تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

  1. #1

    افتراضي قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    إخواني أهل الحديث
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما رأيكم في القاعدة التي تقول " إن عدم النقل لا يعني نقل العدم " و قد ذكرها أحد العلماء الأفاضل في كتابه عن الحجاب عندما رد على من يستدلون بحديث نظر الفضل ابن عباس إلى المرأة الخثعمية فرد على من قال " لماذا لم يأمر رسول الله المرأة بتغطية وجهها " قال " و يحتمل أنه أمرها بذلك و لكن راوي الحديث لم ينقل ذلك إذ أن عدم النقل لا يعني نقل العدم "
    ما رأيكم إخواني لو احتج علينا بعض المبتدعة و المتصوفة بهذه القاعدة و قالوا إن الإذكار و الأوراد التي يؤدونها بطريقة مخصوصة يحتمل أن الرسول أو الصحابة كانوا يفعلون ذلك و لكن ذلك لم ينقل إلينا إذ أن عدم النقل لا يعني نقل العدم .
    أرجو من إخواني المشاركة للإستفادة .
    و جزاكم الله خيرا ...
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  2. #2

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    أخي الفاضل جزاك الله خيرا لست من طلبة العلم ولكن أرجو أن تكون مشاركتي فاتحة خير لتوالي مشاركات المشايخ...
    فأقول : أولا هذا استدلال بمحض الظن والظن ليس من العلم في شئ ...إذ كيف يبرر وجوب النقاب بقوله : يحتمل أن رسول الله عليه السلام أمرها بالنقاب ولكن الراوي لم ينقلها ...سيحتج عليه مخالفه ويقول : ما المانع من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمنعها ...فليست دعوى الأول بأولى من دعوى الثاني إلا بدليل والدليل هو البرهان القاطع ...
    ثم إن الله تعالى قد حفظ دينه ...هذه المقدمة متفقون عليها ...وبما أنه تعالى قد حفظ دينه فكيف لا تنقل إلينا كافة التشريعات المشكلة للدين !!!!! أوليست هذه الدعوى مناقظة لحقيقة حفظ الدين ...
    ثم إن شيخ الإسلام ابن تيمية يرى أن كل خلاف قد نقل إلينا ونقل إلينا قائله ...فإذا كان كذلك فما بالك بالأحاديث التي تكفل بنقلها إلينا صفوة خلق الله ...
    هذا ما في جعبتي وأرجو التصحيح فمنكم يستفاد...

  3. #3

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    جزاك الله خيرا أخانا عبد الرحمان المغربي
    إذن فأنت معي في أن هذه القاعدة غير صحيحة في الدين إذ أن الدين كله قد نقل إلينا ولكن من الممكن أن يقال مثل هذا الكلام في حالة أن هذا الغير منقول في الحديث نقله غير هذا الراوي في رواية أخرى للحديث.
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    جزاكم الله خيرا

    فيه تفصيل
    فيفرق بين ما تتوافر الهمم والدواعي على نقله وبين غيره فالأول عدم نقله يستلزم العدم كعدم نقل الجهر بالاستعاذة ودعاء الاستفتاح ونحو هذه الأمور
    ثم يقال ما نوع هذا النقل هل يشترط فيه الاستفاضة لأنه مما تتوافر الهمم على نقله أم لا يشترط
    الأول أظهر
    كنقل اثنين أو ثلاثة سقوط الإمام من على منبر الجمعة فإن العادة تكذيبهم إذا لم يستفض الأمر

    أيضا يفرق بين الباب الذي أصله التحريم وبين الباب الذي أصله الإباحة
    فعدم نقل وجوب الزكاة في الصنف الفلاني (العسل) مثلا ليس كعدم نقل التصدق بالقطة بعد تعريفها سنة مثلا
    لكن عدم نقل اشتراط الصبغة في عقد البيع دليل على عدم وقوعها لأن الهمم تتوافر على نقله

    وأيضا يفرق بين الأمور الوجودية والعدمية
    فالأمور العدمية لا تحتاج لعدم النقل إلا ما احتيج إلى نفيه
    فلعل الأمر يدور مع القرائن فليحرر أكثر والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    أيضا هل هو دليل قوي أم لا ؟
    بمعنى إذا قلنا عدم النقل في هذه المسألة نقل للعدم لكن عارضه عام فأيهما يدفع الآخر ؟؟
    مثل عمرة الحديبية لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بالقضاء لكن الحكم الثابت فيمن شرع في إحرام بنسك فلم يتمه لإحصار فحل أن يقضي
    فهذا يدفع الأول ويثبت أنها كانت قضاءً لا استئنافا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    ثم وجدت هذا النقل عن الإمام المحقق المدقق ابن قيم الجوزية رحمه الله في الإعلام:
    "فصل: نقل الترك:
    وأما نقلهم لتركه صلى الله عليه وسلم فهو نوعان
    وكلاهما سنة أحدهما: تصريحهم بأنه ترك كذا وكذا ولم يفعله كقوله في شهداء أحد (ولم يغسلهم ولم يصل عليهم ) وقوله في صلاة العيد (لم يكن أذان ولا إقامة ولا نداء) وقوله في جمعه بين الصلاتين (ولم يسبح بينهما ولا على أثر واحدة منهما )
    ونظائره
    والثاني: عدم نقلهم لما لو فعله لتوفرت هممهم ودواعيهم أو أكثرهم أو واحد منهم على نقله فحيث لم ينقله واحد منهم ألبتة ولا حدث به في مجمع أبدا علم أنه لم يكن
    وهذا كتركه التلفظ بالنية عند دخوله في الصلاة وتركه الدعاء بعد الصلاة مستقبل المأمومين وهم يؤمنون على دعائه دائما بعد الصبح والعصر أو في جميع الصلوات وتركه رفع يديه كل يوم في صلاة الصبح بعد رفع رأسه من ركوع الثانية وقوله (اللهم اهدنا فيمن هديت ) يجهر بها ويقول المأمومون كلهم ( آمين )
    ومن الممتنع أن يفعل ذلك ولا ينقله عنه صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة ألبتة وهو مواظب عليه هذه المواظبة لا يخل به يوما واحدا وتركه الاغتسال للمبيت بمزدلفة ولرمي الجمار ولطواف الزيارة ولصلاة الاستسقاء والكسوف ومن ها هنا يعلم أن القول باستحباب ذلك خلاف السنة فإن تركه صلى الله عليه وسلم سنة كما أن فعله سنة فإذا استحببنا فعل ما تركه كان نظير استحبابنا ترك ما فعله ولا فرق

    فإن قيل: من أين لكم أنه لم يفعله وعدم النقل لا يستلزم نقل العدم ؟
    فهذا سؤال بعيد جدا عن معرفة هديه وسنته وما كان عليه ولو صح هذا السؤال وقبل لاستحب لنا مستحب الأذان للتراويح وقال: من أين لكم أنه لم ينقل؟
    واستحب لنا مستحب آخر الغسل لكل صلاة وقال: من أين لكم أنه لم ينقل؟ واستحب لنا مستحب آخر النداء بعد الأذان للصلاة يرحمكم الله ورفع بها صوته وقال: من أين لكم أنه لم ينقل؟ واستحب لنا آخر لبس السواد والطرحة للخطيب وخروجه بالشاويش يصيح بين يديه ورفع المؤذنين أصواتهم كلما ذكر اسم الله واسم رسوله جماعة وفرادى وقال: من أين لكم أن هذا لم ينقل؟ واستحب لنا آخر صلاة ليلة النصف من شعبان أو ليلة أول جمعة من رجب وقال: من أين لكم أن إحياءهما لم ينقل؟ وانفتح باب البدعة وقال كل من دعا إلى بدعة: من أين لكم أن هذا لم ينقل؟ ومن هذا ترى أخذ الزكاة من الخضراوات والمباطخ وهم يزرعونها بجواره بالمدينة كل سنة فلا يطالبهم بزكاة ولا هم يؤدونها إليه"
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    وهذه قاعدة مهمة في فهم السنة والبدعة فلتحرر تحريرا جيدا
    وينظر كلام الأصوليين عن السنة التركية
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    بارك الله في الشيخ أمجد ونفع به.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    اخي الكريم أبو الإمام الأثري
    تقول قد ذكرها أحد العلماء الأفاضل في كتابه عن الحجاب عندما رد على من يستدلون بحديث نظر الفضل ابن عباس إلى المرأة الخثعمية فرد على من قال " لماذا لم يأمر رسول الله المرأة بتغطية وجهها " قال " و يحتمل أنه أمرها بذلك و لكن راوي الحديث لم ينقل ذلك إذ أن عدم النقل لا يعني نقل العدم "
    اقول كلام هذا الشيخ فيه نظر لان المرأة الخثعمية كانت محرمة والمحرمة منهية عن لبس النقاب والقفازين
    كماثبت في صحيح البخاري1707 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ حَدَّثَنَا نَافِعٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَاذَا تَأْمُرُنَا أَنْ نَلْبَسَ مِنْ الثِّيَابِ فِي الْإِحْرَامِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَلْبَسُوا الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَات ِ وَلَا الْعَمَائِمَ وَلَا الْبَرَانِسَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ لَيْسَتْ لَهُ نَعْلَانِ فَلْيَلْبَسْ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْ أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ وَلَا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا الْوَرْسُ وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ
    وهذا الحديث نفسه من ادلة الحجاب وتغطية الوجه في غير حال الاحرام اذلو كانت كاشفة لوجهها مطلقا
    لكان قوله عليه الصلاة والسلام ((وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ ))
    من باب تحصيل الحاصل وحاشا كلامه عليه السلام من ذلك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وهذا الحديث نفسه من ادلة الحجاب وتغطية الوجه في غير حال الاحرام اذلو كانت كاشفة لوجهها مطلقا
    لكان قوله عليه الصلاة والسلام ((وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ ))
    من باب تحصيل الحاصل وحاشا كلامه عليه السلام من ذلك
    تحصيل حاصل إذا كان النقاب منهي عنه في غير الإحرام ، وهذا لا يقول به مخالفكم . وإنما قالوا بعدم الوجوب .

    بارك الله فيكم شيخنا المشرف الفاضل . .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    اخي الفاضل نضال مشهود وفقك الله
    اقصد ان نهي المراة عن لبسه في الاحرام دليل على وجوبه في غير الاحرام
    اذلوكانت كاشفة لوجهها ويديها قبل الاحرام فكيف يامرها بكشف الوجه واليدين في الاحرام
    هذ تحصيل حاصل ينزه عنه عليه الصلاة السلام
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    ...حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ حَدَّثَنَا نَافِعٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَاذَا تَأْمُرُنَا أَنْ نَلْبَسَ مِنْ الثِّيَابِ فِي الْإِحْرَامِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَلْبَسُوا الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَات ِ وَلَا الْعَمَائِمَ وَلَا الْبَرَانِسَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ لَيْسَتْ لَهُ نَعْلَانِ فَلْيَلْبَسْ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْ أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ وَلَا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا الْوَرْسُ وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ
    هل يرى الشيخ الفاضل أن لبس القميص والسراويل والعمائم في غير الإحرام واجب ؟؟
    مثل هذا استدلال غريب ينزه عنه مشرفنا الكريم - حفظه الله .

  13. #13

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    أخي أبا محمد الغامدي
    بارك الله فيك ..
    أود ان أقول لك أن التعليل الذي ذكرته قد ذكره المصنف من أن المرأة كانت محرمة كأحد الردود _ مع أن الشيخ الألباني رد على هذا و أثبت أن هذه الحادثة حدثت بعد رمي جمرة العقبة الكبرى بعد أن تحللت المرأة من الإحرام _ و قال المصنف أيضا ( يحتمل أنه عرف أنها وضيئة بدون أن يرى وجهها ، أي من هيئتها ) _ و هذا بعيد _ و قال أيضا ( يحتمل أنها كانت بعيدة عن النبي ) مع أنني أذهب إلى أن المرأة المحرمة يجب عليها تغطية وجهها إذا كان ثم من ينظر إليها و لكن بغير النقاب فإن المنهي عنه هو غطاء الوجه المفصل للوجه المنقوب للعينين كما يحرم على الرجل لبس المخيط المفصل لتغطية الجسد ، وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، و ليس كما قال بعضهم قديما ( المرأة شعارها في الإحرام كشف وجهها ). فهل في الحديث أن الرسول أمر المرأة بكشف وجهها و هي محرمة ؟ ...
    عموما نحن تركنا الموضوع الأصلي و دخلنا في موضوع فرعي
    نحن الآن نبحث في هذا الموضوع ( هل عدم النقل لا يعني نقل العدم ؟ )
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    وهذا عكس قولهم (لوفعلوه لنقل).

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    اخي نضال تقول هل يرى الشيخ الفاضل أن لبس القميص والسراويل والعمائم في غير الإحرام واجب ؟؟
    مثل هذا استدلال غريب ينزه عنه مشرفنا الكريم - حفظه الله .
    اقول تامل اخي نضال قولي السابق
    وهذا الحديث نفسه من ادلة الحجاب وتغطية الوجه في غير حال الاحرام اذلو كانت كاشفة لوجهها مطلقا
    لكان قوله عليه الصلاة والسلام ((وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ ))
    من باب تحصيل الحاصل وحاشا كلامه عليه السلام من ذلك
    فانا لم اقل هوالدليل الوحيد اذ يوجد الامر من الله في اية الاحزاب والاصل فيه الوجوب
    والادلة كثيرة بسطها شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله في رسالة الحجاب
    وكذا العلامة التويجري رحمه الله في كتاب الصارم المشهور
    واما هل لبس القميص والسراويل واجب ام لافي غير الاحرام ؟؟
    فاقول هل يمكن للرجل ان يمشي كاشفا لعورته بدون لباس من قميص ساتر او سراويل اوازار؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  16. #16

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    أرجو البقاء في صلب الموضوع والتكرم بمزيد من النقولات والأفكار لتتم الفائدة...

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    بارك الله فيكم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    فإن قيل: من أين لكم أنه لم يفعله وعدم النقل لا يستلزم نقل العدم ؟
    فهذا سؤال بعيد جدا عن معرفة هديه وسنته وما كان عليه ولو صح هذا السؤال وقبل لاستحب لنا مستحب الأذان للتراويح وقال: من أين لكم أنه لم ينقل؟
    "
    لا يؤخذ من هذا النقل أن ابن القيم رحمه الله ينفي صحة هذه القاعدة (عدم النقل لا يستلزم العدم) !!
    فهو رحمه الله نفي صحة السؤال ولم ينفي صحة القاعدة وإنما أنتقد استخدامها في غير موضعها فليتنبه لذلك .
    فهذه القاعدة صحيحة عند المحدثين ولها ضوابط ولا تستعمل إلا بضوابطها التي لا يحسنها تلتبس عليه الأمور فاحذروا .

  19. #19

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    أخي أبو عمر بارك الله فيك وفي أمجد وفي أبو محمد الغامدي وكل المشاركين....
    وأرجو أن تكرمنا بالضوابط إذا كان في الإمكان...

  20. #20

    افتراضي رد: قاعدة " عدم النقل لا يعني نقل العدم "

    قال الشيخ الراجحي :
    http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?actio...osool00001.htm

    عدم النقل ليس دليلا على العدم، وهذه القاعدة في غير أمور الشرع، أما في المسائل الشرعية، فعدم النقل دليلٌ على العدم؛ لأن الشرع محفوظ، فلا يمكن أن يشرع الله شيئًا إلا و يحفظ وينقل للأمة، وإلا لزم أن يكون شيء من الشرع ضاع، وهذا غير جائز.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •