تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: شعبة لم يكن فقيهًا كمالك والثوري!

  1. Post شعبة لم يكن فقيهًا كمالك والثوري!

    قال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار: (7/ 171)، رقم (2749 ): حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال: حدثنا وهب بن جرير، وما قد حدثنا ابن أبي مغيرة قال: حدثنا بدل بن المحبر قالا: حدثنا شعبة، عن بديل بن ميسرة، عن علي بن أبي طلحة، عن راشد بن سعد، عن أبي عامر، عن المقدام الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك كلا فإلينا أو إلى الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومن ترك مالا فلورثته , وأنا وارث من لا وارث له أرث ماله وأعقل عنه , والخال وارث من لا وارث له يرث ماله , ويعقل عنه".
    فقال هذا المعارض: إنما ذلك الخال الذي قصد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قصد به إليه هو الخال الذي يعقل الجنايات , وهو من كان من الخؤولة عصبة دون من سواه من الخؤولة الذين لا يعقلون الجنايات؛ لأنهم ليسوا عصبات.
    فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه: أن الذي ذكر من ذلك ليس كما ذكر , وأن هذا الحديث حقيقته على ما رواه حماد بن زيد عليه لا على ما رواه شعبة عليه , وإنما أتي شعبة في ذلك ; لأنه كان يحدث من حفظه , ولا يرجع إلى كتابه , ويحدث بمعاني ما سمع لا بألفاظه التي سمعها ممن حدثه؛ إذ كان ذلك مما يعجز عنه , ولم يكن فقيها فيرد ذلك إلى الفقه حتى تتميز معانيه في قلبه كمالك والثوري... ثم وجدنا غير حماد بن زيد وغير شعبة قد روى هذا الحديث بمثل ما رواه حماد بن زيد به لا كمثل ما رواه شعبة به".اهـ.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي

    السلام عليكم
    حتى الصحابة رضى الله عنهم قيل فى رد احاديثهم التى لا توافق المذهب انهم غير فقهاء
    المقصد : فى المعجم الكبير للطبرانى رواه من طريق شعبة وحماد كلاهما بنفس اللفظ المتعلق بالخال فالله تعالى أعلم

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    حتى الصحابة رضى الله عنهم قيل فى رد احاديثهم التى لا توافق المذهب انهم غير فقهاء
    المقصد : فى المعجم الكبير للطبرانى رواه من طريق شعبة وحماد كلاهما بنفس اللفظ المتعلق بالخال فالله تعالى أعلم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    جزاك الله خيرًا.
    لعلك تقصد هذا اللفظ: "من ترك كلا فإلى الله وإلى رسوله - أو قال: فإلينا - ومن ترك مالا فلورثته، وأنا وارث من لا وارث له، أرث ماله وأفك عانه، والخال مولى من لا مولى له يرث ماله ويفك عانه"؟
    رواه سليمان بن حرب، وحفص بن عمر الحوضي، عن شعبة.
    لكن الجمهور عن شعبة-ومنهم سليمان بن حرب وحفص بن عمر- على لفظ الطحاوي: "ويعقل عنه"، وعلى كلٍ فالحديث اختلف فيه على راشد بن سعد، وقضى البيهقي وابن حجر باضطرابه، وسبقهما ابن معين إلى تضعيفه، وقد حسنه أبو زرعة، والقول بضعفه هو ما تميل إليه النفس، والله أعلى وأعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي

    ولعلي أفرده بالمناقشة، والكلام عليه، بإذن الله تعالى.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •