الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب - الصفحة 7
صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 135 من 135
45اعجابات

الموضوع: الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    الخاتمة:
    قال المصنف حفظه الله:
    في نهاية الدراسة، فإنني أحمد الله على فضله وإحسانه الذي بتوفيقه تتم الصالحات وتعظم الدرجات.
    فقد وقفت من خلال هذا البحث على مجموعة من التفاسير وأقوال المفسرين وبعض مناهجهم في دراسة الآيات القرآنية، واجتهدت قدر وسعي في الوصول بهذا البحث إلى أقصى درجات الوضوح بالفكرة، ومحاولة مناقشة الموضوع من عدة زوايا ومحاور بحيث تتشكل لدى القارئ صورة متكاملة عن هذا الموضوع، ولعل من أهم النتائج التي وقفت عليها:
    1 - اتفاق جمع من المفسرين على إطلاق مصطلح: (الأصل)، في الأندلس وعلى رأسهم: المهلب بن أبي صفرة، فهو أول من أطلق مثل هذا المصطلح من المحدثين، أما من المفسرين فعلى رأسهم ابن عطية رحم الله الجميع، ثم تابعه غيرهم عليه.
    2 - أن مجموع الآيات التي جاءت بأصول الأحكام قرابة المائة وزيادة.
    3 - أكثر من استعمل هذا المصطلح من المفسرين: جلال الدين السيوطي.
    5 - أن إطلاق صيغ التفضيل بين الآيات جاءت على مرتبتين:
    إما مأثور، أو اجتهادي.
    6 - مصطلح الأصل، جاء استعماله في عدة مجالات في اللفظ وفي المعنى وفي إثبات حكم معين.
    7 - مصطلح الأصل، يعتبر لفظًا مشتركًا بين المفسرين والمحدثين.
    8 - هناك أوجه اتفاق واختلاف في استعمال مصطلح الأصل بين المفسرين والمحدثين، بلغت أوجه الاتفاق خمسة أوجه، وبلغت أوجه الاختلاف أربعة أوجه.
    9 - مصطلح الأصل جاء في عدة مجالات من العلوم والفنون.
    10 - الدراسة جاءت بضوابط سبعة يمكن من خلالها الحكم على الآية بأصالتها من عدمها:
    أ - الآية محمكة.
    ب - الآية تفردت بحكم دون سائر الآيات القرآنية.
    ج - الآية تفردت بلفظة تدل على الحكم دون سائر الآيات القرآنية.
    د - الآية تميزت بالشمولية في الحكم.
    هـ - الآية تميزت بأسلوب بلاغي في عرض الحكم.
    و - الأسبقية في النزول للآية.
    ز - الأسبقية التأريخية للحكم في الآية.
    11 - تبين من خلال الدراسة هذا النصطلح أن بعض المفسرين له اهتمام بجانب من الجوانب العلمية والشرعية، فمثلًا: الطاهر بن عاشور يهتم بقاعدة سد الذرائع، والسيوطي يهتم في علم المواقيت وهكذا.
    12 - مصطلح الأصل هو مصطلح اجتهادي بحق لكل مفسر استعماله في بابه عند وجود الضوابط السابقة.
    13 - أن الإحالة بين الآيات يمكن أن تكون بابًا في ترتيب الآيات السابقة من اللاحقة، وكذلك يمكن أن تكون مؤشرًا لمعرفة الآية المكية من المدنية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    التوضيحات:
    1 - العناية بالمصطلحات والعبارات المشتركة بين المفسرين، أو بالعبارات والمصطلحات الخاصة بتفسر معين، ومحاولة جمع الآيات في ذلك والخروج برؤية لضوابط استعمال ذلك المصطلح، فمن ذلك إطلاق مصطلح: (المقدمة)، عند ابن عاشور جمعًا ودراسة.
    2 - العناية بدراسة مصطلح: (الأصل)، في كتب السُّنَّة، وما هي الأحاديث المندرجة تحت هذا المصطلح، ومحاولة دراستها دراسة منهجية.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلَّم على محمد وآله وصحبه أجمعين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    تم بحمد الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    452

    افتراضي

    نفع الله بكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم
    آمين وإياكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي

    جزاك الله خيراً
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب اهل الحديث مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً
    آمين، وجزاك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    198

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نكمل إن شاء الله عمَّ قريب
    جزاكم الله خيرا،
    عمّا لا تحذف الألف هنا لأنها زائدة ل استفهامية، وإنما تحذف إذا كان استفهامية مثل (عمَّ يتساءلون) وقال تعالى (قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ)
    عما قليل: عن حرف جر وما زائدة وقليل مجرور بعن
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى البغدادي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا،
    عمّا لا تحذف الألف هنا لأنها زائدة ل استفهامية، وإنما تحذف إذا كان استفهامية مثل (عمَّ يتساءلون) وقال تعالى (قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ)
    عما قليل: عن حرف جر وما زائدة وقليل مجرور بعن
    جزاك الله خيرًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة مصطفى البغدادي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ، اقتنيت الكتاب ولخصته ، واستفدت منه كثيرا ، لكن أنصح والله أعلم بتخطي الأبواب الأولى ، فهي وإن كانت كتمهيد ، إلا أن الاستطراط فيها كثير .
    وياليت لك حسابا يمكننا متابعة هذه النقولات ليتم نشرها في القنوات الدعوية
    صفحتي على الفيس:
    https://goo.gl/mjRGsL
    قناتي على التليجرام :
    https://goo.gl/UURTqj



  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس المصري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ، اقتنيت الكتاب ولخصته ، واستفدت منه كثيرا ، لكن أنصح والله أعلم بتخطي الأبواب الأولى ، فهي وإن كانت كتمهيد ، إلا أن الاستطراط فيها كثير .
    وياليت لك حسابا يمكننا متابعة هذه النقولات ليتم نشرها في القنوات الدعوية

    نعم أحسنت، فقد بلغت نحوًا من ربع الكتاب، وهذا هو حال معظم الرسائل المقدمة لنيل درجة من دراجات الكليات العلمية، ولا تخلو من فوائد مع طولها.
    معذرة، لا أدري ما الحساب الذي تريده؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فارس المصري
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    المشاركات
    1

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة;7[SIZE=7


    قال تعالى:
    [/SIZE]( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) [النساء:48]

    قال ابن الفراس الأندلسي:
    (هذه الآية أصل في الوعد والوعيد). انظر: أحكام القرآن (2/ 214).
    لعله ابن الفرس الغرناطي الأندلسي

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مريم القسنطيني مشاهدة المشاركة
    لعله ابن الفرس الغرناطي الأندلسي
    أحسنتم، بارك الله فيكم:
    هو ابن الفرس الأندلسي، والخطأ وقع مني في الكتابة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    معذرة، لا أدري ما الحساب الذي تريده؟
    يعني فيس بوك ، تليجرام ، واتس
    صفحتي على الفيس:
    https://goo.gl/mjRGsL
    قناتي على التليجرام :
    https://goo.gl/UURTqj



  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,784

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس المصري مشاهدة المشاركة
    يعني فيس بوك ، تليجرام ، واتس
    بالطبع يوجد، فالفيس رابطه أسف تعليقاتي.
    ورقم الواتس والتيليجرام أرسله لك في رسالة خاصة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •