الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب
صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 129
35اعجابات

الموضوع: الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب

    مما طالته يدي في معرض الكتاب هذا العام كتاب ماتع رائع، وهو: (الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب)، جمعًا ودراسة، تأليف: سلطان بن فهد بن علي الصُطامي،

    قدم له مؤلفه حفظه الله، بمقدمات نافعة، منها:
    1 - إطلاقات الأصل عند المفسرين.
    2 - أشهر من أطلق هذا المصطلح من المفسرين.
    3 - تعريف المفسر والآية والأصل والباب.
    4 - ملامح حول الأصل:
    - الأصل وأثره في الترجيح وفي النسخ وعدمه بين الآيات.
    - أوجه الاتفاق والاختلاف بين الأصل في القرآن والأصل في السنة.
    - ضوابط كون الآية أصلًا.
    - الأصل بين الاتفاق والاختلاف عند المفسرين.

    ثم بدأ في الدراسة التطبيقية، فبدأها بالآيات التي هي الأصل
    في باب: العقيدة، ثم التي هي الأصل في باب: الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم عند المفسرين، ثم التي هي أصل في باب: العبادات، ثم التي هي أصل في المعاملات، ثم التي هي أصل في القواعد الشرعية، ثم في تهذيب الأخلاق، ثم ختمها بالتي هي أصل في باب: الفنون والعلوم عند المفسرين.

    وقد لاح في خاطري نقل تلك الأبواب، مستعين بالله تعالى، هو حسبي ونعم الوكيل.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    9,498

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    3

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    وجزاكم مثله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,787

    افتراضي

    نفعك الله به أبا البراء.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    نفعك الله به أبا البراء.
    آمين، وإيَّاكم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    أولًا: الآيات التي هي الأصل في باب:(العقيدة):

    المطلب الأول: أصلٌ في الوعد والوعيد:

    قال تعالى:
    ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) [النساء:48]

    قال ابن الفراس الأندلسي:
    (هذه الآية أصل في الوعد والوعيد). انظر: أحكام القرآن (2/ 214).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    المطلب الثاني: أصلٌ في تكفير من استهزأ بالشريعة:

    قال تعالى: (وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ) [المائدة: 58]

    قال السيوطي:(الآية أصل في تكفير المستهزئ بشيء من الشريعة). انظر: محاسن التأويل: (4/ 179).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,933

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أبا البراء .
    من أي مكتبة هذا الكتاب ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,750

    افتراضي

    موضوع مفيد
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,596

    افتراضي

    الشيخ ابو البراء ليتك تكمل هذا الموضوع القيم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    نكمل إن شاء الله عمَّ قريب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,156

    افتراضي

    كتاب قيم ، نفع الله بكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر المحروسة
    المشاركات
    2,268

    افتراضي

    المطلب الثالث : أصل فى تكفير من صدر منه تنقص فى جناب البارى
    قال تعالى : ( وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا ... ) الآية
    قال السيوطى : ( هذه الآية أصل فى تكفير من صدر منه فى جناب البارى تعالى ما يؤذن بنقص )
    الإكليل فى استنباط التنزيل ص 113
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,933

    افتراضي

    المطلب الرابع : أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور :
    ولهذا قال: { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } أي: أشده ألما وأعظمه نكالا . وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور، وهي قوله: { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا } .
    تفسير ابن كثير 7 / 146
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,933

    افتراضي

    قوله تعالى : (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً )
    هذه الآية أصل في نصب إمام وخليفة يسمع له ويطاع، لتجتمع به الكلمة، وتنفذ به أحكام الخليفة. ولا خلاف في وجوب ذلك بين الامة ولا بين الأئمة إلا ما روي عن الأصم ، حيث كان عن الشريعة أصم، وكذلك كل من قال بقوله واتبعه على رأيه ومذهبه، قال: إنها غير واجبة في الدين بل يسوغ ذلك، وأن الامة متى أقاموا حجهم وجهادهم، وتناصفوا فيما بينهم، وبذلوا الحق من أنفسهم، وقسموا الغنائم والفيء والصدقات على أهلها، وأقاموا الحدود على من وجبت عليه، أجزأهم ذلك، ولا يجب عليهم أن ينصبوا إماما يتولى ذلك. ودليلنا قول الله تعالى:" إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً" [البقرة: 30]، وقوله تعالى:" يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ" [ص: 26]، ...أهـ
    القرطبي في تفسيره 1 / 262
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أبا البراء .
    من أي مكتبة هذا الكتاب ؟
    وجزاك مثله شيخنا، هو كتاب ضمن إصدارات: كرسي القرآن وعلومه، جامعة الملك سعود.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    المطلب الرابع: حسب ترتيب صاحب الكتاب:

    أصل من أصول الدين: (علمه سبحانه بالغيب والشهادة):

    قوله تعالى: ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) الأنعام: 59

    قال ابن العربي: (هذه الآية أصل من أصول عقائد المسلمين، وركن من قواعد الدين). أحكام القرآن لابن العربي: (3/ 426).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    المطلب الخامس: (أصل في بيان أولياء الله تعالى):

    قال تعالى: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) يونس: 62 - 63

    قال جمال الدين القاسمي: (هذه الآية الكريمة: أصل في بيان أولياء الله) محاسن التأويل: (6/ 38).


    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,408

    افتراضي

    المطلب السادس: (أصل في عذاب القبر):

    قال تعالى: ( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) غافر: 45 - 46

    قال ابن كثير: (الآية أصل من أصول عقائد المسلمين على عذاب البرزخ في القبور). تفسير ابن كثير: (7/ 132).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •