تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الفوائد الجلية على توحيد رب البرية

  1. #1

    افتراضي الفوائد الجلية على توحيد رب البرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قد كنت من قبل جمعت بعض الفوائد على التوحيد واحببت ان اضعها هنا حتى تعم الفائدة وكذلك لقد رايت وجود كثير من طلبة العلم والمشاييخ الذين يشاركون معنا في هذا المنتدى العلمي الذي ما سبقت عيني ان رات مثله ولهذا اريد منكم ان كان هناك تعقيب او زيادة على ما ذكرت فسيسرني ذلك كثيرا واريد راي الاخوة ايضا على ما ساذكره وبالله التوفيق واليكم ما جمعته من الفوائد:
    بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين نبينا محمد و على اله و ازواجه و صحبه اجمعين و التابعين و من تبعهم الى يوم الدين اما بعد
    لاشك ان الله عز وجل ارسل رسله الى اقوامهم لعبادته وحده لاشريك له فلذلك كان اول ما دعت اليه الرسل هو عبادة الله وحده و ترك عبادة ما سواه كما اخبر سبحانه( ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت)النحل:36 و قوله تعالى(اعبدوا الله مالكم من اله غيره)الأعراف:59 ولهذا يجب على المسلم معرفة التوحيد قبل اي شيء قال تعالى(فاعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك)فامر بمعرفة التوحيد قبل العمل وكذلك يجب عليه معرفة الشرك وانواعه كي لا يقع فيه كما قيل عرفت الشر لا لشر ولكن لتوقيه وقد قال امام التوحيد خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام كما اخبر تعالى(ربي اجنبني وبني ان نعبدالاصنام)
    التوحيد ينقسم الى ثلاثة اقسام:
    1)توحيد الربوبية
    2)توحيد الألوهية
    3)توحيد الاسماء والصفات
    وبعض اهل العلم قسموه الى قسمين كابن القيم و غيره فقالوا:التوحيد نوعان :
    النوع الاول- توحيد في المعرفة و الاثبات و كذلك اطلقوا عليه توحيد العلمي الخبري وهو توحيد الربوبية و الاسماء و الصفات
    النوع الثاني- توحيد في الطلب و القصد و اطلقوا عليه ايضا توحيد الإرادي الطلبي
    - معنى توحيد الربوبية: هو إفراد الله بأفعاله او تقول افراد الله في الخلق و الملك والتدبير و الأدلة على افراد الله في الربوبية كثيرة منها قوله تعالى: (ان ربكم الله الذي خلق السموات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش)الأعراف:54 والدليل على افراد الله في الخلق و التدبير قوله سبحانه(ألا له الخلق والأمرتبارك الله رب العالمين)الأعرا :54 و الامر هو التدبير والدليل على إفراده في الملك قوله تعالى(و لله ملك السموات والأرض)الجاثية:27 و الله عز وجل فطر جميع الخلق على الاقرار بربوبيته حتى إن المشركين الذين جعلوا له شريكا في العبادة يقرون بتفرده في العبادة، كما قال الله تعالى (قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم،سيقولون لله قل افلا تتقون)المومنون:86 ،87 الى اخر الاية مما يدل على انهم كانوا مقرين بتوحيد الربوبية.
    - معنى توحيد الألوهية:هو إفراد الله تعالى بالعبادة او تقول إفراد الله بأفعال العباد و الدليل على وجوب إفراد الله بالعبادة قوله تعالى(و ما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون)الأنبيا :25 والأدلة كثيرة جدا لولا الإطالة لذكرت منها الكثير.
    - تعريف العبادة:
    قال شيخ الاسلام: العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال و الاعمال الظاهرة و الباطنة.
    قال ابن كثير: عبادة الله هي طاعته بفعل المأمور و ترك المحظور وذلك حقيقة دين الاسلام لأن معنى الاسلام: الاستسلام لله تعالى المتضمن غاية الانقياد والذل والخضوع.
    قال الشيخ ابن العثيمين: العبادة هي التذلل لله محبة وتعظيما لفعل اوامره واجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به شرائعه.
    قال ابن القيم: العبادة تجمع اصلين غاية الحب بغاية الذل والخضوع.
    قال الشيخ ابن العثيمين ايضا اعلم ان العبادة نوعان:
    1)عبادة كونية: وهي الخضوع لأمر الله الكوني وهي شاملة لجميع الخلق لايخرج عنها أحد لقوله تعالى: (إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا) فهي شاملة للمؤمن والكافر.
    2)عبادة شرعية: وهي الخضوع لامر الله تعالى الشرعي وهي خاصة بمن اطاع الله واببع ما جاءت به الرسل.
    -أنواع العبادة:
    انواع العبادة التي امر الله بها كثيرة جدا: مثل الصلاة والصوم والتوكل والرغبة والرهبةوالخشية والتوكل والدعاء والاستعانة والذبح والنذر وغيرها من انواع العبادة وكثيرة جدا.
    فلا يجوز للانسان ان يصرف شيئا منها لغير الله سبحانه وتعالى لان هذا شرك والعياذ بالله قال الله تعالى(و أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) الجن:18
    - شروط قبول العبادة:
    1)صدق العزيمة وهي عكس الكسل وهذا شرط في وجود العبادة والدليل قوله تعالى: يا أيها الذين امنوا لما تقولون مالاتفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالاتفعلون)
    2)الاخلاص والدليل قوله تعالى(وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى(فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه احدا) وقول النبي صلى الله عليه و سلم: لكل امرئ ما نوى
    3)المتابعة،الموا فقة و الدليل قوله تعالى(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه احدا) فالعمل الصالح لا نعرفه الا من طريق الرسل، وقوله صلى الله عليه وسلم(من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد) رواه مسلم
    - معنى توحيد الاسماء والصفات:
    قال الشيخ ابن العثيمين رحمه الله:هو افراد الله بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك باثبات ما اثبته الله لنفسه من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل.
    قواعد في اسماء الله تعالى:
    اسماء الله كلها حسنى ذلك لانها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من وجوه لا احتمالا و لا تقديرا
    اسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها
    اسماء الله غير محصورة وهو قول جماهير اهل العلم كالخطابي و القرطبي وابن العربي وابن حجر بل حكى الامام النووي الاتفاق على ان اسماء الله ليست محصورة ،قال شيخ الاسلام ابن تيمية: و قد مضى سلف الامة وائمتها على هذا القول.
    كل اسم من اسماء الله يشتق منه صفة و ليس كل صفة يشتق منها اسم
    اسماء الله اعلام واوصاف
    اعلام باعتبار دلالتها على الذات
    و اوصاف باعتبار ما دلت عليه من المعاني
    باعتبار الاول مترادفة لدلالتها على مسمى واحد وهو الله عز وجل
    و بالاعتبار الثاني متباينة لدلالة كل واحد منهما على معناه الخاص
    - تعريف الاسماء الحسنى:
    قال شيخ الاسلام: الاسماء الحسنى المعروفة: هي التي يدع الله بها وهي التي جاءت في الكتاب والسنة وهي التي تقتضي المدح و الثناء بنفسها.
    - قواعد في الصفات:
    صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من وجوه
    باب الصفات اوسع من باب الاسماء
    صفات الله توقيفية لا مجال للعقل فيها
    -اقسام الصفات:
    تنقسم الصفات الى قسمين صفات ثبوتية وصفات سلبية
    الثبوتية: ما اثبته الله تعالى لنفسه في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وكلها صفات كمال
    السلبية: ما نفاها الله سبحانه عن نفسه في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وكلها صفات نقص في حقه كالموت و الجهل .....
    النفي ينقسم الى ثلاثة اقسام
    - نفي لا يتضمن نقصا و لا مدحا لعدم القابلية كقولك الحائط لا يظلم
    - نفي يتضمن نقصا لانه قد يكون عن عجز كقول الشاعر
    قبيلة لا يغدرون بذمة و لا يظلمون الناس حبة خردل
    - نفي يتضمن كمالا كنفي صفات النقص عن الله تعالى مع ثبوت كمال ضدها.
    - اقسام الصفات الثبوتية:
    تنقسم الى قسمين:
    1)صفات ذاتية: هي التي لم يزل و لا يزال متصفا بها وهي الصفات الملازمة لذاته سبحانه وتعالى التي لا تنفك عنه سبحانه وتعالى مثل: الحياة و القدرة واليدين والوجه والقيومية والعلم ......
    2)صفات فعلية: وهي التي تتعلق بمشيئته وتسمى ايضا بالصفات الاختيارية مثل: المجيء والنزول والرضى والغضب والمحبة ....
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    كتبها اخوكم في الله الفقير الى ربه ابو قتادة السلفي الجوهري يوم الاثنين 18 صفر 1429 الموافق ل 25/2/2008

  2. #2

    افتراضي رد: الفوائد الجلية على توحيد رب البرية

    للـــــــــــــ ـــــــــرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: الفوائد الجلية على توحيد رب البرية

    بارك الله فيك قرة عيني أباقتادة
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  4. #4

    افتراضي رد: الفوائد الجلية على توحيد رب البرية

    وفيكم بارك الله اخي الحبيب امام الاندلس الله يحفظكم ويبارك فيكم ويرفع قدركم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •