بسم الله الرحمن الرحيم


المصحف الايراني المطبوع ذي الغلاف المنمق والمزوق بالالوان وصفحاته في السور والآيات الكريمة وبعنوان( قرآن مجيد) بخط حاج طاهر خوشنويس وقد نشرته مؤسسة مطبوعاتي علمي في طهران(elmi) وتشير معلومات النشر فيه الى (أن الفراغ من تحريره قد وقع على يد حسن(هريسي ارونقي) ابن عبد الكريم هريسي بتاريخ رجب المرجب سنة 1366 من الهجرة النبوية على هاجرها الاف التحية والثناء) وقد جرى كذلك تنميقه وتصحيحه من الخطاط عباس مصباح زادة الفلكي والمصححين معه في ذي القعدة سنة 1377 ه.

اورد المصف الشريف كلمتي (كل) و(شيئ) وكلمتي (الذين) و(هم) متصلة في الخط والرسم في بعض السور والآيات في القرآن الكريم وكالآتي:
1_كلمتا(كل شيئ):
في سورة البقرة اورد المصحف كلمتي (كل شيئ) متصلة مندمجة وذلك في قوله تعالى في الآية (259):(اًن الله على كلشيئ قديرا).وفي سورة الانبياء كذلك اورد الكلمتين متصلة مندمجة وذلك في قوله تعالى في الآية(30):( وجعلنا من الماء كلشيئ حي) .والآية (35) والله بكل شيئ عليم) , والآية (88) من سورة القصص:(كلشيئ هالك إلا وجهه),والآية(20) من سورة العنكبوت(إن الله على كلشيئ قدير)،والايتين(52 و54)من سورةالاحزاب:(وكا ن الله على كلشيئ رقيبا)و(فان الله بكلشيئ عليما). وفي سورة الزمر الآية(62):(الله خالق كلشيئ وهو على كلشيئ وكيل),وفي سورة الشورى الآية (12):(انه بكلشيئ عليم),وفي سورة الفتح الآية(26):(وكان الله بكلشيئ عليما),وفي سورة القمر الآية (49):( انا كلشيئ خلقناه بقدر) والآية(52) من نفس السورة:( وكلشيئ فعلوه في الزبر),وفي سورة الحشر الآية (6):( والله على كلشيئ قدير),و الآية (1) من سورة التغابن:(وهو على كلشيئ قدير),والآية(12) من سورة الطلاق:(إن الله على كلشيئ قدير),والآية (28) من سورة الجن:( واحصى كلشيئ عددا).وفيما سوى ذلك اورد المصحف الايراني الكلمات الاربع مفصولة الكلمتين فيها سواء في نفس السور التي اوردها موصولة ومندمجة او في غيرها من السور وفي جميع القرآن.2
_كلمتا(الذين)و(هم )
:في سورة المؤمنون اورد المصحف الايراني الكلمة موصولة مندمجة (الذينهم) وذلك في الآيات 2و3و4 و5 و8 و9 والآيتين 58و59 من نفس السورة(المؤمنون) وكالاتي(الذينهم في صلواتهم خاشعون)(2),(والذين هم عن اللغو معرضون)(3),(والذين هم للزكاة فاعلون)(4)(والذين م لفروجهم حافظون)(5),(والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون)(8),( والذين هم على صلواتهم يحافظون)(9) ,( والذينهم بآيات ربهم يؤمنون)(58),(والذي هم بربهم لايشركون)(59)
مداخلة وتعقيب الكاتب:
الحمد لله الذي انزل القرآن بلسان عربي مبين ويسره بلسان نبيه ورسولة سيدنا محمد(صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم) رحمة للذاكرين وجعله حجة على العرب والعجم والعالمين
وبعد:فقد وجد الكاتب صاحب الدراسة عن المصاحف الايرانية الشريفة المطبوعة خلال القرن الرابع عشر الهجري الماضي والتي توفرت له بحمد الله ,اختلاف العديد من هذه المصاحف في رسم الكلمات القرآنية في العديد من الآيات والسور الكريمة في كل القرآن,اختلافها مع بعضها وهي في البلد الواحد ايران من ناحية,واختلافها عن مجمل مصاحف البلدان العربية الشريفة التي كانت تكتب وتطبع في استانبول في عهد الدولة العثمانية فضلا عن اختلافها عن مصحف المدينة المنورة الشريف .
ومن اختلاف الكلمات الاربعة التي اخترناها في هذا المقال المتواضع وهي(كل)و(شيئ)و(ال ين)و(هم)._والمقال المذكور هو جزء من دراستنا الشاملة عن المصاحف المطبوعة الاولى الايرانية وغير الايرانية كلما توفرت لنا مصاحف مطبوعة_ نساله تعالى ان يمدنا بالعون في متابعة كتابة الكريم في تاريخنا المعاصر اليوم وعصر الطباعة الحديث وسائلينه تعالى ان ييسر لنا العمل وهو ولينا فنعم المولى ونعم النصير وهو تعالى الوارث لكتابه الكريم في عباده وارضه التي استعمرنا فيها وكرمنا و الى ان يرث الله الارض ومن عليها وهو خير الوارثين.
ومع بدء هذه المداخلة يتعين على كاتب المقال القول بان وصل كلمتي (كل)و(شيئ)وكلمتي( لذين)و(هم)لم ترد في مصحفنا الذي نحن بصدده فقط وإنما شاهدنا بعضها في مصاحف ايرانية اخرى بالحجم الكبير ولكن لم يتح لنا الاطلاع عليها كاملا.ولذلك فقد اقتصرنا على تناول الكلمات الاربعة المذكورة هنا بالتفصيل وكما وردت في المصحف المذكور المنشور من مؤسسة مطبوعاتي علمي في طهران.(elmi)
انتهى القسم الاول