تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 40 من 40

الموضوع: فتوى في زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

  1. #21

    افتراضي

    بيان حقيقة القطب الغوث الفرد الجامع


    وأما سؤال السائل عن القطب الغوث الفرد الجامع

    فهذا قد يقوله طوائف من الناس

    ويفسرونه بأمور باطلة في دين الإسلام

    مثل تفسير بعضهم

    أن الغوث هو الذي يكون مدد الخلائق بواسطته

    في نصرهم ورزقهم

    حتى يقول إن مدد الملائكة وحيتان البحر بواسطته


    فهذا من جنس قول النصارى في المسيح عليه السلام

    والغالية في علي رضي الله عنه

    وهذا كفر صريح

    يستتاب منه صاحبه فإن تاب وإلا قتل

    فإنه ليس من المخلوقات لا ملك ولا بشر

    يكون إمداد الخلائق بواسطته


    ولهذا كان ما يقوله الفلاسفة في العقول العشرة

    الذين يزعمون أنها الملائكة

    وما يقوله النصارى في المسيح ونحو ذلك

    كفر صريح باتفاق المسلمين


    وكذلك أعني بالغوث ما يقوله بعضهم

    من أن في الأرض ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا

    يسمونهم النجباء

    فينتقي منهم سبعون هم النقباء

    ومنهم أربعون هم الأبدال

    ومنهم سبعة هم الأقطاب

    ومنهم أربعة هم الأوتاد

    ومنهم واحد هو الغوث وأنه مقيم بمكة


    وأن أهل الأرض إذا نابهم نائبة في رزقهم ونصرهم

    فزعوا إلى الثلاثمائة وبضعة عشر رجلا

    وأولئك يفزعون إلى السبعين

    والسبعون إلى الأربعين

    والأربعون إلى السبعة

    والسبعة إلى الأربعة

    والأربعة إلى الواحد

    وبعضهم قد يزيد في هذا وينقص

    في الأعداد والأسماء والمراتب

    فإن لهم فيها مقالات متعددة حتى يقول بعضهم :

    أنه ينزل من السماء على الكعبة ورقة خضراء

    باسم غوث الوقت واسمه خضر

    على قول من يقول منهم إن الخضر هو مرتبة

    وإن لكل زمان خضرا فإن لهم في ذلك قولين


    وهذا كله باطل

    لا أصل له في كتاب الله ولا سنة رسوله

    ولا قاله أحد من سلف الأمة ولا أئمتها

    ولا من المشايخ الكبار المتقدمين

    الذين يصلحون للإقتداء بهم

    ومعلوم أن سيدنا رسول رب العالمين

    وأبا بكر وعمر وعثمان وعليا رضي الله عنهم

    كانوا خير الخلق في زمنهم

    وكانوا بالمدينة ولم يكونوا بمكة


    وقد روى بعضهم حديثا في هلال غلام المغيرة بن شعبة

    وأنه أحد السبعة والحديث باطل باتفاق أهل المعرفة

    وإن كان قد روى بعض هذه الأحاديث

    أبو نعيم في حلية الأولياء

    والشيخ أبو عبدالرحمن السلمي في بعض مصنفاته

    فلا تغتر بذلك

    فإن فيه الصحيح والحسن والضعيف والموضوع

    والمكذوب الذي لا خلاف بين العلماء

    في أنه كذب موضوع

    وتارة يرويه على عادة بعض أهل الحديث

    الذين يروون ما سمعوا ولا يميزون بين صحيحه وباطله

    وكان أهل الحديث لا يروون مثل هذه الأحاديث

    لما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه قال :

    ( من حدَّث عني بحديث وهو يرى أنه كذب

    فهو أحد الكاذبين ) .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #22

    افتراضي

    وبالجملة فقد علم المسلمون كلهم

    أن ما ينـزل بالمسلمين من النوازل في الرغبة والرهبة

    مثل دعائهم عند الاستسقاء لنزول الرزق

    ودعائهم عند الكسوف

    [ والدعاء ] لرفع البلاء وأمثال ذلك

    إنما يدعون في ذلك الله وحده لا شريك له

    لا يشركون به شيئا

    لم يكن للمسلمين قط

    أن يرجعوا بحوائجهم إلى غير الله عز وجل


    بل كان المشركون في جاهليتهم

    يدعونه بلا واسطة

    فيجيبهم الله

    أفتراهم بعد التوحيد والإسلام

    لا يجيب دعاءهم إلا بهذه الواسطة

    التي ما أنزل الله بها من سلطان


    قال تعالى :

    (وَإِذَا مَسَّ الْأِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَائِماً

    فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ

    مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ )

    (يونس: من الآية12) ،


    وقال تعالى :

    (وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ)

    (الاسراء: من الآية67) ،


    وقال تعالى :

    (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ

    أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

    بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ

    وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ)

    (الأنعام:40-41) ،



    وقال :

    (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ

    فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ

    فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ

    وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

    (الأنعام:42-43) .


    والنبي صلى الله عليه وآله وسلم

    استسقى لأصحابه بصلاة وبغير صلاة

    وصلى بهم للاستسقاء وصلاة الكسوف

    وكان يقنت في صلاته فيستنصر على المشركين

    وكذلك خلفاؤه الراشدون بعده

    وكذلك أئمة الدين ومشايخ المسلمين

    وما زالوا على هذه الطريقة


    ولهذا يقال ثلاثة أشياء ما لها من أصل

    باب النصيرية

    ومنتظر الرافضة

    وغوث الجهال


    فإن النصيرية تدعي في الباب الذي لهم

    ما هو من هذا الجنس أنه يقيم العالم

    فذاك شخصه موجود ولكن دعوى النصيرية فيه باطلة


    وأما محمد بن الحسن المنتظر

    والغوث المقيم بمكة ونحو هذا

    فإنه باطل ليس له وجود


    وكذلك ما يزعمه بعضهم من أن القطب الغوث الجامع

    يمد أولياء الله ويعرفهم كلهم ونحو هذا فهذا باطل


    فأبو بكر وعمر رضي الله عنهما

    لم يكونا يعرفان جميع أولياء الله ولا يمدانهم

    فكيف بهؤلاء الضالين المغترين الكذابين


    ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيد ولد آدم

    إنما عرف الذين لم يكن رآهم من أمته بسيما الوضوء

    وهو الغرة والتحجيل

    ومن هؤلاء من أولياء الله من لا يحصيه إلا الله عز وجل

    وأنبياء الله الذين هو إمامهم وخطيبهم

    لم يكن يعرف أكثرهم


    بل قال الله تعالى :

    (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ

    مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْك)

    (غافر: من الآية78)


    وموسى لم يكن يعرف الخضر

    والخضر لم يكن يعرف موسى

    بل لما سلم عليه موسى

    قال له الخضر وأنى بأرضك السلام

    فقال له أنا موسى

    قال موسى بني إسرائيل

    قال نعم

    وقد كان بلغه اسمه وخبره ولم يكن يعرف عينه


    ومن قال إنه نقيب الأولياء

    أو أنه يعلمهم كلهم

    فقد قال الباطل .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #23

    افتراضي

    القول الفصل

    في الخضر عليه السلام


    والصواب الذي عليه المحققون

    أنه ميت وأنه لم يدرك الإسلام

    ولو كان موجودا في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    لوجب عليه أن يؤمن به ويجاهد معه

    كما أوجب الله ذلك عليه وعلى غيره

    ولكان يكون في مكة والمدينة

    ولكان يكون حضوره مع الصحابة للجهاد معهم

    وإعانتهم على الدين

    أولى به من حضوره عند قوم كفار ليرقع لهم سفينتهم

    ولم يكن مختفيا عن خير أمة أخرجت للناس

    وهو قد كان بين المشركين ولم يحتجب عنهم


    ثم ليس للمسلمين به وأمثاله حاجة

    لا في دينهم ولا في دنياهم

    فإن دينهم أخذوه عن الرسول النبي الأمي

    صلى الله عليه وآله وسلم الذي علمهم الكتاب والحكمة


    وقال لهم نبيهم :

    ( لو كان موسى حيا ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ) ،

    وعيسى بن مريم عليه السلام إذا نزل من السماء

    إنما يحكم فيهم بكتاب ربهم وسنة نبيهم

    فأي حاجة لهم مع هذا إلى الخضر وغيره


    والنبي صلى الله عليه وآله وسلم

    قد أخبرهم بنزول عيسى من السماء

    وحضوره مع المسلمين ،

    وقال :

    (كيف تهلك أمة أنا في أولها وعيسى في آخرها) ،

    فإذا كان النبيان الكريمان اللذان هما

    مع إبراهيم وموسى ونوح أفضل الرسل

    ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم سيد ولد آدم

    ولم يحتجبوا عن هذه الأمة لا عوامهم ولا خواصهم

    فكيف يحتجب عنهم من ليس مثلهم


    وإذا كان الخضر حيا دائما

    فكيف لم يذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك قط

    ولا أخبر به أمته ولا خلفاءه الراشدين .


    وقول القائل إنه نقيب الأولياء


    فيقال له من ولاه النقابة وأفضل الأولياء أصحاب محمد

    صلى الله عليه وآله وسلم

    وليس فيهم الخضر


    وعامة ما يحكى في هذا الباب من الحكايات

    بعضها كذب وبعضها مبني على ظن رجل

    مثل شخص رأى رجلا ظن أنه الخضر وقال إنه الخضر


    كما أن الرافضة ترى شخصا

    تظن أنه الإمام المنتظر المعصوم أو تدعي ذلك


    وروي عن الإمام أحمد بن حنبل أنه قال :

    وقد ذكر له الخضر

    من أحالك على غائب فما أنصفك

    وما ألقى هذا على ألسنة الناس إلا الشيطان

    وقد بسطنا الكلام على هذا في غير هذا الموضع .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #24

    افتراضي

    حكم إمكانية تسمية أفضل أهل الزمان

    بالقطب والغوث

    وأما إن قصد القائل بقوله القطب الغوث الفرد الجامع

    أنه رجل يكون أفضل أهل زمانه فهذا ممكن

    لكن من الممكن أيضا أن يكون في الزمان

    اثنان متساويان في الفضل وثلاثة وأربعة

    ولا يجزم بأن لا يكون في كل زمان

    أفضل الناس إلا واحدا

    وقد تكون جماعة بعضهم أفضل من بعض

    من وجه دون وجه

    وتلك الوجوه إما متقاربة وإما متساوية


    ثم إذا كان في الزمان رجل هو أفضل أهل الزمان

    فتسميته بالقطب الغوث الجامع بدعة

    ما أنزل الله بها من سلطان

    ولا تكلم بهذا أحد من سلف الأمة وأئمتها

    وما زال السلف يظنون في بعض الناس أنه أفضل

    أو من أفضل أهل زمانه ولا يطلقون عليه هذه الأسماء

    التي ما أنزل الله بها من سلطان


    لا سيما أن من المنتحلين لهذا الاسم

    من يدعي أن أول الأقطاب

    هو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما

    ثم يتسلل الأمر إلى ما دونه إلى بعض مشايخ المتأخرين

    وهذا لا يصح لا على مذهب أهل السنة

    ولا على مذهب الرافضة

    فأين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي

    والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار


    والحسن عند وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    كان قد قارب سن التمييز والاحتلام .


    وقد حكي عن بعض الأكابر من الشيوخ المنتحلين لهذا

    أن القطب الفرد الغوث الجامع

    ينطبق علمه على علم الله تعالى

    وقدرته على قدرة الله تعالى

    فيعلم ما يعلمه الله ويقدر على ما يقدر عليه الله

    وزعم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان كذلك


    وأن هذا انتقل عنه إلى الحسن وتسلسل إلى شيخه

    فبينت أن هذا كفر صريح وجهل قبيح

    وأن دعوى هذا في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    كفر دع ما سواه


    وقد قال الله تعالى :

    (قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

    وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ)

    (الأنعام: من الآية50)


    وقال تعالى :

    (قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً

    إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

    وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ

    لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)

    (الأعراف: من الآية188) ،


    وقال تعالى :

    ( يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا)

    (آل عمران: من الآية154) ،


    وقال تعالى:

    ( يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ)

    (آل عمران: من الآية154) ،


    وقال تعالى :

    (لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ

    لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ

    أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ)

    (آل عمران:127-128) ،


    وقال تعالى:

    ( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ

    وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين َ )

    (القصص:56) .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #25

    افتراضي

    والله سبحانه وتعالى أمرنا أن نطيع رسوله

    صلى الله عليه وآله وسلم

    فقال :

    (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )

    (النساء:80) ،


    وأمرنا أن نتبعه

    فقال تعالى :

    (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)

    (آل عمران: من الآية31) ،


    وأمرنا أن نعزره ونوقره وننصره

    وجعل له من الحقوق ما بينه في كتابه وسنة رسوله

    حتى أوجب علينا أن يكون أحب الناس إلينا

    من أنفسنا وأهلينا

    فقال تعالى :

    ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِين َ مِنْ أَنْفُسِهِمْ )

    (الأحزاب: من الآية6) ،


    وقال تعالى :

    (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ

    وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوه َا

    وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا

    أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ

    فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ )

    (التوبة: من الآية24) ،


    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :

    (
    والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه

    من ولده ووالده والناس أجمعين
    ) ،


    وقال له عمر رضي الله عنه :

    يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي

    فقال:

    (
    لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك )

    قال :

    فلأنت أحب إلي من نفسي

    قال :

    (
    الآن يا عمر ) ،


    وقال :

    (
    ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان

    من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما

    ومن كان يحب المرء لا يحبه إلا لله

    ومن كان يكره أن يرجع في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه

    كما يكره أن يلقى في النار
    ) .


    وقد بين في كتابه حقوقه التي لا تصلح إلا له

    وحقوق رسله وحقوق المؤمنين بعضهم على بعض

    كما بسطنا الكلام على ذلك في غير هذا الموضع

    وذلك مثل قوله تعالى :

    (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ

    فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ)

    (النور:52) .


    فالطاعة لله ورسوله والخشية والتقوى لله وحده


    وقال تعالى :

    (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ

    وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ

    إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ)

    (التوبة:59) .


    فالإيتاء لله والرسول والرغبة لله وحده


    وقال تعالى :

    ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )


    لأن الحلال ما أحله الله ورسوله

    والحرام ما حرمه الله ورسوله

    وأما الحسب فهو لله وحده


    كما قال وقالوا حسبنا الله

    ولم يقل حسبنا الله ورسوله .


    وقال تعالى :

    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)

    (الأنفال:64)


    أي يكفيك الله ويكفي من اتبعك من المؤمنين

    وهذا هو الصواب المقطوع به في هذه الآية


    ولهذا كانت كلمة إبراهيم

    ومحمد عليهما الصلاة والسلام

    حسبنا الله ونعم الوكيل



    والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم

    وصلى الله على خير خلقه

    سيدنا محمد وعلى آله .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #26

    افتراضي

    من موضوعات الرسالة

    كيفية الزيارة الشرعية للقبور


    حكم من يأتي إلى قبر نبي أو صالح ويسأله ويستنجد به


    طلب الدعاء من الغير حيا كان أو ميتا


    التوسل بالجاه والحرمة


    حكم من إذا أصابته نائبة أو خوف استنجد بشيخه


    أول ظهور الشرك


    بيان حكم التمسح بالقبر وتقبيله وتمريغ الخد عليه


    حكم وضع الرأس عند الكبراء من الشيوخ
    وتقبيل الأرض


    بيان حقيقة القطب الغوث الفرد الجامع


    القول الفصل في الخضر عليه السلام


    حكم إمكانية تسمية أفضل أهل الزمان بالقطب والغوث

    =============
    تجد هذه الرسالة بكاملها في مجموع الفتاوى :

    المجلد / 27 ، الصفحات : ( 64 – 105 )


    http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=25&book=799
    الحمد لله رب العالمين

  7. #27

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  8. #28

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  9. #29

    افتراضي

    زمن الاستنفار الكبير


    د/ سلطان العميري
    جزاه الله تعالى خير الجزاء



    http://www.islamsyria.com/portal/article/show/8813
    الحمد لله رب العالمين

  10. #30

    افتراضي

    والشركُ نوعانِ : فشركٌ أكبرُ ••
    بهِ خلودُ النارِ إذ لا يُغفَرُ ••

    وهو اتخاذُ العبدِ غيرَ اللهِ ••
    نداً بهِ مُسوِّياً مُضاهي

    يقصدُهُ عندَ نزولِ الضرِّ **
    لجلبِ خيرٍ أو لدفعِ الشرِّ **



    أو عندَ أيِّ غرضٍ لا يقدرُ **
    عليهِ إلا المالكُ المقتدرُ .



    مع جعلِهِ لذلكَ المدعوِّ ^^
    أو المعظَّمِ أو المرجُوِّ ^^



    في الغيبِ سلطاناً بهِ يطَّلعُ ^^
    على ضميرِ من إليهِ يَفزعُ .



    والثاني شركٌ أصغرٌ وهو الريا ~~
    فسَّرهُ بهِ خِتامُ الأنبيا ~~



    ومنهُ إقسامٌ بغيرِ الباري ~~
    كما أتى في محكمِ الأخبارِ .



    الحمد لله رب العالمين

  11. #31

    افتراضي

    ﴿وَمَن يَدعُ مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ لا بُرهانَ لَهُ بهِ

    فَإِنَّما حِسابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفلِحُ الكافِرونَ﴾

    [المؤمنون: 117]

    ومن يدع مع الله معبودًا آخر لا حجة له على استحقاقه العبادة
    (وهذا شأن كل معبود غير الله)

    فإنما جزاء عمله السيئ عند ربه سبحانه، فهو الذي يجازيه بالعذاب عليه،

    إنه لا يفوز الكافرون بنيل ما يطلبون، ولا بالنجاة مما يرهبون.

    - المختصر في تفسير القرآن الكريم
    الحمد لله رب العالمين

  12. #32

    افتراضي

    وثق باللهِ ربكَ ذي المعالي


    وذي الآلاءِ والنِعمِ الجسامِ
    الحمد لله رب العالمين

  13. #33

    افتراضي

    فضائل كلمة التوحيد
    وشروطها


    فضيلة الشيخ
    عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد البدر
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://ar.islamway.net/lesson/165533...B7%D9%87%D8%A7
    الحمد لله رب العالمين

  14. #34

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  15. #35

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  16. #36

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  17. #37

    افتراضي

    توحيد الألوهية
    أمران :
    العبادة :
    {ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا

    والطاعة:
    {ولا يشرك في حكمه أحدًا

    جُمعا في قوله:

    { إن الحكم إلاّ لله
    أمرَ ألا تعبدوا إلاّ إيّاه
    ذلك الدين القيّم }.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #39

    افتراضي

    شكرا لكم أستاذ محمد
    الحمد لله رب العالمين

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس السليماني مشاهدة المشاركة
    شكرا لكم أستاذ محمد
    شكر الله لكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •