عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشرعية"
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشرعية"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشرعية"

    الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان
    التاريخ :19/3/1429 هـ
    إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشرعية

    صبرنا على طائفة من الكُتَّاب يتناولون رجال الحسبة ويتناولون الدعاة إلى الله لا لشيء إلا أنهم يقومون بواجبهم نحو دينهم وولاة أمرهم ونحو وطنهم بتحصين المجتمع مما يخل بدينه أو بأمنه واستقراره .
    صبرنا وقلنا لعلهم يرجعون إلى صوابهم فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .
    ولكن الأمر ازداد وطفح الكيل حتى تناول بعضهم العقيدة ، وقال إن كلمة : لا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بالطاغوت ولا تبطل الأديان .
    وقال آخر : إن الإسلام لا يكفر من لا يدين به ومن لا يحاربه .
    ولما سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله عن هذه المقالات وأجاب عنها وذكر أن هذه الأقوال ردة عن دين الإسلام متبعا في ذلك ما جاء في الكتاب والسنة وإجماع العلماء على أن من ارتكب ناقضا من نواقض الإسلام مختارا عالما أنه يرتد عن دين الإسلام ، وهذه المقالات تعتبر من نواقض الإسلام لأنها تسوي بين الكفر والإسلام .
    لما أجاب الشيخ من سأله عن هذا شنعوا عليه وتناولوه بالذم وحرضوا عليه مع أنه لم يأت بشيء من عنده فقد حكم الله بالردة على من تكلم بكلمة الكفر جادا أو هازلا ، قال تعالى : " وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ " [ التوبة : 74 ] ، ولما قال جماعة في أحد الأسفار وهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أكذب ألسنا وأرغب بطونا وأجبن عند اللقاء . يعنون رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنزل الله فيهم : " قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ " [ التوبة : 65 - 66 ] مع أنهم اعتذروا وقالوا : " إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ " وقالوا : إنما نتحدث حديث الركب نقطع به عنا الطريق ، فكيف بمن يكتب المقالات الطويلة وينشرها على الملأ فيما هو أشد من ذلك .
    وبدل أن يندموا ويتوبوا مما كتبوا يكابرون ويريدو من العلماء أن لا يبينوا الحكم الشرعي إذا سئلوا عنه على الأقل .
    أيريدون أن يكتم العلماء العلم ويؤخروا البيان عن وقت الحاجة وقد قال الله تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ " [ البقرة : 159 ] .
    إن الذين حصل منهم الكلام الذي ارتدوا به عن دين الإسلام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما قالوه فيما بينهم ولم يعلم به إلا الله ولم يكتبوه وينشروه وإنما حضره واحد من المسلمين وبلغه النبي صلى الله عليه وسلم ومع هذا فضحهم الله وأنزل فيهم قرآنا يتلى إلى يوم القيامة تحذيرا للمؤمنين من أن يقع منهم مثل ذلك ، فكيف بمن كتب كلامه الفظيع ونشره في الصحف أو بثه في الفضائيات ؟
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده ) ، وفي الأثر : أن المعصية إذا لم تظهر لم تضر إلا صاحبها ، وإذا ظهرت ولم تنكر ضرت العامة .
    .
    أعود فأقول : لا بد من بيان الحق ورد الباطل وأن لا تأخذ العلماء في الله لومة لائم وليس غرضنا التشهير بأحد وإنما غرضنا امتثال قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة - ثلاث مرات - قلنا : لمن يا رسول الله ؟ . قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) .
    ونرجو من القائمين على الصحافة أن لا يحجبوا مقالات الناصحين عن النشر فيكونوا من الكاتمين للبيان .
    وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح .
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .
    .
    المصدر: موقع نور الاسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشر

    نرجو من الأخوة أحد أعضاء الألوكة وضع موضوعاً يجمع فيه كلام العلماء في المنكرات وخاصةً بما يخص المنافقين وبما يخص تجاوزات الصحفيين.
    .
    فائدة:
    وهناك رسالة علمية تتكلم عن القضاء وتتدخلات الاعلام او الاعلام والقضاء هذه الرسالة ستناقش بعد فترة وجيزة إن شاء الله وبعدها سأحاول وضع خطة البحث في الموقع.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشر

    جزيت خيرا يا معتدل فالشيخ صالح وإخوانه شوكة في حلوق أهل الأهواء بقسميهما أهل الشهوات وأهل الشبهات
    فالله يحفظهم ويبارك لنا في جهودهم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشر

    جزاه الله خيرا ونفع به من امام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشر

    أيد ثلة من العلماء البارزين في المملكة العربية السعودية فتوى فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك بشأن الاجتراء على تفسير لكلمة التوحيد على نحو ينقض معناها ويفرغها من مضمونها ويخالف حقيقتها، وهو ما صدر عن بعض الكتاب الصحفيين.
    وأصدر أصحاب الفضيلة الشيوخ عبد الله بن محمد الغنيمان وناصر بن سليمان العمر وعبد الله بن حمود التويجري وعبد الرحمن الصالح المحمود وسعد بن عبد الله الحميِّد، فتاوى تدعم ما ذهب إليه فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك

    وقال فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان:
    "ما قاله الشيخ عبد الرحمن البراك وما أفتى به في هذه الورقة هو الحق الذي نص عليه الكتاب والسنة المعروف ضرورة من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوته ولا يسع من يؤمن بالله واليوم الآخر مخالفة ذلك. والله أعلم". واعتبر المشرف العام على موقع المسلم الشيخ الدكتور ناصر العمر "فتوى الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك فتوى علمية محكمة أؤيد ما ورد فيها حول كفر من وقع في ناقض من نواقض الإسلام وردته ولو زعم أنه مسلم".

    ورأى فضيلة الشيخ عبد الله بن حمود التويجري أن هذه الفتوى "هي الحق الذي يدين الله به كل من يلتزم بالكتاب والسنة وهدي سلف الأمة، وهذا بعض ما يجب على أهل العلم من أمثاله بيانه للناس لا سيما وقد تكلمت الرويبضة وتخوض في العلم والفتيا أئمة في الضلالة حذر منهم رسولنا صلى الله عليه وسلم وبهذه المناسبة فلعل أهل العلم يحذرون من أهل الزيغ والضلال من الزنادقة والمرتدين الذين يتكلمون بألسنتنا وهم حرب لنا ممن ينال من الدين أو شرائعه وأهله ممن هم أعظم جرماً من رسام الدنمرك وسلمان رشدي، ولعلهم يحتسبوا في المطالبة بمحاكمتهم وإقامة أحكام الله فيهم وفيمن يدافع عنهم. أعز الله الإسلام وأهله وخذل الكفر وأهله".

    وأبدى فضيلة الشيخ عبد الرحمن الصالح المحمود تأييده لـ"ما قاله شيخنا الشيخ عبد الرحمن البراك في هذه الفتوى التي مضمونها إجماع الأئمة الأربعة".

    ومن جهته اعتبر فضيلة الشيخ سعد بن عبد الله الحميِّد أن "ما ذكره شيخنا الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله ورعاه هو الحق الذي أدين الله به، وأوافق عليه جملة وتفصيلاً".

    وكان بعض الكتاب الصحفيين قد قدموا تفسيراً يخالف القرآن والسنة لكلمة التوحيد في إحدى الصحف السعودية، وزعموا عدم كفر أهل الكتاب، ما دعا الشيخ البراك حفظه الله إلى إصدار فتوى تحكم بالكفر على من يفعل ذلك، وحث على محاكمة الجناة بحق الشريعة وكلمة التوحيد. هذا، وقد تساندت طائفة من العلمانيين دعماً لمواقف وأقوال الصحفيين المخالفين ، ما أثار المسلمين على هؤلاء وأوجد فتنة ما زالت أصداها تستحوذ على اهتمام الرأي العام .
    المصدر: موقع نور الاسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: عاجل...بيان قوي من العلامة صالح الفوزان بعنوان"إلى الذين يغيضهم بيان الأحكام الشر

    زندقة "ولا مهديّ لها"!
    د. عبدالعزيز العبداللطيف

    كفر اليهود والنصارى ونحوهم من المشركين من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة سواءً كانوا محاربين أم لا كما قال تعالى: (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)، وقال سبحانه: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (التوبة:30)، وقال سبحانه: (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِين َ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) (البينة:1).
    قال ابن حزم: "واتفقوا على تسمية اليهود والنصارى كفاراً" مراتب الإجماع119، وقال القاضي عياض: "ولهذا نكفّر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو وقف فيهم، أو شك، أو صحح مذهبهم، وإن أظهر مع ذلك الإسلام واعتقده" الشفا2/1071، وقال شيخ الإسلام "ومعلوم بالاضطرار من دين المسلمين وباتفاق جميع المسلمين أن من سوّغ اتباع غير دين الإسلام، أو اتباع شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر" مجموع الفتاوى 28/524
    وقررت النصوص الصحيحة الصريحة وجوب الكفر بالطاغوت كما في قوله تعالى: (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) (البقرة: من الآية256)، وقال عز وجل: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) (النحل: من الآية36)، وقال سبحانه: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ...) (النساء: من الآية60).
    وعن أبي مالك الأشجعي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال لا إله إلا الله وكفر بما يُعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل" أخرجه مسلم.
    أفيسوغ بعد هذه النصوص أن يتفوّه بعض المفتونين المتهوكين فيزعم أنه لا يكفر اليهود والنصارى وسائر المشركين إلا من كان محارباً.أو يهذي الآخر قائلاً: إن الكفر بالطاغوت تشويه للتوحيد!!
    وإن ما حرره الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك رفع الله قدره في فتواه "حكم من لم يكفّر الخارجين عن شريعة الإسلام" لهو أمر ظاهر بيّن لا نزاع في تقريره: إذ قد بيّن الحكم الصحيح في هذه المسألة مقروناً بالدليل الصريح، فهي فتوى محكمة في مضمونها، واضحة في أسلوبها، فلا مُسوّغ لاستدراك أو تعقيب.
    فمن تلبّس بناقض من نواقض الإسلام، وقامت عليه الحجة واجتمعت فيه الشروط وانتفت الموانع فإنه كافر يجب قتله مرتداً عن الإسلام، فالمبيح لدمه هو الكفر بعد الإٍيمان وكما هو مبسوط في موضعه من كتب الاعتقاد والفقه،ولا يزال ولاة الأمور من العلماء والحكام قديماً وحديثاً يقررون ذلك علماً، ويحققونه عملاً، قال الحافظ ابن كثير في حوادث سنة 167هـ " وفيها تتبع المهدي [الخليفة العباسي] جماعة من الزنادقة في سائر الآفاق فاستحضرهم وقتلهم صبراً بين يديه" البداية 10/149
    وقال القاضي عياض: "وأجمع فقهاء بغداد أيام المقتدر من المالكية على قتل الحلاج وصلبه لدعواه الإلهية والقول بالحلول، وقوله أنا الحق، مع تمسكه في الظاهر بالشريعة، ولم يقبلوا توبته" الشفا 2/1091
    ومن أخبار المرتدين ما سجله الحافظ ابن كثير في حوادث سنة 726هـ "حيث ضُربت عنق ناصر بن الشرف الهيشي على كفره واستهانته بآيات الله وصحبته الزنادقة.، قال البرازلي: وربما زاد هذا المذكور المضروب العنق عليهم ـ أي الزنادقة ـ. بالكفر والتلاعب بدين الإسلام والاستهانة بالنبوة والقرآن.
    وحضر قتله العلماء والأكابر وأعيان الدولة، قال وكان هذا الرجل قد حفظ "التنبيه" وكان يقرأ في الختم بصوت حسن، وعنده نباهة وفهم، ثم انه انسلخ من ذلك جميعه، وكان قتله عزاً للإسلام، وذلاً للزنادقة وأهل البدع.
    قلت [ابن كثير]: وقد شهدتُ قتله، وكان شيخنا أبو العباس ابن تيمية حاضراً يومئذ، وقد أتاه وقرّعه على ماكان يصدر منه قبل قتله، ثم ضربت عنقه وأنا شاهد ذلك"البداية 14/122
    وقد كفر جمع من المحققين ابن عربي كما هو مبسوط في كتاب (تنبيه الغبي في تكفير ابن عربي) للإمام البقاعي.
    وحكم علماء هذه البلد على عبدالله بن علي القصيمي بالردّة والكفر الصراح من أمثال الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم عبدالله العنقري عبدالله بن حسن آل الشيخ، كما هو منقول مثبت في كتاب "بيان الهدى من الضلال في الرد على صاحب الأغلال" لإبراهيم السويّح 2/331
    وقال العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي عن زندقة القصيمي: "وقول وصل إلى هذا الحد ليس بعده تقدم إلى الكفر وإنما هو النهاية في الكفر والتعطيل والجحود لرب العالمين" المجموعة الكاملة لمؤلفات السعدي، ثقافة، تنزيه الدين وحملته2/437.
    وأما ما يشغب به هواة الأقلام، وما عهد عنهم من الفجور في الخصومة، واتهام أهل العلم بالتشديد والتكفير، وتهويلهم بإشاعة الأراجيف، فإنا نربأ عن هذا التحريض المكشوف والاستعداء المكرور، وندعوهم إلى التوبة إلى الله، بأن يكفوا ألسنتهم وأقلامهم عن الطعن في أصول الدين وشرائعه، وأن يقلعوا عن التوثب على دين الله تعالى، لتتحقق لهم السلامة في دنياهم وأخراهم.
    وإن أعظم مقاصد الشريعة حفظ الدين، وتعظيم شعائره وشرائعه فلا يسوغ أن يعبث بدين الله، أو يستخف بالشرع المنزل، ولقد شرع الله تعالى على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم قتل المرتد تحقيقاً لحفظ الدين كما في حديث ابن عباس مرفوعاً: "من بدّل دينه فاقتلوه" أخرجه البخاري.
    قال ابن تيمية: "فإنه لو لم يقتل ذلك (المرتد) لكان الداخل في الدين يخرج منه، فقتله حفظ لأهل الدين وللدين، فإن ذلك يمنع من النقض، ويمنعهم من الخروج منه" الفتاوى 20/102
    وعلى هؤلاء المأبونين وأشباههم أن يعرفوا قدرهم، فقيمة المرء ما يحسنه، فلا يتخوضوا في دين الله تعالى، ولا يتطاولوا على العلماء الربانيين كشيخنا العلامة عبدالرحمن البراك والله حسبنا ونعم الوكيل.
    (المسلم)
    .
    وكذلك موضوع له دخل في القضية
    http://alukah.net/majles/showthread.php?t=13641

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •