الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب - الصفحة 7
صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 129 من 129
35اعجابات

الموضوع: الآيات التي قال عنها المفسرون هي الأصل في الباب

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,581

    افتراضي

    الخاتمة:
    قال المصنف حفظه الله:
    في نهاية الدراسة، فإنني أحمد الله على فضله وإحسانه الذي بتوفيقه تتم الصالحات وتعظم الدرجات.
    فقد وقفت من خلال هذا البحث على مجموعة من التفاسير وأقوال المفسرين وبعض مناهجهم في دراسة الآيات القرآنية، واجتهدت قدر وسعي في الوصول بهذا البحث إلى أقصى درجات الوضوح بالفكرة، ومحاولة مناقشة الموضوع من عدة زوايا ومحاور بحيث تتشكل لدى القارئ صورة متكاملة عن هذا الموضوع، ولعل من أهم النتائج التي وقفت عليها:
    1 - اتفاق جمع من المفسرين على إطلاق مصطلح: (الأصل)، في الأندلس وعلى رأسهم: المهلب بن أبي صفرة، فهو أول من أطلق مثل هذا المصطلح من المحدثين، أما من المفسرين فعلى رأسهم ابن عطية رحم الله الجميع، ثم تابعه غيرهم عليه.
    2 - أن مجموع الآيات التي جاءت بأصول الأحكام قرابة المائة وزيادة.
    3 - أكثر من استعمل هذا المصطلح من المفسرين: جلال الدين السيوطي.
    5 - أن إطلاق صيغ التفضيل بين الآيات جاءت على مرتبتين:
    إما مأثور، أو اجتهادي.
    6 - مصطلح الأصل، جاء استعماله في عدة مجالات في اللفظ وفي المعنى وفي إثبات حكم معين.
    7 - مصطلح الأصل، يعتبر لفظًا مشتركًا بين المفسرين والمحدثين.
    8 - هناك أوجه اتفاق واختلاف في استعمال مصطلح الأصل بين المفسرين والمحدثين، بلغت أوجه الاتفاق خمسة أوجه، وبلغت أوجه الاختلاف أربعة أوجه.
    9 - مصطلح الأصل جاء في عدة مجالات من العلوم والفنون.
    10 - الدراسة جاءت بضوابط سبعة يمكن من خلالها الحكم على الآية بأصالتها من عدمها:
    أ - الآية محمكة.
    ب - الآية تفردت بحكم دون سائر الآيات القرآنية.
    ج - الآية تفردت بلفظة تدل على الحكم دون سائر الآيات القرآنية.
    د - الآية تميزت بالشمولية في الحكم.
    هـ - الآية تميزت بأسلوب بلاغي في عرض الحكم.
    و - الأسبقية في النزول للآية.
    ز - الأسبقية التأريخية للحكم في الآية.
    11 - تبين من خلال الدراسة هذا النصطلح أن بعض المفسرين له اهتمام بجانب من الجوانب العلمية والشرعية، فمثلًا: الطاهر بن عاشور يهتم بقاعدة سد الذرائع، والسيوطي يهتم في علم المواقيت وهكذا.
    12 - مصطلح الأصل هو مصطلح اجتهادي بحق لكل مفسر استعماله في بابه عند وجود الضوابط السابقة.
    13 - أن الإحالة بين الآيات يمكن أن تكون بابًا في ترتيب الآيات السابقة من اللاحقة، وكذلك يمكن أن تكون مؤشرًا لمعرفة الآية المكية من المدنية.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,581

    افتراضي

    التوضيحات:
    1 - العناية بالمصطلحات والعبارات المشتركة بين المفسرين، أو بالعبارات والمصطلحات الخاصة بتفسر معين، ومحاولة جمع الآيات في ذلك والخروج برؤية لضوابط استعمال ذلك المصطلح، فمن ذلك إطلاق مصطلح: (المقدمة)، عند ابن عاشور جمعًا ودراسة.
    2 - العناية بدراسة مصطلح: (الأصل)، في كتب السُّنَّة، وما هي الأحاديث المندرجة تحت هذا المصطلح، ومحاولة دراستها دراسة منهجية.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلَّم على محمد وآله وصحبه أجمعين.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,581

    افتراضي

    تم بحمد الله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي

    نفع الله بكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,581

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم
    آمين وإياكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,581

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب اهل الحديث مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً
    آمين، وجزاك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    167

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نكمل إن شاء الله عمَّ قريب
    جزاكم الله خيرا،
    عمّا لا تحذف الألف هنا لأنها زائدة ل استفهامية، وإنما تحذف إذا كان استفهامية مثل (عمَّ يتساءلون) وقال تعالى (قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ)
    عما قليل: عن حرف جر وما زائدة وقليل مجرور بعن
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,581

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى البغدادي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا،
    عمّا لا تحذف الألف هنا لأنها زائدة ل استفهامية، وإنما تحذف إذا كان استفهامية مثل (عمَّ يتساءلون) وقال تعالى (قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ)
    عما قليل: عن حرف جر وما زائدة وقليل مجرور بعن
    جزاك الله خيرًا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •