ما حكم رش الماء بالملح من أجل دفع العين ؟
النتائج 1 إلى 20 من 20
16اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 3 Post By المعيصفي
  • 3 Post By أبو عبد الله المسعودي
  • 2 Post By المعيصفي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By المعيصفي
  • 1 Post By المعيصفي
  • 1 Post By الروقي العتيبي
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ما حكم رش الماء بالملح من أجل دفع العين ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,107

    افتراضي ما حكم رش الماء بالملح من أجل دفع العين ؟

    فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - .
    جاء في تقرير في فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم (1/94) :
    (28) الرقية في الملح ....
    جاء إلي شخص بملح وقال لي : انفث فيه فنفثت ثم سألت شيخنا فأجاب :
    هذا ليس فيه بأس ، والناس توسعوا فيها - أي جنس الرقية - من جهات :
    الأولى : البطىء ، فإنها كلما كانت أجد كانت أنفع ، ومادام لها أثر فإنها تصلح . وأيضا الاستعمال وإلا فليس من شرطها أن تكون على معين فإنها قراءة .ا.هـ.

    فتوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - في الموضوع :
    سئل فضيلته عن حكم استخدام رش الماء والملح في زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين واعتبار ذلك من الأسباب الحسية للاحتراز من أذاهم بأذن الله تعالى ، حيث يكثر تواجدهم في الزوايا وهم يكرهون الملح ولا يستسيغونه ؟
    فأجاب - حفظه الله - :
    لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثم يرش به زوايا المنزل من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فوجد مفيدا في حراسة المنازل وطرد المتمردين من الجن والسلامة من أذاهم ، فإنهم قد يتسلطون على بعض القراء والمعالجين فيجوز استعمال ما ينفع في التحرز من شرهم وأذاهم ، وكذا يشرع قراءة بعض الأذكار والأوراد والتعوذات في ماء ثم يرش به المنزل الذي يتواجد فيه الجن والشياطين فإنه يبعدهم بإذن الله تعالى والله الشافي .ا.هـ.
    وينظر هنا للفائدة :
    http://saaid.net/Doat/Zugail/49.htm
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,107

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    عندما يتكلم أهل السنة والجماعة فيما يدفع الأمور الغيبية من غير أن يكون ذلك من خلال الأدلة الشرعية فإنه خروج عن المنهج القويم ...
    بل وقد يكون ذلك من الشرك ووسائله ...
    وفي مسألة الرقى وعلاج أمراض السحر والمس والعين قلما جدا جدا ما أجد من يتبع السنة وسبيل الصحابة فيها ...
    فمتى كانت التجربة دليلا في الأمور الغيبية ؟!.
    فإن كان كذلك . فلا ننكر على مشعوذ أو ساحر أو دجال متلبس بلباس أهل الإيمان .
    لأنه سيجيبنا : جربت ذلك ونفع !.
    وبعدين ؟!
    نفسد عقائد المسلمين بقاعدة ( جربته ونفع بإذن الله ) .
    يا أهل السنة والأثر ألا تكفيكم سنة نبيكم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ( من عالم الغيب والشهادة ) ؟!
    فكل من اتخذ لشيء سببا لم يجعله الشرع سببا شرعيا ولم يكن سببا حسيا فقد أتى بابا من أبواب الشرك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    201

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    فكل من اتخذ لشيء سببا لم يجعله الشرع سببا شرعيا ولم يكن سببا حسيا فقد أتى بابا من أبواب الشرك .
    أظنهم يرون أنه من باب الأسباب المادية والتي تثبت بالتجربة

    وقد ذكر طرفا من هذا ابن القيم في الوابل وكثير من العلماء يرون أنه دواء والأصل فيه الإباحة وأنه سبب مادي يثبت بالتجربة هذا هو ملخصها .
    والله أعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    مرحبا بك أخي وعزيزي ((( زياني ))) .
    أخي الحبيب هداك الله ... مع الأسف تعلقيك في الشرق والموضوع في الغرب !.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    نعم أخي الكريم حمود .
    وقد رددت على ذلك في تعليقي الأول . ولا بأس بالزيادة والتفصيل .
    أخي الكريم... الجن عالم غيبي فلا يصح استعمال التجارب في معرفة ما يدفعهم .
    وليس هناك إلا طريق الكتاب والسنة .
    فإن أقررنا أن كل مباح في الأصل يجوز استعماله في طرد الجن لأنه من باب الدواء .
    فسيكون من الجائز طرد الجن بجلد الذئب المدبوغ .
    وبوضع السكين تحت الوسادة .
    وبالبخور والثريد والتمر والحليب والسمك .
    قال العلامة ابن باز رحمه الله تعالى : فعالم الجن وأحوالهم غيبي بالنسبة للإِنس لا يعلمون منها إلاَّ ما جاء في كتاب الله تعالى أو صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    فيجب الإِيمان بما
    ثبت في ذلك بالكتاب والسنة دون استغراب أو استنكار والسكوت عما عداه؛
    لأن
    الخوض نفيًا أو إثباتًا قول بغير علم، وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله سبحانه:{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36

    [ السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3512 ): ]


    وقال الشنقيطي في أضواء البيان ج1/ص481


    ( لما جاء القرآن العظيم بأن الغيب لا يعلمه إلا الله كان جميع الطرق التي يراد بها التوصل إلى شيء من علم الغيب غير الوحي من الضلال المبين وبعض منها يكون كفرا .)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,107

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    قال العلامة ابن باز رحمه الله تعالى : فعالم الجن وأحوالهم غيبي بالنسبة للإِنس لا يعلمون منها إلاَّ ما جاء في كتاب الله تعالى أو صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    فيجب الإِيمان بما
    ثبت في ذلك بالكتاب والسنة دون استغراب أو استنكار والسكوت عما عداه؛
    لأن
    الخوض نفيًا أو إثباتًا قول بغير علم، وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله سبحانه:{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36
    وقال العلامة ابن باز رحمه الله :
    " كل ما يحصل به الدواء وليس فيه محذور شرعا فالأصل الإباحة، في الأدعية والأدوية ؛ إلا ما حرمه الشارع ... " أهـ .)

    ( الشريط الرابع " لقاء مع أخوة في الله " من مجموعة أشرطة وهي (10) لسماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - ) .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=223544
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الروقي العتيبي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وقال العلامة ابن باز رحمه الله :
    " كل ما يحصل به الدواء وليس فيه محذور شرعا فالأصل الإباحة، في الأدعية والأدوية ؛ إلا ما حرمه الشارع ... " أهـ .)

    ( الشريط الرابع " لقاء مع أخوة في الله " من مجموعة أشرطة وهي (10) لسماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - ) .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=223544


    أخي الكريم ...
    والمحذور موجود هنا وهو ادعاء تأثير الملح على الجن الغيبي .

    ملحوظة : عنوان الموضوع ( الملح من أجل دفع العين ) والفتاوى ( الملح لدفع الشياطين ) ...

    بوركت .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الروقي العتيبي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله وبه نستعين/
    فعلاً العنوان يختلف عن مضمون الفتاوى كما قال الأخ المعيصفي
    فالعنوان يوهم دفع العين قبل وقوعها وهذا من الغيب وكلام المعيصفي إن قصد هذه الجزئية فهو حق
    والأمر عندي يختلف قبل الوقوع وبعد الوقوع فالعلماء يفرقون بين دفع وتوقي هذه الأمراض قبل وقوعها وأن ذلك
    يكون بما جاء من التحصينات والأذكار النبوية وليست محلاً للتجربة ، لأنها غير مدركة0
    ويفرقون بين دفعها وعلاجها بعد وقوعها وأن للتجربة المنضبطة بالضوابط الشرعية مدخلاً لأنها مدركة0
    فالمسألة دقيقة ولم يوليها طلبة العلم البحث الكافي الدقيق وهي -أي علاج هذه الأمراض- حصل فيها من التوسع
    مالله به عليم !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,107

    افتراضي

    بورك فيكم جميعا .
    قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله- :


    " يُجرب ، نفع الله به ، الحمد لله ، الأصل في الأدوية كلها الإباحة ؛ إلا ما حرمه الشرع ."أهـ

    وأما قول :
    يوهم دفع العين قبل وقوعها وهذا من الغيب

    فأين في الفتاوى السابقة أنها
    قبل وقوعها ، بل قد يدفع العين بعد وقوعها .
    وقول :
    هي لدفع الشياطين لا لدفع العين .
    فإذا كان لدفع الشياطين فلدفع العين أولى ، فتأمل .
    وجزاكم الله خيرا .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    الأخ أبو مالك
    الفتاوي المنقولة لا غبار عندي عليها
    وإنما أحببت البيان فيما قد يختلط على الأذهان فقط0
    وقلت أن العلماء يفرقون في هذه الأمراض والتحرزمنها قبل وقوعها وبعد وقوعها
    فقبل الوقوع هي غيبية لا يدرك ما تدفع به إلا عن طريق الوحي كما يقرره الأخ المعيصفي وهذا حق
    أما بعد وقوعها فيكون العلاج بالمأثور وبما لا يخالف المأثور ويكون العلاج بما ثبت نفعه ولا بأس بذلك
    قال العلامة ابن باز رحمه الله
    ((
    وتنفع الأدوية الحسية والمعنوية.
    ))
    هذا والله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    أخي الكريم أبا مالك ...
    بعد أن بينتُ المسألة تأصيلا وتفريعا وفي تعليقين يبدو أن الفكرة لما تصل .
    وما دمتَ مع جواز دفع الشياطين ( عالم غيبي ) بأي مادة حسية مباحة ما دام هناك من جربها وقال نفعت .
    فإني سائلك :
    ما رأيك بدفع الشياطين بالفيتامينات والأملاح المعدنية ! .
    فهناك من يقول أنها جربت عمليا ونفعت حيث قال : ( فقد تبين لنا من التجارب العملية أن الفيتامينات تكسر الجن كسراً قد لا يصدقه عقل حيث لا تترك له مجالا للعبث بالبدن إذا تعاطاها المريض.
    والحال كذلك مع مجموع المعادن ، والأملاح المعدنية ؛ فإن لها الأثر نفسه.
    فإذا جمع المريض بينهما ـ وهما لا ينفكان بحال ـ ؛ فإنه سيجمع على الجني المتسلط على بدنه ؛
    الويل والعذاب.
    فإن في الأملاح المعدنية ، والفيتامينات ؛ خاصية عجيبة في كسر الجن ، وكبته ، لا يعلم سرها إلا الله.
    فكلما تعاطى المريض بالمس هذا الدواء ؛كلما خمد الجني في بدنه ،
    وذاب كفص ملح في ماء ، أو تلاشى كدخان في سماء(!).

    ونفس الشخص عنده تجارب أخرى على مواد وأمور حسية مباحة ! . تحت قاعدة ما جرب ونفع وكان مباحا فهو جائز .
    سأذكرها بعد أن أعرف إجابتك .

    وبوركت .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,107

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة

    وقلت أن العلماء يفرقون في هذه الأمراض والتحرزمنها قبل وقوعها وبعد وقوعها
    فقبل الوقوع هي غيبية لا يدرك ما تدفع به إلا عن طريق الوحي كما يقرره الأخ المعيصفي وهذا حق
    أما بعد وقوعها فيكون العلاج بالمأثور وبما لا يخالف المأثور ويكون العلاج بما ثبت نفعه ولا بأس بذلك
    قال العلامة ابن باز رحمه الله
    ((
    وتنفع الأدوية الحسية والمعنوية.
    ))
    هذا والله أعلم
    جزاك الله خيرا أخي الروقي .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    وقال العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أن استعمال البخور ( وهو مادة مباحة ) المجرب في طرد الشياطين هو " من الخرافات "

    حكم استعمال البخور لطرد الشياطين
    من عبدالعزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم/ سمو الأمير ع.م.س وفقه الله لمافيه رضاه وزاده من العلم والإيـمان.سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد[1]:فقد وصلني كتابكم الكريم المرفق المشتمل على ثلاثة أسئلة وهذا جوابها:
    الثاني: يقوم بعض الناس باستخدام بخور يباع عند العطارين يسمى (نقض) يدعون أنها تطرد الشياطين؟
    لا أعلم لهذا العمل أصلاً شرعياً، والواجب تركه؛ لكونه من الخرافات التي لا أصل لها، وإنما تطرد الشياطين بالإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والتعوذ بكلمات الله التامات منشر ما خلق، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((مننزل منـزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منـزله ذلك))[2]،
    وقال له رجل: يا رسول الله ماذا لقيت البارحة من لدغة عقرب. فقال له صلى الله عليه وسلم:
    ((أما إنك لو قلت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك))[3]،
    وقال عليه الصلاة والسلام:
    ((من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح))[4].
    وأسأل الله أن يوقفنا وإياكم وسائر إخواننا للعلم النافع والعمل به، إنه سميع قريب،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    مفتي عام المملكة العربية السعودية
    ورئيس هيئة كبار العلماءوإدارة البحوث العلمية والإفتاء
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الروقي .
    وجزيت مثله بارك الله فيك وأرجو السماح إن تسببت لك في الإزعاج 0
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,107

    افتراضي

    نفع الله بكما .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الروقي العتيبي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    sudan
    المشاركات
    64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    عندما يتكلم أهل السنة والجماعة فيما يدفع الأمور الغيبية من غير أن يكون ذلك من خلال الأدلة الشرعية فإنه خروج عن المنهج القويم ...
    بل وقد يكون ذلك من الشرك ووسائله ...
    وفي مسألة الرقى وعلاج أمراض السحر والمس والعين قلما جدا جدا ما أجد من يتبع السنة وسبيل الصحابة فيها ...
    فمتى كانت التجربة دليلا في الأمور الغيبية ؟!.
    فإن كان كذلك . فلا ننكر على مشعوذ أو ساحر أو دجال متلبس بلباس أهل الإيمان .
    لأنه سيجيبنا : جربت ذلك ونفع !.
    وبعدين ؟!
    نفسد عقائد المسلمين بقاعدة ( جربته ونفع بإذن الله ) .
    يا أهل السنة والأثر ألا تكفيكم سنة نبيكم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ( من عالم الغيب والشهادة ) ؟!
    فكل من اتخذ لشيء سببا لم يجعله الشرع سببا شرعيا ولم يكن سببا حسيا فقد أتى بابا من أبواب الشرك .
    جزاك الله كل خير
    هذا هو الحق
    لقد دخل الشيطان من باب الرقية على كثير من إخواننا السلفيين ، نسأل الله العافية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    جزاك مثله أخي الكريم ...


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •