فتوى في زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: فتوى في زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    Lightbulb فتوى في زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

    فتوى في زيارة القبور

    والاستـنجاد بالمقبور


    أجاب عنها :

    شيخ الإسلام ابن تيمية


    ( رحمه الله )




    نص السؤال

    سئل أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى :

    عمن يزور القبور ويستنجد بالمقبور

    في مرض به أو بفرسه أو بعيره

    يطلب إزالة المرض الذي بهم

    ويقول يا سيدي أنا في جيرتك أنا في حسبك

    فلان ظلمني فلان قصد أذيتي

    ويقول إن المقبور يكون واسطة بينه وبين الله تعالى

    وفيمن ينذر للمساجد والزوايا والمشايخ حيهم وميتهم

    بالدراهم والإبل والغنم والشمع والزيت وغير ذلك

    يقول إن سلم ولدي فللشيخ علي كذا وكذا

    وأمثال ذلك وفيمن يستغيث بشيخه

    يطلب تثبيت قلبه من ذاك الواقع

    وفيمن يجيء إلى شيخه ويستلم القبر ويمرغ وجهه عليه


    ويمسح القبر بيديه ويمسح بهما وجهه وأمثال ذلك

    وفيمن يقصده بحاجته ويقول يا فلان ببركتك

    أو يقول قضيت حاجتي ببركة الله وبركة الشيخ

    وفيمن يعمل السماع ويجيء إلى القبر فيكشف

    ويحط وجهه بين يدي شيخه على الأرض ساجدا

    وفيمن قال إن ثم قطبا غوثا جامعا في الوجود

    أفتونا مأجورين وأبسطوا القول في ذلك


    بداية الجواب


    فأجاب :


    الحمد لله رب العالمين

    الدين الذي بعث الله به رسله وأنزل به كتبه

    هو عبادة الله وحده لا شريك له

    واستعانته والتوكل عليه ودعاؤه

    لجلب المنافع ودفع المضار

    كما قال تعالى :

    [تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ(1)

    إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ

    فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ(2)

    أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ

    وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

    مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى

    إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

    إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ(3)

    (الزمر:1-3)


    وقال تعالى:


    (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً)

    (الجـن:18) ،


    وقال تعالى :

    (قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

    وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ)

    (الأعراف: من الآية29)


    وقال تعالى :


    (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ

    فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ

    وَلا تَحْوِيلاً)

    (الإسراء:56)



    ( أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ

    أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ

    إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً)

    (الإسراء:57)


    قالت طائفة من السلف :

    كان أقوام يدعون المسيح وعزيرا والملائكة

    قال الله تعالى هؤلاء الذين تدعونهم عبادي

    كما أنتم عبادي

    ويرجون رحمتي كما ترجون رحمتي

    ويخافون عذابي كما تخافون عذابي

    ويتقربون إلي كما تتقربون إلي .


    فإذا كان هذا حال من يدعو الأنبياء والملائكة

    فكيف بمن دونهم ؟!


    الحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وقال تعالى :

    (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا

    أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ

    إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً)

    (الكهف:102) ،

    وقال تعالى :

    (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ

    لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ

    فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ

    وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ

    وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ)

    (سـبأ:22)

    (وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ)

    (سـبأ: من الآية23)

    فبين سبحانه أن من دُعي من دون الله

    من جميع المخلوقات من الملائكة والبشر وغيرهم

    أنهم لا يملكون مثقال ذرة في ملكه

    وأنه ليس له شريك في ملكه

    بل هو سبحانه له الملك وله الحمد

    وهو على كل شيء قدير

    وأنه ليس له عون يعاونه

    كما يكون للملك أعوان وظهراء

    وأن الشفعاء عنده لا يشفعون إلا لمن ارتضى


    فنفى بذلك وجوه الشرك

    وذلك أن من يدعون من دونه

    إما أن يكون مالكا وإما أن لا يكون مالكا

    وإذا لم يكن مالكا

    فإما أن يكون شريكا وإما أن لا يكون شريكا

    وإذا لم يكن شريكا

    فإما أن يكون معاونا وإما أن يكون سائلا طالبا


    فالأقسام الأول الثلاثة

    وهي الملك والشركة والمعاونة منتفية

    وأما الرابع فلا يكون إلا من بعد إذنه


    كما قال تعالى:

    ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )


    وكما قال تعالى:

    ( وكم من ملك في السموات

    لا تغني شفاعتهم شيئا

    إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى )

    وقال تعالى :

    (أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ

    قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ)

    (الزمر:43)


    (قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً

    لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)

    (الزمر:44) ،

    وقال تعالى :

    (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

    وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

    مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ)

    (السجدة:4) ،

    وقال تعالى :

    (وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ

    لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)

    (الأنعام:51) ،


    وقال تعالى:

    ( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ

    ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَاداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ

    وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ

    وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ)

    (آل عمران:79)


    (وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً

    أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)

    (آل عمران:80)

    فإذا جعل من اتخذ الملائكة والنبيين أربابا كافرا

    فكيف من اتخذ من دونهم

    من المشايخ وغيرهم أربابا .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وتفصيل القول :

    أن مطلوب العبد إن كان من الأمور

    التي لا يقدر عليها إلا الله تعالى

    مثل أن يطلب شفاء مريضه من الآدميين والبهائم

    أو وفاء دينه من غير جهة معينة

    أو عافية أهله وما به من بلاء الدنيا والآخرة

    وانتصاره على عدوه

    وهداية قلبه وغفران ذنبه

    أو دخوله الجنة أو نجاته من النار

    أو أن يتعلم العلم والقرآن

    أو أن يصلح قلبه ويحسن خلقه ويزكي نفسه

    وأمثال ذلك


    فهذه الأمور كلها لا يجوز أن تطلب إلا من الله تعالى


    ولا يجوز أن يقول لملك ولا نبي

    ولا شيخ سواء كان حيا أو ميتا

    اغفر ذنبي ولا انصرني على عدوي ولا اشف مريضي

    ولا عافني أو عاف أهلي أو دابتي وما أشبه ذلك


    ومن سأل ذلك مخلوقا كائنا من كان فهو مشرك بربه

    من جنس المشركين الذين يعبدون الملائكة والأنبياء

    والتماثيل التي يصورونها على صورهم

    ومن جنس دعاء النصارى للمسيح وأمه


    قال الله تعالى :

    (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ

    اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ

    قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ

    إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ

    تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ

    إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)

    (المائدة:116) .


    وقال تعالى :

    (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ

    وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ

    وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

    سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

    (التوبة:31) .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وأما ما يقدر عليه العبد :

    فيجوز أن يطلب منه في بعض الأحوال دون بعض

    فإن مسألة المخلوق قد تكون جائزة

    وقد تكون منهيا عنها

    قال الله تعالى :

    (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)

    (الشرح:7-8) ،


    وأوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابن عباس :

    ( إذا سألت فاسأل الله

    وإذا استعنت فاستعن بالله )


    وأوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    طائفة من أصحابه أن لا يسألوا الناس شيئا

    فكان سوط أحدهم يسقط من كفه

    فلا يقول لأحد ناولني إياه .

    وثبت في الصحيحين :

    أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال :

    ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب

    وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون

    وعلى ربهم يتوكلون )

    والإسترقاء : طلب الرقية وهو من أنواع الدعاء


    ومع هذا فقد ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه قال :

    ( ما من رجل يدعو له أخوه بظهر الغيب دعوة

    إلا وكل الله بها ملكا كلما دعا لأخيه دعوة

    قال الملك ولك مثل ذلك ) .


    ومن المشروع في الدعاء دعاء غائب لغائب

    ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    بالصلاة عليه وطلبنا الوسيلة له

    وأخبر بما لنا في ذلك من الأجر إذا دعونا بذلك

    فقال في الحديث :

    ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول

    ثم صلوا علي فإن من صلى علي مرة

    صلى الله عليه عشرا ثم اسألوا لي الوسيلة

    فإنها درجة في الجنة لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله

    وأرجو أن أكون أنا ذلك العبد

    فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي يوم القيامة ) .


    الحمد لله رب العالمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    ويشرع للمسلم أن يطلب الدعاء من فوقه وممن هو دونه

    فقد روي طلب الدعاء من الأعلى والأدنى

    فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    روي عنه بسند ضعيف قوله :

    ( لا تنسنا من دعائك يا أخي )


    لكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    لما أمرنا بالصلاة عليه وطلب الوسيلة له

    ذكر أن من صلى عليه مرة صلى الله بها عليه عشرا

    وأن من سأل له الوسيلة حلت له شفاعته يوم القيامة

    فكان طلبه منا لمنفعتنا في ذلك

    وفرق بين من طلب من غيره شيئا لمنفعة المطلوب منه

    ومن يسأل غيره لحاجته إليه فقط ،


    وثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وآله وسلم

    ذكر أويسا القرني وقال لعمر :

    (إن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) .


    في الصحيحين

    أنه كان بين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما شيء

    فقال أبو بكر لعمر استغفر لي

    لكن في الحديث أن أبا بكر ذكر أنه حنق على عمر


    وثبت أن أقواما كانوا يسترقون

    وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرقيهم


    وثبت في الصحيحين

    أن الناس لما أجدبوا سألوا النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم أن يستسقي لهم

    فدعا الله لهم فسقوا


    وفي الصحيحين أيضا

    أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استسقى بالعباس فدعا

    فقال :

    ( اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا

    وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ) فيسقون .


    وفي السنن

    أن أعرابيا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

    جهدت الأنفس وجاع العيال وهلك المال

    فادع الله لنا فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله

    فسبح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه

    وقال :

    ( ويحك إن الله لا يستشفع به على أحد من خلقه

    شأن الله أعظم من ذلك )

    فأقره على قوله إنا نستشفع بك على الله

    وأنكر عليه نستشفع بالله عليك

    لأن الشافع يسأل المشفوع إليه

    والعبد يسأل ربه ويستشفع إليه

    والرب تعالى لا يسأل العبد ولا يستشفع به


    الحمد لله رب العالمين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    كيفية الزيارة الشرعية للقبور

    وأما زيارة القبور المشروعة فهو أن يسلم على الميت

    ويدعو له بمنزلة الصلاة على جنازته

    كما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا :

    ( سلام عليكم أهل دار قوم مؤمنين

    وإنا شاء الله بكم لاحقون

    ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين

    نسأل الله لنا ولكم العافية

    اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم )


    وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال :

    ( ما من رجل يمر بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا

    فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام )


    والله تعالى يثيب الحي إذا دعا للميت المؤمن

    كما يثيبه إذا صلى على جنازته

    ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    أن يفعل ذلك بالمنافقين

    فقال عز من قائل :

    (وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ)

    (التوبة: من الآية84) ،


    فليس في الزيارة الشرعية

    حاجة الحي إلى الميت

    ولا مسألته ولا توسله به

    بل فيها منفعة الحي للميت كالصلاة عليه

    والله تعالى يرحم هذا بدعاء هذا وإحسانه إليه

    ويثيب هذا على عمله


    فإنه ثبت في الصحيح

    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال :

    ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث

    صدقة جارية أو علم ينتفع به من بعده

    أو ولد صالح يدعو له ) .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    فصل :

    حكم من يأتي إلى قبر نبي أو صالح

    ويسأله ويستنجد به

    وأما من يأتي إلى قبر نبي أو صالح

    أو من يعتقد فيه أنه قبر نبي أو رجل صالح وليس كذلك

    ويسأله ويستنجده فهذا على ثلاث درجات :


    أحدها :

    أن يسأله حاجته مثل أن يسأله أن يزيل مرضه

    أو مرض دوابه أو يقضي دينه أو ينتقم له من عدوه

    أو يعافي نفسه وأهله ودوابه ونحو ذلك

    مما لا يقدر عليه إلا الله عز وجل

    فهذا شرك صريح يجب أن يستتاب صاحبه

    فإن تاب وإلا قتل

    وإن قال

    أنا أسأله لكونه أقرب إلى الله مني

    ليشفع لي في هذه الأمور لأني أتوسل إلى الله به

    كما يتوسل إلى السلطان بخواصه وأعوانه

    فهذا من أفعال المشركين والنصارى

    فإنهم يزعمون أنهم يتخذون أحبارهم ورهبانهم شفعاء

    يستشفعون بهم في مطالبهم


    وكذلك أخبر الله عن المشركين أنهم قالوا:

    ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى)

    (الزمر: من الآية3)


    وقال سبحانه وتعالى :

    (أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ

    قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ)

    (الزمر:43)


    (قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً

    لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)

    (الزمر:44)


    وقال تعالى :

    ( مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ)

    (السجدة: من الآية4)


    وقال تعالى :

    ( مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ )

    (البقرة: من الآية255)

    فبين الفرق بينه وبين خلقه

    فإن من عادة الناس أن يستشفعوا إلى الكبير من كبرائهم

    بمن يكرم عليه فيسأله ذلك الشفيع فيقضي حاجته

    إما رغبة وإما رهبة وإما حياء وإما مودة وإما غير ذلك


    والله سبحانه لا يشفع عنده أحد حتى يأذن هو للشافع

    فلا يفعل إلا ما شاء

    وشفاعة الشافع من إذنه فالأمر كله له


    ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه :


    ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت

    اللهم ارحمني إن شئت

    ولكن ليعزم المسألة فإن الله لا مكره له )


    فبين أن الرب سبحانه يفعل ما يشاء

    لا يكرهه أحد على ما اختاره

    كما قد يكره الشافع المشفوع إليه

    وكما يكره السائل المسؤول إذا ألح عليه وآذاه بالمسألة

    فالرغبة يجب أن تكون إليه


    كما قال تعالى :

    (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)

    (الشرح:7-8) .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    والرهبة تكون من الله

    كما قال تعالى :

    ( وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ)

    (البقرة: من الآية40)

    وقال تعالى :

    ( فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن)

    (المائدة: من الآية44)


    وقد أمرنا أن نصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    في الدعاء وجعل ذلك من أسباب إجابة دعائنا


    وقال كثير من الضلال هذا أقرب إلى الله مني

    وأنا بعيد من الله

    لا يمكنني أن أدعوه إلا بهذه الواسطة

    ونحو ذلك من أقوال المشركين


    فإن الله تعالى يقول :

    (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

    أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ )

    (البقرة: من الآية186)


    وقد روي أن الصحابة قالوا يا رسول الله

    ربنا قريب فنناجيه أم بعيد فنناديه ؟!

    فأنزل الله هذه الآية .


    وفي الصحيح أنهم كانوا في سفر

    وكانوا يرفعون أصواتهم بالتكبير

    فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

    (يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم

    فإنكم لا تدعون أصما ولا غائبا

    بل تدعون سميعا قريبا

    إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته ) .


    وقد أمر الله تعالى العباد كلهم بالصلاة له ومناجاته

    وأمر كلا منهم أن يقولوا إياك نعبد وإياك نستعين

    وقد أخبر عن المشركين أنهم قالوا :


    ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى)

    (الزمر: من الآية3)


    ثم يقال لهذا المشرك أنت إذا دعوت هذا

    فإن كنت تظن أنه أعلم بحالك وأقدر على عطاء سؤالك

    أو أرحم بك فهذا جهل وضلال وكفر


    وإن كنت تعلم أن الله أعلم وأقدر وأرحم

    فلم عدلت عن سؤاله إلى سؤال غيره


    ألا تسمع إلى ما خرجه البخاري وغيره

    عن جابر رضي الله عنه قال :

    كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    يعلمنا الاستخارة في الأمور

    كما يعلمنا السورة من القرآن

    يقول :

    ( إذا هم أحدكم بأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة

    ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك

    وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر

    وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب

    اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني

    ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه

    وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي

    وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه

    واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به

    قال ويسمي حاجته

    أمر العبد أن يقول أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك
    وأسألك من فضلك العظيم ) .



    وإن كنت تعلم أنه أقرب إلى الله منك

    وأعلى درجة عند الله منك فهذا حق


    لكن كلمة حق أريد بها باطل

    فإنه إذا كان أقرب منك وأعلى درجة منك

    فإنما معناه أن يثيبه ويعطيه أكثر مما يعطيك

    ليس معناه أنك إذا دعوته كان الله يقضي حاجتك

    أعظم مما يقضيها إذا دعوت أنت الله تعالى


    فإنك إن كنت مستحقا للعقاب

    ورد الدعاء مثلا لما فيه من العدوان

    فالنبي والصالح لا يعين على ما يكره الله

    ولا يسعى فيما يبغضه الله

    وإن لم يكن كذلك فالله أولى بالرحمة والقبول .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    طلب الدعاء من الغير حيا كان أو ميتا


    وإن قلت هذا إذا دعا الله أجاب دعاءه

    أعظم مما يجيبه إذا دعوته

    فهذا هو القسم الثاني

    وهو أن لا تطلب منه الفعل ولا تدعوه

    ولكن تطلب أن يدعو لك كما تقول للحي ادع لي

    وكما كان الصحابة رضوان الله عليهم يطلبون من النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم الدعاء

    فهذا مشروع في الحي كما تقدم


    وأما الميت من الأنبياء والصالحين وغيرهم

    فلم يشرع لنا أن نقول ادع لنا ولا اسئل لنا ربك

    ولم يفعل هذا أحد من الصحابة والتابعين

    ولا أمر به أحد من الأئمة ولا ورد فيه حديث


    بل الذي ثبت في الصحيح :

    أنهم لما أجدبوا زمن عمر رضي الله عنه

    استسقى بالعباس وقال :

    "اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا

    وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون"


    ولم يجيئوا إلى قبر النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم

    قائلين يا رسول الله أدع الله لنا واستسق لنا

    ونحن نشكوا إليك مما أصابنا ونحو ذلك

    لم يفعل ذلك أحد من الصحابة قط

    بل هو بدعة ما أنزل الله بها من سلطان


    بل كانوا إذا جاءوا عند قبر النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم يسلمون عليه

    فإذا أرادوا الدعاء لم يدعوا الله مستقبلي القبر الشريف

    بل ينحرفون ويستقبلون القبلة

    ويدعون الله وحده لا شريك له

    كما يدعونه في سائر البقاع


    وذلك أن في الموطأ وغيره عنه صلى الله عليه وآله وسلم

    قال:" اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد

    اشتد غضب الله على قوم

    اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "


    وفي السنن عنه أنه قال:

    " لا تتخذوا قبري عيدا

    وصلوا علي حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني" .


    وفي الصحيح عنه أنه قال في مرضه الذي لم يقم منه :

    ( لعن الله اليهود والنصارى

    اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )

    يحذر ما فعلوا قالت عائشة رضي الله عنها وعن أبويها :

    ولولا ذلك لأبرز قبره ولكن كره أن يتخذ مسجدا .


    وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه قال قبل أن يموت بخمس :

    (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد

    ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك ) .


    الحمد لله رب العالمين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وفي سنن أبي داود عنه قال :

    (لعن الله زوارات القبور

    والمتخذين عليها المساجد والسرج )

    وفي الجزء الأخير من الحديث ضعف


    ولهذا قال علماؤنا لا يجوز بناء المسجد على القبور

    وقالوا إنه لا يجوز أن ينذر لقبر

    ولا للمجاورين عند القبر شيئا من الأشياء

    لا من درهم ولا من زيت ولا من شمع

    ولا من حيوان ولا غير ذلك

    كله نذر معصية


    وقد ثبت في الصحيح عن النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال :

    ( من نذر أن يطيع الله فليطعه

    ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) .


    واختلف العلماء هل على الناذر كفارة يمين على قولين

    ولهذا لم يقل أحد من أئمة السلف

    أن الصلاة عند القبور وفي مشاهد القبور مستحبة

    أو فيها فضيلة

    ولا أن الصلاة هناك والدعاء أفضل

    من الصلاة في غير تلك البقعة والدعاء

    بل اتفقوا كلهم

    على أن الصلاة في المساجد والبيوت أفضل

    من الصلاة عند القبور قبور الأنبياء والصالحين

    سواء سميت مشاهد أو لم تسم

    وقد شرع الله ورسوله في المساجد دون المشاهد أشياء


    فقال تعالى :

    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ

    أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا )

    (البقرة: من الآية114)

    ولم يقل المشاهد ،


    وقال تعالى :

    ( وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)

    (البقرة: من الآية187)

    ولم يقل في المشاهد ،


    وقال تعالى :

    (قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)

    (الأعراف: من الآية29) ،


    وقال تعالى :

    (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

    وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ

    فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ)

    (التوبة:18) ،


    وقال تعالى :

    (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً)

    (الجـن:18) ،


    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :

    ( صلاة الرجل في المسجد تفضل على صلاته بيته وسوقه

    بخمس وعشرين ضعفا ) ،


    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :

    ( من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) .


    الحمد لله رب العالمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وأما القبور فقد ورد نهيه صلى الله عليه وآله وسلم

    عن اتخاذها مساجد ولعن من يفعل ذلك

    وقد ذكره غير واحد من الصحابة والتابعين

    كما ذكره البخاري في صحيحه

    والطبراني وغيره في تفاسيرهم

    وذكره وثيمة وغيره في قصص الأنبياء في قوله تعالى :

    (وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً

    وَلا سُوَاعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً)

    (نوح:23) ،

    قالوا هذه أسماء قوم صالحين كانوا من قوم نوح

    فلما ماتوا عكفوا على قبورهم

    ثم طال عليهم الأمد فاتخذوا تماثيلهم أصناما ) .


    وكان العكوف على القبور والتمسح بها وتقبيلها

    والدعاء عندها وفيها ونحو ذلك

    هو أصل الشرك وعبادة الأوثان


    ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

    ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ) .


    واتفق العلماء على أن من زار قبر النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم أو قبر غيره من الأنبياء

    والصالحين الصحابة وأهل البيت وغيرهم

    أنه لا يتمسح به ولا يقبله


    بل ليس في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيلها

    إلا الحجر الأسود


    وقد ثبت في الصحيحين أن عمر رضي الله عنه قال :

    ( والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع

    ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    يقبلك ما قبلتك ) ،


    ولهذا لا يسن باتفاق الأئمة أن يقبل الرجل

    أو يستلم ركني البيت اللذين يليان الحجر

    ولا جدران البيت ولا مقام إبراهيم

    ولا صخرة بيت المقدس

    ولا قبر أحد من الأنبياء والصالحين


    حتى تنازع الفقهاء في وضع اليد على منبر سيدنا

    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما كان موجودا

    فكرهه مالك وغيره لأنه بدعة

    وذكر أن مالكا لما رأى عطاء فعل ذلك لم يأخذ عنه العلم

    ورخص فيه أحمد وغيره

    لأن ابن عمر رضي الله عنهما فعله


    وأما التمسح بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقبيله

    فكلهم كره ذلك ونهى عنه

    وذلك لأنهم علموا ما قصده النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم من حسم مادة الشرك

    وتحقيق التوحيد وإخلاص الدين لله رب العالمين

    ولم يثبت عن ابن عمر وضع اليد على المنبر


    وهذا ما يظهر الفرق بين سؤال النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم والرجل الصالح في حياته

    وبين سؤاله بعد موته وفي مغيبه

    وذلك أنه في حياته لا يعبده أحد بحضوره

    فإذا كان الأنبياء صلوات الله عليهم والصالحون أحياء

    لا يتركون أحدا يشرك بهم بحضورهم

    بل ينهونهم عن ذلك ويعاقبونهم عليه

    ولهذا قال المسيح عليه السلام :

    (مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ

    وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ

    فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ

    وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)

    (المائدة:117) .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وقال رجل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم :

    ما شاء الله وشئت فقال :

    ( أجعلتني لله ندا ما شاء الله وحده

    وقال لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد

    ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء محمد ) ،


    ولما قالت الجويرية :

    وفينا رسول الله يعلم ما في غد قال :

    ( دعي هذا وقولي بالذي كنت تقولين) ،


    وقال :

    ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم

    إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )


    ولما صفوا خلفه قياما قال :

    ( لا تعظموني كما تعظم الأعاجم بعضهم بعضا ) ،


    وقال أنس :

    لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله

    صلى الله عليه وآله وسلم وكانوا إذا رأوه لم يقوموا له

    لما يعلمون من كراهته لذلك ،


    ولما سجد له معاذ نهاه وقال :

    ( إنه لا يصلح السجود إلا لله

    ولو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد

    لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها


    ولما أتي علي بالزنادقة الذين غلوا فيه واعتقدوا فيه الإلهية

    أمر بتحريقهم بالنار

    فهذا شأن أنبياء الله وأوليائه


    وإنما يقر على الغلو فيه وتعظيمه بغير حق

    من يريد علوا في الأرض وفسادا

    كفرعون ونحوه ومشايخ الضلال

    الذين غرضهم العلو في الأرض والفساد

    والفتنة بالأنبياء والصالحين واتخاذهم أربابا

    والإشراك بهم

    مما يحصل في مغيبهم وفي مماتهم

    كما أشرك بالمسيح وعزير


    فهذا مما يبين الفرق بين سؤال النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم والصالح في حياته وحضوره

    وبين سؤاله في مماته ومغيبه


    ولم يكن أحد من سلف الأمة في عصر الصحابة

    ولا التابعين ولا تابعي التابعين

    يتحرون الصلاة والدعاء عند قبور الأنبياء ويسألونهم

    ولا يستغيثون بهم لا في مغيبهم ولا عند قبورهم

    وكذلك العكوف


    ومن أعظم الشرك أن يستغيث الرجل بميت أو غائب

    كما ذكره السائل

    ويستغيث به عند المصائب يقول يا سيدي فلان

    كأنه يطلب منه إزالة ضره أو جلب نفعه

    وهذا حال النصارى في المسيح وأمه وأحبارهم ورهبانهم


    ومعلوم أن خير الخلق وأكرمهم على الله نبينا محمد

    صلى الله عليه وآله وسلم

    وأعلم الناس بقدره وحقه أصحابه

    ولم يكونوا يفعلون شيئا من ذلك لا في مغيبه ولا بعد مماته


    وهؤلاء المشركون يضمون إلى الشرك الكذب

    فإن الكذب مقرون بالشرك


    وقد قال تعالى :

    (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ

    وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ

    فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)

    (الحج:30)

    (حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِه)

    (الحج: من الآية31)


    وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

    ( عدلت شهادة الزور الإشراك بالله ) ،


    وقال تعالى :

    (إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ

    وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ)

    (الأعراف:152) .


    وقال الخليل عليه السلام :

    (أَإِفْكاً آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ)

    (الصافات:86)

    (فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)

    (الصافات:87) ،



    فمن كذبهم أن أحدهم يقول عن شيخه

    إن المريد إذا كان بالمغرب وشيخه بالمشرق

    وانكشف غطاؤه رد عليه

    وإن الشيخ إن لم يكن كذلك لم يكن شيخا

    وقد تغويهم الشياطين كما تغوي عباد الأصنام

    كما كان يجري في العرب في أصنامهم

    ولعباد الكواكب وطلاسمها من الشرك والسحر

    كما يجري للتتار والهند والسودان وغيرهم

    من أصناف المشركين من إغواء الشياطين

    ومخاطبتهم ونحو ذلك

    فكثير من هؤلاء قد يجري له نوع من ذلك

    لا سيما عند سماع المكاء والتصدية

    فإن الشياطين قد تنـزل عليهم

    وقد يصيب أحدهم كما يصيب المصروع

    من الإرغاء والإزباد والصياح المنكر

    ويكلمه بما لا يعقل هو والحاضرون وأمثال ذلك

    مما يمكن وقوعه في هؤلاء الضالين .


    الحمد لله رب العالمين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    التوسل بالجاه والحرمة


    وأما القسم الثالث :

    وهو أن يقول اللهم بجاه فلان عندك

    أو ببركة فلان أو بحرمة فلان عندك افعل بي كذا وكذا

    فهذا يفعله كثير من الناس

    لكن لم ينقل عن أحد من الصحابة والتابعين وسلف الأمة

    أنهم كانوا يدعون بمثل هذا الدعاء

    ولم يبلغني عن أحد من العلماء في ذلك ما أحكيه

    إلا ما رأيت في فتاوي الفقيه أبي محمد بن عبد السلام

    فإنه أفتى أنه لا يجوز لأحد أن يفعل ذلك

    إلا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

    إن صح الحديث في النبي صلى الله عليه وآله وسلم


    ومعنى الاستفتاء قد روى النسائي والترمذي وغيرهما

    أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    علم بعض أصحابه أن يدعو فيقول :

    ( اللهم إني أسألك وأتوسل إليك بنبيك نبي الرحمة

    يا محمد يا رسول الله إني أتوسل بك إلى ربي

    في حاجتي ليقضيها لي اللهم فشفعه في ) ،

    فإن هذا الحديث قد استدل به طائفة على جواز التوسل

    بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في حياته وبعد مماته

    قالوا وليس في التوسل دعاء المخلوقين

    ولا استغاثة بالمخلوق وإنما هو دعاء واستغاثة بالله

    لكن فيه سؤال بجاهه


    كما في سنن ابن ماجه عن النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه ذكر في دعاء الخارج للصلاة أن يقول :

    ( اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك

    وبحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا

    ولا رياء ولا سمعة خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك

    أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي

    فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

    قالوا ففي هذا الحديث أنه سأل بحق السائلين عليه

    وبحق ممشاه إلى الصلاة

    والله تعالى قد جعل على نفسه حقا قال الله تعالى :

    ( وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ)

    (الروم: من الآية47)

    ونحو قوله :

    ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْداً مَسْؤُولاً)

    (الفرقان: من الآية16) ،

    وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل

    أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له :

    ( يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد ؟!)

    قال الله ورسوله أعلم !

    قال :

    (حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا .

    ( أتدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك ؟)

    فإن حقهم عليه أن لا يعذبهم ) ،

    وقد جاء في غير حديث كان حقا على الله كذا كذا

    كقوله: " من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين يوما

    فإن تاب تاب الله عليه

    فإن عاد فشربها في الثالثة أو الرابعة

    كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال

    قيل وما طينة الخبال قال عصارة أهل النار"


    الحمد لله رب العالمين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وقالت طائفة

    ليس في هذا جواز التوسل به وبعد مماته وفي مغيبه

    بل إنما فيه التوسل في حياته بحضوره


    كما في صحيح البخاري :

    أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استسقى بالعباس

    فقال اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا

    وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون


    وقد بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم كانوا

    يتوسلون به في حياته فيسقون

    وذلك التوسل به أنهم كانوا يسألونه أن يدعو الله لهم

    فيدعو لهم ويدعون معه ويتوسلون بشفاعته ودعائه


    كما في الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه

    أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة

    من باب كان بجوار دار القضاء

    ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم يخطب

    فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائما

    فقال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل

    فادع الله لنا أن يمسكها عنا

    قال فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال :

    ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والضراب

    وبطون الأودية ومنابت الشجر ) ،

    قال وأقلعت فخرجنا نمشي في الشمس

    ففي هذا الحديث

    أنه قال ادع الله لنا أن يمسكها عنا


    وفي الصحيح أن عبد الله بن عمر قال إني لأذكر

    قول أبي طالب في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    حيث يقول :

    وأبيض يستسقى الغمام بوجهه *

    ثمال اليتامى عصمة للأرامل


    فهذا كان توسلهم به في الاستسقاء ونحوه

    ولما مات توسلوا بالعباس رضي الله عنه

    كما كانوا يتوسلون به ويستسقون

    وما كانوا يستسقون به بعد موته ولا في مغيبه

    ولا عند قبره ولا عند قبر غيره


    وكذلك معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

    استسقى بيزيد بن الأسود الجرشي

    وقال اللهم إنا نستشفع إليك بخيارنا

    يا يزيد ارفع يديك إلى الله فرفع يديه ودعا ودعوا فسقوا


    فلذلك قال العلماء :


    يستحب أن يستسقى بأهل الصلاح والخير

    فإذا كانوا من أهل بيت رسول الله

    صلى الله عليه وآله وسلم كان أحسن

    ولم يذكر أحد من العلماء أنه يشرع التوسل

    والاستسقاء بالنبي والصالح بعد موته ولا في مغيبه

    ولا استحبوا ذلك في الإستسقاء ولا في الاستنصار

    ولا غير ذلك من الأدعية


    والدعاء هو العبادة

    كما ثبت في الصحيح عن النبي


    والعبادة مبناها على السنة والاتباع

    لا على الأهواء والابتداع


    وإنما يعبد الله بما شرع

    لا يعبد بالأهواء والبدع


    قال تعالى :

    { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين

    ما لم يأذن به الله }


    وقال تعالى:

    { ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين }


    وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

    (إنه سيكون في هذه الأمة قوم

    يعتدون في الدعاء والطهور ) .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    حكم من إذا أصابته نائبة أو خوف


    استنجد بشيخه

    وأما الرجل إذا أصابته نائبة أو خاف شيئا

    فاستغاث بشيخه يطلب تثبيت قلبه من ذلك الواقع

    فهذا من الشرك وهو من جنس دين النصارى

    فإن الله هو الذي يصيب بالرحمة ويكشف الضر

    قال تعالى :

    (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ

    وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ

    يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ

    وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)

    (يونس:107) ،

    وقال تعالى :

    (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا

    وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ )

    (فاطر:2) ،

    وقال تعالى :

    (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ

    أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

    بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ

    وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ)


    (الأنعام:40-41) ،

    قال تعالى :

    (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ

    فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلاً

    أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ

    أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ

    إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً)

    (الاسراء:56-57) .

    فبين أن من يدعى من الملائكة والأنبياء وغيرهم

    لا يملكون كشف الضر عنهم ولا تحويلا

    فإذا قال قائل أنا أدعو الشيخ ليكون شفيعا لي

    فهو من جنس دعاء النصارى لمريم والأحبار والرهبان

    والمؤمن يرجو ربه ويخافه ويدعوه مخلصا له الدين

    وحق شيخه أن يدعو له ويترحم عليه

    فإن أعظم الخلق قدرا هو رسول الله

    صلى الله عليه وآله وسلم

    وأصحابه أعلم الناس بأمره وقدره وأطوع الناس له

    ولم يكن يأمر أحدا منهم عند الفزع والخوف

    أن يقول يا سيدي يا رسول الله

    ولم يكونوا يفعلون ذلك في حياته ولا بعد مماته

    بل كان يأمرهم بذكر الله ودعائه والصلاة والسلام عليه

    صلى الله عليه وآله وسلم

    قال الله تعالى :

    (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ

    فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ

    فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ

    وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ)

    (آل عمران:173-174) .

    وفي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما :

    أن هذه الكلمة قالها إبراهيم عليه السلام

    حين ألقي في النار

    وقالها محمد صلى الله عليه وآله وسلم يعني وأصحابه

    حين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم ،

    وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه كان يقول عند الكرب :

    ( لا إله إلا الله العظيم الحليم

    لا إله إلا الله رب العرش الكريم

    لا إله إلا الله رب السموات والأرض

    ورب العرش العظيم ) .

    وقد ثبت أنه علم نحو هذا الدعاء بعض أهل بيته

    الحمد لله رب العالمين

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وفي السنن أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    كان إذا حزبه أمر قال :

    ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )

    وفي رواية : ( صلى )

    وكلتاهما صحيحتان


    وروي أنه علم ابنته فاطمة أن تقول :

    ( يا حي يا قيوم يا بديع السموات والأرض

    لا إله إلا أنت برحمتك استغيث

    أصلح لي شأني كله

    ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

    ولا إلى أحد من خلقك ) .


    وفي مسند الإمام أحمد وصحيح أبي حاتم البستي

    عن ابن مسعود رضي الله عنه

    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال :

    ( ما أصاب عبدا قط هم ولا حزن فقال :

    اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك

    ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك

    أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك

    أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك

    أو استأثرت به في علم الغيب عندك

    أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري

    وجلاء حزني وذهاب همي وغمي

    إلا أذهب الله همه وغمه وأبدله مكانه فرحا


    قالوا يا رسول الله أفلا نتعلمهن

    قال ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن )


    وقال لأمته إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله

    لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته

    ولكن الله يخوف بهما عباده

    فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة وذكر الله والاستغفار


    فأمرهم عند الكسوف بالصلاة والدعاء والذكر

    والعتق والصدقة


    ولم يأمرهم أن يدعوا مخلوقا ولا ملكا ولا نبيا ولا غيرهم

    ومثل هذا كثير في سنته

    لم يشرع للمسلمين عند الخوف إلا ما أمر الله به

    من دعاء الله وذكره والاستغفار والصلاة

    والصدقة ونحو ذلك

    فكيف يعدل المؤمن بالله ورسوله عما شرع الله ورسوله

    إلى بدعة ما أنزل الله بها من سلطان

    تضاهي دين المشركين والنصارى


    فإن زعم أحد أن حاجته قضيت بمثل ذلك

    وأنه مثل له شيخه ونحو ذلك

    فعباد الكواكب والأصنام ونحوهم من أهل الشرك

    يجري لهم مثل هذا

    كما قد تواتر ذلك عمن مضى من المشركين

    وعن المشركين في هذا الزمان

    فلولا ذلك ما عبدت الأصنام ونحوها



    قال الخليل عليه السلام :

    ( وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ

    رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاس)

    (ابراهيم: 35-36) .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    أول ظهور الشرك


    وفي الصحيح :

    ( إن أول ما ظهر الشرك في أرض مكة

    بعد إبراهيم الخليل من جهة عمرو بن لحي الخزاعي)

    الذي رآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    يجر أمعائه في النار

    وهو أول من سيب السوائب وغير دين إبراهيم


    قالوا إنه ورد الشام فوجد فيها أصناما بالبلقاء

    يزعمون أنهم ينتفعون بها في جلب منافعهم ودفع مضارهم

    فنقلها إلى مكة وسن للعرب الشرك وعبادة الأصنام

    والأمور التي حرمها الله ورسوله من الشرك والسحر

    والقتل والزنا وشهادة الزور وشرب الخمر

    وغير ذلك من المحرمات


    قد يكون للنفس فيها حظ مما تعده منفعة أو دفع مضرة

    ولولا ذلك ما أقدمت النفوس على المحرمات

    التي لا خير فيها بحال

    وإنما يوقع النفوس في المحرمات الجهل أو الحاجة


    فأما العالم بقبح الشيء والنهي عنه فكيف يفعله

    والذين يفعلون هذه الأمور جميعها

    قد يكون عندهم جهل بما فيه من الفساد

    وقد تكون بهم حاجة إليها مثل الشهوة إليها

    وقد يكون فيها من الضرر أعظم مما فيها من اللذة

    ولا يعلمون ذلك لجهلهم

    أو تغلبهم أهواؤهم حتى يفعلوها

    والهوى غالبا يجعل صاحبه كأنه لا يعلم من الحق شيئا

    فإن حبك للشيء يعمي ويصم

    ولهذا كان العالم يخشى الله .


    وقال أبو العالية : سألت أصحاب محمد

    صلى الله عليه وآله وسلم عن قول الله عز وجل :

    (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ

    ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ )

    (النساء: من الآية17)


    فقالوا : كل من عصى الله فهو جاهل

    وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب


    وليس هذا موضع البسط لبيان

    ما في المنهيات من المفاسد الغالبة

    وما في المأمورات من المصالح الغالبة


    بل يكفي المؤمن أن يعلم أن ما أمر الله به

    فهو لمصلحة محضة أو غالبة

    وما نهى الله عنه فهو مفسدة محضة أو غالبة

    وأن الله لا يأمر العباد بما أمرهم به

    لحاجته إليهم

    ولا نهاهم عما نهاهم بخلا به عليهم


    بل أمرهم بما فيه صلاحهم

    ونهاهم عما فيه فسادهم


    ولهذا وصف نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بأنه :

    ( يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ

    وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )

    (الأعراف: من الآية157) .


    الحمد لله رب العالمين

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    بيان حكم التمسح بالقبر وتقبيله

    وتمريغ الخد عليه


    وأما التمسح بالقبر أي قبر كان وتقبيله

    وتمريغ الخد عليه

    فمنهي عنه باتفاق المسلمين

    ولو كان ذلك من قبور الأنبياء

    ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها

    بل هذا من الشرك


    قال الله تعالى :

    (وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلا سُوَاعاً

    وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً )

    (نوح: 23-24)

    وقد تقدم أن هؤلاء أسماء قوم صالحين كانوا من قوم نوح

    وأنهم عكفوا على قبورهم مدة ثم طال عليهم الأمد

    فصوروا تماثيلهم


    لا سيما إذا اقترن بذلك دعاء الميت والاستغاثة به

    وقد تقدم ذكر ذلك وبيان ما فيه من الشرك

    وبينا الفرق بين الزيارة البدعية التي تشبه أهلها بالنصارى

    والزيارة الشرعية .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    حكم وضع الرأس عند الكبراء من الشيوخ

    وتقبيل الأرض


    وأما وضع الرأس عند الكبراء من الشيوخ وغيرهم

    أو تقبيل الأرض ونحو ذلك

    فإنه مما لا نزاع فيه بين الأئمة في النهي عنه

    بل مجرد الإنحناء بالظهر لغير الله عز وجل منهي عنه

    ففي المسند وغيره أن معاذ بن جبل رضي الله عنه

    لما رجع من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

    فقال ما هذا يا معاذ

    فقال يا رسول الله رأيتهم في الشام يسجدون

    لأساقفتهم وبطارقتهم ويذكرون ذلك عن أنبيائهم

    فقال كذبوا يا معاذ

    لو كنت آمرا أحد يسجد لأحد

    لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها

    يا معاذ أرأيت إن مررت بقبري أكنت ساجدا

    قال لا

    قال لا تفعل هذا

    أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم


    بل قد ثبت في الصحيح من حديث جابر

    أنه صلى الله عليه وآله وسلم

    صلى بأصحابه قاعدا من مرض كان به

    فصلوا قياما فأمرهم بالجلوس

    وقال :

    ( لا تعظموني كما تعظم الأعاجم بعضها بعضا ) ،

    وقال :

    (من سره أن يتمثل له الناس قياما

    فليتبوأ مقعده من النار ) ،

    فإذا كان قد نهاهم مع قعوده وإن كانوا قاموا للصلاة

    حتى لا يتشبهوا بمن يقومون لعظمائهم

    وبين أن من سره القيام له كان من أهل النار

    فكيف بما فيه من السجود له

    ومن وضع الرأس وتقبيل الأيادي .


    وقد كان عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه

    وهو معدود من الخلفاء

    قد وكل أعوانا يمنعون الداخل من تقبيل الأرض

    ويؤدبهم إذا قبل أحد الأرض


    وبالجملة فالقيام والقعود والركوع والسجود

    حق للواحد المعبود خالق السماوات والأرض

    وما كان حقا خالصا لله

    لم يكن لغيره فيه نصيب

    مثل الحلف بغير الله عز وجل


    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

    ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت )

    متفق عليه ،


    وقال أيضا :

    ( من حلف بغير الله فقد أشرك )


    فالعبادة كلها لله وحده لا شريك له:

    (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ

    وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)

    (البينة:5) .


    وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه قال :

    ( إن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا

    وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا

    وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ) .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,528

    افتراضي

    وإخلاص الدين لله هو أصل العبادة

    ونبينا صلى الله عليه وآله وسلم

    نهى عن الشرك

    دقه وجله وحقيره وكبيره



    حتى أنه قد تواتر عنه

    أنه نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها

    بألفاظ متنوعة تارة يقول :

    ( لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ) ،

    وتارة

    ينهى عن الصلاة بعد طلوع الفجر حتى تطلع الشمس

    وبعد العصر حتى تغرب الشمس

    وتارة يذكر أن الشمس إذا طلعت طلعت بين قرني شيطان

    وحينئذ يسجد لها الكفار

    ونهى عن الصلاة في هذا الوقت

    لما فيه من مشابهة المشركين

    في كونهم يسجدون للشمس في هذا الوقت

    وأن الشيطان يقارن الشمس حينئذ ليكون السجود له

    فكيف بما هو أظهر شركا ومشابهة للمشركين من هذا


    وقد قال الله تعالى

    فيما أمر رسوله أن يخاطب به أهل الكتاب :

    (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ

    أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً

    وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ

    فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)

    (آل عمران:64) .


    وذلك لما فيه من مشابهة أهل الكتاب

    من اتخاذ بعضهم بعضا أربابا من دون الله

    ونحن منهيون عن مثل هذا

    ومن عدل عن هدي نبيه صلى الله عليه وآله وسلم

    وهدي أصحابه والتابعين لهم بإحسان

    إلى ما هو من جنس هدي النصارى

    فقد ترك ما أمر الله به ورسوله


    وأما قول القائل :

    ( انقضت حاجتي ببركة الله وبركتك)

    فمنكر من القول فإنه لا يقرن بالله في مثل هذا غيره

    حتى أن قائلا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم :

    ما شاء الله وشئت فقال :

    ( أجعلتني لله ندا ما شاء الله وحده

    وقال لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد

    ولكن قولوا ما شاء الله ثم ما شاء محمد ) .


    وفي الحديث : أن بعض المسلمين رأى قائلا يقول :

    نعم القوم أنتم لولا أنكم تنددون أي تجعلون لله ندا

    يعني تقولون ما شاء الله وشاء محمد

    فنهاهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك .


    وفي الصحيح عن زيد بن خالد

    قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    صلاة الفجر بالحديبية في إثر سماء من الليل فقال :

    ( أتدرون ماذا قال ربكم الليلة ؟ )

    قلنا : الله ورسوله أعلم !

    قال : (قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر

    فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته

    فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب

    وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا

    فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) ،


    والأسباب التي جعلها الله أسبابا

    لا تجعل مع الله شركاء وأندادا وأعوانا


    وقول القائل ببركة الشيخ قد يعني بها دعاءه

    وأسرع الدعاء إجابة دعاء لغائب

    وقد يعني بها بركة ما أمره به وعلمه من الخير

    وقد يعني بها بركة معاونته له على الحق

    وموالاته في الدين ونحو ذلك

    وهذه كلها معان صحيحة


    وقد يعني بها دعائه للميت والغائب

    إذ استقلال الشيخ بذلك التأثير أو فعله لما هو عاجز عنه

    أو غير قادر عليه أو غير قاصد له متابعته

    أو مطاوعته على ذلك من البدع المنكرات

    ونحو هذه المعاني الباطلة



    والذي لا ريب فيه أن العمل بطاعة الله تعالى

    ودعاء المؤمنين بعضهم لبعض ونحو ذلك

    هو نافع في الدنيا والآخرة وذلك بفضل الله ورحمته .


    الحمد لله رب العالمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •