ما حكم مس المصحف من الجوال بغير طهارة؟
النتائج 1 إلى 7 من 7
1اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: ما حكم مس المصحف من الجوال بغير طهارة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي ما حكم مس المصحف من الجوال بغير طهارة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يجوز مس المصحف بغير وضوء وهل يجوز دخول الخلاء وهو ظاهر على الشاشة فان كان جائزا وانه لا يأخذ حكم المصحف فهل هذا يعني اننا لانحكم بكفر من داسه او ألقاه في القذر والعياذ بالله؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي

    مسألة حكم دخول الخلاء به وهل هو جائز أو لا، تختلف عن مسألة وطء المصحف بالقدم - والعياذ بالله -؛ لأننا لو قلنا بأنه لا يأخذ حكم المصحف في دخول الخلاء، ثم داسه أحد بقدمه فإنه يكفر، ما دام أنه يقصد إهانة القرآن؛ لأن قصد إهانة القرآن كفر، وإن لم يفعل ذلك أصلًا؛ فيكفي مجرد اعتقاد ذلك، وإن لم يفعل شيئًا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد الله المسعودي
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي

    دخول الحمام بالجوال وفي شاشته لفظ الجلالة

    السؤال:
    إذا كان لدى المسلم هاتف يظهر على شاشته عبارة : "الله أكبر" بالعربية ، فهل يجوز له دخول الحمام والهاتف معه ؟

    الجواب:
    الحمد لله

    ذهب جمهور الفقهاء إلى كراهة دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله عز وجل إلا لحاجة ، كالدراهم التي عليها اسم الله تعالى.
    وصرح جماعة منهم بأنه إذا أخفى ما معه فلا حرج حينئذ .
    قال ابن قدامة رحمه الله : " إذا أراد دخول الخلاء ومعه شيء فيه ذكر الله تعالى استحب وضعه ... فإن احتفظ بما معه مما فيه ذكر الله تعالى ، واحترز عليه من السقوط ، أو أدار فص الخاتم إلى باطن كفه فلا بأس . قال أحمد : الخاتم إذا كان فيه اسم الله يجعله في باطن كفه ، ويدخل الخلاء . وقال عكرمة : اقلبه هكذا في باطن كفك فاقبض عليه ، وبه قال إسحاق ، ورخص فيه ابن المسيب والحسن وابن سيرين ، وقال أحمد في الرجل يدخل الخلاء ومعه الدراهم : أرجو أن لا يكون به بأس " انتهى من المغني (1/109) .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم الدخول إلى الحمام بأوراق فيها اسم الله ؟
    فأجاب : " يجوز دخول الحمام بأوراق فيها اسم الله ما دامت في الجيب ليست ظاهرة ، بل هي مخفية ومستورة " انتهى من "فتاوى الطهارة" ص (109) .
    وعلى هذا ؛ فلا حرج من دخول الخلاء بالهاتف المحمول وعلى شاشته عبارة "الله أكبر" على أن يضعه في جيبه , بحيث لا يكون ظاهراً .
    والله أعلم .
    http://islamqa.info/ar/72235
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي

    دخول الحمام بالهاتف المحتوي على آيات وشعارات دينية

    السؤال:
    سيدي الكريم سجلت في هاتفي النقال مجموعة من الشعارات الدينية والآيات القرانية فهل علي عند دخول الحمام أو المرحاض إطفاء الهاتف أم مسح تلك الآيات نهائيا من الهاتف ؟
    وجزاكم الله عنا كل خير.
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فأصول الشرع الحنيف تقضي بصيانة ذكر الله عن مواضع القذر والأذى ومحل النجاسة، وقد قال الله تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ {الحج: 32} وقال: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ {الحج: 30} وقد روى أصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا أراد دخول الخلاء نزع خاتمه، وكان نقش خاتمه: محمد رسول الله.
    ومن هنا ذكر العلماء آدابا ينبغي مراعاتها حال وجود المرء في بيت الخلاء، منها: أنه يكره دخوله بما فيه ذكر الله بلا حاجة، لأن الخلاء موضع القاذورات، فشرع تعظيم اسم الله وتنزيهه عنه، فإن احتاج إلى دخوله به لعدم وجود من يحفظه وخاف ضياعه فلا بأس، كالدراهم والدنانير أو الوثائق التي عليها اسم الله.
    وعليه، فإذا كانت الشعارات الدينية والآيات القرآنية بارزة على شاشة هاتفك النقال، فإذا أردت دخول الحمام أو المرحاض فالصواب أن تتركه في الخارج ما لم تخف عليه من الضياع إذا لم تدخل به.
    وإن كانت تلك الشعارات والآيات مخفاة ولا تظهر على الشاشة إلا عند إرادة إظهارها، فلا نرى حينئذ بأسا في أن تدخل الحمام وأنت مصحوب بالهاتف؛ لأنها -والحالة هذه- لا تختلف عن الأشرطة التي تحتوي على سور من القرآن. وقد سئل بعض أهل العلم عنها فأجاب بأنه لا يرى بأسا بدخول الحمام بها، لعدم وجود حروف ظاهرة فيها.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=78686
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    115

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الاثر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يجوز مس المصحف بغير وضوء وهل يجوز دخول الخلاء وهو ظاهر على الشاشة فان كان جائزا وانه لا يأخذ حكم المصحف فهل هذا يعني اننا لانحكم بكفر من داسه او ألقاه في القذر والعياذ بالله؟؟؟
    قال الشيخ البراك : يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف ، فلا توجد بصفتها المقرؤة ، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها وعليه، فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن وتجوز القراءة منه ولو حتى من غيرطهارة

    وعن جواز الدخول للحمام به ، فالصحيح انك لا تدخل به اثناء الظهور ، لكن اغلق الشاشة ، او ضعه في جيبك ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    المشاركات
    44

    افتراضي

    وإن كانت تلك الشعارات والآيات مخفاة ولا تظهر على الشاشة إلا عند إرادة إظهارها، فلا نرى حينئذ بأسا في أن تدخل الحمام وأنت مصحوب بالهاتف؛ لأنها -والحالة هذه- لا تختلف عن الأشرطة التي تحتوي على سور من القرآن.
    ولا تختلف عما يحفظه الشخص من القرآن فى الذاكرة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,125

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •