ما صحة هذه الرواية في أن إبليس رن أربع مرات..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16
1اعجابات
  • 1 Post By متألقة

الموضوع: ما صحة هذه الرواية في أن إبليس رن أربع مرات..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    Exclamation ما صحة هذه الرواية في أن إبليس رن أربع مرات..

    السلام عليكم ورحمة الله

    قال ابن كثير في البداية والنهاية 9/224-225.
    "وروى أبو الديبع عن جرير ابن عبد الحسيب عن منصور عن مجاهد. قال: رن إبليس أربع رنات، حين لعن، وحين أهبط،
    وحين بعث النبي صلى الله عليه وسلم وحين أنزلت الحمد لله رب العالمين".

    في انتظار الرد أثابكم الله.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    وفي كتاب حلية الأولياء 3/299

    حدثنا محمد بن معمر، ثنا يوسف القاضي، ثنا أبو الربيع، ثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن مجاهد، قال: " رن إبليس أربعا: حين لعن، وحين أهبط، وحين بعث النبي صلى الله عليه وسلم، وقد بعث على فترة من الرسل، وحين أنزلت الحمد لله رب العالمين وأنزلت بالمدينة...".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متألقة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله

    قال ابن كثير في البداية والنهاية 9/224-225.
    "وروى أبو الديبع عن جرير ابن عبد الحسيب عن منصور عن مجاهد. قال: رن إبليس أربع رنات، حين لعن، وحين أهبط،
    وحين بعث النبي صلى الله عليه وسلم وحين أنزلت الحمد لله رب العالمين".

    في انتظار الرد أثابكم الله.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أولا هناك خطئان ؛ الأول : أبو الديبع ، وصوابه : أبو الربيع .
    الثاني : جرير بن عبد الحسيب ، وصوابه : عبد الحميد .
    وهذا يؤكده الرواية التي أورتموها في المشاركة الثانية ، وهي الصواب .
    ثانيا : هل هذا الكلام المنقول من البداية والنهاية أخذتيه منه مباشرة أم أنه منقول ؟! فأنا لم أجده .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    والأثر أخرجه أبو الشيخ في العظمة 5 / 1679 قال :
    أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَالَ: رَنَّ إِبْلِيسُ أَرْبَعًا حِينَ لُعِنَ، وَحِينَ أُهْبِطَ، وَحِينَ بُعِثَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَبُعِثَ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ، وَحِينَ أُنْزِلَتِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، قَالَ: نَزَلَتْ بِالْمَدِينَةِ وَكَانَ يُقَالُ الرَّنَّةُ وَالنَّخِرَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ رَنَّ أَوْ نَخَرَ "
    وإسناده صحيح ـ وجرير ثقة صحيح الكتاب ، لكن قيل : كان فى آخر عمره يهم من حفظه ـ والأثر من الإسرائليات ، والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أولا هناك خطئان ؛ الأول : أبو الديبع ، وصوابه : أبو الربيع .
    الثاني : جرير بن عبد الحسيب ، وصوابه : عبد الحميد .
    وهذا يؤكده الرواية التي أورتموها في المشاركة الثانية ، وهي الصواب .
    ثانيا : هل هذا الكلام المنقول من البداية والنهاية أخذتيه منه مباشرة أم أنه منقول ؟! فأنا لم أجده .
    مقتبس من طبعة دار الفكر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    والأثر أخرجه أبو الشيخ في العظمة 5 / 1679 قال :
    أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَالَ: رَنَّ إِبْلِيسُ أَرْبَعًا حِينَ لُعِنَ، وَحِينَ أُهْبِطَ، وَحِينَ بُعِثَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَبُعِثَ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ، وَحِينَ أُنْزِلَتِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، قَالَ: نَزَلَتْ بِالْمَدِينَةِ وَكَانَ يُقَالُ الرَّنَّةُ وَالنَّخِرَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ رَنَّ أَوْ نَخَرَ "
    وإسناده صحيح ـ وجرير ثقة صحيح الكتاب ، لكن قيل : كان فى آخر عمره يهم من حفظه ـ والأثر من الإسرائليات ، والله أعلم.
    كيف أوثق هذا الحكم على الإسناد, هل ذكر أن هذا الأثر من الإسرائيليات ومن ذكر ذلك لأوثقه في بحث علمي؟؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متألقة مشاهدة المشاركة
    مقتبس من طبعة دار الفكر
    هل رأيتموها بأعينكم ؟ أرجو التأكد .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    لم أر أحدا حكم على إسناد أثر مجاهد هذا ، لكني تتبعت رجاله ، ومعلوم أنه رحمه الله لم يعلم ما ذكره من رنات إبليس إلا إذا قرأه في كتب أهل الكتاب ، والعلم عند الله .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هل رأيتموها بأعينكم ؟ أرجو التأكد .
    نعم موجود ضمن أحداث سنة ثلاث ومائة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عابر سبيل الخير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    97

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً جميعاً ، فعلاً هي مروية في البداية والنهاية في طبعة دار الفكر المشار اليها [9 / 224 ] وطبعة دار احياء التراث العربي [ 9/ 251 ] , والنص ساقط من طبعة دار هجر ..
    والاسناد الى مجاهد صحيح بلا ريب
    لكن هذا ليس من كلام النبي ، بل هو من كلام مجاهد رحمه الله موقوفاً عليه وهو تابعي ، فلا حجة فيه ، كما قال شعبة وغيره : ان التابعين رأيهم ليس بحجة في الفروع فكيف بالتفسير ؟
    والرنين المقصود هو البكاء والنواحة ..
    والاثر هو مجرد اجتهاد منه فقط وغير ملزم ، اما عن القول بان ذلك من الاسرائيليات فلا اراه يصح
    فالاسرائيليات تشمل قصص الامم السابقة ، اما الاثر فقد جاء فيه انه بكى عند بعث النبي ! وعند نزول الفاتحة في المدينة ! ، وهذا يستحيل ان يتأتى من جهة الاسرائيليات ، بل هو اجتهاد منه فقط ..

    فائدتان ..


    الاولى : ان بكاء الشيطان ثابت في احاديث اخرى لكن لغير الاسباب المذكورة ، كما في صحيح مسلم [81] : إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويلي ! أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار .. وقد كتب الامام ابن خزيمة في صحيحة ( باب فضل السجود عند قراءة السجدة وبكاء الشيطان ) .. فهو امر ليس بعجيب مثلاً

    والثانية : قال القرطبي الكبير في المفهم : ان بكاء إبليس لا يكون ندما على معصيته ، ولا رجوعا عنها ، وإنما ذلك لفرط حسده وغيظه وألمه
    نفع الله بكم جميعا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    وأثر مجاهد هذا مذكور أيضا في طبعة دار المعرفة ، وليست بشيء ، ولم يذكر في طبعة بيت الأفكار الدولية ، وليس موجودا في طبعة هجر وهي أتقن الطبعات للكتاب ، ولهذا نبه محققوا هجر على هذا الأثر ضمن فصل فيما أسند مجاهد ، فقالوا في 13 / 7 ـ في حاشية رقم (3) ـ :
    بعده في م ، ص زيادة صرح بها الناسخ في "ص" وهي عبارة عن فصل تبدأ بقوله : "فصل ، أسند مجاهد عن أعلام الصحابة ..."إلى قوله : "وقد كذبه أحمد بن حنبل". وكتب في آخره في نسخة ص : "آخر الزيادة" .أهـ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    المشاركات
    97

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وأثر مجاهد هذا مذكور أيضا في طبعة دار المعرفة ، وليست بشيء ، ولم يذكر في طبعة بيت الأفكار الدولية ، وليس موجودا في طبعة هجر وهي أتقن الطبعات للكتاب ، ولهذا نبه محققوا هجر على هذا الأثر ضمن فصل فيما أسند مجاهد ، فقالوا في 13 / 7 ـ في حاشية رقم (3) ـ :
    بعده في م ، ص زيادة صرح بها الناسخ في "ص" وهي عبارة عن فصل تبدأ بقوله : "فصل ، أسند مجاهد عن أعلام الصحابة ..."إلى قوله : "وقد كذبه أحمد بن حنبل". وكتب في آخره في نسخة ص : "آخر الزيادة" .أهـ
    جزاكم الله خيراً يا استاذنا ، لا ريب ان المطبوعات التي يشرف عليها الدكتور التركي هي من اجود المطبوعات ، وأتقنها ..
    لكنك تعلم منهج الدكتور في انه يتوقف في أي زيادة تنفرد بها مخطوطة ما .. فما يدريك ان كانت زيادة من الناسخ عن ادراج منه ؟ ام زيادة مثبتة في نسخ أخرى ؟
    و قد تم اثباتها في طبعة البداية والنهاية التي حققها الارناءوط ود.بشار عواد ، و هي طبعة دار ابن كثير .. وهي أتقن بمراحل من طبعة دار هجر ..
    فعلى الرغم من وقوفهم على طبعة دار هجر ( كما صرحوا بذلك في مقدمة التحقيق 1 / 83 ) ..
    وعلى الرغم من تصريحهم بإنفراد بعض المخطوطات بتلك الزيادة ( كما في المجلد 10 / 47 )
    فإنهم مع كل هذا اثبتوها في الكتاب على الجزم ، واكتفوا بتلميح يسير بعدم وجودها في بعض النسخ !
    اضف الى ذلك ان الدكتور التركي ذكر انفراد نسخة دار الكتب المصرية المخطوطة "ص" بتلك الزيادة
    الا ان طبعة دار ابن كثير ذكروا انها لم تذكر في نسختي برلين (ب) والرباط (ح) فقط ، وهذا معناه انها رأوها مثبتة في غيرها من المخطوطات التي اعتمدوها ، مثل الحلبية (أ) وهي أقدمهم و أكملهم و أكثرها تصحيحاً
    وتصريح ناسخ مخطوط دار الكتب المصرية ، بأن النقل [زيادة] ، ليس معناه انها مدرجة منه هو ، لأنه قد يقصد بلا ريب اثبات الزيادة من بعض النسخ الاخرى ؟ فهل هذا يضره ؟ ما اظن !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل الخير مشاهدة المشاركة
    والنص ساقط من طبعة دار هجر ..
    فالاسرائيليات تشمل قصص الامم السابقة ، اما الاثر فقد جاء فيه انه بكى عند بعث النبي ! وعند نزول الفاتحة في المدينة ! ، وهذا يستحيل ان يتأتى من جهة الاسرائيليات ، بل هو اجتهاد منه فقط ..
    نفع الله بك .
    النص قد نبه عليه المحققون في هجر على النحو الذي ذكرته آنفا .
    والإسرائيليات كما تشمل قصص من سبق ، فهي تشمل أيضا أخبار آدم وإبليس ونحو ذلك ، فهو من أخبار من سبق .
    وكونه من الإسرائيليات أمر محتمل أيضا ليس بعيدا ، فاحتمال أنه قرأ في بعض كتبهم أن هذه الرنات فيها ما سبق من رنة إبليس حين لعن وحين أهبط ، وهذا قد لا يتأتى باجتهاد منه ، ما يدريه به ؟ وأما رنته حين بعث محمد وحين أنزلت الفاتحة فاحتمال أن بعض كتب أهل الكتاب قد أخبرت عن ذلك أنه سيأتي نبي في آخر الزمان ، وهو محمد أو أحمد ، وحين بعثته رن إبليس ، وسيحدث كذا وكذا . فكونه اجتهاد منه يرد عليه ما أورته على الاحتمال الآخر ، كيف يجتهد في مثل هذا ، ومن الذي أدراه وأعلمه أصلا برنات إبليس ، والله أعلم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل الخير مشاهدة المشاركة

    لكنك تعلم منهج الدكتور في انه يتوقف في أي زيادة تنفرد بها مخطوطة ما .. فما يدريك ان كانت زيادة من الناسخ عن ادراج منه ؟ ام زيادة مثبتة في نسخ أخرى ؟
    و قد تم اثباتها في طبعة البداية والنهاية التي حققها الارناءوط ود.بشار عواد ، و هي طبعة دار ابن كثير .. وهي أتقن بمراحل من طبعة دار هجر .
    نفع الله بكم .
    لكن من أين علمت أن هذا هو منهج التركي ؟!
    ومن المعلوم أن الذي يقوم بالتحقيق في هجر هم الباحثون ليس التركي ، فالتركي هو مشرف عام فقط على الكتب ، فمن منهجهم ـ وأقول هذا عن علم بهم ـ أنهم لا يثبتون الزيادة من مخطوطة ليس لها مكانة وقيمة علمية ، أما إذا كانت المخطوطة لها مكانتها العلمية فإنهم يثبتون ما أثبتتها مع مراعة القرائن وأمور التحقيق الأخرى .
    زد على ذلك أن من قام بتحقيق البداية والنهاية طبعة هجر في حياته وتحت إشرافه الدكتور عبد الفتاح الحلو والدكتور محمود الطناحي رحمهما الله تعالى ـ مع مجموعة من الباحثين ـ وكانا يشرفان على التحقيق إشرافا كاملا ويعملون في الكتاب عملا مباشرا ، وهما مَنْ هما في التحقيق ؟ أنت تعلم أنهما في علم التحقيق شيء كبير . فلم يعتمدا هذه الزيادة ؛ لمكانة النسخة عندهم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    أما تفضيل طبعة دار ابن كثير على هجر أو العكس ، فهذا يحتاج إلى تحر ودقة ، نعم أعلم أن البعض يفضلها ، كما ذكرت ، والبعض الآخر يفضل طبعة هجر .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=111592
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=256819
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=153157

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    682

    افتراضي


    قال ابن ضريس في فضائل القران ( أخبرنا الحسن بن محمد الطنافسي ، قثنا أبو بكر ـ يعني ابن عياش ـ عن عبد العزيز ـ يعني ابن رفيع ـ قال :
    لمّا أنزلت فاتحة الكتاب رنّ إبليس كرنّته يوم لعن )

    ( فِي تَفْسِيرِ بَقِيّ بْنِ مَخْلَدٍ أَنّ إبْلِيسَ- لَعَنَهُ اللهُ- رَنّ أَرْبَعَ رَنّاتٍ: رَنّةً حِينَ لُعِنَ، وَرَنّةً حِينَ أُهْبِطَ، وَرَنّةً حِينَ وُلِدَ رَسُولُ اللهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَرَنّةً حِينَ أُنْزِلَتْ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ ) الروض الانف للسهيلي



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •