تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر

    قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : (( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ )) قال : أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر.
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. افتراضي

    سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (14/ 955)
    6909 - ( {حق تقاته} : أن يطاع؛ فلا يعصى، وأن يذكر؛ فلا ينسى، وأن يشكر؛ فلا يكفر) .
    منكر مرفوعاً.
    أخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء " (7/ 238 - 239) من طريق محمد بن طلحة عن زبيد عن مرة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ... فذكره.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ (محمد بن طلحة) - وهو: ابن مصرف اليامي -:
    مختلف فيه مع كونه من رجال الشيخين، وقال الحافظ في " التقريب ":
    " صدوق له أوهام ".
    قلت: فمثله يكون حديثه مقبولاً؛ إلا عند مخالفته لمن هو أوثق منه؛ فكيف إذا خالفه جماعة من الثقات؛ منهم - مثلاً - مسعر عند أبي نعيم أيضاً من طريق الطبراني، وهذا في " المعجم الكبير " (9/ 93/ 8501) ، وقال أبو نعيم: "رواه الناس عن زبيد موقوفاً، ورفعه (1) أبو النضر عن محمد بن طلحة عن
    زبيد ". ثم ساقه مرفوعاً - كما تقدم -.
    وكذلك رواه موقوفاً عن مسعر جماعة آخرون؛ مثل: ابن جرير في " التفسير " (4/ 19) ، وا لحاكم (2/ 294) ، وقال:" صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبي. وهو كما قالا.
    لكن أورده ابن كثير في " التفسير " (2/ 387) مرفوعاً من رواية ابن مردويه من حديث يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب عن سفيان الثوري عن زبيد عن مرة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ... (فذكره) .
    وكذا رواه الحاكم في " مستدركه " من حديث مسعر عن زبيد عن مرة عن ابن مسعود مرفوعاً ... فذكره، ثم قال:
    " صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه ". كذا قال! والأظهر أنه موقوف. والله أعلم ".
    قلت: ما استظهره هو الصواب يقيناً. لكن قوله في رواية الحاكم: " مرفوعاً " وهم مخالف لما في مطبوعة " المستدرك " - كما تقدم -؛ فلا أدري الوهم من ابن كثير؟ أم كذلك وقع في نسخته من " المستدرك "! والله أعلم.
    وأما رواية يونس بن عبد الأعلى فلم أقف على إسناده إلى (يونس) ، فإن سلم من علة ظاهرة ممن دون (يونس) ؛ فلن يسلم من الشذوذ، فقد رواه عبد الرزاق في " تفسيره " (1/ 1/ 129) ، وابن جرير من طريقه وطريق عبد الرحمن، والطبراني أيضاً (8502) من طريق الفريابي؛ ثلاثتهم عن الثوري به موقوفاً.
    وتابعه شعبة عن زبيد به. أخرجه ابن جرير، وكذا ابن المبارك في " الزهد " (8/ 22) .
    ثم رواه ابن جرير الطبري عن ليث، وجرير، والمسعودي، ومنصور؛ أربعتهم عن زبيد به موقوفاً.
    قلت: فاتفاق هؤلاء السبعة على مخالفة محمد بن طلحة وغيره ممز، يكون رفعه يدل دلالة قاطعة على خطأ رفعه. والله ولي التوفيق.
    وقد روي الحديث مرفوعاً من طريق آخر: عن بكر بن سهل: ثنا عبد الغني ابن سعيد عن موسى بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس ومقاتل عن الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما:
    {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته} قالوا: يا رسول الله! وما {حق تقاته} ؟ قال: " أن يذكر؛ فلا ينسى، وأن يطاع؛ فلا يعصى ".
    قالوا: يا رسول الله! ومن يقوى على هذا؟ فأنزل الله عز وجل: {فاتقوا الله ما استطعتم} .
    أخرجه البيهقي في " الزهد " (328/ 878) .
    قلت: وهذا إسناد واه بكر بن سهل: قال النسائي:
    " ضعيف ".
    وعبد الغني بن سعيد - وهو: الثقفي -: قال الذهبي في " الميزان ":
    " ضعفه ابن يونس ".
    وأما ابن حبان؛ فذكره في " الثقات " (8/ 424) من رواية بكر بن سهل هذا عنه لا غير! وكأنه لذلك تعقبه الحافظ في " اللسان " بقوله (4/ 45) :
    " قلت: ابن يونس أعلم به، وقد ذكره في " تاريخه " أنه توفي سنة تسع وعشرين ومئتين ".
    وقد عزاه الزيلعي في " تخريج أحاديث الكشاف " (93) لـ "زهد البيهقي "، وسكت عنه، وأما الحافظ فعزاه في تخريجه إياه (29/ 244) لـ " شعب البيهقي " وقال: " لكنه من نسخة عبد الغني الثقفي عن موسى بن عبد الرحمن الصنعاني، وهي ساقطة ".
    وهذه فائدة لم يذكرها في " اللسان "؛ فلتحفظ". اهـ
    قلت (أبو عاصم): ومن طريق عبد الله بن المبارك: أخرجه النسائي في "الكبرى" (11847 ).

    وانظر هذا الرابط مشكورًا:
    https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...88198703,d.d2s
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •