تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: ما حكم الضرائب؟ أمر حيرني !!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وكان مما يذكر في مناقب الأمراء والحكام أنهم لا يفرضون المكوس على الناس بل يسقطونها عنهم .
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 20 / 531 :

    نُوْرُ الدِّيْنِ مَحْمُوْدُ بنُ مَحْمُوْدِ بنِ زِنْكِي التُّرْكِيُّ
    صَاحِبُ الشَّامِ، المَلِكُ العَادِلُ، نُوْرُ الدِّيْنِ، نَاصِرُ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ، تَقِيُّ المُلُوْكِ، لَيْثُ الإِسْلاَمِ،.....
    وَكَانَ يَقُوْلُ: طَالمَا تَعرضتُ لِلشَّهَادَة، فَلَمْ أُدْرِكْهَا.

    قُلْتُ: قَدْ أَدْركهَا عَلَى فِرَاشه، وَعَلَى أَلسَنَة النَّاس : نُوْر الدِّيْنِ الشَّهِيْد، وَالَّذِي أَسقط مِنَ المُكُوْس فِي بِلاَده، ذكرتُه فِي (تَارِيْخِنَا الكَبِيْر) ..أهـ

    وقال في كتابه تاريخ الإسلام 39 / 28 :
    ...
    ثم دخل نور الدين قلعة الموصل، فأقام بها سبعة عشر يوماً، وجدد مناشير ذوي المناصب، فكتب منسوراً لقاضيها حجة الدين ابن الشهرزوري، وتوقيعاً لنقيب العلويين، وكتب منشوراً بإسقاط المكوس والضرائب، فما أعيدت إلا بعد وفاته...أهـ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    بارك الله فيكم .. ونفع بكم

    ومن القصص التي تثبت تحريمها الا عند الضرورة القصوى بعد خلو بيت المال:

    ما جاء في حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة (2/ 105)
    لما خرج
    السلطان الظاهر بيبرس إلى قتال التتار بالشام، أخذ فتاوى العلماء بأنه يجور له أخذ مال من الرعية ليستنصر به على قتال العدو، فكتب له فقهاء الشام بذلك، فقال:
    هل بقي أحد؟ فقيل: نعم،
    بقي الشيخ محيي الدين النووي، فطلبه فحضر، فقال: اكتب خطك مع الفقهاء، فامتنع. فقال: ما سبب امتناعك؟ فقال: أنا أعرف أنك كنت في
    الرق للأمير بندقدار، وليس لك مال. ثم من الله عليك، وجعلك ملكًا. وسمعت أن عندك ألف مملوك، كل مملوك له حياصة من ذهب، وعندك مائتا جارية، لكل جارية حقٌّ من
    الحلي،
    فإذا أنفقت ذلك كله، وبقيت مماليك بالبنود الصوف بدلًا عن الحوائص، وبقيت الجواري بثيابهن دون الحلي، أفتيتك بأخذ المال من الرعية. فغضب الظاهر من كلامه،
    وقال: اخرج من بلدي -يعني دمشق- فقال: السمع والطاعة! وخرج إلى نوى، فقال الفقهاء: إن هذا من كبار علمائنا وصلحائنا، وممن يقتدى به، فأعده إلى دمشق، فرسم برجوعه.
    فامتنع الشيخ، وقال: لا أدخلها والظاهر بها. فمات الظاهر بعد شهر.
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    فائدة طيبة ، نفع الله بكم .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    154

    افتراضي

    السلام عليكم .. المكوس من المحرمات بالاجماع ، وأفضل من حرر مواطن النزاع فيها - في حال الضرورة - في حدود اطلاعي : الامام الشاطبي في الاعتصام و الامام الجويني في الغياثي ، ومن المعاصرين الخبير المالي رفيق المصري في فقه المعاملات المالية ، وتكلم الفقيه ابن حجر المكي في كتاب الزواجر عن حكم تولي جباية المكوس .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكر الله لكم.. ونفع بكم ..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  6. #26

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    الاخوة الكرام والاخوات الكريمات

    يرجى العلم أني طالب دكتوراة في الشريعة والقانون أكتب رسالة في موضوع الضرائب، ومحتاج لرسالة (الضرائب في النظام المالي الإسلامي) لإبراهيم خريس.
    إذا كان بالامكان ارجو تزويدنا بنسخة الكترونية من الرسالة او تصويرها لنا لوجه الله تعالى، وان شاء الله يكون في ميزان حسناتكم علم ينتفع به.
    وبارك الله فيكم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    حياك الله أخانا الفاضل .
    لعل هذا يفيدك :
    http://ecat.kfnl.gov.sa:88/ipac20/ip...nu=search&ri=1

  8. #28

    افتراضي

    بوركت أخي أبو مالك لكن الرابط لا يعمل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •