" بيان خطأ الاستدلال بقوله عليه الصلاة والسلام " لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " على جواز الاجتهاد بالرقية " - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 49
5اعجابات

الموضوع: " بيان خطأ الاستدلال بقوله عليه الصلاة والسلام " لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " على جواز الاجتهاد بالرقية "

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    الأخ القبي تجد مناقشة مسألة العرض على الرابط التالي اقرأ الموضوع قراءة متأنية حتى لا يكون هناك تكرار للكلام وشكراً:-

    تعقيبا على بيان الرقية توقيفية ولا يجوز الاجتهاد فيها

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    في الصحيح عن عوف بن مالك الأشجعي قال:" كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك".
    فلا بد من العرض وأقراره صلى الله عليه وسلم .


    ونعم من عنده دليل صحيح ثابت على أن الصحابة اجتهدوا برقية واحدة بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام فليأت به .
    بارك الله فيك .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    والسؤال المهم: الرقية بذكر لا أصل له, دون المواظبة عليه, ولا توقيفة بصيغة معينة, ولا عدد معين, هل يعتبر ذكر مبتدع.؟ لمعرفة الحد بين المباح والابتداع .
    وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله .
    حياك الله أخي الفاضل
    الرقية كلام أو ألفاظ خاصة فيها أسرار يعلمها الله تعالى تشفى بها الأمراض العضوية والروحية وغيرها .
    لذلك لا يمكن أن تكون إلا من طريق الوحي .
    أما قولك "
    والسؤال المهم: الرقية بذكر لا أصل له, دون المواظبة عليه, ولا توقيفة بصيغة معينة, ولا عدد معين, هل يعتبر ذكر مبتدع.؟ لمعرفة الحد بين المباح والابتداع . "
    فهذا لا يسمى رقية وإنما دعاء مطلقا وهو من الأسباب العظيمة للشفاء كما أنه من الأسباب العظيمة لكشف الهموم وتنفيس الكربات وقضاء الحاجات لأن " الدعاء هو العبادة " كما قال عليه الصلاة والسلام .
    بشرط أن لا يعتقد أن فيه أسرار وأنه ينفع أكثر دون غيره من الدعاء الخالي من الشرك سواء أكان اعتقاد النفع عاما أو أن يعتقد النفع لهذا الدعاء لهذا المرض أو ذاك فكل ذلك من البدع .
    فإن أطلق عليه رقية ثم قام الشخص بتجربته مرات ومرات ثم
    يستدرج بحصول الشفاء مرة ومرة وأخرى حتى يظن أن الكلام الذي اخترعه فيه سر دون غيره من الكلام فقد وقع في فخاخ إبليس .
    فكم سمعنا وقرأنا ( الرقية الذهبية والرقية الكافية والشافية والرقية الفتاكة للجن وأقوى رقية والرقية الرهيبة ووو ) فأصبحت الرقية بالفاتحة والمعوذات ليس لها مكان بين الرقى المخترعة .
    وهذا كله من استدراجات الشياطين لمن خالف السنة وخصص كلاما دون غيره من غير دليل ثم ظن فيه ما ظن وهذا ما يسمونه بالرقية الاجتهادية زعموا .

    وكلنا يدعو بما يوفقه الله من الدعاء عند المرض من غير أن نخصص كلمات بعينها وبترتيب بعينه ثم نعتقد أنه ينفع دون غيره . بل ندعو الله ونعوذ به ونلجأ إليه بدعاء مطلق من أسمائه وصفاته .
    أرجو أن يكون الأمر واضحا .
    .وبارك الله فيك .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل الخير مشاهدة المشاركة

    2 - وحتى الاجتهاد جائز في الكيفية .. ! ، وخذ مثالاً
    - اجتهد ابن عباس فأباح كتابة آيات من القرآن ووضعها بالماء وشربها ، وعمل بهذا أحمد و وكيع وابن تيمية وابن القيم ، وعزاه ابن باز لجمهور العلماء ... !
    " تحقيق حديث ابن عباس رضي الله عنهما في كتابة آيات معينة من القرآن ومحوها للمرأة المعسر "

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل الخير مشاهدة المشاركة


    2 - وحتى الاجتهاد جائز في الكيفية .. ! ، وخذ مثالاً
    - و اجتهدت ام المؤمنين عائشة فأباحت التعويذ على الماء .. !
    " الطبقة السادسة عند الحافظ ابن حجر هم أتباع التابعين – زياد بن كليب أنموذجا – "

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    السائل : شيخ سؤال عن الرقية هل عمل الرقية أمر توقيفي أو اجتهادي يعني هل إذا جربنا طريقة معينة خالية من الشرك ( ارقوا ما لم يكون شركا ) انطلاقا من هذا النص فهل يجوز هذا أم لا يجوز ؟

    الشيخ : أرى في حدود ما قيدت أنه يجوز ، إذا لم يكن هناك ما يخالف الشريعة كأن يتوهم أن يكون هناك أسرار خفية أو يتوهم أنه يكون هناك أضرارا أيضا غير ملموسة ؛ فبالشرط والقيد الذي ذكرته ما أرى في ذلك بأسا .

    هل عمل الرقية أمر توقيفي أو اجتهادي ؟ (( الشيخ الألباني رحمه الله))
    الإمام الألباني رحمه الله تعالى يبين معنى تجويزه الاجتهاد في الرقية :
    " باب هل تثبت الرقية بالتجربة ؟
    سؤال: إذا كان قد ثبت بالتجربة أن الأشياء [أي الرقى] تنجح، ولم [نعرف] .. أنه ثبت عن نبي أو ثبت عن حديث؟ ..
    الشيخ: .. بقيد أنه لا يخالف الشرع.
    مداخلة: أن تكون قد سبق بمثلها.
    الشيخ: ما دام فقط تلاوة القرآن ليس فيها جس ليس فيها مس. ليس
    هناك مانع.

    مداخلة: ربما إنسان آخر يقرأ عليهم أشياء غير القرآن وينجح.
    الشيخ: لا يجوز.
    مداخلة: التحديد بقراءة القرآن؟
    الشيخ: هو بس، أو الأدعية الوارد في السنة طبعا، مثل التعويذات .. "

    موسوعة الألباني في العقيدة (3/ 1019)


    http://majles.alukah.net/t162139/

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة


    حياك الله أخونا في الله وجوابا على سؤالك :-
    لا يصلح مثل هذا وإن كان الرجل ثقة فهو مخطئ وأخبره إن أراد التكرار فيكرر ما كان ظاهر المعنى
    فيقرأ الآية كاملة من بدايتها ويكررها وله تكرير ما كان ظاهر المعنى أثناء قراءة الآية ك – إن الله سيبطله – أو قراءة سورة الفلق فإذا وصل ( ومن شر النفاثات في العقد) فله التكرار فهي ظاهرة المعنى
    وكثيرا ما يحصل استفراغ بعض المرضى عند تكرار مثل هذه الآيات 0
    وما قيل هنا يقال في أي دعاء طيب أراد تكريره فالرقية من جنس الدعاء ولكن لا بد من مراعاة ظهور المعنى أثناء القراءة أو الدعاء 0

    هذا والله أعلم
    الشيخ مصطفى العدوي :
    " تخصيص آيات للسحر وتكرارها عند القراءة عبث بالقرآن لا تدبر ولا تفقه ولا اتباع أثر "
    السؤال : هل يجوز في الرقية الشرعية التكرار تكرار في آيات السحر مثلا زي { إن الله سيبطله } عشرين أو ثلاثين مرة
    الشيخ : أسالك سؤالا . من الذي قال إن من آيات صرف السحر { إن الله سيبطله }
    من قال ؟
    هل رسول الله قال ذلك ؟!!!
    السائلة : لا .
    الشيخ : إذا لا تقولي آيات السحر !!!!
    التعويذات الواردة عن رسول الله. قل هو الله أحد . المعوذتان . وردت أيضا الفاتحة في رقية اللديغ .ورد أيضا التعوذ بآية الكرسي عند المنام .
    ورد أن الرسول قال إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة .
    لكن اختصاص آيات تقول : ( إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله ) هذا عبث عبث بالقرآن لا تدبر ولا تفقه ولا اتباع أثر "[/center]

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    309

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    الأخ القبي تجد مناقشة مسألة العرض على الرابط التالي اقرأ الموضوع قراءة متأنية حتى لا يكون هناك تكرار للكلام وشكراً:-

    تعقيبا على بيان الرقية توقيفية ولا يجوز الاجتهاد فيها
    أخي الكريم العتيبي بارك الله فيك .
    كما ذكرت لك أغلب أقوال العلماء تتحدث عن الرقية بالذكر المطلق من كتاب الله لا من إحداث ذكر .. وهناك خلط, وخير الكلام ما قل ودل .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة المعيصفي
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    309

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    حياك الله أخي الفاضل
    الرقية كلام أو ألفاظ خاصة فيها أسرار يعلمها الله تعالى تشفى بها الأمراض العضوية والروحية وغيرها .
    لذلك لا يمكن أن تكون إلا من طريق الوحي .
    أما قولك "
    والسؤال المهم: الرقية بذكر لا أصل له, دون المواظبة عليه, ولا توقيفة بصيغة معينة, ولا عدد معين, هل يعتبر ذكر مبتدع.؟ لمعرفة الحد بين المباح والابتداع . "
    فهذا لا يسمى رقية وإنما دعاء مطلقا وهو من الأسباب العظيمة للشفاء كما أنه من الأسباب العظيمة لكشف الهموم وتنفيس الكربات وقضاء الحاجات لأن " الدعاء هو العبادة " كما قال عليه الصلاة والسلام .
    بشرط أن لا يعتقد أن فيه أسرار وأنه ينفع أكثر دون غيره من الدعاء الخالي من الشرك سواء أكان اعتقاد النفع عاما أو أن يعتقد النفع لهذا الدعاء لهذا المرض أو ذاك فكل ذلك من البدع .
    فإن أطلق عليه رقية ثم قام الشخص بتجربته مرات ومرات ثم
    يستدرج بحصول الشفاء مرة ومرة وأخرى حتى يظن أن الكلام الذي اخترعه فيه سر دون غيره من الكلام فقد وقع في فخاخ إبليس .
    فكم سمعنا وقرأنا ( الرقية الذهبية والرقية الكافية والشافية والرقية الفتاكة للجن وأقوى رقية والرقية الرهيبة ووو ) فأصبحت الرقية بالفاتحة والمعوذات ليس لها مكان بين الرقى المخترعة .
    وهذا كله من استدراجات الشياطين لمن خالف السنة وخصص كلاما دون غيره من غير دليل ثم ظن فيه ما ظن وهذا ما يسمونه بالرقية الاجتهادية زعموا .

    وكلنا يدعو بما يوفقه الله من الدعاء عند المرض من غير أن نخصص كلمات بعينها وبترتيب بعينه ثم نعتقد أنه ينفع دون غيره . بل ندعو الله ونعوذ به ونلجأ إليه بدعاء مطلق من أسمائه وصفاته .
    أرجو أن يكون الأمر واضحا .
    .وبارك الله فيك .
    الله يحييك أخي الكريم المعيصفي .
    معلوم أخي ان الرقية دعاء ولا تفريق بينهما الا بدليل .
    والادعية الواردة في الكتاب والسنة جميعها فيها اسرار وكفاية, وكما قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (510/22) :"لا ريب إن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات والعبادات مبناها على التوقيف والإتباع لا على الهوى والإبتداع فالأدعية والأذكار النبوية هى أفضل ما يتحراه المتحرى من الذكر والدعاء وسالكها على سبيل أمان وسلامة والفوائد والنتائج التى تحصل لا يعبر عنه لسان ولا يحيط به إنسان وما سواها من الأذكار قد يكون محرما وقد يكون مكروها وقد يكون فيه شرك مما لا يهتدى إليه اكثر الناس وهى جملة يطول تفصيلها وليس لأحد أن يسن للناس نوعا من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس بل هذا إبتداع دين لم يأذن الله به بخلاف ما يدعو به المرء أحيانا من غير أن يجعله للناس سنة فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرما لم يجز الجزم بتحريمه لكن قد يكون فيه ذلك والإنسان لا يشعر به وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت فهذا وأمثاله قريب، وأما إتخاذ ورد غير شرعى وإستنان ذكر غير شرعى فهذا مما ينهى عنه ومع هذا ففى الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ونهاية المقاصد العلية ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد".

    وسؤالي في إحداث دعاء وتخصيصه بصيغة معينة وعدد محدد,
    بارك الله فيك ونفعنا الله بك خيرا .
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    الله يحييك أخي الكريم المعيصفي .
    معلوم أخي ان الرقية دعاء ولا تفريق بينهما الا بدليل .
    والادعية الواردة في الكتاب والسنة جميعها فيها اسرار وكفاية, وكما قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (510/22) :"لا ريب إن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات والعبادات مبناها على التوقيف والإتباع لا على الهوى والإبتداع فالأدعية والأذكار النبوية هى أفضل ما يتحراه المتحرى من الذكر والدعاء وسالكها على سبيل أمان وسلامة والفوائد والنتائج التى تحصل لا يعبر عنه لسان ولا يحيط به إنسان وما سواها من الأذكار قد يكون محرما وقد يكون مكروها وقد يكون فيه شرك مما لا يهتدى إليه اكثر الناس وهى جملة يطول تفصيلها وليس لأحد أن يسن للناس نوعا من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس بل هذا إبتداع دين لم يأذن الله به بخلاف ما يدعو به المرء أحيانا من غير أن يجعله للناس سنة فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرما لم يجز الجزم بتحريمه لكن قد يكون فيه ذلك والإنسان لا يشعر به وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت فهذا وأمثاله قريب، وأما إتخاذ ورد غير شرعى وإستنان ذكر غير شرعى فهذا مما ينهى عنه ومع هذا ففى الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ونهاية المقاصد العلية ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد".

    وسؤالي في إحداث دعاء وتخصيصه بصيغة معينة وعدد محدد,
    بدعة .
    بارك الله فيك ونفعنا الله بك خيرا .
    وفيك يبارك الرحمن أخي الفاضل .
    وأحسن الله إليك ونفع الله بك .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    الشيخ مصطفى العدوي :
    " تخصيص آيات للسحر وتكرارها عند القراءة عبث بالقرآن لا تدبر ولا تفقه ولا اتباع أثر "
    السؤال : هل يجوز في الرقية الشرعية التكرار تكرار في آيات السحر مثلا زي { إن الله سيبطله } عشرين أو ثلاثين مرة
    الشيخ : أسالك سؤالا . من الذي قال إن من آيات صرف السحر { إن الله سيبطله }
    من قال ؟
    هل رسول الله قال ذلك ؟!!!
    السائلة : لا .
    الشيخ : إذا لا تقولي آيات السحر !!!!
    التعويذات الواردة عن رسول الله. قل هو الله أحد . المعوذتان . وردت أيضا الفاتحة في رقية اللديغ .ورد أيضا التعوذ بآية الكرسي عند المنام .
    ورد أن الرسول قال إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة .
    لكن اختصاص آيات تقول : ( إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله ) هذا عبث عبث بالقرآن لا تدبر ولا تفقه ولا اتباع أثر "[/center]
    الخلاف لدي معلوم وأنا لا أُعنف على المقلد فيما يسوغ فيه الخلاف فله تقليد من يثق في علمه ،ولكن أنا كطالب علم أعرض الراجح لدي بقيده المذكور (ظهور المعنى)ولله الحمد .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    وأين ظهور المعنى بترديد ( إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله ....... )
    هذا لغو في القرآن وتلاعب .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وأين ظهور المعنى بترديد ( إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله إن الله سيبطله ....... )
    هذا لغو في القرآن وتلاعب .
    كلامي واضح منذو البداية وبقيود واضحة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    فيقرأ الآية كاملة من بدايتها ويكررها وله تكرير ما كان ظاهر المعنى أثناء قراءة الآية ك – إن الله سيبطله – أو قراءة سورة الفلق فإذا وصل ( ومن شر النفاثات في العقد) فله التكرار فهي ظاهرة المعنى هذا والله أعلم
    فإذا قرأت الآية من بدايتها وكرر ظاهر المعنى فلا إشكال والحمد لله
    أما الأعداد وتحديدها فرأيي معروف على هذا الرابط

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    وقد وجدت أمس تحديداً فتوى منقولة عن الشيخ ابن جبرين تقارب ما قلت به ولله الحمد
    الرابط للإخوة للإطلاع والمشاركة وشكراً
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=312138

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة


    حوأخبره إن أراد التكرار فيكرر ما كان ظاهر المعنى
    فيقرأ الآية كاملة من بدايتها ويكررها وله تكرير ما كان ظاهر المعنى أثناء قراءة الآية ك – إن الله سيبطله – أو قراءة سورة الفلق فإذا وصل ( ومن شر النفاثات في العقد) فله التكرار فهي ظاهرة المعنى

    بل فيه إشكال .
    وهو لغو في القرآن العظيم .
    ولقد رقى النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام بسور القرآن المعروفة ولم يثبت أنهم كرروا آية أو بعضها وهذا قرآن وكلام رب العالمين وليس لعبة بيد أحد .
    وكل يؤخذ من كلامه ويرد عليه .
    والعالم يستدل له ولا يستدل به كما يفعل المقلدون .


  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    بل فيه إشكال .
    وهو لغو في القرآن العظيم .
    ولقد رقى النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام بسور القرآن المعروفة ولم يثبت أنهم كرروا آية أو بعضها وهذا قرآن وكلام رب العالمين وليس لعبة بيد أحد .
    وكل يؤخذ من كلامه ويرد عليه .
    والعالم يستدل له ولا يستدل به كما يفعل المقلدون .

    يستدل له ؛طيب طيب.
    الأصل جواز تكرار الدعاء والرقية من جنس الدعاء وفي الحديث: اقرءوا القرآن وسلوا الله به. رواه أحمد وصححه الألباني.

    والله أعلم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    وقد وجدت أمس تحديداً فتوى منقولة عن الشيخ ابن جبرين تقارب ما قلت به ولله الحمد
    الرابط للإخوة للاطلاع والمشاركة وشكراً
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=312138
    ومن باب التثبت في النقل وجدتها في موقع الشيخ رحمه الله على الرابط التالي :-

    http://www.ibn-jebreen.com/fatwa/vmasal-12700-.html

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    وأما قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    لا مشكلة ,وبالنسبة للأخطاء الإملائية راجع المشاركة 12 على الرابط التالي وكيف كنت تتعجب من تصحيح الإخوة لأخطائك!
    من صور التعدي في قنوت الوتر .


    فأنت معذور بما قلت لأنك لا تعرف الإملاء أصلا !
    وإلا فإني لم أتعجب من تصحيح المشرف في المجلس العلمي !
    أبي مالك المديني للخطأ ولكني تعجبت من وقوعه في نفس الخطأ الإملائي ولنفس الكلمة بقوله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أحسنت ، هكذا صححت خطئك !
    والصحيح " صححت خطأك " فسبحان الذي يدافع عن الذين آمنوا .
    مع أن خطأي كان سبق قلم لأني كتبت الكلمة نفسها
    من قبل عشرات المرات بشكل صحيح .
    وأما أخطاؤك يا عزيزي الروقي فلا تعد ولا تحصى .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    وأما النعت بالتقليد وذم التقليد لمن ينقل أقوال أهل العلم ويطالب بها فنذكرك بكلامك على الرابط " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .
    وأما التقليد والفرق بينه وبين الاتباع فلقد بح صوتي وكلت يدي من بيانه ولكنك لا تزال لا تفرق .
    فما عساي أن أقول لك إلا كما عندنا بالعراقي ( شلعت كلبي –
    قلبي – ودمرتني ) ابتسامة
    وهذا يا أخي بسبب عدم طلبك للعلم بمنهجية .أي دراسة آلات الاتباع التي هي قنطرة آلات الاجتهاد كاللغة وعلم الحديث وأصول الفقه وقواعده ومناهج الأئمة في الاستدلال ...
    فنصيحة من أخيك أن تصحح مسار طلبك للعلم والوقت معك والأهم من ذلك أن تتعلم الحرص على التقيد بالسنة وهدي الصحابة فلا تخطو في دين الله خطوة إلا وعندك فيها سنة أو عمل صحابة .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •