏ فيعلق على عضد المرأة، قال على‏:‏ وقد جربناه فلم نر شيئًا أعجب منه، فإذا وضعت تحله سريعًا، ثم تجعله في خرقة أو تحرقه‏.‏ آخر كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ قدس اللّه روحه، ونَوَّر ضريحه‏.‏
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    ينبغي تحرير نقطة الخلاف حتى تعم الفائدة
    - النقطة الأولى: هل التجربة يجوز الأخذ بها في علاج المصروع أو معرفة أحوال الجن؟
    - النقطة الثانية: هل العلاج النافع بالتجربة يجوز تعميمه ونشره بين الناس
    في النقطة الأولى نقل الأخ المعيصفي كلام الشيخ الفوزان مفاده أننا لا نأخذ ديننا من التجربة وأرى أن هذه النقطة في حاجة إلى التحرير؛ لأنه نقل عن شيوخ آخرين جواز ذلك كما في نقل الأخ عن ابن باز رحمه الله, ومما يؤكد ذلك أن الشيخ الفوزان نفسه قال في فتوى له "يقول في المرابين: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة: 275] . أي: لا يقومون من قبورهم عند البعث، إلا كقيام المصروع الذي أصابه الجن وخالطوه، وذلك أن المرابي والعياذ بالله يتضخم بطنه، فإذا أراد القيام فإنه يسقط، وكلما أراد القيام يسقط فضيحة له بين الخلق، فهو يشبه المصروع الذي أصابه الجن والشياطين، وهذا دليل على إصابة الجن الإنس، وهذا شيء ثابت ومعروف بالتجربة والحس، الجن يخالطون الإنسي ويخبلونه ويصيبونه، إما لأن الإنسي قد ضرهم وهم يريدون الانتقام منه، وإما لأنهم يعبثون به، أو لغير ذلك من الأغراض التي يريدونها . والحاصل: أن إصابة الجن للإنس بالصرع شيء ثابت، ويدل عليه القرآن، ويدل عليه واقع التجربة والمشاهدة ولا ينكر هذا إلا جاهل" انتهى. مجموع فتاوى الشيخ صالح الفوزان 1/ 53 فالكلام في أصل التجربة يحتاج إلى تحرير
    أما النقطة الثانية فمترتبة على الأولى والله أعلم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    أخي عبد القادر حفظك الله تعالى .
    ما دمت تلزمني بالرد على كل أسئلتك .
    فالعدل طيب .
    تلزمني بالرد على ما جاء في مشاركتك ذات الرقم 9 .
    فقبل ذلك أنا ألزمك بالرد على مشاركتي ذات الرقم 7 فهي قبل مشاركتك .
    فقولك :
    فكيف يُقال من عرف شيئا عنهم( كبغضهم للملح ) أنه مُشرك . سبحانك هذا بُهتان عظيم.
    بل هو حق مبين. وخلافه هو الضلال المبين .
    وقائل هذا القول لا يدّعي علم الغيب بل يحكي ما رآه أو سمعه .
    فسألتك : ماذا رأى ؟!
    وماذا سمع ؟ّ!
    فأجبت : رؤية آثار الجن غير ممتنعة وقد أرى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة آثار الجن ونيرانهم . وسمع ابن مسعود لغطهم وكلامهم .

    وهذا ليس جوابا رزينا وعلميا على سؤالي الخاص بماذا رأى وسمع المسلم فعلم أن الجن يبغضون الملح وأنهم يهربون منه .

    فأجب على أسئلتي برزانة وعلمية ولا تتهرب كما تهربت منها فيما سبق .
    ملحوظة : الكلمات باللون الجوزي هي بضاعتك ردت إليك فاحرص على انتقاء الكلمات اللائقة لكي لا يتحول النقاش إلى مهارشات

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •