تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يجوز أن يقال : " قال الله كذا " ثم يأتي بمعنى قول الله ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي هل يجوز أن يقال : " قال الله كذا " ثم يأتي بمعنى قول الله ؟

    السؤال:
    قرأت في منظومة ، قول الناظم: إليك. قال له الرحمن موعظة ... أنى تراني ونوري يدهش البصرا فانظر إلى الطور أن يثبت مكانته ... إذا رأى بعض أنواري فسوف ترى فوقع في قلبي استنكارا لهذا القول كونه قال "قال له الرحمن" ثم أتی بمعنی القول (الآيات) ولم يأت بنصه ، فما حكم هذا الفعل ؟
    الجواب :
    الحمد لله
    أولا :
    اختلف العلماء في الاقتباس من القرآن ، فالجمهور على الجواز ، ومنهم من منع منه مطلقاً ، وذهبت طائفة من العلماء إلى المنع من الاقتباس في الشعر ، دون النثر .
    والراجح : جوازه إذا كان لغرض صحيح ، ويشمل هذا الاقتباس ما كان في النثر ، أو الشعر.
    انظر جواب السؤال رقم : (127745) ، (119673) .
    ثانيا :
    أما الأبيات المسئول عنها فهي لابن مشرف رحمه الله يتحدث فيها عن كليم الرحمن موسى عليه السلام :
    ...... ............. ..... .. ** قال الكليم إلهي أسأل النظرا
    إليك قال له الرحمن موعظة ** أنى تراني ونوري يدهش البصرا
    فانظر إلى الطور أن يثبت مكانته ** إذا رأى بعض أنواري فسوف ترى
    حتى إذا ما تجلى ذو الجلال له ** تصدع الطور من خوف وما اصطبرا
    انتهى من "ديوان ابن مشرف" (ص 31-32) .
    وهذه الأبيات لا محذور فيها ، لأنه ليس المقصود أن الله تعالى قال هذا الكلام بنصه ، وإنما هذا معنى ما قاله الله تعالى .
    وقد وقع مثل هذا من شاعر الرسول صل الله عليه وسلم وهو حسان بن ثابت رضي الله عنه.
    فإنه قال بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم :
    وَقَالَ اللهُ : قَدْ أَرْسَلْتُ عَبْدًا ... يَقُولُ الْحَقَّ لَيْسَ بِهِ خَفَاءُ
    وَقَالَ اللهُ: قَدْ يَسَّرْتُ جُنْدًا ... هُمُ الْأَنْصَارُ عُرْضَتُهَا اللِّقَاءُ
    رواه مسلم (2490) .
    ومعلوم أن الله تعالى لم يقل : ( قد أرسلت عبدا ... ) بهذا اللفظ . وإنما المقصود : أن هذا معنى ما قاله الله تعالى وأخبر به من إرساله رسولا يقول الحق ، وتيسيره جندا هم أنصار هذا الرسول . وقد سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم وأقره على هذا الكلام .
    بل مدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له : ( إِنَّ رُوحَ الْقُدُسِ لَا يَزَالُ يُؤَيِّدُكَ مَا نَافَحْتَ عَنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ . وقال أيضا : (هَجَاهُمْ حَسَّانُ [يعني : قريشا] فَشَفَى وَاشْتَفَى) .
    والنصيحة لك أخي السائل ترك ذلك التشدد والتكلف الذي يجعلك تحرم ما ليس بحرام ، وقد يكون هذا من وساوس الشيطان حتى يوقعك دائما في الحيرة والقلق والاضطراب ، فأغلِقْ عليك هذا الباب وأعرض عنه .
    والله أعلم .
    http://islamqa.info/ar/225501
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيك أبا يوسف على هذه الفوائد .
    جاء في "الموسوعة الفقهية" ( 6 / 17 ، 18 ) : " يرى جمهور الفقهاء جواز الاقتباس في الجملة ، إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية ، تحسيناً للكلام ، أما إن كان كلاماً فاسداً : فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن ، وذلك ككلام المبتدعة ، وأهل المجون ، والفحش .
    قال السيوطي : لم يتعرض له المتقدمون ، ولا أكثر المتأخرين من الشافعية ، مع شيوع الاقتباس في أعصارهم ، واستعمال الشعراء له قديماً ، وحديثاً ، وقد تعرض له جماعة من المتأخرين ، فسئل عنه الشيخ العز بن عبد السلام فأجازه ، واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قوله في الصلاة وغيرها : ( وجهت وجهي ... إلخ ) ، وقوله : ( اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا اقض عني الدين وأغنني من الفقر ) .
    وفي سياق الكلام لأبي بكر ... " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " .
    وفي حديث لابن عمر ... " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
    وقد اشتهر عند المالكية تحريمه ، وتشديد النكير على فاعله ، لكن منهم من فرَّق بين الشِّعر فكره الاقتباس فيه ، وبين النثر فأجازه ، وممن استعمله في النثر من المالكية : القاضي عياض ، وابن دقيق العيد ، وقد استعمله فقهاء الحنفية في كتبهم الفقهية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وينظر هنا تتمة للفائدة :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=189596

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •